الاثنين، 16 ديسمبر 2013

أعضاء مجلس الشورى يطالبون باستجواب الربيعة جراء تردي الخدمات الصحية


طالب أعضاء بمجلس الشوري اليوم (الاثنين) بحضور وزير الصحة إلى المجلس لتوضيح مبررات الواقع الحالي للخدمات الصحية، الذي وصفوه بأنه دون المستوى.

جاء ذلك عقب مناقشة المجلس في جلسته الاعتيادية اليوم تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1433-1434هـ، حيث رأى عدد من الأعضاء أن الرعاية الصحية بالمملكة ما زالت دون المستوى المأمول رغم الميزانيات الضخمة المرصودة للوزارة.

ورصد عضو بالمجلس عدداً من الملفات التي تتطلب استيضاحاً من الوزير، منها المشاريع المتعثرة ومستوى الخدمات الصحية خصوصاً في المراكز الصحية ونقص المتخصصين وطول فترة انتظار المواعيد وملف العلاج في الخارج.

فيما أضاف آخر أن تقييم عمل الوزارة من خلال عدد الأسرة المتوفرة يُظهر عجزاً لا تستطيع الوزارة بآلياتها وجهودها الحالية الوفاء به، حيث إن الخطة الخمسية الثامنة حددت الوصول إلى 56 ألف سرير بنهاية الخطة، لكن الواقع أن عدد الأسرة الحالي وصل إلى 31 ألف سرير أي إن الوزارة لم تنجز إلا 59% من الرقم المستهدف في خطة التنمية الخمسية الثامنة التي لم يتبق على نهايتها سوى عام واحد يستحيل خلاله أن تفي الوزارة بهذا الرقم.

في السياق ذاته، وافق مجلس الشورى خلال الجلسة على تعديل بعض مواد نظام العمل عقب الاستماع لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم.

وقال مساعد رئيس المجلس فهاد الحمد إن المجلس وافق على التعديلات التي اقترحتها اللجنة على المواد المطلوب تعديلها خاصة المادة الـ55، حيث انحاز المجلس إلى جانب العامل وقرر الإبقاء على النص الوارد في نظام العمل الحالي مع زيادة مرات التجديد ومدته، وفق النص التالي: "ينتهي عقد العمل محدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عُدّ العقد مجدداً لمدة غير محددة، وإذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإن العقد يتجدد للمدة المتفق عليها فإذا تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية أو بلغت مدة العقد الأصلي مع التجديد أربع سنوات، أيهما أقل، واستمر الطرفان في تنفيذه تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة".

وبين الحمد أن عدد المواد التي اقترحت الحكومة تعديلها 52 مادة من مجموع مواد نظام العمل الحالي.

فصل 5 طالبات بجامعة الملك خالد والتحقيق مع أخريات لإثارتهن الفوضى والتجمعات


قررت جامعة الملك خالد أمس (الأحد) فصل خمس طالبات بكليتَي التربية والآداب وكلية المجتمع للبنات بأبها، إثر قيامهن الأسبوع الماضي بتصرفات لا تليق بطالبات الجامعة، مشيرة إلى مواصلتها استكمال التحقيق مع أخريات.
ونسبت الجامعة إلى الطالبات قيامهن بإحداث تجمعات وتعطيل العملية التعليمية وتعريض زميلاتهن الطالبات والموظفات وأعضاء هيئة التدريس لمخاطر أمنية وصحية واجتماعية، وما تبع تلك التصرفات من فوضى تجاوزن بها أنظمة الجامعة.
وقال الدكتور محمد البحيري المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي للجامعة في بيانٍ له إن اللجنة الأكاديمية بالجامعة قررت الفصل النهائي لخمس طالبات ثبت تسبّبهن في هذه الأفعال وما تبع تلك التصرفات من فوضى تجاوزن بها الأنظمة.
وأوضح أنه جارٍ استكمال التحقيق مع أخريات لاتخاذ اللازم بحقهن، مؤكداً أن الجامعة لن تتساهل مع أي طالب أو طالبة تثبت مشاركته في مثل هذه التصرفات "المرفوضة"، لما تمثله من تجاوزٍ لأنظمة الجامعة والدولة.

