الثلاثاء، 25 مارس 2014

لقاء الكاتب عبده خال: فُطِمت في سن السابعة وكنت ابيع البطاطس

 

أكد الكاتب والروائي عبده خال أنه لم يتوقع يوماً في صغره أن يكون روائياً كما أن أسرته لم تدفعه إلى ذلك، مشيرا إلى أن جلوسه صغيراً لسماع الحكايات والأساطير من أمه كان بداية علاقته مع القص والسرد.

وكشف خلال استضافته ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية مساء اليوم (الثلاثاء) عن أنه لم يفطم كبقية الأطفال في عمر السنتين وإنما واصلت أمه رضاعته حتى سن السابعة، مبررا ذلك بالقول: "لعل أمي في اعتقادها أرادت أن تخلق من هذا الطفل شخصا شجاعا فزادته من لبنها، لكنه لم يصبح شجاعا".

ولفت إلى أنه في أوائل طفولته كان يبيع البطاطس والحمرة، ولما كان عدد الذين يشترون منه قليلا فإنه كان يلجأ إلى إقامة ما يشبه المسرح وكان فيه هو المؤلف والممثل والمخرج، على أن يكون دخول الأطفال مقابل الشراء منه، لافتا إلى نشأته في أسرة مزارعة يبذرون الحكايات كما يبذرون الزرع، وأنه رغم ضيق الحياة ماديا إلا أنها كانت متسعة إنسانيا.

وفيما يخص قضية الماريوت، اعتبر خال أن هذه القضية تدل على هشاشة المجتمع وضحالة تلقيه للقضايا الثقافية وأنها أخذت أكثر من حجمها، لافتا إلى أنه يعتبر الكاتب صالح الشيحي صديقا وأخا ولكن تغريداته في مشكلة الماريوت كانت تحمل عقلية الريف أمام عقلية المدينة.

وعن موقفه من الشيخ عائض القرني، أكد: "ليس بيني وبين عائض القرني أي شيء سوى أنني قلت إن قصيدته ليس فيها مقومات الشعر، فصنف النقد هجوما على الدين"، متابعاً أن "ثقافة عائض القرني ليست ثقافة الدفع للأمام، بل ثقافة الدفع للخلف".

بالفيديو لطيفة العييري تقود سيارتها بالرياض وتطالب برخصة رسمية

 

 طالبت سيدة الأعمال السعودية لطيفة العييري بالسماح للنساء السعوديات بقيادة سياراتهن داخل المملكة، متمنيةً حصولهن على رخص رسمية للقيادة.

جاء ذلك عبر مقطع مصور تداوله مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي للعييري وهي تقود سيارتها بالعاصمة الرياض اليوم (الثلاثاء)، مؤكدة خلاله امتلاكها رخصة قيادة بالولايات المتحدة الأمريكية، وداعية للحصول على مثلها من بلدها.

الجدير بالذكر، أن العييري سبق أن أقدمت على مثل هذه الخطوة بقيادة سيارتها في 26 أكتوبر الماضي، وتأتي قيادتها بالتزامن مع اقتراب الحملة التي أعلنت ناشطات عنها لدعم قيادة المرأة، والتي من المقرر أن تنطلق في 29 مارس الجاري.


بالصور بئر ارتوازى مكشوف يهدد سُكان حسيني صامطة


رصد مواطن، بالصور، بئراً ارتوازيّة في "حسيني صامطة"، ارتفاعها حوالي مترين، ومتصدعة من جميع الجهات، وتشكل خطراً على الأطفال؛ لكون المكان المتنفس الوحيد لهم ولكبار السن.
 
وقال المواطن: إنه تقدم ببلاغ بشأن هذه البئر للدفاع المدني بمحافظة صامطة منذ شهر رمضان الماضي، ولكن لم يجد أي تجاوب منهم.





بالصورة اثنين من الشرطة يحققان حلم طفل مُعاق بتقبيل الحجر الأسود


في مشهد إنساني، قام  اثنان من أفراد الحرم المكي، بحمل طفل معاق كانت أمنيته أن يقبل الحجر الأسود، في خضم الزحام، الذي يشهده الحرم هذه الأيام، خلال إجازة منتصف الفصل الثاني.
 
