الأحد، 5 يناير 2014

مجلس الوزراء يعلن عن مكافأة تصل إلى مليون ريال للمبلغ عن غسيل الأموال أو الإرهاب

 

اعتمد مجلس الوزراء مؤخرا  قراراً بصرف مكافآت مالية تصل إلى مليون ريال كحد أقصى للمبلغين عن عمليات غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب، فيما أقرّ صرف 10 آلاف ريال إذا كان المبلغ المحدد ضئيلاً.
وكانت اللجنة المشكلة في وزارة الداخلية قد أوصت سابقا باقتراح مكافآت مالية ومعنوية للمبلغين عن العمليات التي يشتبه في علاقتها بغسيل الأموال أو تمويل الإرهاب.
وقرر المجلس صرف مكافأة مالية نسبتها 5٪ من قيمة الأموال المصادرة بحكم قضائي، وبما لا يتجاوز مليون ريال، لمن يُبّلغ من داخل المملكة، من غير العاملين في المؤسسات المالية والأعمال والمهن غير المالية المحددة والمنظمات غير الهادفة للربح، عن عمليات غسيل أموال أو تمويل إرهاب، حال تقديم المبلغ دليلاً يصلح الاستناد إليه للبدء في التحقيق، وصدر حكم نهائي بثبوت الجريمة، ولم يكن شريكاً أو وسيطاً في ارتكابها.
وأضاف أنه حال تعدد المبلغين فإنه يتم توزيع المكافأة بينهم بحسب الجهد المبذول، وفق آلية يضعها وزير الداخلية.
وأكد القرار على أنه في حال ضآلة المبلغ الذي صرف مكافأة للمبلغ يجوز لوزير الداخلية - أو من ينيبه - صرف مكافأة إضافية للمبلغ بما لا يزيد على 10 آلاف ريال، ويكون صرف المكافأة للمبلغ عن جريمة غسيل أموال باعتبارها جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية، دون إخلال بما تقضي به الأنظمة ذات الصلة.

سحب سفينة تركية للرصيف الحربى بميناء دمياط لتفتيشها

سحب سفينة تركية للرصيف الحربى بميناء دمياط لتفتيشها 

صرح القبطان عصام حسانين رئيس الإدارة المركزية لميناء دمياط بأن القوات البحرية قامت اليوم الأحد بسحب السفينة التركية (جوتولاند) إلى الرصيف الحربى بميناء دمياط وتفريغ حمولاتها وتفتيشها بالكامل .
وقال رئيس الإدارة المركزية إن هيئة الميناء اشتبهت فى السفينة بعد أن رست أمام سواحل دمياط لعدة أيام ولم تبلغ برج الإرشاد بالميناء عن سبب الوقوف.. مشيرا إلى أنه تم استدعاء رجال مكافحة المخدرات بدمياط وبورسعيد لتفتيش السفينة والوقوف على أسباب توقفها .

سنة مع ايقاف التنفيذ لعرفة عيسى سائق ونش اقتحام قصرالاتحادية

سنة مع ايقاف التنفيذ لـ "ونش الإتحادية" 

قضت  محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار مصطفى الكومى بسنة مع ايقاف التنفيذ على عرفة معوض محمد عيسى المتهم فى قضية اقتحام قصر الإتحادية الرئاسى بالونش.
يذكر أن المتهم حاول اقتحام قصر الإتحادية فى فبراير الماضى باستخدام ونش، وأصاب أحد ضباط الحرس الجمهورى المكلفين بحماية القصر.
\ و كانت التهم الموجهة إلى المتهم هى مقاومة السلطات و استعماله القوة و العنف مع أحد ضباط الحرس الجمهورى المكلفين بحماية قصر الإتحادية، و كان محامى المتهم قد ذكر أن القضية ملفقة ولا يوجد أى أدلة تدين المتهم.

شاهد بالصور قطة تتجول في محل دونات شهير بالطائف


 التقط مواطن مساء اليوم صوراً عدة، تكشف تجوُّل قطة في محل شهير لبيع "الدونات" بأسواق النخيل بمحافظة الطائف.
 
وتُظهر المشاهد مدى الإهمال واللامبالاة بصحة المواطن؛ إذ كشف مقطع فيديو الذي التقطه المواطن أن القطة تجولت بحرية داخل المحل، واعتلت ثلاجة بيع "الدونات"، في ظل غياب البائع عن المحل.
 
وأوضحت الصور، أن القطة ظلت تنتقل بين الأواني بحريّة تامة.
 
وقال المواطن إن عدداً من المتسوقين أبدوا استياء كبيراً بسبب السماح للقطة بالمرور ببين بعض الأواني، وسط مخاوف من انتقال الأمراض التي تنقلها بعض القطط المريضة للإنسان نتيجة الإهمال.





