أوضح رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، المهندس محمد بن خالد السويكت، أن المؤسسة أعدَّت عام 2010 خطة استراتيجية لتوسعة الخطوط الحديدية بالمملكة بطول 9900 كلم؛ لتنفيذ 19 خطاً حديدياً، ويتم حالياً تحديث هذه الخطة.
وقال "السويكت" عبر حسابه بموقع التواصل "تويتر": سيتم وفق الخطة ربط محافظة جدة بجازان في خط مزدوج بطول 660 كلم، مروراً بمناطق "الشعيّبة، الليث، المظليف، القنفذة، عمق، البرك، القحمة، الشقيق، بيش، صبيا".
وأضاف: كما سيتم عمل تقاطع يربط "الجديد بالطائف" باتجاه منطقة عسير، بطول
700 كم، ويتمدد مساره المُقترح في الجانب الشرقي لجبال السروات، مُروراً
بمنطقتي "المويه والخرمة وبيشة وخميس مشيط وصولاً لأبها.
وتابع "السويكت" بقوله: سيتم ربط هذا الخط من بدايته عند تقاطع الجديد بالجسر البري المفترض أن يربط جدة بالرياض.
وأكد أن الخطة شملت أيضاً ربط محافظة الخرج بعسير ونجران، وأشار إلى أن
المسار اقتُرِح أن يمر بجميع المحافظات والمدن الرئيسية كحوطة بني تميم،
والأفلاج، والسليل، وتثليث، وخميس مشيط، ويعبر بخط يربط السليّل بنجران.
وختم "السويكت" حديثه قائلاً إنه سيتم التنسيق مع إمارات المناطق؛ للاتفاق على أفضل المسارات المُحدّثة ضمن الخطة.