الأحد، 20 أبريل 2014

بالصور المسن جبران المالكى مفقود منذ شهر و نصف والبحث مستمر

أهالي المسن "المالكي" يواصلون البحث عنه منذ شهر ونصف 

 ناشد ذوو المسن جبران محمد جابر الخالدي المالكي، المواطنين بإبلاغهم عن مكان والدهم، بعد أن اختفى في ظروف غامضة قبل عدة أسابيع.
 
وقال محمد جبران المالكي، أحد أقاربه : "خالي رجل من الرعيل الأول تتداخل لديه الأحداث، فلا يستطيع التفرقة بين الأمور في ظل كبر سنه وتدهور صحته".
 
وأضاف: في صبيحة يوم الأربعاء الموافق 26/ 4/ 1435هـ، وبعد خروجه من مستشفى بني مالك الداير، ركب مع حفيده السيارة، عائدين إلى المنزل، وحدث عطل مفاجئ في السيارة على الطريق العام، فنزل الابن لإصلاحها، وفي تلك اللحظة قال الجد: سأخرج لقضاء الحاجة وأعود، وبعد ربع ساعة بحث الحفيد عن جده فلم يجده، فتوقع أنه ركب مع أحد المارة ليوصله إلى المنزل، ومر الوقت ولم يعد، وبدأت الاتصالات للسؤال عنه، لعله في ضيافة أحد الأهل أو الأصدقاء، لكن لم يوجد أثر له، وبدأ البحث حول المستشفى والمواقع القريبة والأودية، بلا جدوى.
 
وأكد إبلاغ الإمارة ومركز شرطة في بني مالك، والتعميم عن فقدانه لدى الدفاع المدني، وحرس الحدود، والمجاهدين، والمستشفيات، وتم نشر أرقام التواصل لمن يجده، وأفاد البعض أنه شوهد في بدوه، وبلغازي، والعارضة، وجبل الحشر، والربوعة.
 
 

أهالي المسن "المالكي" يواصلون البحث عنه منذ شهر ونصف

أهالي فرسان يجرّمون بيع الحريد ويقصرونه على الهدايا


ما زال أهالي جزيرة فرسان يحافظون على عاداتهم القديمة، بأن ما يُصطاد من سمك الحريد لا يباع، وإنما يقدم كهدية، ويُجرمون بيعه، مرجعين ذلك لتوفر كميات كبيرة منه.

وكان كل أهالي فرسان يأكلون منه، ويقتصر الصيد على الصيادين وكبار السن، وهم بدورهم يوزعونه على الأهالي بالتساوي، كما يُمنع دخول صيادي الأسماك من العمالة التي تحاول شراء سمك الحريد.

وحول تجريم بيعه قال عدد من أهالي فرسان : "الحريد نعمة من الله لأهالي الجزيرة، وكان في السابق يأتي بكميات كبيرة، ولا يشارك في صيده أحد من خارج الجزيرة، لعدم معرفتهم به، وكان يقتصر على الأهالي، ويكفي كل سكان الجزيرة ولا حاجة لبيعه؛ لأن الكل يأكل منه، إذ لا يبقى بيت في الجزيرة من أقارب وجيران وأحباب، إلا وتمتلئ به أطباقهم وأفرانهم، وتجاوزهم إلى كل الغرباء المقيمين في الجزيرة.

وأكدوا أنهم متمسكون بذلك العرف الفرساني حتى وقتنا الحالي، وعلى الرغم من مشاركة الآلاف في الصيد من خارج الجزيرة، إلا أن أهالي فرسان لا يبيعونه.

وقال الصياد إبراهيم كبيني: "مع تغير الأحوال صار الحريد يصدّر لمدينة جازان من قبل العمالة، ما بين 100-140 ريالاً، وهذه الأسعار قابلة للتغيير وفق وفرة السمك وندرته، ولكن في ظل عدم وجود رقابة على بيعه كالسابق، فصار الجميع يبيع ويشتري فيه بأسعار خيالية".

حلقة خاصة عن الشاعر بن شايق على قناة الصحراء غداً الاثنين


تُفرد غداً الاثنين قناة الصحراء الفضائية الثالثة حلقة خاصة عن الشاعر الراحل عبدالله بن شايق - رحمه الله - وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف مساءً، على الهواء مباشرة. ويدير الحلقة الإعلامي سعد القحطاني.


 وسيتداخل مع البرنامج عدد من شعراء القلطة؛ ليتحدثوا عن زميلهم الذي وافته المنية مساء أمس السبت، هو وثلاثة من أبناء عمومته، بحادث مروري على طريق ظلم - الرياض، فيما سيتم عرض حلقات عن محاورات الشاعر "ابن شايق"، وبعض المواقف الخاصة به طيلة حياته. 