بالصور إضراب طالبات ثانوية عفراء في بلقرن لليوم الثالث على التوالي



 واصل عددٌ من طالبات ثانوية عفراء بـ "بلقرن"، إضرابهن عن الدراسة لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاً على عدم افتتاح مكتب إشراف التعليم في "بلقرن"، مدرسة ثانوية في مركز "طلالا" حيث يسكن هناك، وسط حضور مندوب التعليم ببلقرن وقوات الأمن للوقوف على المشكلة.
وقالت الطالبات إن عدم توفير مبنى لمدرسة ثانوية في مركز طلالا يكبدهن عناء التنقل والسير على طرقٍ وعرة للوصول إلى مركز عفراء حيث يدرسن هناك، وأن هناك مناوشات "عنصرية" تقع بين الطالبات بمدرسة عفراء.
وكانت الطالبات قد حاولن دخول متوسطة طلالا للانتظام فيها بدلاً من مدرستهن، إلا أن مديرة متوسطة طلالا منعت دخولهن لعدم وجود فصول ومعلمات الثانوية بالمدرسة، وهو ما دفع الطالبات للجلوس أمام بوابة المدرسة احتجاجاً.
من جانبه، قال مدير التربية والتعليم في بيشة سعد آل سالم، وفقاً لـ "سبق"، إنه جارٍ التحقق من صحة خبر المشاجرات التي حدثت بين الطالبات، مؤكداً أنه ستتم محاسبة كل من يثبت تقصيره.



بالصور مطار حمد الدولي يعرض مجسم دمية عملاقا بتكلفة 6.8 مليون دولار






وصل مجسم عملاق لدمية الدب المصباح الشهيرة إلى مطار حمد الدولي، ليتم عرضه للزوار بمجرد افتتاح المطار المرتقب، وذلك بعد أن اشترته السلطات القطرية من أحد مزادات دار "كريستيز" مقابل 6.8 مليون دولار.

والدمية العملاقة هي من أعمال النحات السويسري الشهير "أورس فيشر"، ويبلغ وزنها 15,875 كيلوجراماً، فيما تبلغ سبعة أمتار طولاً، وكانت معروضة أمام ناطحة سحاب "سيغرام" في نيويورك، قبل أن تعرضها دار "كريستيز" العالمية للمزادات في وقت سابق هذا العام، حسبما أوردت صحيفة "أربيان بيزنس".

يذكر أن وزير المواصلات القطري "جاسم سيف أحمد السليطي" كان قد صرح إعلامياً منذ أيام بأنه من المنتظر أن يشهد يناير المقبل افتتاحاً تجريبياً لمطار حمد الدولي، والذي بلغت تكلفة تشييده 15.5 مليار دولار، وذلك بعد أن تأجل الافتتاح الرسمي ثلاث مرات كان آخرها نهاية العام الجاري.



مليون ريال ولكزس 2014 لمن يعثر على الطالبة روان الشهراني


كشفت مصادر عن رصد أقارب للطالبة روان الشهراني - التي فُقدت عقب خروجها من مدرستها المتوسطة بالرياض يوم الخميس الماضي - وعدد من فاعلي الخير مبلغ مليون ريال سعودي وسيارة لكزس موديل 2014 مكافأةً لمن يعثر عليها.

كما أنشأ مهتمون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر هاشتاقا باسم الطالبة، ناشدوا فيه أهل الخير من مواطنين ومقيمين مساعدة الجهات الأمنية في العثور عليها، ناشرين كذلك من خلاله بعض بيانات الفتاة.

الجدير بالذكر أن الفتاة روان محمد ظافر الشهراني تبلغ من العمر 14 سنة، وقد فُقدت بحي الدخل المحدود خلال عودتها من المدرسة ظهر الخميس الماضي ولم تنجح محاولات البحث في العثور عليها حتى الآن.

بالصور دودة فى وجبة من مطعم بالمجاردة يكشفها محمد الشهرى


فوجئت عائلة سعودية – ظهر أمس الأحد – بوجود دودة حية في طبق السلطة، التي تم شرائها من أحد المطاعم بالمجاردة .

محاكمة 4 موظفين و11 رجل أعمال بتهمة الرشوة والتزوير فى جدة


تعتزم المحكمة الإدارية بجدة الشهر المقبل النظر في قضية الرشوة والتزوير المتهم فيها 4 موظفين بقطاعات حكومية يعملون بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة و11 رجل أعمال ومسؤولين بشركات العمرة.
وتتهم هيئة الرقابة والتحقيق 15 متهماً بالرشوة والتزوير والإخلال بواجبات الوظيفة بعد تسجيل مغادرة وخروج معتمرين في السجلات الرسمية والحاسب الآلي رغم وجودهم داخل المملكة.
ووفقاً لصحيفة "المدينة"، فإن هيئة الرقابة والتحقيق طلبت من المحكمة الإدارية معاقبة المتهمين طبقاً لأحكام المواد ( 5 و6 و14 /ب ) من نظام مكافحة التزوير وقرار مجلس الوزراء رقم 223 والمواد (4 و10 ) من نظام مكافحة الرشوة.

