الجمعة، 18 أبريل 2014

بالصورة اختتام فعاليات معرض ومؤتمر التعليم العالي بالرياض


اختتم المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي، الذي عُقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- ودشنه وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، أعماله اليوم في مدينة الرياض، بعدما شارك في فعالياته أكثر من 436 جامعة عالمية، تمثل 37 دولة، إلى جانب 51 جامعة ومؤسسة تعليمية سعودية، وشهد توقيع العديد من الاتفاقيات بين الجامعات السعودية والجامعات العالمية.

وضمت قائمة المشاركين نخبة من الخبراء المحليين والعالميين من داخل السعودية وخارجها. وساهم المؤتمر في تسليط الضوء على أفضل الممارسات والابتكارات في مجال التعليم العالي، التي من شأنها النهوض بمسيرة التعليم العالي في السعودية، والاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال، إضافة إلى 9 ورش عمل متخصصة، وأكثر من 75 ورشة عمل عامة، ساهمت في نقل المعارف الأساسية للمشاركين. كما شهدت الورش زخماً وحضوراً كبيراً فاق جميع التوقعات.

 وشهد المؤتمر توقيع مجموعة من الاتفاقيات في مجال التعاون العلمي بين الجامعات السعودية وعدد من الجامعات العالمية الكبيرة، في خطوة تعكس سعي الجامعات الوطنية الحثيث لمواكبة نظيراتها العالمية، واكتساب الخبرة، وتعزيز أواصر التعاون بينها وبين الجامعات العريقة للاستفادة من الخبرات.

اختتام فعاليات معرض ومؤتمر التعليم العالي بالعاصمة الرياض

ترشيح نوف الخميس أول طبيبة سعودية بالمملكة تترأس جمعية علمية


رشّحت الجمعية العمومية للجمعية السعودية لأمراض الربو والحساسية والمناعة الدكتورة نوف بن عبدالمحسن الخميس استشارية المناعة والحساسية لدى الأطفال رئيسة قسم الحساسية والمناعة في مستشفى الملك خالد الجامعي لرئاسة الجمعية في دورتها الثانية، وذلك بوصفها أول طبيبة سعودية تتسلم رئاسة جمعية علمية على مستوى السعودية.

جاء ذلك خلال انعقاد اللقاء الدوري الأول للجمعية لهذا العام ٢٠٠٤ م، الذي عُقد مساء أمس الخميس بمقر الجمعية بكلية الطب بجامعة الملك سعود. كما تم خلال الاجتماع اختيار أعضاء مجلس إدارة الجمعية، وهم (الأستاذ الدكتور فارس العنزي والدكتورة فوزية الجار الله والدكتور لؤي قرنفلة والدكتور سليمان القزلان والدكتور جمال القثمي والدكتور محمد ربيع والدكتور ربيع خوقير والدكتورة زبيدة الصم).
وتتطلع الجمعية بمجلس إدارتها الجديد أن تقدم لمجال أمراض الحساسية والمناعة كل ما يعود بالنفع والفائدة، سواء على صعيد الخدمات الصحية أو البحثية أو التوعوية أو التعليمية والتدريبية.

يُشار إلى أن الدكتورة نوف بن عبدالمحسن الخميس حاصلة على البكالوريوس من جامعة الملك سعود والزمالة العربية والسعودية لطب الأطفال والزمالة السعودية للحساسية والمناعة والتخصص الدقيق في الحساسية والمناعة من جامعة نيوساوث ويلز في سيدني بأستراليا، ولها العديد من البحوث والمشاركات العلمية، إضافة إلى أنها عضو لجنة الإشراف على برنامج تدريب الحساسية والمناعة لدى الأطفال في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

بالصورة حسين الفهمى في غيبوبة يرقد بالطوارئ لعدم وجود سرير منذ 3 أيام


 فشلت المساعي الحثيثة لإيجاد سرير لمريض، يرقد منذ ثلاثة أيام في طوارئ مستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، بعد تعرضه لحادث مروري، نجم عنه نزيف بالدماغ وضربات في الرئة، إضافة إلى فقدانه الوعي، في ظل عدم توافر سرير بالمستشفى.

