كشفت مصادر عن توجه وزارة العمل إلى استحداث برنامج يتيح للمواطنين والمقيمين التقدم بطلبات استقدام العمالة المنزلية واستخراج التأشيرات إلكترونياً، وذلك بهدف سرعة إنجاز المعاملات وعدم الوقوف في طوابير الانتظار، خاصة أن استخراج تأشيرات العمالة المنزلية مقتصر حالياً على 7 مكاتب فقط.
وأوضحت المصادر أن برنامج "مساند" الذي تم
إطلاق نسخته التجريبية، سيقدم خدماته بعد أقل من 3 أشهر من الآن، حيث
يستطيع المواطنون والمقيمون التقدم بطلبات الاستقدام عبر البوابة
الإلكترونية للوزارة دون الحاجة لمراجعة المكاتب.
وأضافت بأن البرنامج سيقدم قائمة بأسماء
مكاتب وشركات الاستقدام المعتمدة من قبل الوزارة، وكذلك قائمة بأسماء
المكاتب المخالفة والمماطلة بحقوق الأفراد، كما سيتيح لصاحب العمل التقدم
ببلاغات الهروب للعمالة المنزلية والتقدم بالشكاوى ضد مكاتب الاستقدام
والنزاعات بين صاحب العمل والعاملة.
كما سيقدم البرنامج لمتصفحي بوابة الوزارة
خدمات تثقيفية وتوعوية عن الاستقدام، إضافة للتعريف بحقوق كلٍ من صاحب
العمل والعاملة، والتعريف بآلية وتكاليف الاستقدام بحسب أسعار سوق
الاستقدام في المملكة.