الجمعة، 28 مارس 2014

الاعلان عن موعد اختبار القبول لبرامج الماجستير بجامعة تبوك

الدراسات العليا بجامعة تبوك تُعلن عن موعد اختبار القبول لبرامج الماجستير 

أعلنت جامعة تبوك، ممثلة في عمادة الدراسات العليا، عن موعد عقد الاختبار العلمي للمتقدمين والمتقدمات لبرامج الماجستير الاعتيادي، الموازي.

وبيَّن عميد عمادة الدراسات العليا بجامعة تبوك، الدكتور جمال مدني، أن الاختبار سيكون يوم الاثنين الموافق 30ــ5ــ1435هـ، في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً للبرامج التالية: ماجستير التربية في أصول التربية "اعتيادي فقط"، ماجستير التربية في القياس والتقويم "اعتيادي فقط"، ماجستير الآداب في الحديث وعلومه "اعتيادي، موازي"، ماجستير الآداب في اللغة العربية وآدابها "اعتيادي، موازي"، ماجستير التربية في الإدارة والتخطيط التربوي "اعتيادي، موازي"، ماجستير التربية في المناهج وطرق التدريس "اعتيادي، موازي"، ماجستير العلوم في الرياضيات "اعتيادي، موازي".

وأوضح المشرف العام على إدارة الإعلام والمُتحدث الرسمي للجامعة، الدكتور محمد الثبيتي، أن مقر الاختبار سيكون للرجال في كلية التربية والآداب "طريق ضباء، وللنساء في كلية التربية حي المهرجان".

وأضاف: ستقام المقابلات لبرنامج التربية في علم النفس الإكلينيكي يوم الثلاثاء، الموافق 8ــ6ـ 1435هـ للرجال، ويوم الأربعاء الموافق 9ــ6ــ1435هـ للنساء، في مقر وحدة علم النفس الإكلينيكي، بحي الراجحي من التاسعة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا.

وأهابت عمادة الدراسات العُليا بجميع المتقدمين والمتقدمات، الالتزام بالموعد والمكان المحدَّدَيْنِ، متمنية التوفيق للجميع.

بالصور صحافية أمريكية تنشر صورًا لقصر الملك بروضة خريم

صحافية أمريكية تنشر صورًا لقصر الملك بروضة خريم

نشرت صحافية ضمن الوفد الأمريكي المرافق للرئيس باراك أوباما، الذي يقوم بزيارة للمملكة حاليًا، صورًا لقصر الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في روضة خريم، من الداخل؛ حيث يجتمع بالرئيس الأمريكي فيه.

ونقلت الصحفية عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، صورًا من قصر الملك بروضة خريم، وصورة من لقاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالرئيس الأمريكي باراك أوباما، ومائدة طعام الوفد المرافق في القصر.
 
 صحافية أمريكية تنشر صورًا لقصر الملك بروضة خريم
 
 
 

بالصور اللاعب السهلاوى يحقق أمنية الطفل العنزى فى استاد الملك

"سهلاوي النصر" يحقق أمنية "العنزي" ويناوره بـ"الدرة" 

أوفى نجم نادي النصر محمد السهلاوي بوعده الذي قطعه بتحقيق أمنية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي تمنى قبل أيام عبر تغريدة في تويتر اللعب مع السهلاوي، قبل أن يعلن السهلاوي موافقته بالتنسيق مع الرابطة وناديي النصر والشباب، وأن يتم تحقيق أمنية الطفل في مباراة الليلة بين النصر والشباب التى تعال فيها الفريقين.
 
واصطحب السهلاوي قبيل انطلاقة المباراة الليلة الطفل سعود العنزي، الذي وُلد بلا قدمين، وأعلن تشجيعه لنادي النصر.

وداعب النجم النصراوي الكرة مع الطفل مع حارس النصر عبدالله العنزي وسط هتافات الجماهير النصراوية التي احتفت بهدف سجله الطفل سعود في استاد الملك فهد الدولي.