فيديو برومو الحلقة الخاصه بالشاعر بن شايق على قناة الصحراء


شاهد مرثية الشاعر سويعد الرزمى فى الشاعر عبدالله بن شايق

"الرزمي" في مرثية "ابن شايق": عساك شهيداً في الجنة 

واصل الشعراء نثر أبياتهم في رثاء الشاعر عبدالله بن شايق القحطاني، والذي وافته المنية في حادث مروري على طريق الطائف الرياض عصر أمس.
 
وكتب شاعر المحاورة المعروف سويعد الرزمي مرثية عبَّر من خلالها عن مشاعر زملائه الشعراء الذين ما زالوا يتبادلون التعازي في فقيد الشعر.
 
تقول القصيدة:
عزيت نفسي ثم عزيت القصيد...
                           والتعزيه ما تنحصر ومواصله..

قحطان والشعار قريب وبعيد...

                          كلن لو اتطول المسافه تاصله.

عساك فالجنه يابن شايق شهيد...

                         ماعارض أقدار الإله وحاصله..

يالشاعر الي نضرتك دايم بعيد...

                          مداه كم شاعر عجز ما ياصله..

شاعر ليا منه وقف باسه شديد...

                        ياكم خصم(ن) ترتجف مفاصله..

مرحوم يا شاعر من الساحه فقيد...

                        عبدالله بن شايق الحواصله....

بالفيديو سيدة تسرق أساور من يد طفلة بمحل تجاري في الدوادمى



تناقل مغردون مقطعاً لفيديو، صُوّر حديثاً، ويتبيّن عن طريق كاميرات مراقبة بأحد محال بيع الملابس، يُظهر سيدة ترتدي العباءة وهي تلاحق طفلة صغيرة، وتمسك بيدها اليسرى، وتتجه بها إلى زاوية المتجر، وفي تلك الأثناء أطلقت يدها، وأمسكت باليد الأخرى للطفلة، التي تحوي – فيما يبدو – أساور ذهبية، وتسحبها بسرعة من يد الطفلة وبقوة، وتقذف بيد الطفلة وتغادر المحل بسرعة، وقد وقفت الطفلة في حالة ذهول، وهي تمسك بيدها، وتتحسس أماكن الأساور بيدها.

يُذكر أن الرسالة التي تناقلها أصحاب المقطع أشارت إلى أن المقطع التقطته كاميرات المراقبة بسنتر بوينت بالدوادمي، ودعت الأهالي إلى الحذر والانتباه لأطفالهم عند التسوُّق


بالصور وصول خادم الحرمين وولي العهد الامير سلمان الى جدة

بالصور.. خادم الحرمين وولي العهد يصلان إلى جدة

وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، إلى جدة، اليوم، قادماً من الرياض.

كما وصل بحفظ الله ورعايته، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى جدة عصر اليوم، قادماً من الرياض.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

بالفيديو الشاعر عبدالله بن شايق يودع جماهيره فى بحرة فى اخر لقاء



أظهر مقطع فيديو، تناقله عدد من وسائل التواصل الاجتماعي قبل قليل، وداع الشاعر عبدالله بن شايق القحطاني، الذي تُوفّي عصر اليوم وثلاثة من أبناء عمومته في حادث مروري بمركز ظلم على طريق الطائف - الرياض، لدى خروجه من إحدى المناسبات مساء أمس في قصر الفرسان بمنطقة بحرة شرق جدة، حسبما هو متداوَل.

وبيّن المقطع توديع عدد من جمهور الشعر الذين حضروا الحفل للشاعر عبدالله بن شايق القحطاني، عند مغادرته مقر الحفل مساء أمس.

وكان الشاعر ابن شايق قد تُوفي وثلاثة من أبناء عمومته في حادث مروري بالقرب من مركز ظلم على طريق الطائف- الرياض.


بالصور إنقاذ مريء طفل من الانسداد في مستشفى عسير المركزي

 
.
نجح فريق طبي بمستشفى عسير المركزي في إنقاذ مريء طفل من الانسداد، باستخدام مادة "الميتومايسن".

وقال المتحدث الإعلامي باسم "صحة عسير" سعيد بن عبدالله النقير: "تم إدخال الطفل الذي يبلغ عامين ونصفاً إلى قسم العمليات بمستشفى عسير المركزي بعدما شرب مادة حارقة أدت إلى التصاق المريء تماماً، وجعلت الطفل عاجزاً عن البلع".

وأضاف "النقير": "الأطباء أنقذوا المريء من الانسداد نتيجة المادة الحارقة من خلال استخدام طريقه جديدة تعتبر الأولى على مستوى المنطقة الجنوبية، وهي الاعتماد على مادة "الميتومايسن".