وقدم الرقيب زياد المسعودي والجندي أول عبدالرحمن راجح المالكي، بقوة أمن الحرم المكي الشريف، مثالاً يُحتذى به، في تعاطفهما مع ذوي الاحتياجات الخاصة؛ فقد رسما البسمة، بتحقيق حلم ذلك الطفل الصغير.

تهالك مبنى مستشفى عرعر المركزى يؤرق المرضى والأهالي

تهالك مبنى "مركزي عرعر" يؤرق المرضى والأهالي 

 طالب الأهالي والمرضى مستشفى عرعر المركزي، بأن ينعموا في مبنى يليق بالمليارات السنوية في ميزانية وزارة الصحة، وبتحسين الخدمات الصحية في ظل تهالك المبنى الذي لم يرق للمرضى وأهالي المنطقة بشكل عام؛ وذلك لسوء بنيته التحتية لانتهاء عمر المبنى الافتراضي ومخالفته للمعايير الصحية.

وتؤكد عدد من النساء المنومات في مبنى الأطفال والولادة بالمستشفى المركزي من ضعف في أعمال الصيانة للمبنى؛ حيث إن الأعطال تستمر أحيانًا بالأسابيع، بالإضافة للانقطاع المتكرر للمياه وسوء أرضيتها؛ لقدم المبنى وسوء دورات المياه فيها وتهالكها المقزز، أثناء تنويمهن هن وأطفالهن في مسلسل متكرر- حسب وصفهن.

ويضيف العديد من المواطنين أن من أبسط حقوقهم الصحية أن يكون مركزي عرعر مطابقاً للمواصفات، وأن تكون أعمال الصيانة مستمرة على مدار الساعة، ولا يتغيبوا أبدًا بالأسابيع، أو تصل معاناتهم لوسائل الإعلام حتى يتداركوها– على حد قولهم.

 من جانبها، اعترفت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية، بوقت سابق في بيان صحفي، بأن البنية التحتية للمستشفى لا تخفى على أحد، ولها عمر افتراضي تكون فيه جودة الصيانة غير مُرضية حسب المعايير الجديدة لوزارة الصحة.

وقالت: من هذا المنطلق تبنت وزارة الصحة مشروع الإحلال الكامل لهذا المستشفى؛ وهو مشروع قيد الإنشاء حالياً وننتظر انتهاء المشروع إن شاء الله.

الجوازات تكشف إطلاق خدمة التفويض الإلكتروني عبر أبشر ، قريباً

 

 كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، أن المديرية بصدد إطلاق خدمة "التفويض الإلكتروني" ضمن برنامج "أبشر"، وهي تتيح للمستفيد إمكانية تفويض من يرغب للقيام بإنهاء بعض الخدمات إلكترونياً، ويمكنه استثناء خدمات أخرى من التفويض.
وأضاف المقدم أحمد اللحيدان، بأن الجوازات تعمل على إعداد تنظيم يسمح بسفر كبيرات السن للخارج دون تصريح، ويجري العمل حالياً لتحديد سن معينة للنساء اللاتي يسمح لهن بالسفر دون تصريح.
وأوضح المقدم اللحيدان، أن النظام المطبق حالياً لا يسمح بسفر النساء والأبناء أقل من 21 عاماً دون تفويض.

شاهد صورة من الفضاء لوميض البرق شمال شرق السعودية نشرتها ناسا

 

 نشرت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية صورة قالت أنها التقطت من قِبل رائد فضاء كان على متن محطة الفضاء الدولية يوم 12 ديسمبر ‏‏2013 ، ويظهر وميض البرق الأبيض وسط أضواء صفراء منبعثة من العاصمة الكويت وحفر الباطن شمال السعودية.
وذكرت الوكالة أن البرق يومض حوالي 50 مرة في الثانية الواحدة من خلال‏ الغلاف الجوي للأرض، وأن العلماء يحاولون مراقبة ودراسة البرق الحادث كل يوم، وباستخدام أداة جديدة على محطة الفضاء الدولية ( اي اس اس)، وأخرى لقياس ومضات البرق، وقوة التفريغ الكهربائي.