بالصور انسداد عبّارة معارض الحويّة يحتجز أسرة في عرض السيل

  
 احتجزت مياه السيول؛ بسبب انسداد عبّارة تصريف مياه السيول، بحي المعارض، شرقي الحوية شمالي الطائف، أسرة في سيّارة من طراز "جمس"؛ بسبب ارتفاع منسوب المياه في الطريق المؤدي إلى طريق "السيل- مثملة"، مساء اليوم الأحد.
 
وقد وقعت "الأسرة" في حرج بالغ، عندما وجدت المياه تحاصرهم من كل اتجاه، من دون أن يجدوا حلاً للخروج من المأزق؛ بعد عطل المركبة في وسط تجمع المياه.
 
وذكرت "مصادر": أنّ عدداً من الشبان كانوا يستقلون "جيب شاص"، قاموا بإنقاذ الموقف؛ بربط حبل في مقدمة الـ"جمس"، والطرف الآخر في مقدمة مركبتهم، وقاموا بسحبها للجهة المقابلة.
 

بالصور شاحنة تقفز الحواجز وتغلق طريق الطائف- المطار


نجا عابرو طريق الطائف- المطار، من كارثة مروريّة مساء اليوم، بعد تجاوز شاحنة "تريلا" للحواجز الخرسانيّة عقب فقد قائدها السيطرة عليها أثناء هطول الأمطار، التي تشهدها الطائف اليوم.
 
وأن الشاحنة شكلت خطورة بالغة بعد أن بقيت مقطورتها الخلفيّة في الطريق الطالع باتجاه الطائف، بينما مقصورة القيادة في الطريق النازل باتجاه الحويّة.
 
وباشرت الجهات الأمنيّة والمروريّة موقع الحادث وساهمت في انتشال الشاحنة من الموقع، وتسهيل الحركة المروريّة على الطريق الذي أغلق بشكل كامل.



حملة للتحذير من مروجي المخدرات أثناء الاختبارات


أطلق ملتقى الشباب بمنطقة مكة المكرمة، حملة للتوعية بأضرار الحبوب المسهرة والمنشطة، التي تلقى رواجاً واسعاً خلال فترة الاختبارات، تستهدف الطلاب المقبلين على خوض اختباراتهم الدراسية خلال الأسابيع المقبلة.
 
وأكد المدير التنفيذي لملتقى الشباب لمنطقة مكة المكرمة حسام الغريب، أن الحملة تهدف إلى زيادة الوعي بين الطلاب، وتأمينهم من الوقوع في الكمائن التي يحيكها لهم ضعاف النفوس عبر ترويج الحبوب المسهرة خلال فترة الاختبارات، بداعي جلب المزيد من النشاط وزيادة القوة الاستيعابية.
 
ودعا "الغريب" الطلاب إلى الحذر الشديد من مروجي الحبوب الممنوعة، والتوجه فوراً إلى الجهات المعنية في حال رصدهم لأي مروج يستغل طموحهم ورغبتهم الجادة، إذا عرض عليهم حبوباً مجهولة يدعي أنها تزيد من تركيزهم، لافتاً إلى أن أبرز تلك الحبوب المروجة خلال هذه الفترة هي حبوب الكبتاجون المخلوط.
 
وأكدت دراستان صادرتان من مجمع الأمل للصحة النفسية والشؤون الصحية في المنطقة الشرقية أنه لوحظ خلال تحليل مادة الإمفيتامين (الكبتاجون) تبين احتواؤها على مادة الأفدرين التي تؤدي إلى تدمير الأعصاب المركزية لليسورتونين بالمخ ما ينتج عنه إعاقة مستديمة حتى بعد سحب الإمفيتامين من الجسم.
 
وتؤكد الدراستان على أن الأمفيتامين أو المتامفيتامين يدمر الخلايا العصبية التي تفرز الأردينالين والدوبامين والسبروتومين، كما أنها تزيد من تدمير نهاية الأعصاب المركزية للسيروتونين، ما ينتج عنه إعاقة مستديمة لفترة طويلة.
 
كما وجدت الدراسة أن هذه المواد فيها شوائب تؤدي إلى تدمير الخلايا العصبية بالمخ، ما ينتج عنه الشلل الزعاقي، وذلك لأن تحضير هذه المواد يتم بطرق غير نظامية وغير صحية.
 
بدوره، أوضح رئيس قسم النشاط الاجتماعي في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة مكة المكرمة عبدالله القرني، أن إدارات المدارس تنفذ قبيل فترة الاختبارات برامج تحذر الطلاب من تناول الحبوب المنشطة والممنوعة، وذلك من خلال قسم الاختبارات الموجود في إدارة التربية والتعليم في المنطقة، إذ أنه يتولى عملية التوعية والإرشاد.​

شاهد بالصور أول أيام الاختبارات فى جازان


تنوَّعت التقاسيم على وجوه الطلاب في قاعات الاختبار مع انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام 1434-1435، في مدارس منطقة جازان اليوم الأحد.
 
