الثلاثاء، 15 أبريل 2014

ضياع أمل الطالبة ليندا الشهرانى بالالتحاق بزميلاتها بنجران

ضياع أمل "طالبة ابتدائي" بالالتحاق بزميلاتها بنجران 

ضاع أمل طالبة في بالصف الأول الابتدائي للدخول مع زميلاتها في منطقة نجران وقبولها بالنظام بعد أن حذف اسمها من النظام بمدرسة ابتدائية بواعر التابعة لتعليم بيشة منذ شهرين أثناء عملية نقلها ملفها من مدرسة ببيشة إلى نجران.
 
وقال والد الطالبة ليندا عويد الشهراني : إنه في البداية نقل ابنته من مدرسة ابتدائية في نجران لمدرسة في واعر بيشة لفترة بسيطة، لظروف معينة، وحين انتهاء الظروف طلب تحويلها لنجران، وطلب من مدرسة واعر  معلوماتها على نظام نور، وحين الذهاب لمدرستها السابقة بنجران تفاجأ بعدم إرسال ببياناتها، مبيّناً أنه تابع وبشكل يومي مدرستها ببيشة، ووضحوا أنه تم إرسال بيانات ابنته للمدرسة بنجران وظل ينتظر لأكثر من شهرين لكن دون جدوى، ليكتشف أنه تم حذف اسمها من برنامج نور منذ بداية الفصل الثاني، وحتى الآن لم تحل المعضلة.

وأوضح أن الأسرة قلقة في حال ذهاب جهود ابنتهم"ليندا" أدراج الرياح وتذهب سنة من عامها الدراسي الذي أوشك أن يحل دون إيجاد حل لها، طالباً من المسؤولين بحل مشكلته بشكل عاجل نظراً لقرب إصدار التقارير لمستوى الطالبات دون وجود أي بيانات لابنته.
 
من جهة أخرى ذكر مدير التربية والتعليم بمحافظة بيشة سعد سالم آل سالم أنه تم تعميد المدرسة بإضافة بيانات الطالبة وبمتابعة قسم الاختبارات.

الامير خالد بن بندر يُكرم حفظه كتاب الله لجمعية تحفيظ القرآن الكريم

خالد بن بندر يُكرّم حفظه كتاب الله لجمعية تحفيظ القرآن الكريم 

تحت رعاية أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري للجمعية، الأمير خالد بن بندر، أقامت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن في منطقة الرياض الحفل السنوي لعام 1435، حيث بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم تلاها أحد الفائزين بجائزة الأمير سلمان، وهي نموذج من تلاوات القرآن الكريم. وقد كرّم أمير الرياض حفظة كتاب الله، كما تم تكريم الرعاة والداعمين.

بعدها قدّم رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن سعد آل فريان كلمة ذكر فيها أبرز أهداف الجمعية وإنجازاتها في خدمة كتاب الله وحفظته ونشاطات الجمعية لحض الناس على تلاوة القرآن وحفظه. بعدها قدم نموذجاً آخر لتلاوة من تلاوات القرآن الكريم وألقاها أحد الفائزين بجائزة الأمير سلمان.

ثم تم عرض فيلم وثائقي عن منظومة العمل في الجمعية بعدها ألقى مدير جامعة الإمام الدكتور سليمان أبا الخيل كلمة أعلن من خلالها عن شراكة بين الجمعية وجامعة الإمام عبارة عن 100 منحة دراسية للخاتمين والخاتمات و200 منحة دراسية للتعليم عن بعد للخاتمين والخاتمات للقرآن الكريم، بالإضافة إلى أولوية التعلم في الجامعة لحفظة كتاب الله بعدها قدّم نموذجاً آخر من تلاوات القرآن ألقاها أحد الفائزين بجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

وقدّم راعي الحفل الأمير خالد بن بندر كلمة ذكر فيها فضل القرآن الكريم وفضل خدمته وتذليل العقبات التي تتعقب حفظته، كما أكّد أنه منهج هذه البلاد والتي قامت على كتاب الله وسنّة نبيه، بعدها تم تكريم الرعاة والداعمين من أفراد وشركات للجمعية ثم تم تكريم الطلاب الخاتمين لكتاب الله.

