الخميس، 3 أبريل 2014

بالصورة سعودية مسنة ترفض بيع فستان عروس بـ 15 ألف صنعته قبل 30عام

 

رفضت مسنة سعودية تعمل في حياكة الملبوسات التراثية، بيع فستان عروس من تصميمها عمره أكثر من 30 سنة، حيث يمثل الفستان تراث منطقة جنوب الطائف.
ويأتي ذلك بعدما تجمع زوار مهرجان ربيع تبوك التسويقي أمام ركن “أم عبدالرحمن المالكي” المتخصصة في حياكة الملبوسات التراثية، التي ذاع صيتها بينهم برفضها بيع الملبوس التراثي الخاص بعرائس جنوب الطائف، حيث أثارت دهشتهم عندما قالت إنه عرض عليها 15 ألف ريال من إحدى زائرات المعرض مقابل اقتناء ثوب العروس أو ما يسمى “طقم العروس المالكي” والذي يتكون من ثوب وعصامة رأس ومنقف.

وأضافت: “تواجدت في المهرجان وأنا أُمثل التراث الشعبي وأسعى في المقابل لكسب لقمة عيشي، ولكن ليس على حساب النوادر من أعمالي الخاصة والتراثية
”. وأوضحت أم عبدالرحمن أنها تعمل في حياكة الملبوسات والمشغولات النسائية التراثية منها، منذ أن كانت في العشرين من عمرها ولديها الكثير، مشيرة إلى أن منتجاتها تتلخص في أشياء المرأة سواء الطائفية التي منها انطلقت، أو المناطق الشمالية التي تعيش فيها، مثل القنعة ببرقعها الخاص والمنقف والعصابة المرصعة بالفضة الخالصة والعصى الخاصة برقص النساء قديما والتي تحاك من الصوف.

بالتفاصيل خادم الحرمين يأمر بإنشاء 3 جامعات في حفر الباطن وبيشة وجدة

خادم الحرمين يأمر بإنشاء 3 جامعات في "الحفر وبيشة وجدة" 

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التعليم العالي، بإنشاء ثلاث جامعات جديدة في كل من حفر الباطن وبيشة وجدة.

وقال وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري: "مجلس التعليم العالي في جلسته "72" رفع للمقام الكريم بطلب الموافقة على إنشاء ثلاث جامعات في كل من حفر الباطن وبيشة وشمال جدة، وقد صدر الأمر الكريم بالموافقة على ذلك وفقاً لما يلي:

1 ـ تحويل فرعي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الدمام، في حفر الباطن وفي المحافظات المجاورة، إلى جامعة مستقلة تسمى "جامعة حفر الباطن" وستضم هذه الجامعة الكليات في محافظات حفر الباطن وقرية العليا والنعيرية والخفجي وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة اثنتي عشرة كلية.

2 ـ تحويل فرع جامعة الملك خالد في محافظة بيشة والمحافظات المجاورة إلى جامعة مستقلة تسمى "جامعة بيشة"، وستضم هذه الجامعة الكليات في محافظات بيشة والنماص وبلقرن "سبت العلايا"، وتثليث، وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة 13 كلية.

3 ـ تحويل فرع جامعة الملك عبدالعزيز بشمال جدة إلى جامعة مستقلة تسمى جامعة جدة، وستضم هذه الجامعة الكليات في شمال جدة ومحافظات خليص والكامل وتبلغ الكليات التي تتبع للجامعة 18 كلية ومعهداً.

وأضاف "العنقري": "سيتم تشكيل لجنة من وزارات المالية، الخدمة المدنية والتعليم العالي؛ لاستكمال إجراءات الفصل، ونقل الممتلكات، والوظائف والموظفين.

استمرار البحث عن مواطنة مفقودة في المناطق الجبلية بالقاع بيشة

"أمن بيشة" يبحث عن مواطنة مفقودة في المناطق الجبلية الوعرة 

 كثفت الدوريات الأمنية والدفاع المدني وعدد من المواطنين بحثهم، طوال اليوم، عن مواطنة "55 عاماً" تعاني مرضاً نفسياً، في قرية القاع بمركز صمخ جنوبي بيشة.

وأوضح ذوو المواطنة المفقودة أنها خرجت صباح اليوم من منزلها بقرية القاع تردي ثوباً رصاصياً دون عباءة، وأنها تعاني من مرض نفسي، ولم تعد بعدها إلى منزلها حتى هذه اللحظة.
وأشاروا إلى أن المنطقة جبلية ووعرة، والبحث صعب يحتاج لمشاركة الطيران العمودي بشكل سريع، وطلبوا من الجهات المعنية مشاركة الطيران العمودي في عملية البحث عن المفقودة.

تعليق الدراسة بكليات جامعة شقراء في الدوادمي والقويعية وساجر

تعليق الدراسة بكليات جامعة شقراء في الدوادمي والقويعية وساجر 

أعلن مدير جامعة شقراء، الدكتور خالد سعد سعيد، تعليق الدراسة في كليات البنين والبنات التابعة للجامعة في الدوادمي، والقويعية، وساجر. 

وبيّن مدير الجامعة أن هذا القرار يأتي حرصاً على سلامة أبنائه وبناته طلاب وطالبات الجامعة؛ نظراً لتقلبات الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة اليوم.

التحقيق مع معلمة ضربت طالبة وسخرت من ذويها بالعاضة جازان

"تعليم جازان" تُحقِّق مع معلمة ضربت طالبة وسخرت من ذويها 

فتحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بـ"جازان" التحقيق مع معلمة؛ ضربت طالبة تدرس في الصف الأول الابتدائي بإحدى مدارس محافظة العارضة وسخرت من ذويها بقولها "اشتكوا للأمم المتحدة إن لم يستمع لكم التعليم".
 
وفي تفاصيل الشكوى، فإن المعلمة قامت بضرب الطالبة، وعندما توجه ذووها إلى المدرسة للسؤال عن سبب إقدامها على أمر صدر فيه منع من وزارة التربية والتعليم، وتسبب في تخويف وترهيب ابنتهم من المدرسة، خاصة أنها لا تزال صغيرة في السن، ردت عليهم بـ"نعم، ضربتها، تقدموا بشكوى للتعليم، وإن لم تنصفكم توجهوا إلى الأمم المتحدة"، حسب ما ورد في مضمون الشكوى.
 
عندها تقدم أولياء الطالبة بشكوى رسمية إلى إدارة تعليم جازان، شرحوا فيها كل ما حدث، وطالبوا من خلالها بفتح التحقيق مع المعلمة لسخريتها وتجاوزها أنظمة وتعليمات وزارتها؛ فأُحيلت إلى قسم المتابعة في الإدارة للنظر فيها، وللبدء في مجريات التحقيق.

الأوســـــمة