الأربعاء، 29 يناير 2014

الإعلان عن التشكيل الوزارى المصرى الجديد يوم السبت القادم

السبت.. الإعلان عن التشكيل الوزارى الجديد 

قالت مصادر أن التغير الوزارى الجديد فى حكومة الدكتور حازم الببلاوى، سيعلن عنه يوم السبت القادم، بعد البت فى استقالة الدكتور زياد بهاء الدين وزير التعاون الدولى ونائب رئيس الوزراء
.
ووفقًا للمصادر، فإن استقالة الدكتور زياد بهاء الدين تم قبولها اليوم، على أن يتم ضم وزارة التعاون الدولى إلى التخطيط ليتولاها الدكتور أشرف العربى.
ولفت إلى أن طاهر أبو زيد لن يتقدم باستقالته، ولكن سيخرج فى التعديل الوزارى، على أن يتم دمج وزارة الشباب مع الرياضة لتعود الوزارة إلى أصلها قبل فصلهما منذ عدة سنوات.

الاعلان عن صرف تعويض لركاب رحلة جدة الذين تعثرت طائرتهم بالكويت

 

أكدت شركة طيران ناس أن تعثر الرحلة XY473 المتجهة من الكويت إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة أمس (الثلاثاء) جاء لظروف خارجة عن الإرادة بعد مشكلة تعرضت لها الطائرة عقب هبوطها في مطار الكويت الدولي، مقررةً صرف تعويض لجميع الركاب الذين كانوا على متن الرحلة.

وكانت الطائرة قد خرجت عن المسار المخصص لها أمس، ما تسبب في تعثر سيرها إلى بوابة الوصول والقيام بإنزال الركاب منها ووضعها خارج الخدمة مؤقتا وتوفير طائرة بديلة لمتابعة الرحلة.

وأفادت الشركة في بيان لها بأنه وجب عليها التنويه لهذا التأخير، مشيرة إلى أنها سارعت إلى تخصيص طائرة بديلة للرحلة رقم XY473، وتم تحديد موعد إقلاعها من الكويت في تمام الساعة 8:30 مساءً والمقرر وصولها إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عند الساعة 11:05 مساء اليوم (الأربعاء).ولفتت إلى أنه سيتم تعويض جميع الركاب الذين كانوا على متن الرحلة ذاتها نظير الإزعاج الذي سببه لهم تأخر الرحلة، وفقا لسياسة الشركة في التعامل مع ضيوفها واحترام مواعيد رحلاتها والتواصل معهم عند حدوث مثل هذه الحالات الخارجة عن الإرادة.

بالصور إنجاز 97% من مبنى المحكمة الجزائية الجديد بالرياض


 أنجزت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض 97% من مشروع مبنى المحكمة الجزائية الجديد بمنطقة قصر الحكم، والبالغة مساحته 100 ألف متر مربع.
ويتألف المبنى من 12 طابقا، و56 مجلسا قضائيا، و5 قاعات، بالإضافة إلى المكاتب الإدارية وغرف الاجتماعات والمكتبة وقسم المعاملات النسائية.
وتم تزويد المبنى بـ1,130 موقفا للسيارات، 260 منها في قبو المبنى و870 داخل مبنى منفصل متعدد المواقف، بالإضافة إلى تزويد المبنى بـ24 مصعدا.

كما أحيط المبنى بساحات خضراء تتكامل مع ساحة المحكمة العامة المجاورة، لتشكل ساحة كبرى مساحتها 60 ألف م2.



الشورى يطالب التعليم العالي بإعادة مكافآت الامتياز إلى 5500 ريال

 

 عمل مجلس الشورى على إعداد توصية لوزارة التعليم العالي تتضمن طلب إعادة مكافآت طلاب الامتياز بالكليات الطبية إلى 5500 ريال بعدما تم تخفيضها إلى 2800 ريال.
وجاءت هذه التوصية من قبل الدكتور عبدالله العتيبي عضو اللجنة التعليمية بالمجلس، وذلك على خلفية مناقشة المجلس لتقرير وزارة التعليم العالي للعام المالي 1433 – 1434هـ، بحسب "الرياض".
من جهته قال الدكتور عبد الله العتيبي إن إعادة المكافآت إلى ما كانت عليه، سيساعد في توفير البيئة المثالية التي ستساهم في تحفيز الطلاب للالتحاق بالكليات الصحية.