كما تخلل الحفل تبرعات مالية من أفراد وشركات وطنية لدعم الجمعية، وفي الختام تم تبادل الدروع التذكارية والتقاط صورة جماعية مع المكرمين .

بالصورة الشاب محمد مدخلى مفقود منذ شهر ووالدته تناشد فى صامطة

"المدخلي" عشريني خرج يبحث عن وظيفة ولم يعد منذ شهر 

 فقدت أسرة سعوديّة من سكان محافظة صامطة ابنها منذ شهر، بعد أن تغيّب عن منزله بحجة الذهاب للبحث عن وظيفة.

وفي التفاصيل، ذكر ذوو المفقود محمد يحيى دوم مدخلي (٢١ عاماً) أنّ الشاب على خُلق ودين، ومن المتفوقين دراسياً، وذهب إلى خاله بجدة، الذي يعمل دكتوراً بالجامعة، للبحث عن وظيفة بعد أن تدهورت حالته دون أي سبب. وذكر ذووه أنه كان قبل سفره لجدة لا يأكل، ولكن كان يقضي جل وقته في الصلاة فقط، وخرج من منزل خاله من أجل الحصول على وظيفة، ولم يعد.

وأضاف ذووه بأنهم فقدوا الاتصال معه منذ شهر. علماً بأن والده كان يحول له مبالغ مالية، وبعد الرجوع للبنك اتضح أنه لم يسحب أي مبلغ منذ ثلاثة أشهر.

وقد أبلغوا الجهات الأمنية بعد فقدان ابنهم مباشرة إلا أنهم لم يعثروا على أثر له حتى الوقت الحالي.
وناشدت والدة المدخلي وكل من يملك أيّة معلومة عن ابنها المفقود إبلاغ الجهات الأمنية، أو الاتصال على الرقم: (٠٥٦٤٤٠٧٠٢٢).

"المدخلي" عشريني خرج يبحث عن وظيفة ولم يعد منذ شهر

المستفيدون من الإسكان الميسر يناشدون أمير مكة إنهاء أشهر الانتظار

المستفيدون من الإسكان الميسر يناشدون أمير مكة إنهاء أشهر الانتظار 

طالب المستفيدون من مشروع إسكان مكة الميسر الجهات الخدمية بتوفير الخدمات كافة، وتذليل الصعاب، وإصدار التصاريح اللازمة حتى تكتمل جميع الخدمات للمستفيدين من المشروع، الذي تعول عليه الأسر المستفيدة في إنهاء حياة الإيجارات، وتحقيق حلم تملك المسكن المناسب في ظل غلاء الأسعار، وارتفاع الإيجارات بالعاصمة المقدسة.

وناشد المستفيدون الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير مكة، التدخل لإنهاء معاناتهم بعد أشهر من الانتظار، وكثير من الوعود من قِبل الشركة المنفذة للمشروع بأم الجود، بإنهاء تسليم الشقق للمستفيدين في شهر ربيع الآخر من العام الماضي، تلاه تأجيل لشهر رجب من العام نفسه، تبعه وعد بالتسليم في شهر شوال من العام نفسه، ولم يتم التسليم حتى الآن.

عام جديد بدأ وانتصف، ولم تر أحلام المستفيدين منه بعدُ النورَ، وكان آخر ما أفادت به الشركة للمستفيدين – على حد قولهم - أن أعمال الكهرباء بدأت في الحفر لتوصيل التيار الكهربائي للوحدات السكنية، وأن أمام الشركة ستة أسابيع لإيصال الكهرباء، وأكدت للمستفيدين أن تصاريح توصيل خطوط الصرف الصحي للخط الرئيس لم تصدر بعد؛ وهو ما سيؤخر تسليم الشقق للمستفيدين إلى بدء شهر رمضان، وربما بعد العيد، فضلاً عن عدم وصول شبكة المياه إلى المشروع.