"سهلاوي النصر" يحقق أمنية "العنزي" ويناوره بـ"الدرة"

بالصورة العثور على مفقود آل عواض بمستشفى أجياد بمكة

العثور على "مفقود الحرم" بمستشفى أجياد بمكة

تعرف أحد العاملين بمستشفى أجياد بمكة المكرمة، ظهر اليوم، على الشاب الذي فقدته أسرته في الحرم المكي قبل ثلاثة أيام؛ من خلال مشاهدته لصورة الشاب في خبر على المواقع، يوم أمس، وتواصل هاتفيًّا مع أسرة الشاب عبر الرقم المدون في الخبر، وأبلغهم بأن ابنهم لديهم في المستشفى، وصحته جيدة بعد أن قدم إليهم وهو يعاني من انخفاض في معدل السكر.
وحضر والد الشاب للمستشفى قبل قليل، وتسلم ابنه، فيما أفاد العاملون بالمستشفى بأنه جاء برفقة مواطن آخر، عثر عليه بأحد شوارع المنطقة وهو يعاني من انخفاض في معدل السكر، حيث أعطي الأدوية اللازمة.


 العثور على "مفقود الحرم" بمستشفى أجياد بمكة

بالصورة الطالب عبد الكريم المغيرة يبتكر سيارة الإسعاف الطائر

متدرب بـ"تقنية الدمام" يبتكر سيارة "الإسعاف الطائر" 

 ابتكر المتدرب عبدالكريم المغيرة، أحد طلاب كلية التقنية بالدمام، سيارة الإسعاف الطائر، والتي تهدف إلى إخلاء المرضى في الأماكن الضيقة التي يصعب وصول سيارات الإسعاف التقليدي إليها، وطائرات الهليكوبتر.

وقال المغيرة: إن فكرة الإسعاف الطائر متواجدة في دول أخرى، ولكن لم تنفذ بشكل كامل، وأحرص بالوصول باختراعي إلى المراحل النهائية والبدء من حيث انتهى الآخرون.

وأضاف بأن الإسعاف الطائر عبارة عن سيارة صغيرة الحجم بمساحة تبلغ 3 أمتار إلى خمسة، وتستوعب شخصين فقط؛ وهم السائق والمريض فقط، وهُيِّأت السيارة للنزول بالأماكن الضيقة التي يصعب فيها حركة السيارات وترتفع بشكل عمودي، وهذا ما يميزها.

كما أشار عبدالكريم المغيرة إلى أن الاختراع في مرحلة المحاكاة؛ من خلال أنموذج قبل أن يقوم بعرضه في أي معرض وقبل أن يخرج إلى الناس؛ لأن الأنموذج الحقيقي بحاجة إلى تقنيات ومعدات وتجارب كثيرة لا يستطاع القيام بها حاليًا، وحجم أنموذج المحاكاة يبلغ من 80 سم إلى 3 أمتار.

يذكر أن السيارة الطائرة من فكرة المتدرب عبدالملك المغيرة من قسم المحركات والسيارات بكلية التقنية بالدمام، كما يشرف على تنفيذها ومتابعتها الأستاذ صالح العمري وحافظ الغامدي.
 متدرب بـ"تقنية الدمام" يبتكر سيارة "الإسعاف الطائر"

بالصور أفضل عشرة مطارات حول العالم في عام 2014

بالصور: أفضل عشرة مطارات حول العالم في تصنيف "سكاى تراكس" عام 2014

تصدر مطار "شانغي" في سنغافورة قائمة "سكاي تراكس" لأفضل مطارات العالم للعام الثاني على التوالي، كما سيطرت المطارات الأوروبية والآسيوية على المراكز العشرة الأولى.
ويعتمد تصنيف "سكاي تراكس" على ترتيب 12.85 مليون عميل لجنسيات مختلفة تناهز 110 ومسح يشمل 410 مطارات حول العالم، كما يراعي مستوى رضا الركاب في حوالي 40 فئة من بينها الخدمة، التسوق، الآمان والهجرة.
وفيما يخص الشرق الأوسط فقد حل مطار "أبوظبي الدولى" كأفضل مطارات المنطقة، تلاه "دبي الدولي"، ثم "البحرين الدولي"، بينما جاء مطار "الملك خالد الدولي" في المرتبة السابعة.