 

46 ألف وظيفة شاغرة بالقطاعين الحكومي والخاص بالسعودية

 

 كشفت صحيفة محلية نقلاً عن مصادر لها أن عدد الوظائف الشاغرة في القطاعين العام والخاص بلغ نحو 46 ألف وظيفة، مبينة أن بعض الجهات الحكومية المستحدثة بحاجة لأكثر من 8 آلاف وظيفة، وأن جهات حكومية أخرى لديها نحو 12 ألف وظيفة شاغرة.
وأضافت المصادر ذاتها، بأن القطاع الخاص بحاجة لتوظيف أكثر من 26 ألفا في مجالات السياحة والعقار والتجزئة والمستشفيات ومراكز التدريب الأهلية والجامعات الخاصة.
وتابعت المصادر، بأن هناك جهات حكومية تعكف على دارسة الوظائف الشاغرة لوضع ضوابط لتوظيف الشباب السعودي من الجنسين، متوقعة ازدياد الوظائف الشاغرة إلى 60 ألف وظيفة بحلول عام 2016.

بالفيديو فتاة تقاوم الأمن بعد اتهامها بعدم دفع الحساب فى بانوراما مول

 

أبرز مقطع مصور تناقله عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي مقاومة فتاة لرجال الأمن بمركز بانوراما مول التجاري بالرياض، عقب اتهام صاحب أحد المحال لها بعدم دفع حساب الأغراض التي قامت بأخذها.

وأظهر المقطع صاحب المحل وهو يطالب الفتاة بالتوقف وإظهار الفاتورة أو إعادة ما أخذته من المحل، فيما حاول رجال الأمن توقيفها واستيضاح الأمر منها، إلا أنها كانت تقاومهم وتحاول التعدي عليهم، صارخة بأن الأغراض لها ومتوعدة باللجوء إلى "الهيئة".


شاهد أجمل صور لحائل تكسوها الخضره و المياه بعد الامطار


اكتست حائل "عروس الشمال" هذه الأيام أحلى الحلل بأرضها الخضراء، وجبالها المتوثبة بشلالات الأمطار، ورمالها الذهبية التي تجمع الرياضيين وهواة المغامرة في "رالي حائل ٢٠١٤".

وأفرزت الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة أخيراً مساحات خضراء، ووروداً متفتحة ترحب بالضيوف وتبتسم للأهالي، في تناغم عجيب بين روح الأرض المرحة وغيوم السماء الدائمة.
بعض الصور رصدت جمال المكان في جبال "جبة"، و"نايلات" و"الحفير".
 
 
 
 بالصور.. "عروس الشمال" تتغنى بالماء والخضرة
 
 
 
 

بالصورة مجهولين يعتدون بالضرب على رعد الجعيد الموظف في تثليث

4 مجهولين يعتدون بالضرب على موظف في تثليث 

 اعترض أربعة مجهولين أحد منسوبي المعهد الثانوي الصناعي بمحافظة تثليث، واعتدوا عليه بالضرب داخل مركبته، بعد مضايقته واحتجازه على مدخل المحافظة، وأحدهم كان مسلحاً، ولحِقته بعض الإصابات، إلا أنه تمكن من الوصول لأحد المستشفيات القريبة لعلاجه، فيما تبلغت الشرطة بالواقعة وبدأت متابعتها رسمياً.

وتبين التفاصيل أن أحد منسوبي المعهد الصناعي الثانوي، ويدعى "رعد بن تركي بن ثلاب الجعيد"، اعترضته مركبتان من نوع "وانيت" يستقلها أربعة أشخاص، أحدهم كبير في السن، والبقية تتراوح أعمارهم بين 25 و 30 عاماً، بعد أن حاصروه على مدخل محافظة تثليث، ومنعوه من التحرك أو الهرب
وكانت إحدى المركبتين بلا لوحات، وعاكسة للطريق، نزل منها قائدها، وتوجه نحو المجني عليه، وبادره بضربه على وجهه، ثم نزل المرافق، ودخل من بين السيارتين وضربه على كتفه ورقبته، حيث لم يتمكن المجني عليه من النزول من سيارته حتى لاذوا بالفرار من الموقع.

