الاثنين، 20 يناير 2014

الشريم: الاستهزاء بسنة النبي كفر و الطريفي: يقام عليه حد الردة

"الشريم": الاستهزاء بسنة النبي "كفر".. والطريفي: يقام عليه حد الردة 

أكد إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ سعود الشريم، أن الاستهزاء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم "كفر بواح".
 
وقال "الشريم": "إن كان المستهزئ جاهلاً نبيّن له ليتوب، فإن أبى فقد قال الله تعالى: (وليزيدن كثيراً منهم ما أنزل إليك من ربك طغياناً وكفراً)".
 
من ناحيته، دعا الشيخ عبدالعزيز الطريفي إلى إقامة الحد على المعتدين على الله ورسوله.
 
وقال"الطريفي": "لو أقيم حد الردة على معتد واحدٍ على الله ونبيه صلى الله عليه وسلم، لما تكرر التعدي مراراً ولما وُجدت الأقلام التي تستخف بذلك".
 
وكانت الناشطة سعاد الشمري قد كتبت في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "من أغبى الأقوال أن تربية اللحى مخالفة للمشركين.. مشركو الماضي والحاضر، اليهود والكهنوت، الشيوعيون والماركسيون بلحى، أبو جهل لحيته أطول من لحية الرسول".

منع هيئة أبحر من دخول مرسى شهير فيه موسيقى صاخبة


رصد رجال فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في "أبحر الشمالية"، خلال جولة لهم يوم السبت الماضي، ومرورهم من الشارع العام، ارتفاع أصوات الموسيقى الصاخبة من داخل مرسى شهير.
 
ولاحظ رجال "الهيئة" دخول الرجال والنساء بشكل مختلط إلى هذا المرسى، وعندما حاولوا الدخول تصدى لهم حراس الأمن أكثر من مرة، ومنعوهم من الدخول.
 
وقالت مصادر: "تصاعدت حدة المواجهة بين رجال "الهيئة" ورجال الأمن المرافقين لهم من ناحية، وإدارة المرسى، التي ادعت أن المكان مملوك لشخصية نافذة، من ناحية أخرى".
 
وأضافت المصادر: "بقيت دورية الهيئة أمام المرسى في انتظار التوجيه، وأثناء ذلك جاءهم الرد بضرورة الانسحاب من الموقع، والاكتفاء بتحرير محضر".
 
وتسبب هذا الموقف في إثارة غضب بالغ في نفوس الأعضاء الميدانيين الذين أكدوا أن هذا التوجيه يخالف التعليمات.
 
وما زالت ردود الأفعال تتصاعد داخل أروقة جهاز "الهيئة"، في ظل استمرار ارتكاب المخالفات في المرسى ومنع رجال "الهيئة" من الدخول.

الخدمة المدنية تعلن عن انطلاق جدارة 3 خلال الشهر الحالي

الخدمة المدنية تعلن عن انطلاق "جدارة 3" خلال الشهر الحالي 

  قال المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين إن "جدارة 3" سينطلق خلال هذا الشهر.
 
وأشار "الخنين" في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن البرنامج سيتم تطويره ليسهل على المتقدمين والمتقدمات التوثيق والتدقيق الآلي عبر الوثائق التي ترفق بالبرنامج أثناء التسجيل.

عائض القرني: اتخذتُ إجراءات مقاضاة كل من أساء إليّ إعلامياً

 

كشف الشيخ عائض القرني عن بدئه إجراءات مقاضاة كل من أساء له في وسائل الإعلام، مشيراً إلى أنه وكّل المحامي ماجد قاروب للقيام بذلك ورفع دعاوى قضائية.

وطالب القرني بمحاكمة المسيئين له شرعاً وكذلك كل من شهّر به في أي وسيلة من وسائل الإعلام، لافتا وفقا لصحيفة "سبق" إلى أنه لن يتحدث في تفاصيل القضايا لأنها ما دامت أمام المحاكم فلا يجوز التحدث عنها احتراماً للعدالة.

وقال إن القانون يمنع الحديث عن القضايا والخوض في تفاصيلها إلا عندما تُصدر المحاكم أحكاماً نهائية فيها، داعيا أطراف القضايا والمتابعين إلى الالتزام بهذا الأمر، حتى لا يكونوا تحت طائلة القانون.