وأردف: "الفريق الطبي توصل بعد مراجعة الأبحاث العالمية، إلى نجاح هذه الطريقة في بعض المراكز حول العالم، نظراً لأن هذه المادة الكيماوية تستطيع وقف ارتداد المريء وتمنع انسداده، من خلال المنظار".

وتابع: "تمكن الطفل من معاودة البلع بعد نجاح العملية التي قادها استشاري المناظير والجهاز الهضمي للأطفال الدكتور علي بن سعد الشمراني، وساعده في إجرائها أطباء التخدير وفنيو التمريض بمستشفى عسير المركزي بمدينة أبها".
 
واختتم "النقير" بقوله: "توافر الإمكانيات المادية والبشرية والتجهيزات الطبية الحديثة في مستشفى عسير المركزي، كان له دور في نجاح العملية".

إنقاذ مريء طفل من الانسداد في مستشفى عسير المركزي 

.

شاهد مرثية الشاعر حمود الجابري فى زميله عبدالله بن شايق


 رثا الشاعر حمود الجابري زميله الشاعر المعروف عبدالله بن شايق القحطاني، في أبيات شعرية معبرة وقال فيها:
 
 غشاك الليل يالحزن العميق وباح خافيه
بكى حزن النهار ويا تواصيف المساء نالك
بكيتك وانكسر صدر القصيد وجر مرثية
رحمك الله يا ابن شايق عسى الفردوس مثوالك
فقدك الطيب وانكسرت حروف الشعر بيديه
وكسا حزن الفراق وضاقت حروفه على جالك
وقفت وموقفك وافي ليا من كبرت الهيه
عطيت الجود من جودك وطيب الجود يبقالك
تعليت المنابر بالوفاء والوقفة الحية
وسطع نجمك وعز اسمك فعول تنومس اعيالك
تركت السمعة العطرة على الطالات مبنية
بقى صيتك على الفرقا يروح يعزي أفعالك
رثاك الشعر وإحساس رثاه الحزن قافية
عسى قبرك رياضن خضر يسعد فيه منزالك
 
وكان الشاعر عبدالله بن شايق القحطاني قد تُوفي وثلاثة من أبناء عمومته في حادث مروري مساء أمس، بالقرب من مركز ظلم على طريق الطائف - الرياض.

تنظيم رعاية المولود يعطي المرأة العاملة ساعة راحة يومياً مدفوعة الأجر

 

كشفت وزارة العمل عن عزمها تنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة في القطاع الخاص، لتعطيها الحق بإرضاع وليدها ثلاث مرات في اليوم الواحد مدفوعة الأجر، بأي وقت تشاء بترتيب مسبق، وذلك لمدة مجموعة ساعة واحدة، وحتى سنتين.

جاء ذلك في مسودة طرحتها الوزارة لأخذ رأي العموم حولها والتي تُمكن المرأة العاملة من الحصول على فترة أو فترات للاستراحة مدفوعة الأجر بقصد إرضاع ورعاية مولودها، لا تزيد في مجموعها عن الساعة في اليوم الواحد تحسب من ساعات العمل الفعلية، وذلك لمدة 24 شهرا من تاريخ الوضع، سواء كانت الرضاعة طبيعية أو غير ذلك.

ووفقاً للمسودة فإن للمرأة العاملة الحق في تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة أثناء ساعات العمل اليومية، بما يتناسب مع ظروفها بحيث لا يزيد عدد الفترات عن ثلاث مرات في اليوم الواحد.

وأضافت المسودة أنه يحق للمرأة العاملة ربطها بوقت فترات الراحة العادية المخصصة لجميع العاملين سواء كانت قبلها أو بعدها، أو جعل وقت الحصول عليها في بداية أو نهاية ساعات العمل اليومية، سواء توفرت حضانة للأطفال داخل المنشأة أو لم تتوفر، ويجب على المرأة العاملة إشعار صاحب العمل كتابة بوقت فترة أو فترات تلك الاستراحة بعد عودتها من إجازة الوضع.

تطويق بنك الراجحى فرع تبوك بعد وجود ابوابة مفتوحة



فرضت الجهات الامنية بتبوك طوقاً امنياً اليوم على فرع مصرف الراجحي بالشارع العام بعد أن تلقت بلاغاً بوجود الفرع مفتوحاً ، وذلك بعد أن غادر حارس الأمن المصرف، ونسي الباب مفتوحاً .

وقامت الاجهزة الامنية تفتيش المصرف ولم يعثر على اي شيدلاله على وجود عمل جنائي وقامت بتسليم المصرف للشركة الأمنية المكلفة بحراسته.

الأوســـــمة