وأوضح أن التوصية جاءت تأكيدا على قرار سابق للمجلس صدر في منتصف عام 1427 يخص طلبة كليات العلوم الطبية التطبيقية، لكن وزارة التعليم العالي لم تنفذ قرار الشورى الأمر الذي جعل لجنة الشؤون التعليمية تعيد طرحه.

بالصور تعرف على أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران


تعمل الأكاديمية على توفير برامج متكاملة لتدريب أعضاء طاقم القيادة وطاقم الخدمة الجوية وموظفي خدمات العمليات بالخطوط الجوية فيما يختص بالملاحة الجوية وإجراءات السلامة وإدارة موارد طاقم الطائرة للخطوط العربية السعودية وعدد من شركات الطيران الإقليمية والدولية وبعض الجهات الحكومية والقوات الجوية الملكية السعودية و"طيران ناس" و"طيران ألفا ستار" و"ميدروك" و"عرباسكو" والإخلاء الطبي والأثير للطيران وغيرها.
 
ودرّبت الأكاديمية مؤخراً أكثر من 63 ألف متدرب، وقدمت ما يزيد عن 85 ألف ساعة تدريب أرضي وأكثر من 81 ألف ساعة تدريب على الأجهزة التشبيهية المتحركة.
 
جدير بالذكر أن حجم القوى العاملة بالأكاديمية يبلغ 165 موظفاً، غالبيتهم العظمى من السعوديين.
 
وحصلت الأكاديمية مؤخراً على شهادة الهيئة العامة للطيران المدني "142"، وذلك بعد أن أتمت جميع المراحل المطلوبة للحصول على هذا النوع من التصنيف "GACAR 142" من خلال العمل المتواصل الذي بدأ في شهر أكتوبر 2010م وحتى تاريخ استلام الشهادة.
 
وأصبحت الأكاديمية، بموجب ذلك الترخيص، مركزاً تدريبياً عالمياً في برامج تدريب الطيارين المتقدمة وأصبحت مخولة بالتشغيل كـ"مركز تدريبي معتمد" من الهيئة العامة للطيران المدني وفقاً للمواصفات التدريبية "142" المطلوبة حسب قوانين وأنظمة الهيئة.
 
وكانت الأكاديمية قد نالت تراخيص واعترافاً مهنياً عالمياً من شركة إيرباص وشركة بوينج لصناعة الطائرات، بالإضافة إلى حصولها على ترخيص وكالة سلامة الطيران الأوروبية (إياسا) لطائرات البوينج من طراز "747-400 .
 
وحصلت الأكاديمية على شهادة الأيزو 9001-2008، لتصيح واحدة من المراكز التدريبية المتقدمة على مستوى العالم كما يمكنها استقبال المتدربين من مختلف شركات الطيران الإقليمية والدولية بالإضافة إلى تدريب ملاحي الخطوط الجوية العربية السعودية.












اختفاء فتاة في ظروف غامضة من أمام منزل ذويها فى بحرة بمكة

اختفاء فتاة في ظروف غامضة من أمام منزل ذويها ببحرة 


أبلغت أسرة سعودية الجهات الأمنية في محافظة بحرة بمنطقة مكة المكرمة، عن فقدان ابنتها التي تدرس في المرحلة المتوسطة في إحدى مدارس المحافظة.
 
وقال والد الفتاة إن ابنته صغيرة في السن وفُقدت في ظروف غامضة منذ صباح الأحد الماضي، حيث اختفت من أمام باب المنزل عند قرابة الساعة السادسة صباحاً.
 
وأكد والد الفتاة أنه بحث عنها دون جدوى، وقدم بلاغاً للجهات الأمنية أملاً في العثور عليها، ولكن حتى الآن لا يعرف عن مصير ابنته أي شيء.
 