وتحامل المجني عليه على نفسه حتى توجه لأحد المستشفيات القريبة، وهناك عولج من الإصابات التي لحقته، في حين باشرت شرطة تثليث الواقعة، وبدأت متابعتها بعد أن كان قد أبلغ العمليات، وهم يطاردونه، وطلبوا منه التوجه نحو الشرطة دون الوجود بالموقع، فيما سجلَ المجني عليه أقواله لديهم، محدداً كامل الأوصاف التي تفيد في الوصول لهم، في الوقت الذي حضر والده لديه بعد قدومه من الطائف، ويتابع مع الشرطة مجريات البحث عن الجناة.
 
4 مجهولين يعتدون بالضرب على موظف في تثليث

بالصورة حقوق الإنسان تُحقق فى موضوع الطفل المحروق

"حقوق الإنسان" كلّفت باحثة بالتحقّق من موضوع "الطفل المحروق" 

رصدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، حالة  الطفل الذي نشرت خبراً عنه، قبل أيام عدة، بعنوان "مواطن يتهم طليقته بحرق وتعذيب طفله، ذي السنوات الأربع". 

وصرح "مصدر مطلع" أن الجمعية الوطنية، رصدت حالة الطفل الذي تعرّض للحرق، مشيراُ إلى أنه تم تكليف إحدى الباحثات بالجمعية، بالتحري والتحقق من الموضوع.

وكان والد الطفل قال ، إنه انفصل عن زوجته، وفوجئ بعد فترة أن ابنه تعرّض للحرق بشكل بشع في منطقة رقبته، متهماً والدته بإهماله، حتى وصل إلى هذا الحد، إضافة إلى أنه يعاني حرمانه رؤية ابنيه الاثنين.

و"أمام ذلك"، نفت والدة الطفل في ردها على اتصال  أنها أهملت طفلها، أو عرضته للحرق، وأن ما أصابه هو بسبب انسكاب ينسون على رقبته، وعن حرمان والده من رؤية ابنيه، أشارت إلى أنه "إذا كان يريد زيارة ابنيه له، فليطلب أمراً من المحكمة". 

وأضافت أن لديها تعهداً من الشؤون الاجتماعية، كتبته عليها، بألا تسلمه ابنيه، إلا بحكم شرعي.

"حقوق الإنسان" كلّفت باحثة بالتحقّق من موضوع "الطفل المحروق"

منتجات للنحافة تُسبب إدمان النساء وتصيب بالهلوسة والاكتئاب

منتجات مجهولة للنحافة تُسبِّب إدمان النساء وتصيب بالفصام والهلوسة والاكتئاب 

 حذر مختصون من الانسياق خلف مواد التخسيس دون معرفة مكونات المادة؛ إذ وُجد أن بعض المنتجات فيها عقار الأمفيتامين المعروف بـ "الكبتاجون"، الذي تسبب في دخول حالات إلى المستشفى للعلاج من الإدمان، وهناك آخرون يعانون بعض أعراض الاكتئاب بسبب استخدام تلك المنتجات.

وكانت هيئة الدواء والغذاء قد حذرت مؤخراً من منتجات تخفيف الوزن (التخسيس)، التي يتم إعلانها وبيعها من قِبل مجهولين، عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، مثل منتج natural max slimming ومنتج قهوة lose weight coffee وشاي (Paiyouji plus).

 وقالت الهيئة في بيان لها إن هذه المنتجات تحتوي على كميات كبيرة من بعض مشتقات مادة الأمفيتامين، التي سبق منع استخدامها لخطورتها على القلب وتسببها في الإدمان. وتظهر أعراض هذه المادة عند بداية الاستخدام بفقدان الشهية واضطراب دقات القلب وجفاف الفم والعصبية والنشاط الزائد، وبعد الاستمرار في الاستخدام لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع ثم التوقف تظهر على المستخدم الأعراض الانسحابية مثل الهلوسة وتغير المزاج والاكتئاب وبعض الأعراض الذهنية والنفسية.