المواطنة السعودية حليمة ال مزلالة تناشد محمد بن زايد علاجها على نفقته

 

وجّهت مواطنة سعودية نداءً للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، طالبة منه أن يمد لها يد العون ويعالجها على نفقته، بعد صدور 4 أوامر ملكية بعلاجها في الخارج إلا أنها لم تُنفذ.

وأوضحت المواطنة حليمة آل مزلالة خلال استضافتها ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية مساء اليوم (الاثنين) أنها تعاني من الفشل الكلوي منذ 9 سنوات، حصلت خلالها على 4 أوامر علاج ملكية لكنها غير منفذة، مشيرة إلى أن الطبيب المسؤول عن سفرها ماطلها شهورا، ثم قال لها بالأخير إنه سيرسل من يأخذ نقودا ليُسهّل لها عملية السفر للعلاج.

وأضافت أن هذه المحاولات باءت بالفشل، ما اضطرها إلى التواصل مع مكتب الوزير وتعرفت على الموظف المرتشي أمام وزير الصحة، لكنه لم يتخذ أي إجراء مع هذا الطبيب بعدها، ما جعلها تتوجه بالشكوى لـ "نزاهة"، قائلة: "نزاهة عطلتني شهورا ثم حفظت بلاغي ضد الوزارة والطبيب دون سبب وعندما قلت لهم ليس لي أحد ردوا: لك الله".

ولفتت حليمة إلى أنها تعيش الآن بكليتين تالفتين وتغسل 3 مرات أسبوعيا وأنه لا مفر من تغيير الكلية، وهذا لا يمكن أن يتم إلا بتعاون الصحة، مبينة أنه بعد ما مر بها فإنها تناشد الشيخ محمد بن زايد أن يمد لها يد العون ويتكفل بعلاجها على نفقته.

يذكر أن الشيخ محمد بن زايد سبق وان تكفل بعلاج فتاة سعودية تعاني من تقوس عظامها في لندن.

رجل يستعيد بصره بمستشفى خميس مشيط بعد 15 عاما من الظلام



استعاد مسن في العقد السابع من عمره بصره الذي فقده منذ 15 عاما عاشها في الظلام، بعد نجاح الفريق الطبي بقسم العيون بمستشفى خميس مشيط من إزالة المياه البيضاء من عينيه.

ووفقاً للمتحدث الإعلامي بصحة عسير سعيد بن عبدالله النقير، فإن المريض الذي يبلغ من العمر 70 عاما تمكن من الإبصار مرة أخرى بعد فقدانه البصر لمدة 15 عاما، وكان لا يستطيع الرؤية لمسافة 50 سم، إضافة إلى أنه كان يعاني من مشاكل صحية أخرى في المخ وهو مصاب بشلل طرفي.

وأوضح النقير أن حالة المريض تعد من الحالات النادرة حيث تفاجأ المريض بعد نجاح العملية الجراحية التي خضع لها من قدرته على رؤية أحد أبنائه والتعرف عليه بصورة واضحة، بعد أن كانت آخر مرة شاهده فيها قبل (15) عاما.

بالصور توسعة مكتبة الملك فهد بالرياض بتكلفة 300 مليون ريال






انتهت مؤخرا أعمال تنفيذ مشروع توسعة مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، الذي يتميز بفكرته التصميمية، واستغلاله الأمثل للموقع والذي من المقرر افتتاحه للزوار خلال أشهر.

ويتضمن مشروع التوسعة إنشاء أدوار إضافية جديدة فوق المبنى الحالي للمكتبة، بحيث تزيد المساحة الإجمالية للمبنى من 21 ألف متر مربع، لتصبح 87 ألف متر مربع مما سيمكن المكتبة، من استيعاب 3.3 مليون كتاب ودورية ووثيقة.
وقام بالتصميم المعماري والعمراني الجديد للمكتبة مكتب قيربر معماريون Gerber Architect الألماني وقامت بالتنفيذ مجموعة بن لادن السعودية بتكلفة تجاوزت 300 مليون ريال.
وروعي في المشروع الذي بدأ العمل به عام 2008، الحفاظ على المبنى القديم وجعله وسط المبنى الجديد.