بالصور تدشين السفينة زامل 602 المتخصصة في دعم خدمات الغوص

تدشين السفينة "زامل 602" المتخصصة في دعم خدمات الغوص 

دشن مدير عام ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، نعيم بن إبراهيم النعيم، اليوم الثلاثاء، سفينة "زامل 602"، والمصنعة في شركة الزامل للخدمات البحرية بالميناء، ضمن افتتاح جزئي لمشروع الشركة الجديد في إنشاء واحدة من أحدث الترسانات البحرية المتخصصة في بناء وإصلاح السفن بكل أنواعها بالميناء، والمتوقع اكتمال المرحلة الأخيرة منها في سبتمبر المقبل، باستثمار تعدى مليار ريال "266.6 مليون دولار" بمواصفات عالمية، على مساحة 200 ألف متر مربع.
 
وأوضح "النعيم" أن صناعة السفن أدخلت للمملكة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وبلغ عدد السفن التي تم بناؤها لشركة أرامكو، والمؤسسة العامة للموانئ، وعدد من القطاعات العسكرية؛ 47 سفينة.
 
وبين أن هذه الثمرة جاءت بعد جهد وتعاون مشترك من القطاع الخاص والعام بالعمل جنباً إلى جنب، عملاً بالتوجيهات السامية بمنح القطاع الخاص فرصة المساهمة في تشغيل وصيانة وتطوير المرافق المختلفة في الموانئ.
 
وصرح الرئيس التنفيذي لشركة "الزامل للخدمات البحرية"، المهندس سفيان الزامل، بأن ترسانة الشركة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، دشنت السفينة الثانية من نوعها في أقل من 40 يوماً من تدشين السفينة الأولى، في افتتاح جزئي لمشروعها الضخم الجديد، بإنشاء واحدة من أحدث الترسانات البحرية المتخصصة في بناء وإصلاح السفن بكل أنواعها بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام.
 
وأوضح أنه تم اليوم تدشين السفينة "زامل602" المتخصصة في دعم خدمات الغوص، وتقديم مختلف الخدمات للمنصات البحرية العاملة في حقول البترول، يبلغ طول السفينة 62.10 متراً، وعرضها 18.00 متراً، بعمق 5.00 أمتار، وغاطس 2.80 متر، وأماكن إعاشة تكفي 52 فرداً، والسفينة مجهزة بنظام الأربعة المخاطيف، وتحمل على ظهرها قارباً لحمل الغطاسين لأداء أعمالهم في حقول البترول المختلفة، والسفينة مجهزة أيضاً برافعة سطح بطاقة رفع 60 طناً، وتبلغ قوة الماكينات الرئيسة 4130 حصاناً، وتبلغ سرعة السفينة عشر عقد بحرية.
 
 تدشين السفينة "زامل 602" المتخصصة في دعم خدمات الغوص
 
 

إعلان مواعيد القبول الموحد للطالبات في 4 جامعات حكومية بالرياض

إعلان مواعيد القبول الموحد للطالبات في 4 جامعات حكومية بالرياض 

أعلن رئيس لجنة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية بالرياض، وكيل جامعة الملك سعود للشؤون التعليمية والأكاديمية، الدكتور عبدالله السلمان، أن جميع إجراءات ومواعيد التقديم والتخصصات المتاحة للقبول في الجامعات الحكومية للطالبات بالرياض، تم الإعلان عنها في موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات عبر الرابط:
http://rgu-admit.edu.sa 
 
وأكد السلمان أن اللجنة الإشرافية للقبول الإلكتروني الموحد، باشرت العمل لإنهاء جميع إجراءات تقديم الطالبات للعام الجامعي 1435-1436هـ في الجامعات الحكومية الأربع بالرياض، وهي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية.

 وأشار إلى إنهاء دليل القبول الإلكتروني الموحد وإعلانه على موقع بوابة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات لتتمكن الطالبات وأولياء أمورهن من الاطلاع مبكراً على الجدول الزمني لجميع إجراءات التقديم عبر البوابة، إضافةً إلى إعلان جميع التخصصات المتاحة للقبول في الجامعات الأربع للعام القادم مما يسهم في معرفة الطالبات بالتخصصات المتاحة لهن للقبول وبالتالي اختيار المناسب لهن حسب قدرتهن وميولهن والمقاعد المتاحة لكل تخصص.