بالصورة ثانوية بيش تهدي طلابها خروف بعد فوزهم في مسابقة أجمل فصل بالمدرسة


فاجأت مدرسة بيش الثانوية الثالثة طلابها بالصف الثاني الثانوي بإهدائهم خروفاً و200 ريال، بعد فوزهم في مسابقة أجمل فصل دراسي بالمدرسة.
وقد لاقت هذه الهدية غير التقليدية، المقدمة من مدير المدرسة، إعجاب الطلاب، حيث قرروا أن يخرجوا في رحلة جماعية إلى إحدى المناطق القريبة من بيش لطبخ الخروف وتناوله مع زملائهم، حسبما أوردته "عكاظ".
تجدر الإشارة إلى أنه كان هناك حالة مشابهة قبل حصلت قبل نحو عام، حينما قرر مواطن بمحافظة أبو عريش إهداء خروفٍ لمعلمٍ كان يدرس له في المرحلة الابتدائية يوم تكريمه بمناسبة تقاعده.

مواطنة سبعينية تستعيد بصرها بعد 25 عام من العمى فى عسير


تمكنت مواطنة سبعينية من الإبصار مرة أخرى بعد أن فقدت بصرها لمدة ربع قرن، وذلك بعد أن نجح فريق طبي متخصص في العيون بالجمعية الخيرية لرعاية المرضى بمنطقة عسير "عناية"، في إزالة الماء الأسود وعلاج ضعف أربطة العدسة، عبر إجراء عملية جراحية.

 وبحسب الاستشاري المعالج الدكتور محمد الشهري، فإن المريضة كانت تعاني لسنوات من ماء أبيض نادر، وبمرور السنوات تحول إلى ماء شديد السواد وضعف كبير في أربطة العدسة، مضيفاً أنه رغم صعوبة العملية إلا أنه تم بحمد الله إزالة الماء وتركيب عدسة مكنت المريضة من الإبصار بعد 24 ساعة. 

بدوره أكد المشرف العام على جمعية "عناية" الدكتور محمد الحمراني، أن هذه الحالة كانت ضمن 7 حالات تبنتها الجمعية لعلاج المسنين من دار الرعاية الاجتماعية بأبها.

ننشر أسباب رحيل منى الشاذلى عن قناة M.B.C


أكدت إدارة قناة إم بى سى مصر صحة الأنباء الواردة عن توقف برنامج "جملة مفيدة" الذى يذاع على شاشتها
، موضحة أن التوقف تم بالاتفاق والتراضى وأنهم يكنون كل تقدير واحترام للإعلامية منى الشاذلى مقدمة البرنامج، نافية ما تردد حول توقف البرنامج عقب التعاقد مع الإعلامى شريف عامر.
كما نفت إدارة القناة أن يكون هناك أى مشكلات أو ضغوط قد مورست عليها من أى نوع لوقفه مشددة على أن توقف البرنامج أتى فى إطار خطة التطوير التى تقوم بها حاليًا لتطوير المحتوى على شاشتها، بصورة متزامنة من إستحداث مجموعة كبيرة من البرامج المتنوعة التى تُلبى احتياجات المشاهد المصري.

ويتناوب على المشاركة فى البرامج التى ستنطلق خلال الأسابيع القادمة نخبة مميزة من النجوم سيتم الإعلان عنها تباعًا.
وأكدت إدارة القناة أن الخريطة البرامجية المُستحدثة لن تضم أى برامج للمذيعة سالى شاهين، مشددة على أنه لم يتم التفاوض أو التعاقد معها بأى صورة خلال الفترة الماضية.

شاهد بالفيديو ذبابة بإحدى الوجبات بالخطوط الجوية السعودية


 اظهر مقطع مصور اليوم (الاثنين) أحد الملاحين على إحدى طائرات الخطوط السعودية خلال رحلة جوية، والذي أبدى استياءه من اكتشافه ذبابة حية بإحدى الوجبات المفترض تقديمها للمسافرين على متن الرحلة.
وأكد الملاح خلال المقطع على سلامة الكيس من أية فتحات وإغلاقه بأحكام، مدللاً بذلك على قلة اهتمام تموين الخطوط السعودية بأمر سلامة ونظافة الطعام، ومطالباً المسؤولين بمزيد من الاهتمام بصحة العملاء وأطقم العمل بالشركة.
من جانبهم، علق كثيرون على المقطع ما بين من قلّل من حجم المشكلة معتبرا الأمر حالة فردية وبين من أكدوا على تكرار مثل هذه الحالات معهم ومع آخرين يعرفونهم، مشددين على تأكيد ما طلبه المضيف من ضرورة الاهتمام إضافة إلى معاقبة المقصرين.