كما تم ربط المناطق المجاورة للمشروع عبر ممرات للمشاة والسيارات ضمن تصميم الساحة العامة، وإنشاء مبنى لمواقف السيارات من دورين تحت الأرض للموظفين والزوار بمساحة ١٦ ألف متر مربع، وإعادة تصميم حديقة المكتبة الحالية بما يكفل توفير ساحة عامة شرق المبنى تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع تقريباً.










ارتفاع نسبة الرسوب بإدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل بالأحساء

ارتفاع نسبة الرسوب بإدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل بالأحساء 


اشتكى طلبة وطالبات إدارة الأعمال بكلية إدارة الأعمال جامعة الملك فيصل - تخصُّص إدارة أعمال المستوى السابع - من زيادة نسبة الرسوب بشكلٍ كبيرٍ لأغلب الطلبة والطالبات في مادة بحوث الأعمال في أثناء التصحيح، مؤكدين أنه لم يتم تعديل الأخطاء؛ ما أثّر في الحالة النفسية للطلبة والطالبات، وشكّكهم في مصداقية الجامعة في رصد الدرجات.
 
ودعا الطلبة والطالبات إلى تدخُّل مدير الجامعة لمعرفة ذلك وتقصّي الحقيقة وإنصافهم، ومعالجة ذلك لضمان عدم تكراره.

تأخر مكافآت معلمي المدارس الليلية بالشرقية لـ5 أشهر

تأخر مكافآت معلمي المدارس الليلة بالشرقية لـ5 أشهر

طالب معلمو الكبار في المدارس الليلية بالمنطقة الشرقية، وزارة التربية والتعليم، بالتدخل العاجل لحل مشكلة صرف مكافآتهم المتأخرة، منذ منتصف شهر شوال الماضي حتى الشهر الحالي.
 
وتقدّم المعلمون بعدة شكاوى إلى الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية، ووعدتهم بالصرف قريباً.
 
وقال بعض المعلمين "هناك نحو 597 معلماً، اعتادوا صرف المكافآت بعد مضي شهرين أو ثلاثة أشهر من العمل، لكننا وجدنا الوضع يتغير خلال هذا الفصل، حيث لم نتسّلم أي مكافأة منذ شهر شوال الماضي، رغم أننا تقدمنا بعدة شكاوى لمسؤولي "تعليم الشرقية"، الذين قدموا لنا الوعد وطلبوا منا الانتظار".
 
وأوضح معلمون آخرون أنهم توجهوا إلى إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية؛ للاستفسار عن الأمر، وعلموا أن المكافآت قد رصدت بالفعل، ورفعت إلى وزارة التربية والتعليم؛ للموافقة عليها في العاشر من شهر رجب الماضي.

وزارة الصحة تفصل استشاري سعودي أدين في خطأ طبي

"الصحة" تفصل استشارياً سعودياً أدين في خطأ طبي

أصدر وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، قراراً بفصل أحد الأطباء الاستشاريين السعوديين، من منسوبي وزارة الصحة وطي قيده؛ وذلك بعد ثبوت إدانته من الهيئة الصحية الشرعية في قضية خطأ طبي، وقد حكمت الهيئة بإلغاء ترخيصه من مزاولة المهنة الصحية وشطب اسمه من المرخص لهم. حيث يرأس الهيئة، وهي بمثابة محاكم شرعية مستقلة قاض فئة (أ) يتم تعيينه من وزير العدل، وتتكون من عضو هيئة تدريس يتم تعيينه من وزير التعليم العالي، وعضوين طبيبين من ذوي الخبرة والكفاءة، يتم تعيينهما من قبل وزير الصحة، بالإضافة للمستشار النظامي.
 
وقالت الوزارة إن هذا القرار يأتي في إطار متابعة الوزارة لسير العمل في منشآتها الصحية، من خلال برنامج "سلامة المرضى" الذي يمكّن المسؤولين من رصد الأحداث الجسيمة والسلبية في منشآت الوزارة والقطاع الصحي الخاص، وذلك ضمن الخطوات التطويرية التي تبنتها الوزارة وتحرص من خلالها على الارتقاء بمستوى أداء منسوبيها، وبما يكفل تجويد خدماتها المقدمة للمواطنين، وتلافي أوجه القصور، واتخاذ الإجراءات النظامية مع كل من يثبت تقصيره أو إهماله.
 
