الجمعة، 27 ديسمبر 2013

البنوك تطرح برامج لإقراض المنشآت الصغيرة بالسعودية مطلع 2014


تبدأ البنوك المحلية مطلع العام القادم 2014 بتنفيذ برامج لمنح القروض للمنشآت الصغيرة، وذلك بناء على قرار من مؤسسة النقد بالتعاون مع وزارة العمل.


ويهدف هذا القرار إلى تنمية قطاع المنشآت الصغيرة، والذي يشكل 30% من الناتج المحلي في المملكة، في حين يساهم بأكثر من 90% من الناتج المحلي في دول العالم.

وسيقضي هذا التوجه على الممولين غير المرخصين، بالإضافة إلى خلق فرص جديدة للعمل لكلا الجنسين في القطاعات الناشئة والواعدة، بحسب "الرياض".

غرق بارجة تابعة لشركة أرامكو" وفقدان 3 أشخاص بحقل السفانية البحرى


غرقت بارجة تابعة لشركة "أرامكو السعودية" في حقل السفانية البحري، وتم إنقاذ 24 شخصا كانوا على متنها، في حين لا يزال 3 آخرون مفقودين.
وبحسب المتحدث الرسمي باسم حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، فإن البارجة "عربية 4" غرقت ظهر اليوم (الجمعة)، ولا تزال عمليات البحث عن المفقودين جارية.

بالصور الطفل طلال عسيرى أعوام يُتاجر في الطيور النادره ليُعين أسرته


 كشف مهرجان التسوق بمحافظة محايل في منطقة عسير عن طفل يدعى طلال شامي شار عسيري (9 أعوام) يمتلك خبرة واسعة في تجارة الطيور النادرة، ليساعد والدته المطلقة وإخوته الصغار.
ووفقاً لـ طلال فإن أغلب زبائنه من فئة الأطفال، يأتون برفقة ذويهم ويشترون منه الطيور النادرة الجميلة، حيث يعمل على تأمينها من الرياض، لكل مهرجان.
وأوضح الطفل أنه ينتقي الطيور النادرة التي تلقى إقبالاً كبيراً من قِبل الزبائن، لافتاً إلى أن هذا العمل أكسبه خبرة واسعة في مجال الطيور، متمنياً أن يفتح محلاً خاصاً به، حيث إن ارتفاع إيجار المحلات يمنعه من ذلك، بحسب "الشرق".
من جهته قال مدير المهرجان خليل المعاوي، إن إدارة المهرجان قررت منح بعض المحلات التجارية لعدد من منتسبي الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية بأسعار رمزية جداً، بهدف دعمهم وتسهيل إجراءاتهم، لافتاً إلى أن هناك عدد من الدول تشارك في المهرجان مثل الصين واليمن والإمارات.


سيدة إماراتية تصر على الطلاق من زوجها بسبب توقف راتبه شهرين


أصرت سيدة اماراتية على طلب الطلاق من زوجها، بحجة عدم قدرته على الإنفاق عليها، بعد توقف راتبه لنحو شهرين، بسبب مشكلات مصرفية، علماً أنه لايزال على رأس عمله، وفقاً لمديرة إدارة التنمية الأسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية فوزية طارش ربيع.
وقالت ربيع إن الزوجة تعمل في وظيفة جيدة، غير أنها لا تنفق شيئاً من دخلها على الأسرة، لافتة إلى أن أهلها شجعوها على طلب الطلاق وعدم مساعدة زوجها، وكانوا يقولون لها "غصب عليه هو يعطيج".
ولفتت إلى أن الزوجة كانت تعاير زوجها بضعف راتبه، خصوصاً أنه يسدد قروضاً مصرفية، اقترضها لإتمام مصروفات الزواج والمسكن والسيارة، وكان الزوج يتحمل كلامها للحفاظ على الحياة الأسرية، غير أنها رفضت البقاء معه بعد توقف راتبه.
وأكدت أنه وفقاً للمطلقة، فإن الزوج لم يكن مقصراً في الإنفاق على المتطلبات الأساسية للأسرة، غير أنه لم يكن قادراً على الوفاء بمتطلبات الزوجة التي تفوق المتطلبات العادية بكثير، والتي يعجز عنها أغلبية الأزواج، بحسب "الإمارات اليوم".
وأوضحت أن الدخل المرتفع للمرأة، وعدم تعامل أسرتها بحكمة مع الموقف منذ بدايته، جعلاها تفضل الانفصال عن زوجها، خصوصاً أنه غير قادر على تأمين جميع طلباتها.