الموظف سعيد العمرى : أُحلت للتحقيق لاقتراحي تسريع إعادة ثمن التذاكر للمراجعين


كشف موظف بالخطوط السعودية عن تحويله للتحقيق من قبل إدارة الشركة، بعد تقدمه بمقترحات لتطوير نظام "استعادة ثمن التذاكر"، مشيرا إلى أنه يتعرض حاليا لضغوط ليتقدم باستقالته.

وقال المواطن سعيد العمري خلال استضافته في برنامج "يا هلا" بقناة "روتانا خليجية" مساء أمس (الأحد) إنه حاول خلال مدة سنة ونصف السنة كاملةً لفت أنظار زملائه إلى أنه لا يجوز تأخير ثمن التذاكر المعادة 15 يوماً كاملة.

وأشار إلى أنه كتب خطاباً لإدارة الشركة لترأف بحال المراجعين الذين يعانون مشقة شديدة لاستعادة حقهم في ثمن التذاكر، متابعاً بأنه تفاجأ بإحالته للتحقيق فور تقدمه بالخطاب للمدير، وعلم بأن مَن حوّله للتحقيق ليس هو ولكن مدير إدارة المبيعات.

تفاصيل زواج اللاعب محمد صلاح الأربعاء المقبل

 
أكد أحمد ناصف، سكرتير مساعد لجنة الوفد العامة بالغربية، وأحد أصدقاء والد اللاعب محمد صلاح، لاعب فريق بازل السويسري، أن اللاعب قد عقد النية على عقد قرانه يوم الأربعاء الموافق 18 من الشهر الجاري، على خطيبته الآنسة ماجي محمد .
وأضاف ناصف، في تصريح مساء اليوم، أن اللاعب قد وجه دعوة للدكتور سيد البدوي شحاتة، رئيس حزب الوفد لحضور عقد القران، لافتًا إلى أنه قد دار حوار تليفوني بين رئيس الوفد، ووالد اللاعب هنأه فيه على الزفاف السعيد، وكلف اللواء سفير نور مساعد رئيس حزب الوفد بالحضور نيابة عنه نظرًا لانشغال رئيس الوفد في الأحداث السياسية الجارية.
وأشار ناصف، إلى أنه من المنتظر حضور طاهر أبو زيد وزير الرياضة حفل القران، بجانب رئيس اتحاد الكرة وأصدقاء اللاعب من الفريق القومي، وأصدقاء اللاعب مثل محمد عماد، وطارق ناصف، نائب رئيس لجنة الوفد بباسوس – غربية، وعدد من نجوم الفن والرياضة .

وأوضح ناصف، أن حفل الزفاف سيقام في دار الدفاع الجوي مساء يوم الأربعاء بالقاهرة .

الشيخ سعود الشريم: ثلوج تبوك وغيرها من المناطق من دلائل النبوة


أكد إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم أن ما شهدته مناطق عدة من المملكة من ثلوج يعد من دلائل النبوة، مشيرا إلى أن هذه الثلوج هي أهم مصادر الأنهار والنباتات.

وقال الشريم اليوم (الأحد) عبر حسابه بموقع تويتر: "الثلوج أهم مصدر للأنهار والنبات، وتساقطها على جزيرة العرب يعد من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم، فقد ذكر أن الساعة لا تقوم (حتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا) رواه مسلم".

وتابع: "من رأى تساقط الثلوج على مدينة تبوك فسيذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ في غزوة تبوك (يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما هاهنا قد ملئ جنانا) رواه مسلم".

بالصور إصابة ثلاثة أشخاص بينهم مسعفان إثر حادث مروري بتبوك


شهد اليوم الأحد، حادثًا مروريًا بين سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر وسيارة أخرى تصادما مع طرف آخر، ما تسبب في إصابة ثلاثة أشخاص بينهم مسعفان. وبدوره، قال المتحدث الإعلامي للهلال الأحمر حسام الصالح، إن حادثًا مروريًا بين الإسعاف تابع للهلال الأحمر وسيارة أخرى تصادما مع طرف آخر، ما نتج عنه إصابة شخصين من الإسعاف وشخص واحد من الطرف الآخر، مطمئنًا بأن جميع الحالات مستقرة نقلت لمستشفى خالد وفهد، لافتًا إلى أن الإسعاف لم يكن ينقل أي حالة مرضية أو مصاب، متمنيًا للجميع السلامة.





الأوســـــمة