وأكد رئيس لجنة القبول الإلكتروني الموحد للطالبات في الجامعات الحكومية بالرياض أن تأدية اختبارات القبول ويشمل (اختباري القدرات والتحصيلي) المعد من المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي والذي يعد أحد شروط القبول الرئيسة في الجامعات الأربع وأنه يتعين على الطالبة بعد فتح بوابة القبول حسب الجدول الزمني للتقديم الاطلاع على الشرح التفصيلي لطريقة التقديم والموجود في الصفحة الرئيسية للبوابة ليتم تقديم الطالبة وانضمامها للجامعة التي ترغبها والتخصص الذي يناسب رغباتها وقدراتها العلمية.

بالصورة الأمير متعب يطمئن على التوأمين العراقيين كريس وكرستيان

وزير الحرس الوطني يطمئن على التوأمين العراقيين "كريس وكرستيان" 

قام الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني اليوم بزيارة التوأمين العراقيين (كريس وكرستيان) اللذيّن يتلقيان العلاج في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، وذلك بعد نجاح عملية الفصل التي أجريت لهما مؤخراً على أيدي فريق طبي وجراحي سعودي مختص.

واطمأن وزير الحرس الوطني خلال الزيارة على صحة التوأمين العراقيين، حيث استمع إلى شرح عن حالتهما الصحية بعد إجراء عملية الفصل ومراحل علاجهما وتأهيلهما بعد العملية، وهنأ والديهما على نجاح العملية، متمنياً لهما دوام الصحة والعافية.

من جهتهما عبر والدا التوأمين عن امتنانهما وتقديرهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لموافقته -أيده الله- على إجراء عملية الفصل، مثمنين لفتته الإنسانية بهذه الموافقة، كما قدما الشكر لسمو الأمير متعب بن عبدالله على زيارته لطفليهما.

كما التقى الأمير متعب بن عبدالله بالفريق الطبي المشارك في عملية فصل التوأمين وقدم لهم الشكر والتقدير على ما بذلوه من جهود واهتمام، متمنياً استمرار النجاحات والإنجازات التي يتميز بها الحرس الوطني في المجالات كافة، مشيراً إلى أن هذه الإنجازات تمثل حصاد ما زرعه خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله.

وزير الحرس الوطني يطمئن على التوأمين العراقيين "كريس وكرستيان"

فيصل بن عبدالله يفوز بجائزة العمل الإنساني لمجلس التعاون الخليجي

فيصل بن عبدالله يفوز بجائزة العمل الإنساني لمجلس التعاون الخليجي 

 فاز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، بجائزة العمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي في دورته الثالثة، وتقديم الدعوة له لاستلام الجائزة في العاصمة البحرينية المنامة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، الدكتور يوسف عبدالله، أن الجائزة وأعضاءها يتشرفون بحضور رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي في حفل سيقام في شهر يونيو المقبل في المنامنة، تحت رعاية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وبتنظيم الشبكة الإقليمة للمسؤولية الاجتماعية وبالتعاون مع الشبكة الإقليمية للاستشارات.

  يشار الى أن جائزة العمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي متخصصة في مجال العمل الإنساني الحكومي والرسمي؛ لتعكس الجهود الخيرية والإنسانية لأبناء دول مجلس التعاون الخليجي حكاماً وشعوباً، ويأتي الهدف من هذه الجائزة لتكريم المشاريع الإنسانية الحكومية الرائدة في دول مجلس التعاون وتسليط الضوء عليها، بالإضافة للمساهمة في زيادة الروابط بين أفراد دول مجلس التعاون الخليجي، وقد فاز بالجائزة  في دورتها السابقة عدد من الشخصيات الخليجية  والذي كان آخرهم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية.

شاهد بالصور أكبر 10 فنادق في دبي من حيث الغرف

"جراند حياة دبي"، ويضم 674 غرفة.

نشر موقع "أريبيان بزنس" تقريراً مصوراً لأكبر 10 فنادق في دبي من حيث عدد الغرف، وتربع "جي دبليو ماريوت ماركيز دبي"، على عرش القائمة بواقع 1098 غرفة، كما يُنتظر أن يبلغ عدد الغرف به 1608 غرفة بحلول شهر سبتمبر المقبل.