وفي التالي أفضل عشر مطارات في العالم حسب تصنيف "سكاي تراكس" لعام 2014:


بالفيديو اهداف مبارة النصر و الشباب 1-1 دوري عبداللطيف والنصر يتوج بطلاً

 

حسم نادي النصر الدوري السعودي للمرة الأولى منذ 18 عاما لصالحه، وذلك بعد تعادله مع نادي الشباب في الجولة قبل الأخيرة من دوري عبداللطيف جميل.

وكان التعادل كافيا لتحقيق اللقب برصيد قدره 64 نقطة متقدما على غريمه نادي الهلال الذي فاز على نادي النهضة الهابط لدوري ركاء بسداسية نظيفة.

وسجل البرازيلي إلتون هدف النصر خلال الشوط الأول فيما عادل للشباب عبدالله الأسطة خلال الشوط الثاني.
هذا وسيتم تتويج النصر رسميا خلال مباراته الأخيرة في الدوري مع نادي التعاون.


الديوان الملكي: بيعة الامير مقرن يومى الاحد والاثنين بعد صلا الظهر

 

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء الجمعة توجيهاً بأن يتلقى الأمير مقرن بن عبدالعزيز البيعة في قصر الحكم بالرياض يومي الأحد والاثنين القادمين بعد صلاة الظهر.

جاء ذلك في بيان أصدره الديوان الملكي بناءً على الأمر الملكي القاضي باختيار الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد.

وجاء نص البيان الملكي كالتالي:

"بناء على الأمر الملكي رقم أ / 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ القاضي باختيار صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً لولي العهد ، فقد صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - بأن يتلقى سموه البيعة في قصر الحكم بالرياض يومي الأحد والاثنين 29 و 30 / 5 / 1435هـ ، بعد صلاة الظهر."

بالصور شاب سعودى ينطلق لزفافه من منزل صديقه المصاب وفاء له


أصرّ شاب سعودي على أن يكون انطلاق مسيرة زفافه  من منزل صديقه، في لمسة وفاء له، بعدما منعته الإصابة بحادث مروري من حضور الزفاف.

وأوضح العريس محمد العنزي أن صديقه كان ينتظر لحظات فرحته بزفافه ليشاركه إياها إلا أن إصابته في حادث مروري وقع له قبل أسابيع منعته من الحضور.

ولفت إلى أنه سعى إلى تأجيل موعد الزفاف حتى يتعافى صديقه، إلا أن التزامه بمواعيد مرتبطة بحفل الزفاف حال دون ذلك.

 

بالصور خادم الحرمين يستقبل الرئيس أوباما في روضة خريم


استقبل خادم الحرمين الشريفين في روضة خريم، مساء اليوم (الجمعة) الرئيس الأمريكي باراك أوباما والوفد المرافق له، والذي قدم إلى الرياض في وقت سابق من اليوم.
وكان في استقبال الرئيس الأمريكي في مطار الملك خالد الدولي بالرياض أمير الرياض خالد بن بندر ونائبه الأمير تركي بن عبدالله والسفير الأمريكي لدى المملكة ومدير عام المطار ومندوب عن المراسم الملكية وأعضاء السفارة الأمريكية.
إلى ذلك صرّح نائب مستشارة الأمن القومي بِن رودس بأن الملك عبدالله سيبحث مع أوباما على وجه الخصوص قضايا أمن الخليج وعملية السلام والملفين المصري والسوري بالإضافة إلى الملف الإيراني.