وفي التفاصيل، قال ذوو المريض حسين الفهمي إنه رغم متابعة إمارة منطقة مكة المكرمة، وتوجيه وزير الصحة لمدير صحة جدة بسرعة نقل المريض لمستشفى آخر نظراً لعدم وجود أسرّة في مستشفيات جدة الحكومية والخاصة، إلا أن المريض لا يزال محط عدم اهتمام. وأشاروا إلى أنه كان من الأولى نقله إلى أقرب منطقة بعد منطقة مكة المكرمة في حال عدم توافر أسرّة، لكن التراخي وعدم الاهتمام واللامبالاة ما زالت تخيم على مسؤولي صحة جدة إزاء تعاملهم ببرود مع هذه الحالة وغيرها.

وأضافوا بأن المعلومات كشفت أن أقسام الطوارئ تعاني ازدحاماً شديداً بالمرضى وتكدساً. وطالب ذوو المريض الجهات العليا في الدولة بسرعة نقل ابنهم إلى مراكز متقدمة، مشيرين إلى أن حالته تزداد سوءاً يوماً بعد الآخر، وأن الأطباء نصحوا بنقله إلى مراكز متقدمة على وجه السرعة.

برنامج الله يعطيك خيرها تخطى حاجز المليون مشاهدة على يوتيوب

مليون مشاهدة لبرنامج "الله يعطيك خيرها" على يوتيوب 

كشف مشرف قناة يوتيوب المسؤول عن توثيق حلقات برنامج "الله يعطيك خيرها" عبدالرحمن الأنصاري أن أعداد المشاهدات على قناة يوتيوب الخاصة بالبرنامج تجاوزت المليون مشاهدة منذ بداية البرنامج قبل أقل من ٨ أسابيع تقريباً.

وفي التفاصيل، أشار الأنصاري إلى أن هذا الرقم في عالم الإعلام الرقمي من المشاهدات العالية يأتي نظير ما يقدمه البرنامج من رسالة احترافية، تقدّم المعلومات للناس لا التعليمات، وتتيح المجال للمشاهد لتحديد مصيره وسلوكه دون وصاية أو إملاء.


وأوضح الأنصاري أن هذا ما انتهجه البرنامج منذ بدايته حتى تحقق هذا التفاعل الرائع من قِبل المشاهدين كهذه المشاهدات المُرضية مبدئياً، وكذلك ما يرد إلى حسابات التواصل الاجتماعي من صور للمشاهدين وهم رابطو أحزمة الأمان، التي تزداد كل يوم، حتى تجاوزت الألف صورة تقريباً من جمهور أغلبهم في سنّ الشباب، وهي الشريحة المستهدَفَة للبرنامج؛ كون ٧٢٪ من الوفيات اليومية شباب بين سن ١٥ و٢٥ عاماً.


الجدير ذكره أن البرنامج يعلن في حلقاته القادمة شروط وآلية الجائزة التي طرحتها هيئة الإذاعة والتلفزيون لمشاهدي "الله يعطيك خيرها" الخالية سجلاتهم من المخالفات المرورية طوال فترة عرض البرنامج في موسمه الأول، وهي عبارة عن ثلاث سيارات فورد فيوجن إس ٢٠١٤ مقدمة من شركة توكيلات الجزيرة.


شاهد حلقة كوارث الدبابات والتى لاقت صدى كبير من برنامج يعطيك خيرها..

بالصور بدء تطوير ميناء فرسان وتدشين عدد من المشروعات التنموية بجازان

  
رعى الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان، اليوم؛ حفل وضع حجر الأساس لمشروع تطوير ميناء فرسان، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية وتدشين وافتتاح عدد من المشروعات الأخرى بمقر ميناء فرسان.

وبدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم، أعقبه كلمة رئيس المؤسسة العامة للموانئ، المهندس عبدالعزيز التويجري؛ حيث بين خلالها أن المؤسسة أعدت خطة لتطوير وتهيئة ميناء فرسان؛ ليكون قادراً على الوفاء بمتطلبات التنمية، وذلك على ثلاث مراحل تكتمل على مدار ثلاث سنوات؛ تشمل المرحلة الأولى الصيانة العاجلة للميناء، وتشمل المرحلة الثانية عدداً من الأعمال البحرية، فيما تشمل المرحلة الثالثة توسعة وتأهيل المرافق والمنشآت، بتكلفة إجمالية تبلغ 280 مليون ريال.