نشر موقع "أريبيان بزنس" تقريراً مصوراً لأكبر 10 فنادق في دبي من حيث عدد الغرف، وتربع "جي دبليو ماريوت ماركيز دبي"، على عرش ا

شاهد قائمة الأثرياء العرب 2014: السعودية تتصدر بـ39 ثرى ومصر ثانيا

 

كشفت مجلة فوربس – الشرق الاوسط، من خلال مجلتها الصادرة مؤخرا، عن قائمة أغنياء العرب للعام 2014 والتي تضم أغنى 100 عربي.

وبلغ مجموع ثروات أغنياء العالم العربي 166.07 مليار دولار، منهم 45 شخصا يملكون المليارات وتبلغ ثرواتهم مجتمعة 147.7 مليار دولار.


وتصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بوجود 39 ثريا سعوديا يقيمون فيها، وتصل ثرواتهم مجتمعة 64.9 مليار دولار.


وجاءت مصر ثانيا بـ 15 ثريا، تليها الإمارات بـ 14 ثريا، وحجم ثرواتهم 18.52 مليار دولار.


وتصدر قائمة أثرياء العرب، الأمير الوليد بن طلال، بثروة تقدر بـ 20.4 مليار دولار، تلاه اللبناني جوزيف صفرا بثروة تبلغ 16 مليار دولار، ثم السعودي محمد العمودي بثروة تبلغ 15.3 مليار دولار.


ويأتي ضمن الـ10 الأوائل شخصيات من مصر والإمارات ولبنان بالإضافة للجزائر التي انضمت لأول مرة لقائمة أصحاب المليارات بدخول رجل الأعمال أسعد ربراب.
وفيما يلي جدول يبين ترتيب أغنى 20 عربي خلال العام 2014 وفقا لقائمة فوربس الشرق الاوسط.

 

بالصور لقاء مسؤولين بمنسوبات مدرسة متوسطة رقية لبنات يثير استياء واسع


عبر عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم البالغ من صور تم تداولها الكترونياً لعدد من المسؤولين بتعليم منطقة الرياض خلال زيارتهم إحدى المدارس المتوسطة للبنات والتقائهم بعدد من منسوبات المدرسة.

وكانت مدرسة "متوسطة رقية" التابعة لمكتب التربية والتعليم بالحرس الوطني بمدينة الملك عبدالعزيز السكنية قد نشرت عبر حسابها الرسمي بموقعي تويتر وانستجرام صوراً أبرزت زيارة مساعد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض للشؤون المدرسية حمد الشنيبر وعدد من مسؤولي إدارة التربية والتعليم للمدرسة، ضمن لقاء بعنوان "خدمات الطالبات إبداع وتميز" التابع لمشروع النقل الذي أقيم بالمدرسة بترشيح من مكتب إشراف الحرس.

وأبدى كثير من المعلقين على الصور استياءهم من الزيارة، لافتين إلى أنه كان من الممكن انتداب بعض المشرفات من منسوبات تعليم الرياض للقيام بهذه المهمة بما يحفظ لمدارس البنات قدسيتها ولا يفتح الباب للتوسع بمثل هذه الزيارات في ظروف مشابهة.

من جانبه، دافع المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي عن الزيارة بعد الجدل الذي دار حولها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وقال العصيمي عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر اليوم (الثلاثاء): " إيضاحاً لما تتناوله بعض وسائل التواصل حول زيارة أحد مسؤولي تعليم الرياض لإحدى مدارس البنات بحضور مديرة المدرسة وبعض المعلمات نوضح أن الزيارة كانت بعد نهاية الدوام لزيارة معرض لطالبات مدرسة ابتدائية وكانت مديرة المدرسة والمشرفة متواجدتين بصحبة زوجيهما وأبنائهما".






تأسيس أول مصنع للسيارات بالسعودية لإنتاج 300 ألف سيارة سنوياً بالدمام

 

علنت شركة شاهد العالمية للسيارات عن أنه سيتم، اليوم الثلاثاء، الكشف عن تأسيس مشروع مصنع سيارات محلي "مصنع شركة شاهد العالمية"، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 7.5 مليار ريال، وبطاقة إنتاجية تصل لـ 300 ألف سيارة سنوياً.

ويتوزع إنتاج المصنع ما بين السيارات الصغيرة والمتوسطة الحجم، إضافة إلى السيارات ذات الدفع الرباعي.

وقالت الشركة في بيان لها إن المصنع سيكون ضمن شراكة سعوديةـ ماليزية، وسيقام بمدينة الدمام، على مساحة إجمالية قدرها 2.5 مليون متر مربع.

شاهد بالفيديو شاب سعودى يحاول ركوب نعامة ، شاهد ماذا فعلت به !!


حل الصمت فجأة على شباب سعوديين وكأن على رؤوسهم الطير، وذلك أثناء وجودهم في رحلة استجمام، ليتضح أن هناك طيرا قد حط فعلا، ولكن ليس على رؤوسهم وإنما كان يسير بالقرب منهم. فقد اقتحمت المشهد نعامة كانت تسير بهدوء وثقة أمام الشباب، الذين التزموا الصمت كي لا يخيفونها، إذ أن أحدهم كان يتربص بها ويتحين الفرصة الملائمة لكي يمتطيها، كما يبدو في تسجيل فيديو.

 في لحظة بدت هي الأنسب قفز أقربهم إلى النعامة وحاول ركوبها، لكنها كانت تعانده، فدار صراع لطيف بين الشاب والنعامة التي لم تضع رأسها في الرمال، كما يقال عنها، بل واجهت الموقف بشجاعة، ونجحت بصد الشاب للحيلولة دون ركوبها، لتعود من حيث أتت.

شاهد بالصورة اكتشاف مصحف عمره 1200 سنة بخط اليد فى تركيا



عثرت السلطات التركية على نسخة من المصحف الشريف مكتوبة بخط اليد في مسجد قديم بمدينة بوردوم يصل عمره إلى قرابة 1200 عام.

 وذكر إمام مسجد "تيبسك"، يوكسل كرينكلسان، أن المصحف التاريخي عثر عليه في الغرفة المخصصة للإمام ملفوف في قطعة من القماش.

 وفي احتفال كبير، سلم المصحف إلى متحف مدينة "بوردوم"، ومن المقرر أن يجرى له بعض أعمال الصيانة.


شاهد بالصور إدارة النادي السعودي في ملبورن تزور المتحف الإسلامي

بالصور.. إدارة النادي السعودي في ملبورن تزور المتحف الإسلامي 

قامت إدارة النادي السعودي في ملبورن، ممثلة برئيسها مصلح السلمي وباقي أعضاء الإدارة، بزيارة المتحف الإسلامي الأسترالي الأسبوع المنصرم.

جاء ذلك بعد دعوة وجهتها إدارة المتحف للنادي. ويعتبر المتحف الإسلامي في ملبورن أول متحف إسلامي في أستراليا، ويحوي عدداً من المعارض والصالات، التي تشرح تعاليم الإسلام، وتاريخه بشكل إبداعي.

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس النادي السعودي بملبورن عيسى المستنير، إن المتحف يبرز الدور العلمي الضخم الذي قام به العلماء المسلمون عبر التاريخ، وتجلى ذلك في شتى أنواع العلوم والمعارف والفنون، مثل الرياضيات والطب والفلك والفيزياء والكيمياء والأحياء والجغرافيا وعلم الاجتماع والتاريخ والعمارة والموسيقى.

وأردف "المستنير" بأن المتحف يحتوي على صالات عرض تفاعلية عن الحج والعمرة، وصالة لعرض تاريخ المسلمين في أستراليا، ودورهم في المساهمة في بناء أستراليا ونهضتها. كما أن المتحف يوفر فصولاً تعليمية قصيرة للأطفال أثناء زيارتهم للرسم والتلوين والكتابة.

وتطرقت زيارة النادي السعودي لصالات عرض العمارة الإسلامية للمساجد وجمالها وروعتها من مختلف دول العالم ومعرض الخطوط العربية والأعمال الفنية التي قام بها فنانون مسلمون من مختلف بقاع الأرض.
 
 
 
 
 
 
 
 

بالصور وزارة النقل تسارع لتغطى تهالك طريق رنية بترميم مؤقت قبل عبور الوزير


بدأت الشركة العاملة في طريق رنية الرئيسي، التابعة لوزارة النقل، فور علمها بأن الوزير سيعبر الطريق قاصداً بيشة لالتقاء المسؤولين بالطرق هناك، في التسارع مع الزمن، والعمل المستمر ليل نهار، لتغطية فضيحة تشقّقات ورداءة طبقة طريق رنية المُمتد شمالاً من الخرمة وجنوباً من بيشة، البالغ عمره الافتراضي 40 عاماً، وذلك بمحاولة وضع طبقة أسفلتية مؤقتة، تُشير إلى أنه غير متهالك كما يُشاع ويُقال في الإعلام.
 
وفي التفاصيل، رصدت عدسة أحد المواطنين، الأعمال المُستمرة والنشاط الدائم الذي لا ينقطع ليل نهار، تأهباً لمرور وزير النقل عقب 48 ساعة من الآن، قاصداً محافظة بيشة، ضمن جولة ميدانية يقوم بها لتفقّد الطرق، وذلك للعابر طريق رنية باتجاه محافظة الخرمة يُشاهد.
 
وقال المواطن "م.م": توقفت عند العمّال القائمين على العمل في الطريق، الذين أكّدوا أن مسؤولي الطرق طلبوا وضع طبقة أسفلتية فوق القديمة لتغطية التصدعات والتشقّقات التي تُضايق العابرين والمسافرين باستمرار، مُعترفاً بأن الطبقة الحالية قد تفنى وتعود لسابق عهدها، وذلك بقوله "نحن مُجرّد مُنفذين لطلب الوزارة، ولا صلاحية لنا بالنقاش أو بحث طرق أخرى غير الترميم".

وأضاف: "المعروف أن الطريق تجاوز عمره الافتراضي الـ40 عاماً، وشهد ولا يزال يشهد مآسي يومياً، وراح ضحيّته عشرات الأبرياء، وأقعد عشرات آخرين، وأُتلِفت به مئات المركبات؛ وبحاجة ماسة لازدواجيته، ويُعاني بطء التنفيذ مُنذ 7 أعوام بلا رقيبٍ أو حسيب".

وأكد المواطن أن الطريق يحتاج لشركات عدة لتقوم بإنجاز مشروع ازدواجيته، التي وُصِفت بالمُميتة، والتي تحتاج لعشرة أعوام قادمة لإنجازها؛ كونه لا يعمل به إلا شركة واحدة، وبه تضاريس جبلية؛ تحتاج لقوة وآليات حديثة لإنجاز طوله البالغ 300 كلم تقريباً، إضافة إلى أنه يفتقر لوجود الأكتاف أو السياج الحديدية التي تحميه من الحيوانات السائبة؛ وبحاجة ماسة لمراكز إسعافية وأخرى أمنية لإيقاف تهوّر السائقين، والتقليل من نسب الحوادث المُميتة.

ووصف عددٌ من المغرّدين في موقع التواصل "تويتر" تصريح المدير العام لإدارة العلاقات العامة بوزارة النقل عبدالعزيز الصميت بالمُخدِّر فقط، عقب حديثه في إحدى الصحف الورقية قبل عام، وتأكيده أن ازدواجية طريق "الخرمة - رنية" سينتهي العمل بها نهاية 1434هـ، إلا أن الواقع المُر يستبعد إنجازه العام الحالي، ويحتاج لأعوام قادمة، ما لم يُستعان بأكثر من شركة؛ لتختصر المسافات، وتعمل على إنجازه بأسرع وقتٍ مُمكن.
 
وكان عددٌ من أهالي محافظة رنية قد استاء من تجاهل وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري لزيارة محافظتهم، ورفعها من جدول زياراته الميدانية القادمة للمحافظات نهاية الأسبوع الجاري، رغم أنه سيعبرها قاصداً محافظة بيشة، مستغربين التجاهل رغم مشروعية طلباتهم الموضوعة على طاولته، ومن أبزرها طريقها الرئيسي الرابط بين محافظتي "الخرمة وبيشة"، الذي تجاوز عمره الافتراضي 40 عاماً، وسجّل آلاف الحوادث وعشرات الوفيات، وطالبوا بإعطاء المحافظة نصيباً من زيارات المحافظات المُجاورة.
 
 
 
 
 
 
بالصور.. "النقل" تُغطِّي تهالك طريق "رنية" بترميم مؤقت لتشقُّقاته

الأوســـــمة