وناشد والد الفتاة الجهات الأمنية تكثيف البحث والتحري، ودعا من يعرف عنها شيئاً لإبلاغ أقرب مركز شرطة.

بالصورة التميم يستقبل المخترع الصغير فيصل المغير


استقبل المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية، صالح التميمي، اليوم الأربعاء، المخترع الصغير عُمراً الكبير إنجازاً فيصل فهد المغير.
 
وقال المخترع الصغير "المغير": إنه حضر لـ "المدينة" لتقديم مشروع يتمثل في "رداء" يستخدم لإنقاص درجة حرارة الجسم ورفعها، عن طريق تحكم خاص وسهل الاستخدام يشرف عليه الطبيب المعالج.
 
وتعمل مدينة الملك سعود الطبية حالياً على دراسة "الاختراع" ومدى إمكانية استخدامه.
 
من جانبه، قال "التميمي" إن عجلة تطور وتقدم الأمم تعتمد على المخترعين الموهوبين.
 
وأضاف أن "المدينة تحرص على المساهمة في الإنتاج الفكري وتنمية روح الإبداع والاختراع، وتحفيز المواهب السعودية وهذا ما تعلمناه من قيادتنا الرشيدة التي تحرص على دعم المخترعين والموهوبين وجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين خير دليل على ذلك".


جامعة الإمام تعلن موعد اختبارات المسابقة الوظيفية السبت المقبل

جامعة الإمام: موعد اختبارات المسابقة الوظيفية .. السبت المقبل 

حدّدت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، يوم السبت المقبل، موعداً لإجراء اختبارات المسابقة الوظيفية المعلن عنها خلال الفترة من 1 إلى 5 / 12 / 1434 هـ.
 
وبيّنت الجامعة، أن الاختبارات ستجرى بمركز الأمير سلمان للمعارض والمناسبات بالمدينة الجامعية بالرياض "بوابة رقم 1" على فترتين: الأولى، من الساعة 9 إلى 11 صباحاً، والثانية، من الساعة 1 إلى 3 مساءً.

بالصورة المفقود عناد المطيرى خرج منذ 16 يوم ولم يعد فى المجمعة

"عناد" خرج من منزل ذويه بـ"المجمعة" ولم يعد منذ 16 يوماً 

يواصل ذوو الشاب المفقود عناد خالد المطيري، 17 عاماً، طالب بالمعهد العلمي في المجمعة، البحث عنه بعد اختفائه في ظروف غامضة منذ تاريخ 12/3/1435هـ.
 
وقال خالد المطيري، والد الشاب المفقود: "خرج ابني عصر الثلاثاء 12/3/1435هـ، من المنزل مبرراً خروجه بحاجته إلى محل اتصالات، ولم يعد إلى المنزل، فبحثنا عنه لدى أقربائنا ونحن نمني النفس بعودته يومياً، خصوصاً أنه في كامل قواه العقلية ومتدين".
  وأضاف: "بحثنا عنه في أغلب الأماكن التي يرتادها في المجمعة، فذكر لنا حارس حديقة الملك فهد أنه زار الحديقة، وبدل ملابسه فيها، مبرراً ذلك للعامل بأن عائلته مسافرة ولا يوجد في البيت أحد".
 وتابع: "سألت في أمن الطرق، والمستشفيات، وجميعهم أكدوا عدم تلقيهم أي بلاغ عن مفقود، ومازلت أحمل وحيداً هم البحث عن ابني".
 
وناشد "المطيري" من لديه أي معلومات عن ابنه الاتصال على الرقم 0543891039 أو تبليغ أقرب مركز شرطة.


"عناد" خرج من منزل ذويه بـ"المجمعة" ولم يعد منذ 16 يوماً

المالية تؤخر تسليم رواتب موظفي بلدية بارق فى عسير



"المالية" تؤخر تسليم رواتب موظفي "بلدية بارق" 

 تذمر موظفو بلدية محافظة بارق، بمنطقة عسير من تأخر رواتبهم، حتى اليوم لأسباب يجهلونها؛ الأمر الذي تسبب لهم في الكثير من الضرر.
 