وأعرب التويجري عن تقديره لأمير منطقة جازان؛ لمتابعته المستمرة لأعمال المؤسسة، مؤكداً أن ذلك حافز لجميع منسوبي المؤسسة لبذل المزيد من الجهود.

تلا ذلك مشاهدة أمير جازان فيلماً وثائقياً عن مشروعات تطوير ميناء فرسان.
ثم قام أمير جازان بوضع حجر الأساس لمشروع تطوير ميناء فرسان، إلى جانب وضع حجر الأساس وافتتاح عدد من المشروعات التنموية التابعة لجامعة جازان وفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى جانب مشروعات صحية وتعليمية وبلدية وسياحية، وذلك بتكلفة تبلغ "714.000.000" ريال.

















بالصورة التويجرى : تم منعى من الظهور فى أكشن يا دورى بتوجيه من وزير الإعلام

 

 كشف الكاتب والمحلل الرياضي عادل التويجري، مساء الجمعة أن منع ظهوره في البرنامج الرياضي أكشن يا دوري جاء بتوجيه من وزير الثقافة والإعلام.

وقال التويجري عبر حسابه الرسمي في تويتر: "رداً على كثير من الاستفسارات تم إيقافي من أكشن يا دوري بتوجيه من وزير الثقافة والإعلام، أشكر الأحبة في البرنامج، أما وليد الفراج فهو أخ وصديق".

يشار إلى أنه كان قد تم إيقاف التويجري قبل نحو شهر تقريباً من الكتابة في صحيفة "مكة" بسبب مقال "بربسة" حيث جاء الإيقاف أيضاً من قِبل وزارة الثقافة والإعلام.

إعلان أسماء المقبولين لاختبار وظائف جامعة نجران والاختبار الاربعاء

إعلان أسماء المقبولين لاختبار وظائف جامعة نجران التحريري 

أعلنت، جامعة نجران عبر موقعها الإلكتروني أسماء المقبولين لدخول الاختبار التحريري لمسابقتها الوظيفية للعام الجاري 1435هـ، محددة الأربعاء القادم موعداً لإجراء الاختبار؛ وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحاً بمقر مسرح إدارة الجامعة بالسوادي "طريق المطار".

وأكدت الجامعة على أهمية اصطحاب أصل بطاقة الأحوال المدنية لجميع المتسابقين، وعدم السماح لأي متقدم دخول الامتحان إلا بالبطاقة الشخصية.

وأشارت الجامعة إلى إمكانية معرفة أسماء المقبولين لدخول الاختبار التحريري عبر زيارة الصفحة الرئيسية لموقع الجامعة www.nu.edu.sa.

عضو الشورى عيسى الغيث لمعارضي إدخال الرياضة لمدارس البنات ، هلكتونا

 

استنكر عضو مجلس الشورى القاضي الدكتور عيسى الغيث، انتقاد البعض لإقرار المجلس دراسة إدخال اللياقة البدنية لمدارس البنات ووصفهم ذلك بـ"قلة الحياء"، وقال "لقد هلكونا بمثل هذه الانتقادات".

وقال إنه كعضو في المجلس يحترم الرأي الآخر، إلا أنه يرفض بشدة "التسفيه" الذي عكسته بعض ردود الأفعال، و"التطاول" غير المقبول الذي جاء في مقطع "اليوتيوب"، وزاد "ما لا يعلمه المنتقدون أن ما خلص إليه مجلس الشورى هو عبارة عن توصية لدراسة مدى إمكانية إقرار هذا الأمر".

وأبان أن أعضاء المجلس على درجة عالية من الكفاءة والتأهيل العلمي والشرعي ما يمكنهم من اتخاذ قرارات سلمية، بعيداً عن أي تأثيرات خارجية".

بالصور مواطنة سعودية أمُية تحتفل بحفظ القران كامل فى 12 سنة بمكة



أنهت مواطنة في العقد السادس من عمرها حفظ القرآن الكريم كاملا على الرغم من أنها لا تقرأ ولا تكتب، عقب مسيرة امتدت لأكثر من 12 عاما التزمت خلالها المداومة بإحدى دور تحفيظ الكبيرات في مكة المكرمة.

