الخميس، 23 يناير 2014

هيئة مكافحة الفساد نزاهة تتجه لإنشاء محاكم مستقلة متخصصة

 

كشف مسؤول في هيئة مكافحة الفساد أن "نزاهة" تتجه بالشراكة مع وزارة العدل إلى تأسيس محاكم مستقلة متخصصة في معالجة قضايا الفساد فقط، تحقيقا وحكما والبت فيها بشكل أسرع، معتبراً أن التأخير في إصدار الأحكام قد يفقد المواطن الثقة بالهيئة.
ووفقاً لمدير إدارة الأنظمة واللوائح المكلف بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عبدالعزيز الفوزان فإن الهيئة تعمل بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم على الإضافة والتعديل في بعض المناهج بما يتوافق مع تثقيف أفراد المجتمع في مكافحة الفساد.
وأوضح أن الهيئة تسعى لتطوير أدواتها من خلال الاستفادة من وسائل التقنية الحديثة للتواصل مع المواطنين للإبلاغ عن قضايا الفساد، مؤكداً أن تصوير الحدث يكفي للبت في القضية دون الحاجة لتكوين فرق ميدانية لمتابعة البلاغ، والتأخير في إنهاء قضايا الفساد في عقود المشاريع يعود لإعاقات في التطبيق وليس في النظام.

وزارة الإسكان: لا صحة لعزوف المواطنين عن منتج الأرض والقرض

 

نفى مصدر مسؤول بوزارة الإسكان عزوف المواطنين عن منتج الأرض والقرض، مؤكدا عدم افتتاح باب التقديم على منتجات تقديم الدعم السكني، مشيرا إلى تسلم الوزارة 4 مشروعات سكنية.
وأوضح المصدر أن الوزارة تعمل على مشاريع تشمل أراضي سكنية تستوعب مباني متعددة الأدوار (عمارات)، وكذلك وحدات مستقلة (فيلات).
وأضاف أن الوزارة تنتظر تسلّم 7 مشروعات سكنية تضم 17 ألف وحدة سكنية، لافتا إلى أنه تم توقيع عقود تنفيذ 10 مشروعات ضمن أراضٍ مطورة.

إحالة مجمع طبي خاص للتحقيق بعد شكوى مواطن بالرياض




أحالت وزارة الصحة أحد المجمعات الطبية الشهيرة شمال مدينة الرياض للتحقيق؛ بعد تلقي شكوى من مواطن تفيد بتجاهل المجمع لتعليمات الوزارة بعدم أخذ رسوم على فتح الملف.
وأوضحت الوزارة أنها وجهت فرقها التفتيشية بعد تلاقي الشكوى، وتم تحرير محضر بالقضية، لتتم إحالتها للجنة النظر في مخالفات المؤسسات الطبية الخاصة.
وأضاف مدير إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بمديرية الشؤون الصحية بالرياض الدكتور أحمد العيسى أن الوزارة لن تتهاون في تطبيق العقوبات على المخالفين، داعيا المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عن المخالفات.

بالصور انهيار مبنى تحت الإنشاء بحى الاندلس فى جدة


 انهار أحد المباني تحت الإنشاء بحي الأندلس بمحافظة جدة، ولم تقع بسبب الانهيار أي إصابات بين العاملين في موقع الحادث أو في محيط الانهيار.
والمبنى المنهار عبارة عن عمارة سكنية، ويعتقد أن الانهيار بسبب سوء تنفيذ أعمال الخرسانة الجاهزة، أو التلاعب في كمية الحديد داخل الأساسات .



وزير الداخلية يمنح عددا من منسوبي الجوازات نوط الأمن ومكافآت مالية

 

أمر وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بمنح عدد من منسوبي الإدارة العامة للجوازات نوط الأمن بالإضافة إلى مكافأة مالية تقديرا لإخلاصهم في العمل.
من جهته عبر اللواء سليمان اليحيى مدير عام الجوازات عن شكره لسمو وزير الداخلية على هذه اللفتة الكريمة، مؤكدا حرص منسوبي الجوازات على خدمة المواطنين والمقيمين.

بالصور أمانة الرياض تغلق 28 منشأة وتوقف 87 عاملا مخالفا


 قامت فرق أمانة منطقة الرياض بإغلاق 28 منشأة ومحلاً للمواد الغذائية ومطعم بسبب مخالفتها، وتم إشعار (142) محلا بوجود مخالفات لا تستدعي الإغلاق ولكن يجب العمل على إزالتها وبشكل عاجل.
جاء ذلك أثناء تفتيش رقابي مفاجئ قامت به بتوجيهات أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل على المطاعم والبوفيهات ومحلات المواد الغذائية امس الأربعاء للتأكد من مطابقتها لمواصفات السلامة الصحية.
ووفقاً لبيان الأمانة فإنه تم كذلك إيقاف (87) عاملا عن العمل بسبب عدم التزامهم بالاشتراطات الصحية داخل المحلات المتعلقة بالصحة العامة.