وطالب الموظفون بصرف رواتبهم في أسرع وقت ممكن، متسائلين عن الأسباب التي تؤدي إلى تأخر رواتب موظفي دائرة حكومية لأيام، بينما تسلم باقي موظفي الدولة رواتبهم من دون تأخير.
 
من جهته، أوضح رئيس بلدية محافظة بارق، المهندس عبد الرحمن الأسمري: أنه تم الرفع بشأن القضية مبكراً لوزارة المالية، ولكن لم تودع الميزانية الجديدة في حساب البلدية حتى تصرف منها رواتب الموظفين.

إعادة أراض بملياري ريال لـ900 مواطن اشتروها قبل 33 عاما بجدة

 


ينتظر 900 مواطن ومواطنة إعادة أراضيهم بمخطط المنتزه الغربي بشمال جدة، بعد صدور قرار محكمة الاستئناف بإبطال صك ملكية المخطط المقدم من قبل عدد من رجال الأعمال، وإحالة الملف لجهة الاختصاص لإفراغ المخطط الذي يضم نحو 875 قطعة.
وتعود القصة إلى أن المواطنين اشتروا أرض المخطط قبل 33 عاماً، وتبين وجود صك ملكية سابق للموقع، وتشكلت لجنة وزارية أحالت الملف للقضاء للفصل فيه، ثم أحيل إلى محكمة الاستئناف للبت فيه.
هذا وطالب المواطنون بتنفيذ قرار محكمة الاستئناف، وتسريع إجراءات تسليمهم الأرض التي اشتروها منذ 33 عاماً دون أن يستفيدوا منها وتقدر قيمتها حالياً بملياري ريال، فضلاً عن الخسائر التي تكبدوها والمعاناة التي لاقوها جراء الانتظار والمراجعات المتكررة للجهات المعنية.

أمير الرياض: مشروع الحافلات العامة بالعاصمة سيعلن عنه خلال أسبوعين

 

 أكد أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، أن مشروع الحافلات العامة بالعاصمة قارب على الاكتمال، مؤكداً أنه سيعلن عن المشروع خلال الأسبوعين المقبلين، وأن الرياض ستستقبل الخميس المقبل "الإيجاز الدولي" لمتابعة مشروع النقل العام وجاهزيته.
وأضاف أمير الرياض بعد اجتماع مجلس إمارة المنطقة الأخير، وفقاً لـ"اليوم"، بأنه تأكد من أن المشاريع تسير حسب الخطة والجدول الزمني المحددين، مشيراً إلى وجود إشكالات ببعض المشروعات، معرباً عن أمله في حلها قريباً.

عودة الشاب حاتم سحلول للحياة بعد أن توقف قلبه 6 مرات

 

نجح فريق من الأطباء بمدينة الملك عبد الله الطبية في إنقاذ حياة شاب يدعى حاتم خالد سحلول يبلغ من العمر 30 عاماً، بعد أن أصيب بجلطة قلبية أدت لانسداد الشريان التاجي وتوقف قلبه 6 مرات، إلا أنه عاد للحياة بعد أن أجرى له الأطباء عملية جراحية ناجحة.
وأوضح أحد أعضاء الفريق الطبي الذي أجرى له العملية الدكتور عماد نعيم، وفقاً لـ"عكاظ"، أن هذه الحالة من الحالات النادرة ولا تصيب إلا كبار السن، مبيناً أن المريض تلقى الإسعافات الأولية بمستشفى النور ثم نقل إليهم، وأدخل فوراً غرفة العمليات لتجرى له عملية قسطرة للقلب لتستقر حالته ويعود للحياة.
من جانبه، بين الطبيب بمستشفى النور الدكتور عاطف عبد الغفار، أن المريض وصل المستشفى وقلبه متوقف تماماً، وأجريت له على الفور عملية إنعاش قلب رئوي ليعود للحياة بعد عشرين دقيقة، وتكرر توقف قلبه 6 مرات ليعاد إجراء إنعاش القلب له، مشيراً إلى أن مدة توقف القلب كانت تتراوح بين 5 إلى 6 دقائق.