وأقامت أسرة المواطنة حفلا لهذه المناسبة، حرص أفرادها خلاله على تقديم الهدايا لها تعبيرا عن سعادتهم بتلك المناسبة وتقديرا لإنجازها وكذلك لإصرارها على تخطي العوائق التي واجهتها وعزيمتها على المتابعة بمدرسة تحفيظ الأمهات بمكة منذ أكثر من 12 عاماً.


وقالت إحدى قريبات المواطنة إنها سجدت لله شكرا خلال الاحتفال، فيما أعلنت مسؤولة التحفيظ بالمدرسة - والتي كانت من المدعوات - تعيينها معلمة بالمدرسة.



إغلاق محال تجارية لتدني مستوى النظافة وسوء الحفظ فى بيشة

إغلاق محال تجارية ببيشة لتدني مستوى النظافة وسوء الحفظ 

أغلقت بلدية محافظة بيشة، اليوم، ثلاث محلات تجارية من بينها مستودع للمواد الغذائية بحي الخالدية لتدني مستوى النظافة وسوء الحفظ والتخزين، وصادرت كميات كبيرة من المواد المنتهية الصلاحية من بينها لحوم مجهولة المصدر في إحدى محلات المواد الغذائية التي تتوسط المدينة.

وأوضح رئيس بلدية محافظة بيشة المهندس محمد بن حمد آل بشر أن البلدية عمدت لتخصيص برامج مستمرة لتنفيذ الحملات المكثفة لإعادة تأهيل وهيكلة المحال المتعلقة أنشطتها بالصحة العامة والتأكيد على التزامها بتطبيق الأنظمة البلدية المتعلقة بممارسة هذه الأنشطة .

وأشار آل بشر إلى إلزام أصحاب المحال التجارية بتحسين واجهاتها، مؤكداً أن قرار تحسين الواجهات التجارية يأتي ضمن اشتراطات منح الترخيص نفسه وهو ملزم للجميع، وتهدف البلدية من هذا القرار إلى إظهار المحافظة بوجه حضاري

وثمّن رئيس البلدية جهود مدير الرقابة الشاملة بداح علي الأكلبي وزملائه في الفرق الميدانيه في تتبع ومراقبة المحال التجارية وإيقاع العقوبات والجزاءات التي ينص عليها النظام على المخالفين في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة المواطن والمقيم.

٥٥ ألف طلب على القروض الاجتماعية الجديدة من بنك التسليف

٥٥ ألف طلب على القروض الاجتماعية الجديدة من بنك التسليف 

تلقى البنك السعودي للتسليف والادخار، منذ إطلاقه خدمة التقديم على القروض الاجتماعية بلائحتها الجديدة، يوم الثلاثاء الماضي، ما يقارب ٥٥ ألف طلب.

وأوضح المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين، أنه منذ بدء استقبال الطلبات عبر اللائحة الجديدة، الثلاثاء الماضي وحتى ظهر اليوم الجمعة، تلقى البنك نحو ٥٥ ألف طلب على القروض الاجتماعية.

وأضاف الجبرين، أن النظام يواصل استقبال الطلبات على مدار الساعة، مشيراً إلى أنه تم البدء بمعالجة الطلبات التي تمّ استقبالها بإجراء التدقيق واستكمال الإجراءات، تمهيداً لصدور الموافقات لمَن تنطبق عليهم الشروط والبدء بصرف القروض خلال فترة تمتد من ثلاثة إلى عشرة أيام من تاريخ تقديم الطلب، مؤكداً أن المتقدمين باستطاعتهم متابعة حالة الطلبات والاطلاع على ما تمّ عليها، سواء الموافقة أو الرفض.

بالصورة أعضاء الشورى يزورون مؤسسة صوامع الغلال ومطاحن الدقيق

أعضاء "الشورى" يزورون مؤسسة صوامع الغلال ومطاحن الدقيق 

 قام عدد من أعضاء مجلس الشورى، أعضاء لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة برئاسة رئيس اللجنة محمد بن داخل المطيري، بزيارة للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، وكان في استقبالهم مدير عام المؤسسة المهندس وليد بن عبدالكريم الخريجي.

وخلال الزيارة تجول أعضاء المجلس في أقسام المؤسسة، واستمعوا إلى شرح عن عملية دخول شاحنات القمح والفحص وعملية أخذ العينات من الشاحنات, ومناطق تفريغ القمح بصوامع التخزين "A.S.R".