ولم تكن القاعات محل صمت، وخوف، وهدوء للجميع، بل تنوعت بين طالب يفكّر، وآخر يتأمل في الأسئلة، وطالب يوزع ابتسامات وكأن صعوبة الأسئلة لا تستحق محوها عن محيَّاه، وتركيز عالٍ، يقابله آخر بأكل التمر.
 
خلال جولة ميدانية بثانويّة صبيا الأولى، الطلاب داخل قاعات الدراسة في اختبار اليوم الأول لمادة الرياضيات، حيث وزَّعت الثانوية تمراً للطلاب، وقهوة، وماء، ليخففوا عن بعض الطلاب المتفاجئين بالأسئلة، وللتخفيف من جوع الطلاب الذين يدخلون قاعات الاختبارات دون وجبة الإفطار.
 
ويتنقل غالبية الطلاب والطالبات، خلال فترة الاختبارات، من المدرسة إلى المنزل، ومنه إليها، مشياً على الأقدام وسط برودة الأجواء ذهاباً، وحرارة الشمس إياباً.
 
وانتهى أول أيام الاختبارات في محافظتي "صبيا" و"بيش" وقراهما بسلام.
 
وحول السماح للطلاب بالخروج من المدرسة بين الفترتين، قال الناطق الإعلامي للإدارة العامة للتربية والتعليم بجازان يحيى عطيف إن التعليمات الوزارية واضحة في هذا المجال من حيث بقاء الطلاب داخل المدرسة حتى نهاية اختباراتهم اليومية وبإشراف من المدرسة.
 
وحول التعامل مع حالات الإغماء، بيَّن "عطيف": "إن وُجدت فيتم التعامل معها في حينه بالتنسيق مع الوحدة الصحية المدرسية أو أقرب مركز رعاية أولية أو التواصل مع الهلال الأحمر".






بالصورة أستاذة جامعية تقدم ورود وشيكولاتة لطالباتها بالاختبار


في بادرة للتلاحم بين الطلاب ومدرسيهم، فاجأت عضو هيئة تدريس بجامعة الملك عبدالعزيز طالباتها قبل بدء الاختبارات، بتجيهز ورود وماء وشيكولاتة لهن على مقاعد الاختبار، لإزالة الرهبة عنهن أثناء تأدية الامتحان.
 
وتداولت مواقع وبرامج التواصل الصورة بشكل واسع، وسط ثناء من المهتمين بالشأن التعليمي على ما قامت به عضو هيئة التدريس بجامعة المؤسس، والتي تعكس مدى اهتمامها بالطالبات.
 

بالصور ولي العهد سلمان يؤدي صلاة الميت على الأمير بندر بن محمد بن عبدالعزيز


أدى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن محمد بن عبدالعزيز عقب صلاة العصر اليوم .

ولدى وصول سمو ولي العهد إلى جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض كان في استقبال سموه صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض .

وقد أدى الصلاة مع سمو ولي العهد صاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو الأمراء .

وأم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.








إدراج المخدرات والأمراض النفسية ضمن برنامج الفحص ما قبل الزواج

 

 ذكرت صحيفة محلية أن ممثلين لجهات حكومية وعدداً من الأكاديميين والأطباء من جامعات يعكفون على وضع مقترح تطويري يقضي بإدخال أمراض جديدة ضمن برنامج "الفحص ما قبل الزواج"، تشمل المخدرات والأمراض النفسية والدرن، وذلك حتى يحقق البرنامج الأهداف التي وضع من أجلها.
ووفقاً لصحيفة "الوطن"، نقلاً عن مصادر، فإن البرنامج الذي يلزم المقبلين على الزواج بإحضار شهادة طبية تفيد بالخلو من الأمراض قبل عقد النكاح، يمكن أن يضاف له مستقبلاً ما يستجد من الأمراض الأكثر انتشاراً.
من جانبه، أكد مدير برنامج "الفحص ما قبل الزواج" بوزارة الصحة الدكتور محمد الصعيدي، أن البرنامج من البرامج الوطنية، ولا تملكه وزارة الصحة، وأي تعديلات أو إضافات فيه تعلن رسمياً عبر مجلس الوزراء، وأن البرنامج تتم مراجعته كل 3 سنوات.
وأوضح أن نحو 270 ألف شخص يجرون فحوص ما قبل الزواج سنوياً، وأن 88 ألف عيادة تابعة لمراكز فحص ما قبل الزواج منتشرة بالمملكة لتثقيف المقبلين على الزواج.