بدء تسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي الشهر المقبل

 

وجهت وزارة التربية والتعليم، الإدارات التابعة لها بمختلف مناطق المملكة، بالاستعداد لتسجيل المستجدين في الصف الأول الابتدائي في كافة المدارس الابتدائية للتعليم العام (الحكومية والأهلية) والمدارس الأجنبية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، للعام الدراسي القادم 1435/1436، وذلك عبر نظام "نور".
ويبدأ التسجيل في مدارس تحفيظ القرآن الكريم، اعتباراً من 6/4/1435 ويستمر لمدة شهر، فيما يبدأ التسجيل في مدارس التعليم العام في 6/5/1435 للطلاب السعوديين، يليهم الطلاب غير السعوديين.
وبحسب صحيفة فإن الطلاب غير السعوديين سيتم تسجيلهم في المدارس الحكومية وتوزيعهم على فصولها حسب توفر المقاعد الشاغرة بالمدرسة، وبنسبة لا تتجاوز 15%، شريطة إتمام تسجيل الطلاب السعوديين ومن في حكمهم.
يشار إلى أن قواعد قبول الطلاب بالصف الأول الابتدائي، تنص على قبول الطلاب الذين أكملوا 6 سنوات في اليوم الأول من بداية الدراسة، وقبول من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ 90 يوماً، إضافة لقبول من تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوماً شريطة أن يتجاوز مرحلة رياض الأطفال.

الكاتبة بدرية البشر: لماذا ينشغل بي تيار بعينه وهم يرونني نكرة

 

أبدت الكاتبة والروائية بدرية البشر استغرابها لما تلقاه من هجوم تيار بعينه أسمته "التيار المتشنج"، متسائلة عن سر اهتمامهم بأخبارها وما يحدث معها وانتقادهم الدائم لها رغم أنهم يرونها نكرة وليس لها جمهور.

وأضافت خلال استضافتها ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية مساء اليوم (الاثنين) أنها تعاني كثيرا من قسوة الهجوم عليها، إلا أن هناك رصيداً آخر من محبة الناس يعينها على تجاوز هذا الهجوم، لافتة إلى أن هناك متشددين يحاولون احتكار الخطاب في المجتمع وإعطاءه صبغة واحدة تناسبهم وحدهم ويريدون أن يكون لهم الصوت الأعلى في المجتمع والصحافة ويتشنجون عندما يخرج الإعلام عن سيطرتهم.

وعن موقفها من هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، أشارت إلى أن لديها موقف تجاهها وأن من حقها انتقاد الهيئة، كونها أعطت لنفسها – وفقا للبشر - صلاحية التدخل في حياة الناس متخيلةً أنها فوق المساءلة.

بالصور هبوط الأسفلت بطرق عزيزية المدينة بسبب الأمطار


أدى هطول الأمطار الغزيرة بالمدينة صباح اليوم الثلاثاء، إلى تأثر بعض الشوارع بالمدينة، مثل طريق الملك بحي العزيزية، الذي شهد هبوطاً في الأسفلت.
 
وقال سكان الحي "الطريق المتضرر جراء هطول الأمطار، كان يشهد أعمال إنشاء وسفلتة".
 وأضافوا: "المياه جرفت ما أنشئ في الطريق، وحدث هبوط في الأسفلت ولا بد من محاسبة الشركة المنفذة، لأنها لم تتخذ الاستعدادات اللازمة للتعامل مع هذا الاحتمال".





بالصورة المعلمي ممثلاً للسعودية في حفل تنصيب رئيس هندوراس


 نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، شارك المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير عبدالله بن يحيى المعلمي في حفل تنصيب رئيس جمهورية هندوراس ومراسم نقل السلطة الرئاسية للرئيس المنتخب الجديد المحامي "خوان أورلاندو هرناناديس الفريدو".
 
ونقل السفير المعلمي تهاني خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،وتهاني حكومة المملكة العربية السعودية والشعب السعودي إلى فخامة الرئيس وشعب هندوراس الصديق بمناسبة تعيينه رئيساً لجمهورية هندوراس.
وحضر مراسم التنصيب ونقل السلطة أكثر من 3000 مدعو حيث أقيمت المناسبة في العاصمة "تيجو سجالبا".