بالصور تسجل أول طائر حبارى بري أبيض في المملكة والهيئة تحوله للابحاث






أعلنت الهيئة السعودية للحياة الفطرية عن تسجيل أول طائر حبارى بري أبيض اللون، تم أسره شرق المملكة بواسطة الصقور دون التأثير على سلامته.

وأضافت أنه تم نقل الطائر النادر إلى المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف، المتخصص في إكثار وإعادة توطين طيور الحبارى في محميات المملكة، وتجري للطائر الفحوصات المخبرية والوراثية لدراسته.
ووفقاً للأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية، فإن الحصول على مثل هذا الطائر يعد حالة نادرة جداً ولم يتم تسجيلها في المملكة من قبل، حيث لم تشر أي دراسات علمية إلى حدوث ذلك، وسيدرس هذه الحالة فريق علمي بالمركز.
وشكر الأمير بندر، المواطن العميد المتقاعد فايز بن سالم الرشيدي على اهتمامه بالمحافظة على الحياة الفطرية، وإهدائه طائر الحبارى النادر للهيئة، مساهمة منه في دعم جهود الهيئة في المحافظة على التنوع الاحيائي.
يشار إلى أن طائر الحبارى الأبيض يمتاز بلونه الترابي مع بعض الريش الأبيض والأسود، أسفل وحول الرقبة، يبرز في الذكور، لافتاً إلى أنه من الصعب بلوغ الطير الأبيض البري سن البلوغ نتيجة سهولة رؤيته وتعرضه للصيد أو الافتراس.




إعادة النظر في حصانة مسؤولين حكوميين وإخضاعهم للمساءلة


قال المستشار القانوني بديوان المراقبة أحمد المرداوي إن الديوان رفع عدة مقترحات للمقام السامي لمعالجة بعض الثغرات التي لاحظها في بعض الجهات الحكومية.
وأكد على أنه من الضروري إعادة النظر في حصانة بعض المسؤولين الحكوميين وإيجاد النصوص النظامية اللازمة لإخضاعهم للمساءلة في حال اكتشاف أي تلاعب أو استغلالهم لمناصبهم، بالإضافة لمنح الجهات الرقابية الاستقلالية التامة إداريا ومالياً وتنظيمياً.
وأضاف المرداوي وفقاً لـ "الرياض"، بأن التعجيل في إصدار وإكمال كافة ما يلزم من قوانين لتجريم التلاعب بالمال العام أصبح ضرورة؛ وذلك لمعاقب الجناة والتشهير بهم.
وأشار إلى أن الديوان يختص بالمراقبة اللاحقة على جميع إيرادات الدولة ومصروفاتها، إضافة إلى مراقبة كافة أموال الدولة المنقولة والثابتة ومراقبة حسن استعمال هذه الأموال واستغلالها والمحافظة عليها، كما يختص بالرقابة على أداء الأجهزة الحكومية للتأكد من استخدام الجهات المشمولة بالرقابة لمواردها بكفاءة واقتصادية والتحقق من نجاح تلك الجهات في تحقيق الأهداف المرسومة لها.

صندوق التنمية العقاري يطلق 4 برامج تمويل جديدة لحل أزمة الإسكان


كشف صندوق التنمية العقاري عن عزمه إطلاق أربعة برامج تمويل جديدة سيكون لها دور فاعل في حل مشكلة الإسكان.
وأوضح مدير الصندوق محمد العبداني، أن الصندوق أطلق عدداً من المبادرات؛ من أهمها برنامجا "ضامن" و"التمويل الإضافي"، حيث يخدم "ضامن" جانب العرض فيها ويركز "التمويل الإضافي" على جانب الطلب.
وقال العبداني في منتدى الإحساء للاستثمار 2013، إن قروض الإسكان أصبحت تغطي ما يقارب الـ 4279 مدينة وقرية وهجراً، وأن إجمالي القروض التي جرت الموافقة عليها، بلغت نحو 902500 قرضاً، بمبلغ تجاوز الـ 308 مليارات ريال، أسفرت عن بناء أكثر من مليون وحدة سكنية.
وأشار العبداني، إلى أبرز التحديات التي تواجه الصندوق تتمثل في ارتفاع حجم الطلب على المساكن مقابل انخفاض المعروض، وانخفاض القدرة الشرائية، وارتفاع أسعار الأراضي، ما قال إنه يتطلب إيجاد آليات جديدة للحل، وفقاً لـ "الشرق الأوسط".

الأوســـــمة