كما اطلعوا على قسم المطاحن "غرفة التحكم" وشاهدوا عملية ترطيب القمح والطحن وتخزين الدقيق, وطريقة عمل المناخل وفصل الشوائب, والإطلاع على عينات من كافة مراحل الإنتاج وعملية فصل نواتج الطحن.

كما زار أعضاء المجلس قسم التعبئة واستمعوا إلى شرح عن عملية التعبئة, والإطلاع على مستودع الدقيق وعملية التحميل للعملاء.


أعضاء "الشورى" يزورون مؤسسة صوامع الغلال ومطاحن الدقيق

الفلكى شبيب الحربش: لا صحة لدخول الكنة قبل ٢٩ أبريل سنوياً


أكّد الباحث في الظواهر الجوية والفلكية "شبيب عبدالرحمن الحربش الصخري"، أنه لا صحة لما جاء به بعض الباحثين بدخول "الكنة" قبل موعدها المتعارف عليه، والمعتمد في تقويم أم القرى بـ ٢٩ أبريل سنوياً؛ معتبراً ذلك من باب "خالِف تُعرف".

وقال "الحربش" : "فترة الكنة؛ بدايتها تحديداً يوم الثلاثاء 29 أبريل 2014م، وتستمر 39 يوماً؛ حيث تتزامن معها منازل الرشا والشرطين والبطين، ومدة كل واحدة منها 13 يوماً؛ فيكون المجموع 39 يوماً، وبعد هذه المدة، وبالتحديد فجر يوم السبت الموافق 7 يونيو 2014م، يتمكن المتابعون من رؤية عنقود الثريا النجمي جهة الشرق".

وأضاف "الحربش": "(الكنة) تعني الاستتار والاختفاء، ويَقصد به استتار واختفاء الثريا (عنقود نجوم الثريا)؛ فلا تُرى بسبب توهّج أشعة الشمس؛ لذا فإن هذه الفترة تسمى أيضاً (كنة الثريا)، وهي إحدى أشهر الفترات المناخية لدى الحاسبين والمتابعين والمهتمين بالأجواء عموماً".

ولفت "الحربش" إلى أن "لفترة الكنة سِمَات مناخية وأحداث معروفة، غالباً ما تقع خلالها بمشيئة الله وتدبيره وحده سبحانه"؛ مشيراً إلى أن "أبرز تلك الظواهر الجوية -خصوصاً في النصف الأول منها- ظهور سُحُب المراويح والسرايات".

وقال "الحربش": "تتكون سُحُب المراويح خلال وقت الرواح أي من بعد الظهر حتى أول الليل، ويمتد نشاط تلك السحب إلى منتصف الليل تقريباً في شرق المملكة؛ لذا تُسمى هناك "السرايات"، وتتميز سحب المراويح والسرايات غالباً، وبمشيئة الله، بسرعة تكونها، وبغزارة أمطارها، وأحياناً تكون غزيرة جداً، وتُصحَب غالباً ببرديات خطيرة، ورياح عاتية قد تسبب أضراراً".

واعتبر "الحربش" كثرة هجرة طيور القميري والغرانيق والصفار والخواضير وغيرها، من أبرز الأحداث خلال الكنة؛ خصوصاً في أولها"؛ مُحَذّراً المتنزهين في المزارع والصحاري من كثرة ظهور الثعابين والعقارب خلال هذه الفترة أيضاً.

بالفيديو إمرأة لبنانية تلد طفلها على الطريق في الزلقا بلبنان


في حالة قلما تشهدها الشوارع في لبنان، شوهدت امرأة تضع مولودها على الطريق في منطقة "الزلقا" الحيوية، التي تضج بالسكان والمارة.

وفي التفاصيل، أن السيدة آمال ابراهيم التي كانت في زيارة عادية لطبيبها، وقبل أن تصعد إلى العيادة، فوجئت بالطفل على وشك أن يولد.
فاستلقت أرضاً، وعمدت السيدة التي كانت ترافقها إلى قص سروالها لتغطية الطفل، في حين هرع الصليب الأحمر للمساعدة في الولادة، وسط تجمهر الناس حولها.


بعد ذلك نزل الطبيب، وقام بقص "الحبل السري"، ونقلت آمال إلى المستشفى. وانتهت القصة نهاية سعيدة، إذ ولد "محمد" وهو في حالة جيدة وبصحة ممتازة، بحسب ما ظهر لاحقاً في إحدى التقارير التلفزيونية.