بالصورة النصر متصدر و الهلال فرع الشباب و الأهلي ضايع باختبار رياضيات


أبرزت صورة ضوئية لاختبار رياضيات بإحدى المراحل التعليمية سؤالاً اشتمل على إقحامٍ للمجال الرياضي في العملية التعليمية، ما أثار استياء كثير من المعلقين على الصورة بمواقع التواصل الاجتماعي.
وجاء السؤال عبارة عن جدولين تم التوصيل بينهما، حيث قام واضع الاختبار بوصل النصر بكلمة "المتصدر"، والأهلي والفتح بـ"ضايع"، والهلال بـ"فرع الشباب"، والاتحاد بـ "من جنبها"، داعيا الطلاب إلى إيجاد المجال والمدى.
وأبدى المعلقون على الصورة استياءهم من تنامي ظاهرة المباهاة بالانتماءات الرياضية وبنتائج الفرق الكروية في المدارس والجامعات، مبينين أن أخطر ما فيها هو بث روح التعصب لدى الطلاب وإشغالهم عن أمور هامة كالعلم والتحصيل بما هو أقل أهمية كمتابعة الدوري الكروي والاهتمام بنتائج الفرق.
وطالب عدد منهم بمنع تكرار مثل هذه الأمور مستقبلا، مقترحين أن يكون هناك تعميم رسمي بذلك على المعلمين واساتذة الجامعات.

صور و أسماء الفائزين بجائزة مزاين الإبل في أم رقيبة برعاية الامير مشعل



ختتمت اليوم جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في دورتها الرابعة عشرة المقامة بأم رقيبة، وذلك في حفل رعاه الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان.
 
 وبدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وألقى الأمير مشعل كلمة قال فيها: إن هذا اليوم هو يوم سعيد وهذا رب العزة يكرمنا بنزول المطر في هذا اليوم، إخواني لم أعملها رياءً أو نفاقاً ولكن إحياءً للتوريث، وسبقني العلماء والدين الكريم بهذا الموضوع، ولكن هاهو يتجدد إن شاء الله بالمحبة والتلاحم فهنيئاً لنا جميعاً بحكم عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ ملكاً حنوناً، ومع هذا أقدم شكري لكل من حضر في هذا المهرجان وإلى مهرجان آخر والسلام عليكم.
 
بعد ذلك أعلنت نتائج الفائزين والتي جاءت كالتالي:
 
نخبة الوضح/ عمير بن فهد آل روق 
نخبة الصفر/ أبناء عايض بن دغيثر الشيباني 
نخبة الشعل/ خالد بن حزام بن حثلين 
نخبة الحمر/ عبدالمحسن بن صالح الراجحي 
نخبة المجاهيم/ ناصر بن سعيد بن مرسان الهاجري
فردي الوضح/ خزامة/ ناصر بن مبارك بن قريع الدوسري 
فردي الصفر/ لطامة/ أبناء عايض بن دغيثر الشيباني 
فردي الشعل/ جلادة/ خالد بن حزام بن حثلين 
فردي حمر/ ماجد بن شبيب بن غيام المطيري 
فردي المجاهيم/ ناصر بن سعيد بن مرسان الهاجري
 
بعدها شارك رئيس هيئة البيعة في العرضة السعودية وعقب ذلك شرف مأدبة الغداء التي أقيمت تكريماً لضيوف المهرجان والزوار ثم غادر والوفد المرافق له مقر الحفل وعقب ذلك الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز الجوائز للفائزين من أصحاب الإبل الحمر والصفر والشعل والمجاهيم والوضح في المراكز من الثاني إلى العاشر ومراكز الفردي.
 
وحضر الحفل الشيخ علي الجراح الصباح نائب رئيس الديوان الأميري بدولة الكويت والشيخ صباح الفهد الصباح، وعدد من المسؤولين.
 







بالصور انتشار لعبة أولمبيات سيلفي الخطيرة عبر الفيس بوك


في العام الماضي تم انتشار لعبة جديدة وخطيرة وقد تم انشاء صفحة على الفيس بوك لدعم تلك اللعبة التي أطلق عليها اسم لعبة " أولمبيات سيلفي "  أي أن الشخص يصور نفسه في حركة بهلوانية بحسب صحيفة ديلي ميل.
وقد لاقت الصفحة رواجا كبيرا حيث حصدت 30000 إعجاب, وتحتوي الصفحة على 28000 صورة.

وقد عرضت الصور الكثير من اللقطات الغريبة لحركات غريبة مثل ما قامت به فتاة من تعليق نفسها على باب غرفتها وكذلك صورة لرجل عجوز وهو يظهر تفاصيل جسمه الرياضي .

وكذلك شاب قام بالتقاط صورة لنفسه خلال رمية الهاتف في الهواء , وأخر يقف على راسه داخل حوض مياه ورجليه مسنودة غلى الباب.

وشاب معلق بالهواء بطريقة ما بالإضافة إلى العديد من الصور الأخرى.











الأوســـــمة