 
 
 

الكشف عن دليل جديد يؤكد وجود حطام الطائرة المفقودة فى موقع آخر

أستراليا : عثرنا على دليل ذي مصداقية عن موقع حطام الطائرة الماليزية 

 أعلنت أستراليا اليوم الجمعة عن تغيير منطقة البحث عن الطائر الماليزية المفقودة ، عقب اكتشافها على دليل جديد ذي مصداقية على حد وصف هيئة السلامة البحرية الأسترالية " أمسا ".

وقالت " أمسا " إن الطائرة الماليزية المفقودة "كانت تحلق بسرعة أكبر مما كان يعتقد، الأمر الذي يقلص مساحة البحث عن الطائرة"، مقدرة مساحة موقع البحث الجديد بنحو 319 ألف كيلو متر مربع ، وتبعد نحو 1850 كيلومتراً إلى الغرب من مدينة بيرث الأسترالية .

وأوضحت " أمساء " في بيان صحفي على موقعها الألكتروني ، بأن عمليات البحث ستنتقل إلى مسافة 1100 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من الموقع المحدد سابقاً، بناء على نصيحة من فريق التحقيق الدولي حول الطائرة المفقودة في ماليزيا ، مشيرة إلى أن موقع البحث هذا سيكون أكثر مصداقية في تحديد موقع حطام الطائرة .

وقالت " أمسا " التي تنسق عمليات البحث عن الطائرة في بيان ان "المعلومة الجديدة تستند الى التحليلات المتواصلة لبيانات الرادار بين بحر الصين الجنوبي ومضيق ملقة قبل فقدان الاتصال بالرادار".

وكانت اليوم الجمعة قد استؤنفت أعمال البحث عن الطائرة المفقودة بعدما اعاقت الرياح وسوء الاحوال الجوية يوم امس الخميس عمليات البحث في جنوب المحيط الهندي ، وهو التعليق الثاني لعمليات البحث هذا الاسبوع .

منع بيع أجهزة حاسب مستعملة تحتوى على معلومات ووثائق حكومية

 

أوقفت وزارتا الداخلية والمالية بيع أجهزة حاسب آلي مستعملة تابعة لجهات حكومية تم رصدها في مزادات عامة نظمتها هذه الجهات، واعتبرتا هذه الخطوة "ثغرة خطيرة" تعرض المعلومات والوثائق الحكومية لخطر التسريب والاستغلال من قبل جهات داخلية وخارجية تسعى للوصول إليها.
وشددت الوزارتان على ضرورة سحب وسائط التخزين من أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الإلكترونية الأخرى كالطابعات والفاكسات والأجهزة الرقمية قبل عرضها للبيع أو التنازل عنها.
وأوضح مصدر أن الوزارتين وجهتا بتشكيل لجان فنية بالجهات الحكومية التي ترغب في بيع أي أجهزة، وذلك للتأكد من خلو الأجهزة المعروضة من أي معلومات، وإتلاف وسائط التخزين الخاصة بها.

الكشف عن تنظيم جديد للحد من المتاجرة بتأشيرات الاستقدام

 

كشف مصدر مطلع عن توجه وزارة العمل لتنفيذ تنظيم جديد، للحد من المتاجرة بتأشيرات استقدام العمالة، وذلك بعد اكتشاف الوزارة قيام أفراد وشركات ومؤسسات باستقدام عمالة بغرض الاستفادة من تأجير أو بيع خدماتها للغير.
وبحسب صحيفة فإن التنظيم الجديد حدد ثلاث حالات لقبول طلبات استقدام عمالة جديدة من الأفراد والكيانات، وذلك في حال تجاوزت نسبة العمالة المنقول خدماتها من الكيان النسب المحددة بموجب التنظيم الجديد.
وأوضح أنه في الحالة الأولى يسمح للجهة استقدام عمالة بعد مرور عام هجري كامل، وذلك إذا زادت نسبة العمالة المنقول خدماتها على 15% من مجموع العمالة الوافدة لديها، والحالة الثانية يسمح بالاستقدام بعد مرور 15 شهرًا، وذلك إذا زادت النسبة على 30% فيما يتم السماح باستقدام عمالة في الحالة الثالثة بعد مرور 24 شهرًا، وذلك إذا زادت نسبة العمالة المنقول خدماتها على 40%، على أن يتم احتساب المدة المذكورة من تاريخ آخر نقل خدمات.
وأضاف أن التنظيم الجديد يضمن المحافظة على العلاقة التعاقدية بين الطرفين، ويحد من الآثار السلبية التي تترتب على ذلك، وبالتالي تمكين المعنيين بتنظيم السوق من التخطيط بناءً على بيانات واضحة عن حاجة السوق للعمالة.