وظيفة الاصدقاء فى الجوار، جديد الفيس بوك لمعرفة مكان أصدقائك

 

كشف "فيسبوك" عن وظيفة جديدة تسمح لمستخدميه بمعرفة أين يتواجد معارفهم على الشبكة. 

وسيوفر موقع التواصل الاجتماعي هذه الوظيفة الجديدة المعروفة ب "نيرباي فراندس" (الأصدقاء في الجوار) "خلال الأسابيع المقبلة" لمستخدمي هواتف "آي فون" وتلك العاملة بنظام "أندرويد" في الولايات المتحدة.

وأوضح "فيسبوك" على مدونته الرسمية "في حال شغلت هذه الوظيفة، سيعلم المستخدم بوجود أصدقائه في جواره كي يتواصل معهم ويلتقي بهم، وهو سيعلم أيضا متى يقوم معارفه برحلات سفر".

كما أضاف "فيسبوك" أن هذه الوظيفة "اختيارية" ويمكن تشغيلها وتعطيلها في أي وقت. لكن بغية الاستفادة منها، يجب أن تكون هذه الوظيفة معتمدة عند الطرفين، أي عند المستخدم وأصدقائه.

وكان موقع التواصل الاجتماعي يضم حتى نهاية ديسمبر 1,23 مليار مستخدم.
وذكر على موقعه الإلكتروني أنه كان يضم أكثر من مليار مستخدم جهاز محمول في مارس.

بالصور السعودى مهند مغربى يحقق المركز الأول بأقسام الهندسة بالجامعات الأمريكية


حقق اختراع الطالب السعودي مهند مغربي، المبتعث بجامعة "موري ستيت" بـ"كنتاكي"، المركز الأول على مستوى أقسام الهندسة بالجامعات الأمريكية، في مسابقة التحدي لتصميم المركبات بدون سلسلة، والاعتماد على الغاز والسوائل، برعاية شركة "باركر هينفين"، التي تُعَدّ أكبر شركة في نُظُم التحكم بالطاقة والسوائل في العالم "الهيدروليك"، والتي أقيمت منافساتها في ولاية كاليفورنيا الأسبوع الماضي.

وأطلق الطالب السعودي مهند مغربي وفريقُه على الاختراع مسمى "The End"، وتعني "النهاية"، وكان سبب التسمية أن هذا المشروع يُعَدّ آخر مشروع قبل التخرج، وشارك الطالب "مغربي" في منافسات العام الماضي 2013 في نفس المسابقة؛ حيث حلّ في المركز الثاني.

وكانت المنافسة مع أقوى الكليات الهندسية في أمريكا والتي تتنافس في بناء مركبات قوية للسرعة، وتتحرك بسهولة دون الاعتماد على السلسة (الجنزير)، وذات كفاءة، وتعد فكرة هذا الاختراع هي العمل بتصميم يتيح للمركبة استغلال الطاقة المهدرة نتيجة التحرك والعمل على إعادة توليد الطاقة "recycle".
 
مبتعث سعودي يحقق المركز الأول بأقسام الهندسة بالجامعات الأمريكية 

بالصور وكالة ناسا تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض قابل للحياة فيه

"ناسا" تعلن اكتشاف كوكب شبيه بـ "الأرض" قابل للحياة فيه 

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، اكتشافاً جديداً عبر مهمتها الفضائية للتلسكوب "كبلر"، بوجود كوكبٍ شبيهٍ بكوكب الأرض، من حيث الحجم، وتواجده على بُعد من نجمه، هي منطقة قابلة لنشوء حياة فيها، ويُرجّح أن يكون تكوينه صخرياً.

وأوضح الباحث الفلكي، عضو سديم الحجاز الفلكي ملهم بن محمد هندي، أن النجم الذي يدور حوله الكوكب المُكتشف يحمل اسم "كبلر" 186 "Kepler-186"، ويبعد عنا 500 سنة ضوئية، ويقع في كوكبة "الدجاجة"، ويبلغ حجمه تقريباً نصف حجم شمسنا، ويُصنف من النجوم القزمة, واُكتشف سابقا أربعة كواكب تدور حوله تمت تسميتها 186b ،186c ،186d ،186e، ولكنها تدور في منطقة قريبة جداً من نجمهم، مما يرجّح ارتفاع درجة الحرارة عليها ويمنع تكوّن حياة، ولكن مدار الكوكب الجديد الذي أُطلق عليه اسم 186f، يقع قريباً من الطرف الخارجي للمنطقة القابلة للحياة، وهذا المدار يقارب مدار كوكب المريخ, وحتى الآن لم يتأكد العلماء من وجود غلافٍ غازي له أو مكوناته.

وأشار "هندي"، إلى أنه تمّ اكتشاف هذا الكوكب عبر ظاهرة عبوره من أمام نجمه، مما يسبّب تغيراً في إضاءة النجم الذي يرصده تلسكوب "كبلر" بشكلٍ مستمر, ويستخدم تلسكوب "كبلر" الذي أُطلق عام 2009 وهدفه اكتشاف عوالم جديدة أكثر الكاميرات حساسيةً للضوء توصّلت إليها تقنية "ناسا", واكتشف "كبلر" 3845 كوكباً حتى الآن، ولكن الكوكب الجديد المكتشف هو الأول من حيث حجمه القريب من الأرض ومكانه في المنطقة القابلة للحياة.

 
 

شاهد صور و سيرة المدرب لورينتيو ريغيكامف الرومانى الُمحتمل لفريق النصر


المدرب الرومانى لورينتيو ريغيكامف ( Laurentiu Reghecampf)


- اسمه لورينتيو ريغيكامف (روماني) عمره 37 سنة
- ابتدأ التدريب مباشرة بعد اعتزاله عام 2009
- درب في ال4 سنوات الماضية 5 اندية آخرها هو ناديه الحالي ستيوا بوخارست
-  ابتدأ التدريب مع عدد من الاندية الرومانية في الدرجة الثانية والثالثة
- في منتصف الموسم الماضي تعاقد معه نادي كونكورديا احد اندية الدرجة الاولى الرومانية كمدرب طوارئ

-  في حينها كان نادي كونكورديا في المركز ال17 ويواجه خطر الهبوط
-  قام ريغيكامف باستقطاب 17 لاعب من الاندية التي سبق له تدريبها وقاد الفريق للمركز العاشر- في فترة تدريبه لكونكورديا دربهم في 16 مباراة فاز في 11 خسر في 4 وتعادل في مباراة

- نجاح ريغيكامف لفت انظار نادي ستيوا بوخارست احد اشهر الاندية الرومانية وتعاقدوا معه لموسم
- الى اليوم قاد ريغيكامف نادي ستيوا في 36 مباراة فاز في 26 وتعادل في 5 وخسر 5
- بمعدل فوز يتجاوز ال72% ونسبة الخسارة هي 13.9 وهي نفسها نسبة التعادل
- حاليا يحتل نادي ستيوا بوخارست صدارة الدوري بفارق 12 نقطة عن الثاني
- معلومة..ستيوا بوخارست لم يحقق الدوري من 7 سنوات والان هو في طريقة لتحقيقها تحت قيادة ريغيكامف
- بالاضافة لصدارة الدوري قاد ريغيكامف فريقه الى دور ال16 في البطولة الاوروبية بعد ان تجاوز اياكس الهولندي
- وفاز مؤخرا على تشيلسي الانجليزي في ذهاب دور ال16

- لورينتيو ريغيكامف غالبا ما يلعب بخطة 1-3-2-4 او 1-4-1-4 بمعنى آخر يفضل تكثيف الوسط
- يعتمد في لعبه على الانتشار الجيد و الضغط على حامل الكرة بالاضافة للتمريرات السريعة
- سجل ستيوا بوخارست هذا الموسم 77 هدف في 36 مباراة بمعدل 2.14 هدف في المباراة
- فيما لم يسجل في مرماه سوى 30 هدف بمعدل 0.83 هدف في المباراة
- الارقام السابقة تدل على قوة الفريق هجوميا ودفاعيا تحت قيادة هذا المدرب
- المدرب طموح ومغامر وفنيا تتضح بصماته سريعا والدليل ارتفاع مستوى آخر فريقين دربهم في اقل من موسم .


المدرب الرومانى يصرح: وصلني عرض من ناد سعودي



صور المدرب المحتمل لورينتيو ريغيكامف 
 
 





الأوســـــمة