الربيعة يُطمئن أهالي غرب نجران بعدم إغلاق المستشفى العام

الربيعة يُطمئن أهالي غرب نجران بعدم إغلاق المستشفى العام 

طمأن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أهالي غرب نجران بعدم إغلاق المستشفى العام، وذلك خلال استقباله عدداً من أهالي نجران في مكتبه اليوم، والذين قدَّموا مطالبهم بعدم إغلاق مستشفى نجران العام (القديم)، مبدين رغبتهم في بقائه؛ ليقدم الخدمات الطبية لأكثر من 200 ألف نسمة في عدد من الأحياء المكتظة بالسكان بغرب نجران.
 
وأوضح الشيخ مانع بن صمعان آل نصيب أنه وعدداً من أهالي غرب نجران قدَّموا شكوى لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، يطالبون فيها بعدم إغلاق مستشفى نجران العام بحي "أبا السعود"، وكذلك عدم إلغاء البرج الطبي.
 وقال آل نصيب إن وزير الصحة وعدهم بعدم إغلاق المستشفى العام، وقد يتم تقليصه، وإنه سيطالب بإنشاء برج جديد، يقدم الخدمات اللازمة لسكان وسط وغرب نجران.
 وأردف آل نصيب بأنه تم تسليم رئيس شؤون المواطنين بالديوان الملكي الشيخ محمد بن سويلم مطالب أهالي المنطقة بشأن المستشفى العام؛ لتقديمها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

بالصور مدرسة ترمي كتباً دراسية بشوارع مخطط الملك فهد بالطائف


 رصد سُكان من مُخطط الملك فهد بمحافظة الطائف اليوم كميات كبيرة من الكتب المدرسية، الخاصة بإحدى المدارس الابتدائية، مُلقاة في طريقهم لمسجد الحي وبينها كتب دينية، معلنين رفضهم للواقعة خاصة أن الكتب جديدة ولم تُسلم للطلاب، وأرادت المدرسة التخلص منها برميها وبشكلٍ مرفوض وغير مقبول، ويستوجب مُحاسبة المسؤول عن ذلك.
 
ونُقلت الكتب المُلقاة خلف المحكمة الجزئية بمخطط الملك فهد بالطائف في 10 أكياس نفايات، من مختلف المواد الدراسية، من بينها الكتب الدينية كالتوحيد والحديث والفقه، والتي تحمل الآيات القرآنية الكريمة، والأحاديث النبوية، ويكون مصيرها الشارع.
وأبدى أهالي الحي استياءهم من ذلك التصرف، مُبدين رفضهم له، خاصة أن تلك الكُتب كلفت الدولة مبالغ مالية من أجل طباعتها وتسليمها للطلاب، ولكنها تُهدر وتُلقى بالشوارع، عن طريق المدارس نفسها المُخزنة لها، مُطالبين بالبحث عن مصدرها ومُحاسبة من تسبب في نثرها بالشارع.




بالصور يحدث فقط بالطائف بيع منتجات دواجن قبل تاريخ إنتاجها


 قال مواطن من الطائف إنه امتنع عن أكل دجاجة مبردة تابعة لإحدى الشركات المشهورة، اشتراها اليوم 28/1 من محل بسوق الخضار والفاكهة، بعد اكتشافه أن تاريخ انتاجها يبدأ من يوم غدٍ 29/1/2014، وتستمر صلاحيتها حتى اليوم الرابع من الشهر القادم.
 
وذكر المواطن أنه فضل عدم أكلها اليوم كون تاريخ انتاجها غداً، وأنه لا يعلم كيف يتم توزيعها قبل إنتاجها، مُشيراً إلى أنه أبلغ عمليات الأمانة عن هذه الملاحظة، وأخبروه أن ذلك يدخل ضمن الغش التجاري، وهو من اختصاص وزارة التجارة، حينها سجل بلاغه لدى التجارة رسمياً.




الأوســـــمة