بالصور عمل مستمر لتسليم مركز صحي ساجر خلال 25 يوم

 تكثف الشركة المنفذة لأعمال المبنى الجديد للمركز الصحي الأول بساجر، جهودها بهدف تسليمه إلى المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض للبدء في تشغيله.
وقال المشرف الميداني على عمالة الشركة المنفذة في الموقع: "نتوقع انتهاء أعمال الشركة بعد 25 يوماً من الآن كحد أقصى، لنسّلم المبنى بعد ذلك للشؤون الصحية بمنطقة الرياض تمهيداً لتدشينه".
ويأمل الأهالي أن يعود المبنى للعمل بعد أكثر من 11 سنة منذ إغلاقه في 21 شوال 1423 بأمر من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض آنذاك الدكتور حمد المانع، الوزير السابق لوزارة الصحة، لعدم صلاحية المبنى وخطورته بعد أن أعيد بناءه من جديد وإنتهاء تجهيزاته الخارجية قبل عامين دون تشغيل حتى الآن.
 
ويرى متابعون أن هذا المبنى ومبنى العيادات الخارجية بمستشفى ساجر العام المغلق بدون تشغيل منذ أكثر من أربع سنوات بعد انتهاء تجهيزه، هي مبانٍ وضعتها الدولة لخدمة المواطن ولا مبرر من تأخير تشغيلها في ظل جاهزيتها لذلك ووجود الحاجة الماسة لتشغيلها.
 




بالفيديو سعودي عتيبى يقطع حفلاً جامعياً راقصاً في كندا ليقيم الأذان

 

كسر شاب سعودي المألوف في حفل جامعي راقص بكندا عندما قام وسط الحفلة وألقى كلمة عرف الحاضرين فيها بأنه سيقيم الأذان.
 ولقي الفيديو انتشاراً واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي. 


بالصور مزاين فحول الأغنام تسجل مبيعات بأكثر من 5 ملايين


يُعقد يوم غد الجمعة سوق "أبو هليبة" للمزادت على أجمل فحول الأغنام في منطقة مكة المكرّمة، للسنة الثالثة على التوالي.
 
ويقام مزاد فحول الصنف الراقي تحت عنوان "فحول مراح البواخر"، وسط ترقب حضور أعدادٍ كبيرة من المهتمين بمثل هذه المزادات من أصحاب المواشي والأغنام، داخل المملكة وخارجها، ممَّن يبحثون عن سلالات وفحول نادرة ومميزة.
 
ويبدأ المزاد عادة بـ 100 ألف ريال، ويتوقف عند سعر البيع، ومن يشتري الفحل يستثمره بين أغنامه، بهدف زيادة الإنتاجية والسلالة، وربما تباع أبناء الفحول بأسعار مضاعفة في مزادات الأعوام القادمة، في منافسة كبيرة قد تزيد لتضاهي منافسات مزاين الإبل.
 
وأكد الشيخ فيصل بن جابر النفيعي، في تصريح ، أنه قدّم الدعوات لهواة الفحول من داخل المملكة وخارجها، لحضور المزاد غداً للفحول "الحرية" و "الرخال"، من إنتاج الفحل "شايف نفسه ولد الباخرة"، والفحل "عاجيني ولد زمان"، حيث إن أمهات هذه الفحول منتقاة من كبار أهل الصنف للحلال الحرى النادر.
 
وأوضح أن المزاد سيكون بعد صلاة العصر يوم غد الجمعة، في منطقة عمق، جنوب مكة المكرمة، أمام محطة القرشي بسوق "أبو هليبة" للمزادات .




هزة أرضية بقوة 5,1 تضرب شمال شرق جازان

هزة أرضية بقوة 5,1 تضرب شمال شرق جازان

ضربت هزة أرضية وصلت قوتها 5.1 درجة مساء اليوم، شمال شرق منطقة جازان, وامتد تأثير الهزة لمنطقتي عسير ونجران، حيث شعر بها السكان، حسب ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأكد مدير عام المركز الوطني للزلازل، المهندس هاني زهران, أن الهزة وقعت عند قرابة الساعة 6 مساء، حسب التوقيت المحلي.
 
وبيّن زهران أن الهزة بلغت قوتها 5.1, وكانت على عمق 10 كيلومتر, وعلى بعد ٥٠ كيلومتر شمال شرق جازان.

بالصورة سخرية من الأوزان التي يرفعها إيهاب توفيق فى الجيم


أثارت صورة للفنان إيهاب توفيق وهو يحمل أوزانا يتمرن بها في الجيم موجة من سخرية الجمهور، خاصة من الذين يداومون على هذه التمرينات.

ووصف بعض رواد «فيسبوك» الفنان ب«الفرفور»، وهو يحمل ثقلين بذراعيه، في إشارة إلى محافظته على لياقته البدنية، ودوامه على الذهاب لصالات الجيم.
وفنيا يواصل إيهاب توفيق وضع لمساته النهائية على ألبومه الجديد، استعدادا لطرحه مطلع فبراير المقبل.

ويضم الألبوم 10 أغنيات تعاون فيها الفنان مع عدد كبير من الشعراء والملحنين، وقد انتهى إيهاب من تسجيل أغنية «طالق» وهي من كلمات أيمن جودة وألحان وليد سعد وتوزيع عادل عايش، والتي ستكون ضمن أغاني الألبوم.


بالصورة أميرات يثرن جدلا في السعودية بسبب ملابسهن المثيرة


أثارت طريقة لباس بعض الأميرات السعوديات مