الاثنين، 17 فبراير 2014

أمانة جدة تغلق مطعماً يجمع الأرز من النفايات ويقدمه للزبائن


 

 كشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني محمد أبو رأس عن قيام الأمانة بالتحرك عاجلا وإغلاق مطعم يقدم مخلّفات الأكل لزبائنه، وذلك إلى حين تصحيح مخالفاته وإعادة تأهيل العاملين به.

وقال أبو رأس عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "تم إغلاق المطعم لحين تصحيح المخالفات وإعادة تأهيل جميع العاملين به من خلال مركز تدريب العاملين التابع للأمانة".

 شاهد المقطع :

بالفيديو عامل مطعم بجدة يقدم الأرز لزبائنه من القمامة

أمير قطر يشتري قصر الأمير سلطان بأغادير ويهديه لملك المغرب

 

قام أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإهداء قصر على شاطئ أغادير (بمنطقة أورير) - كان قد اشتراه من أسرة ولي العهد السعودي الأسبق الأمير سلطان بن عبد العزيز - إلى ملك المغرب محمد السادس.
ووفقا لصحيفة مغربية، فقد جرت مباشرة إجراءات نقل ملكية القصر خلال الأيام الماضية وتسليمه لوزارة القصور والتشريفات والأوسمة.
وقد حضر وقائع تسليم القصر ممثلان عن وزارة القصور والتشريفات والأوسمة المغربية، وممثلون عن السفارة القطرية، وبعض القيادات الأمنية والعسكرية المغربية.

عقوبات تصل إلى الإعفاء بحق القضاة الرافضين اعتماد هوية المرأة

 

لوحت وزارة العدل باستخدام نظام عقوبات تأديب موظفي الدولة ضد القضاة وكتاب العدل الذين يرفضون الرضوخ للقرار الذي أصدره المجلس الأعلى للقضاء أخيرا، القاضي باعتماد الهوية الوطنية للمرأة كإثبات دون مطالبتها بـ"معرفين" رجال.
وعلمت مصادر مطلعة، أن الوزارة تلقت عددا من الشكاوى من سيدات يتهمن قضاة محددين ببعض المحاكم برفض قرار المجلس الأعلى للقضاء، ومطالبتهن بإحضار معرفين، رغم تقديمهن لهؤلاء القضاة الهوية الوطنية التي يحملنها، مشيرة إلى أن الوزارة لقاء هذه الشكاوى وجهت خطابا عاجلا لكافة المحاكم القضائية وكتابات العدل، تشدد من خلاله على عدم تعطيل مصالح السيدات، واعتماد ما صدر من قرارات تقضي باعتماد الهوية الوطنية للمرأة كإثبات لشخصيتها، مشددة على أنه لا يحق لأي قاض طلب معرفي إثبات لأي امرأة تحمل بطاقة الهوية الوطنية، وأن يكون طلب معرفي الإثبات للمرأة التي لا تحمل الهوية فقط.
وهددت الوزارة في خطابها، باستخدام عقوبات التأديب المقررة في نظام الخدمة المدنية ضد أي موظف أو قاض أو كاتب عدل يرفض تنفيذ التعليمات الوزارية المبلغة، وأنها ستطبق هذه الإجراءات ضد كل من يثبت مخالفته لهذه الأنظمة، وأنها بصدد تنفيذ جولات رقابية تقوم عليها إدارات التفتيش القضائي لمتابعة تنفيذ كافة منسوبي الوزارة للقرارات المبلغة لهم، وخاصة القرار محل الشكاوى.
من جهته، أوضح قاضي محكمة الاستئناف بجدة الشيخ عبدالرحمن العجيري لـ"الوطن"، أنه في حال رفض القضاة التعميم الذي يتضمن إلزامهم باعتماد الهوية الوطنية للمرأة كإثبات لها، بدلا من مطالبتها بإحضار "المعرفين"، والذي تلقته المحاكم، فإن ذلك يعرض الممتنعين من القضاة للمساءلة القانونية .
 
وعن العقوبات التي يمكن أن تتخذها الوزارة ضد المخالفين، خاصة بعد استقبالها شكاوى من سيدات بعد صدور القرار، أكد أن الإجراء يتضمن تكليف مفتش قضائي للتحقق من الشكوى، وفي حال ثبوتها يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد القاضي المخالف، وهي عقوبات تأديبية مثل النقل أو الإنذار، وصولا إلى الإعفاء.

توجه لإلزام المصارف باحتساب فائدة تناقصية على القروض بدلاً من المركبة

 

كشفت مصادر مصرفية عن قرب صدور قرار حكومي يقضي بتعديل نسبة الفائدة على القروض الشخصية في البنوك قريباً وجعلها تناقصية، وليست فائدة مركبة كما هو معمول به حالياً، وذلك ضمن حزمة من القرارات الهادفة لتنظيم سوق الاقتراض المصرفي بالمملكة.
وبحسب "اليوم"، فإن جعل فائدة القروض تناقصية، يعني أن البنوك تُحصل الفائدة على القيمة المتبقية من القرض، وليس على قيمته الإجمالية حتى آخر القرض، وذلك سيكون في صالح المقترض، كونه سيخفف الأعباء المالية عليه.
وكانت الفترة الماضية شهدت تنافساً بين البنوك العاملة في السوق السعودي، بهدف اجتذاب أكبر عدد من العملاء، ما أوصل الفائدة على القروض لأقل من 1.3% للقروض الشخصية، بينما تصل الفائدة في بعض المصارف إلى ما بين 2 و2.5%، وذلك كخطوة استباقية قبل التطبيق الفعلي للقرار المنتظر أن يكون منتصف العام الجاري.
يذكر أن البنوك السعودية، ظلت تطبق منذ أعوام سياسة ربط الاقتراض ونسبة الفائدة بالسجل الائتماني للعميل، وذلك باحتساب نسبة أقل لأصحاب السجلات الائتمانية النظيفة، ورفعها بالنسبة لأصحاب السجل الائتماني الذي شهد تاريخه تعثراً في السداد أو كانت عليه أقساط لصالح المؤسسات المالية.

تفاعل جماهيري في الهلال مع عقوبة العابد.. ومخاوف من نهاية عزيز

 

وجد خبر عدم مغادرة اللاعب نواف العابد مع فريقه الهلال إلى الدمام لملاقاة فريق القادسية ضمن الدور الـ 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين أصداء عالية لدى الجماهير الهلالية التي عبرت عن سخطها عبر مواقع التواصل الاجتماعي, خاصة بعد تواتر أخبار تؤكد أن العابد يقضي عقوبة انضباطية داخلية غير معلنة لتكرر غيابه وادعائه الإصابة بالنزلة المعوية وسط عدم اقتناع الجهازين الفني والإداري بذلك العذر بعد تكرره أربع مرات منذ بداية الموسم.
واعتبر العديد من الجماهير أن ما يحدث من العابد عدم مبالاة واستهتار بالفريق بعد توقيعه عقداً يمتد لخمس سنوات. في حين ألقى البعض اللوم على الجهاز الفني جراء تساهله مع اللاعب ومنحه فرصة المشاركة أساسياً في الكثير من المباريات, بل وتقليده شارة القيادة في بعضها, فيما اعتبره بعضهم أنه النجم الشاب يسير على خطى خالد عزيز.
يذكر أن اللاعب نواف العابد تغيب عن تمرين الاثنين الماضي بدعوى إصابته بنزلة معوية وفي اليوم التالي أدى تمرينه على انفراد, ولم يزل يؤدي تمارينه منفرداً حتى اليوم. علماً أنه لم يشارك في مباراة نجران الماضية, ولن يشارك في مباراة القادسية مساء غد بعد عدم ضمه لقائمة الأسماء التي ستشارك في المواجهة.

بالصور إزالة تعديات بالدلم واستعادة مليونين 2م من الاراضى الحكومية


 أزالت لجنة التعديات اليوم تعديات على الأرض الحكومية الواقعة على طريق (الحائر ـ حوطة بني تميم) الجديد بتوجيه من سعادة الأستاذ/ ثامر بن عبدالله الشتوي رئيس مركز الدلم وبمتابعة من سعادة المهندس/ فارس بن محمد القحطاني رئيس بلدية الدلم وبمشاركة الجهات الأمنية، حيث شاركت البلدية بعدد إثنا عشر معدة ثقيلة وعدد ثلاثين عامل، كما شاركت شرطة الدلم بعدد عشر سيارات مجهزة برجال الأمن لتنفيذ المهمة.

حيث تم إزالة مباني عبارة عن سكن عمال في أربع مواقع متفرقة، كما تم إزالة عدد من النخيل حديثة الزراعة، وكذلك عدد من مجمعات للماء حديثة البناء، كما تم إزالة عدد بوابتين، وكذلك عقوم ترابية، حيث يبلغ إجمالي المساحة التي تم استعادتها مليونين م2 تقريباً.









تغريم طبيب سعودي لنشره صورة مريض دون الحصول على موافقته

 

صادق وزير الصحة، الدكتور عبد الله الربيعة، على قرار لجنة المخالفات الطبية بالمنطقة الشرقية القاضي بتغريم طبيب سعودي يعمل في أحد المستوصفات الخاصة بالمنطقة الشرقية مبلغ 10 آلاف ريال، وذلك لنشره صور أحد المرضى بصحيفة محلية دون الحصول على موافقته.
وأوضحت الوزارة أن ما قام به الطبيب، يعد مخالفاً لنظام مزاولة المهن الصحية، مؤكدة أنها ستتخذ قرارات صارمة بحق المخالفين، وستعمل على نشر مثل هذه القرارات للتشهير بالمخالفين، كما أنها ستطبق الإجراءات كافة بحق المؤسسات الصحية التي لا تطبق معايير الجودة في تقديم خدماتها الطبية.

استمرار عمليات البحث عن طائرة عمودية مفقودة بوادي الدواسر

 

تواصل فرق الهلال الأحمر والدفاع المدني البحث عن طائرة عمودية تابعة للدفاع المدني، البحث في الصحراء التابعة لمنطقة وادي الدواسر، عن طائرة عمودية فُقد الاتصال معها شمال المحافظة اليوم، بعد أن أطلقت نداءات استغاثة.
ووفقاً لما تم نقله عن مسؤولين في القيادة العامة لطيران الأمن وهيئة المساحة الجيولوجية، فإن الطائرة لا تتبع أيا من الجهتين، ولم يتم التأكد حتى الآن إن كانت الطائرة هبطت اضطرارياً أو واصلت رحلتها بعد إطلاقها نداءات الاستغاثة.
وكانت مصادر صحفية، ذكرت صباح اليوم أن الطائرة سقطت على بعد 200 كيلو متر شمال محافظة وادي الدواسر، وهو ما لم يتم التأكد منه حتى الآن.

بالصور مدنى جازان يقنع شاب بالعدول عن الانتحار في صبيا


 تمكنت فرق الدفاع المدني اليوم الاثنين من إقناع شاب بالعدول عن الانتحار من فوق أحد المباني بحي الخالدية غرب محافظة صبيا.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى ورود بلاغ يفيد بوجود شاب ارتقى إحدى البنايات محاولاً الانتحار من أعلاها، حيث توجهت على الفور فرقة إنقاذ إلى الموقع، وتم وضع وسادة هوائية أسفل المبنى الموجود به الشاب مع تمركز سيارة السلالم لمحاولة الوصول إليه ومحاولة إقناعه بالنزول .
واستطاع رجال الدفاع المدني بالتعاون مع ذوي الشاب، السيطرة عليه وإقناعه بالعدول عن الانتحار وإنزاله، وتم نقله عن طريق الهلال الأحمر لمستشفى الصحة النفسية.


بالصور فاكهة الصيف تظهر في الشتاء بعسير


ظهرت هذه الأيام فاكهة البطيخ والذرة في منطقة عسير، وهي التي عادة ما تظهر خلال فصل الصيف، وانتشرت على الطرقات سيارات الباعة مثيرة فضول المارة.
 
البائع المتجول محمد حسين في مركز الحرجة في عسير قال إنه يجلب البطيخ من جيزان هذه الأيام؛ لأن ذلك الوقت موسم جني البطيخ في منطقة جيزان وسواحل منطقة مكة (القوز والقنفذة والمظيلف والليث).
 
وأضاف حسين بأن الإقبال على البطيخ في المناطق الباردة لا يكون بدرجة الإقبال في فصل الصيف؛ لأن البطيخ يتميز به الصيف.





بالصور إقبال كبير على أجنحة الجوف في الجنادرية 29


شهد بيت الشعر الجوفي وسوقَا التمر والزيتون في الجنادرية إقبالاً كبيراً من الزوار والوفود الأجانب.
 
واطلع رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان- على قسم الزيتون والتمور، والذي تشتهر بهما منطقة الجوف، مبدياً إعجابه بما شاهده.
 وعلى الرغم من عدم وجود مدينة خاصة للجوف بالجنادرية، إلا أن أجنحتها المترامية شهدت حضوراً جماهيرياً غفيراً لمشاهدة تراث و"مضافة" الجوف "بيت الشعر" الذي تشرف عليه بلدية طبرجل هذا العام في احتساء القهوة وتناول تمر "حلوة الجوف" الشهيرة.



السيول تجرف مواطنين في منطقة جازان

السيول تجرف مواطنين في منطقة جازان 

انجرف مواطنان جراء الأمطار والسيول التي شهدتها منطقة جازان اليوم.
 
وقالت مصادر: "جرفت السيول اثنين من المواطنين؛ أحدهما إلى وادي مضايا آل علي والآخر انجرف إلى وادي جورا، ثم أنقذهما الأهالي والمتنزهين.
 
وأضافت المصادر أن المواطنيْن تم نقلهما إلى مستشفى بني مالك العام وكانا في حالة تعب وإرهاق شديدين، وأصبحت حالتهما مستقرة حالياً.

الأوســـــمة