وزارة الصحة تطمئن خريجى الدبلومات على وظائفهم و المعالجة خلال ايام

 

 كشف مسؤول بوزارة الصحة أن اللجنة المعنية بمعالجة أوضاع خريجي الدبلومات الصحية، ستعلن خلال أيام عن المناطق والمستشفيات التي سيتم فيها التدريب العملي للخريجين.
وأبان نائب وزير الصحة، الدكتور محمد خشيم، أنه ليس من الضروري أن يتم توظيف الخريج في ذات المستشفى الذي تدرب فيه، مؤكداً أن الوظائف ستكون جاهزة قبل انتهاء التدريب بـ6 أسابيع، وسيحصل المتدرب على راتب لمدة 4 أشهر بعد التدريب، لحين يتم توظيفه.
ودعا الدكتور خشيم حملة الدبلومات الصحية إلى عدم القلق، كون الوظائف متوفرة، مؤكداً أن عليهم الاهتمام بالتدريب العملي، وخلال آخر شهرين من التدريب، سيحصل الخريج المتدرب على وظيفته.
وأشار إلى أن وزارته وضعت شروطاً على المستشفيات التي ستدرب حملة الدبلومات، لضمان استفادتهم من التدريب العملي، مبيناً أنه سيتم استبعاد أي مستشفى غير مستوفٍ للشروط، أو لا يتوافر به العدد الكافي من المدربين.

الموافقة على تحديد خط الفقر بالمملكة وزيادة مخصصات المرأة المعيلة

 

قرر مجلس الشورى الموافقة على توصية تقدم بها أحد أعضاء المجلس تطالب وزارة الشؤون الاجتماعية بأن تحدد خط الفقر في المملكة، إضافة إلى الموافقة على توصية أخرى دعت للاهتمام بالمرأة المعيلة عبر زيادة مخصصاتها لدى الضمان الاجتماعي.

أوضح ذلك مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد عقب جلسة المجلس اليوم (الاثنين)، مبيناً أن المجلس عقب الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1433/ 1434هـ، طالب الوزارة كذلك بتشجيع قيام الجمعيات الخيرية وتسهيل إجراءات إنشائها، لتسهم من خلال برامجها ونشاطاتها في خدمة الوطن والمواطن بجميع مناطق المملكة.

ولفت إلى دعوة الأعضاء للوزارة إلى الاهتمام بالمرأة المعيلة لأسرتها بزيادة مخصصها من الضمان الاجتماعي ومساندتها في ما يحقق استقرارها الاجتماعي والأسري والتوسع في البرامج المتخصصة في التنمية الأسرية وتنمية المرأة والشباب والطفولة كماً وكيفاً، وزيادة المخصص المالي لها لتحقيق الأهداف المطلوبة منها.

وأضاف أن المجلس دعا الوزارة إلى وضع الضوابط والإجراءات الصارمة لحماية المقيمين في دور الرعاية المختلفة من العنف وسوء المعاملة، وتقييم أداء الدور الإيوائية التابعة لها من جهات محايدة للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين.

بالصورة بائع متجول لا يكاد يفارقه المصحف ،نشرها العريفى بنجران


لقيت صورة قام الشيخ محمد العريفي بنشرها عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر لأحد الباعة في نجران تداولاً مكثفاً من قبل متابعيه.
وأبرزت الصورة بائعاً قد افترش الأرض بجوار سيارته التي يبيع عليها الفواكه والخضراوات داخل أحد الأحياء، فيما يمسك بالمصحف لقراءة القرآن الكريم.
وكتب العريفي معلقاً على الصورة: "في مدينة نجران، بائع لا يكاد يُفارقه مصحفه في شدة الحر.. في نجران رجال أفاضل أحبهم وأدعو لهم، نجران الكرم والشجاعة".



الأوســـــمة