إنتقال اللاعب عبده عطيف الى الشباب من الموسم المقبل ، رسمياً

 

 عبر حسابه الشخصي على “تويتر”، أعلن عبدالله الحمدان مدير شركة هاتريك الرياضية الكويتية، عن توقيع لاعب النصر عبده عطيف لمصلحة الفريق الشبابي لمدة موسمين بقيمة 8 مليون ريال اعتباراً من الموسم المقبل .
وكان اللاعب قد رفض تجديد تعاقده مع العالمي بسبب رغبته في ارتداء قميص الليوث، والذي تجمعه غداً مباراة هامة مع النصر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في الجولة 25 من دوري جميل .
جدير بالذكر أن عطيف كان قد خرج في تصريحات صحفية أكد فيها عدم رغبته في الحديث عن أمور تجديد عقده مع ناديه النصر، مشيرا إلى ان ما يشغل تفكيره حاليا هو تحقيق لقب الدوري وإضافة إنجاز جديد لناديه الحالي .

بالأسماء الكشف عن 14 مهنة يمنع إستقدام العمالة لها فى السعودية

 

أوقفت وزارة العمل استقدام العمالة لـ14 مهنة، واقتصارها على المواطنين فقط، ومن بينها بائعة في المحلات النسائية، ومراكز العلاج الطبيعي الخاصة بالنساء، إلى جانب وقف استقدام النساء للعمل في الوظائف الإدارية كوظائف تشغيل الحاسب الآلي والخدمات المساندة بالمدارس الأهلية.
وأوردت صحيفة نقلاً عن مصدر بالوزارة أنه بحسب القرار لن يسمح بالاستقدام للعمل بمحلات الفيديو والتسجيلات، ومحلات اصلاح الأسلحة وإصلاح السيوف والخناجر، إضافة إلى مكاتب الخدمات العامة والمكاتب العقارية ومحلات الجراك ومحلات بيع الخضار والفواكه، بجانب الوكالات البريدية ومحلات إصلاح الدراجات الهوائية، علاوة على منع الاستقدام لنشاط غسيل السيارات في الأماكن العامة.

5 أندية سعودية تعلن إفلاسها و 6 ستعلن افلاسها الفترة القادمة

 

ذكرت صحيفة أن 5 أندية من دوري جميل لكرة القدم أعلنت إفلاسها، وأن ستة أندية أخرى ستعلن إفلاسها خلال الفترة المقبلة.
وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر لها، أن الأندية المفلسة تحتل مراكز المقدمة والوسط، مشيرة إلى أن أندية الهلال والأهلي والشباب ليست من ضمن قائمة الأندية المفلسة.
وأوضحت أن اتحاد الكرة ومجلس إدارته ورعاية الشباب على علم بذلك منذ فترة ليست بالقصيرة، مرجعاً إفلاس الأندية الخمسة لعدم معرفتها التعامل مع الإيرادات التي تدخل خزائنها أو التبرعات التي تحصل عليها إدارات تلك الأندية.