الجدير بالذكر أن برنامج "سلامة المرضى" يرصد الأحداث السلبية، بما في ذلك الجسيمة، منذ وقوعها، ويرسل تحليلها، ويضع السياسات التي تكفل عدم تكرارها.

منع القنوات والإذاعات من تقديم برامج تفسير الرؤى والأحلام بالمملكة

"الإعلام" تمنع القنوات والإذاعات من تقديم برامج تفسير الرؤى والأحلام
 
منعت وزارة الثقافة والإعلام، ممثلة في إدارة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع، القنوات والإذاعات، من تقديم برامج متخصصة لتفسير الرؤى والأحلام، مستندة على فتوى هيئة كبار العلماء التي صدرت في عام 1433.
 
إضافة لما رأته لجنة مشكلة من وزارة الشؤون الإسلامية والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لمعالجة موضوع معبري الرؤى والأحلام بما عولج به موضوع الرقاة والطب الشعبي، والتي خلصت لعدم تخصيص برامج لتعبير الرؤى، والتي في الغالب لا تفيد المتلقي بوجه عام، وإنما تكون فائدتها -إن وجدت- مقتصرة على صاحب الرؤيا، إضافة إلى ما يحصل من تلك البرامج من تجاوزات شرعية تعود بالضرر الكبير على الفرد والمجتمع، ومن ذلك تعلق الناس بها واعتمادهم عليها، وضعف التوكل على الله.
 
وصدر قرار المنع الذي عُمم على وسائل الإعلام المرئي والمسموع من إدارة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع، والتي عبرت عن أملها في تعاون جميع وسائل الإعلام للاستجابة للتعليمات، إنفاذاً للائحة التنفيذية لضوابط المحتوى الإعلامي المضمنة في التراخيص الممنوحة لوسائل الإعلام. 

شاحنة غاز تقتحم منزلاً فى الهيشة ببيشة

 

اقتحمت شاحنة في الهيشة غرب حي الحرف ببيشة أحد المنازل، واستقرت فوق فوهة بئر وسط السور دون أن تحدث أي إصابات.
وكان سائق الشاحنة الخاصة بنقل أنابيب الغاز قد تفاجأ بمطب صناعي حديث الإنشاء في الطريق ما أدى لانحرافها عن مسارها وارتطامها بالسور والتوقف داخل سور المنزل، وقد باشر الدفاع المدني في بيشة الموقع، وتحويله للمرور للاختصاص.

كشف بأسماء 228 مواطن لاستكمال إجراءات ترشيحهم لوظائف الخدمة المدنية


دعت وزارة الخدمة المدنية، 228 مواطناً من حملة الدرجة الجامعية، يمثلون الدفعة السادسة من مفاضلة الوظائف الإدارية والصحية والهندسية، التي أجريت في 4/3/1434، لمراجعة أيٍ من فروعها ومكاتبها بمختلف المناطق، قبل نهاية دوام الخميس المقبل الموافق 22/3/1435، لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.
وأكدت الوزارة على الأشخاص المعلنة أسماؤهم، بضرورة اصطحاب الوثائق اللازمة عند مراجعتها، مشددة على أن من لم يراجعها خلال المدة المحددة، فإن ذلك يعد عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف، وسيتم ترشيح المتقدم الذي يليه في الترتيب.

الاسماء

http://content.argaam.com.s3-external-3.amazonaws.com/0416c9ef-e89d-4ebd-957d-35ef73c870b4.xlsx

مصادر 200 عبوة عطر من الأسواق فى تبوك


  صادر فرع وزارة التجارة بتبوك، صباح اليوم من الأسواق، كمية من العطور تحمل أسماء لمشروبات روحية وأسماء مخالفة للعقيدة الإسلامية خلال الحملة التفتيشية المعتادة التي ينفذها الفرع.
 
من جانبه أكد لـ"سبق" مدير فرع وزارة التجارة بتبوك عادل العنزي صحة الواقعة، مضيفاً أن "اللجنة رصدت مخالفات على أسماء العطور، حيث حملت أسماء لمشروبات روحية وأسماء مخالفة للعقيدة الإسلامية".
 
وبيّن أن الحملة نتج عنها مصادرة 200 عبوة عطر، داعياً من يجد مخالفة من المستهلكين أو ملاحظة الإبلاغ عن طريق مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616.

الأوســـــمة