خادمة تايلاندية ترث من زوجها السعودي 4 ملايين ريال بعد وفاته

 

حصلت خادمة تايلاندية على 4 ملايين ريال، كنصيبها في الميراث من ثروة زوجها السعودي الذي كان قد تزوجها قبل وفاته بوقت قصير، واختفت الخادمة فجأة، لتتسبب في تعطيل حصول باقي الورثة على نصيبهم.
ووفقاً لعددٍ من الورثة البالغ مجموعهم نحو 70 شخصاً، فإن الرجل الطاعن في السن، تزوج من الخادمة قبل نحو 11 عاماً، وتوفي بعد زواجه منها بفترة قصيرة، مشيرين إلى أنها حصلت على 4 ملايين ريال كنصيبها من الميراث، واختفت.
وأضافوا،بأنهم يبحثون عن الخادمة الآن، حيث إنهم يريدون استخراج صك حصر تعويض لمنزل تملكه الأسرة، ولم يتمكنوا من ذلك، كون النظام يشترط حضور جميع الورثة التي من بينهم "الزوجة الخادمة".

بالصورة ناقة تلد حوار بوجه يشبه وجه الإنسان فى أملج بتبوك

 
 انتاب نوعٌ من الدهشة عدداً من المواطنين بعدما ولدت ناقة بمحافظة أملج التابعة لمنطقة تبوك "حوارا" وجهه يشبه وجه الإنسان.
الأهالي ترددوا بكثرة على الحظيرة لمشاهدة هذه الحالة الغريبة، حيث اعتبر البعض منهم أن هذه معجزة، فيما أشار البعض الآخر إلى أن "الحوار" مصاب بتشوه خلقي، قد ينهي حياته بعد أيام قليلة من ولادته.

 

وزارة الصحة تدعو خريجي الدبلومات الصحية للتدريب العملي 12 رجب

"الصحة" تدعو خريجي الدبلومات الصحية للتدريب العملي 12 رجب 

علمت مصادر أن وزارة الصحة دعت جميع خريجي الدبلومات الصحية، إلى ضرورة الحضور بمنتصف شهر رجب، للتدريب العملي.

وبحسب المصادر، فإن وزارة الصحة تدعو جميع خريجي الدبلومات الصحية المشمولين بالأمر الملكي الكريم، القاضي بمعالجة وضع خريجي الدبلومات الصحية، الذين تم ترشيحهم من وزارة الخدمة المدنية، لبرنامج التدريب والتأهيل، والموجهين للتدريب النظري والعملي، من قبل وزارة الصحة، بضرورة الحضور يوم الأحد/ الموافق 12/7/1435هـ، الساعة الثامنة صباحًا، لحضور اللقاء التعريفي بالبرنامج، تمهيدًا للبدء في تنفيذ الخطة الخاصة بالتدريب العملي، والذي يستمر لمدة ستة أشهر.

وأشارت المصادر إلي أنه سيتم إجراء تحاليل لجميع متدربي وزارة الصحة في منتصف شهر رجب، وأن التحاليل هي من شروط الوظيفة بالخدمة المدنية.

واضافت أنه يشمل التدريب العملي في مناطق عدة؛ منها الوسطي والشرقية والشمالية والجنوبية والغربية، وتم إدراج جميع المستشفيات فيه 200 سرير وأكثر، كمقار للتدريب العملي، وتقوم الأقسام المتخصصة بالوزارة، بتوزيع المتدربين علي مقار التدريب، وقد يكون هناك إغلاق لبعض مقار التدريب؛ لعدم وجود عدد كافٍ من المتدربين.

بالصور موجة غبار تضرب نجران وتؤدي لإلغاء رحلات الطيران



 تعرضت منطقة نجران ومحافظاتها اليوم لموجة غبار، وتسببت في تدني مستوى الرؤية الأفقية.

وازدحم عدد من المستشفيات والمراكز الصحية بالمنطقة بمرضى الربو والحساسية، فيما أغلق عدد من المحلات التجارية والمطاعم أبوابها بسبب حالة الطقس.

وشهدت الطرق السريعة والشوارع الرئيسية في المنطقة حالة استنفار لدوريات الأمن والمرور، لا سيما عند الإشارات المرورية.

وقال مصدر في الخطوط السعودية : "الخطوط الجوية السعودية ألغت جميع الرحلات المتجهة إلى منطقة نجران من صباح اليوم؛ بسبب موجة الغبار التي تضرب المنطقة حالياً".


الأوســـــمة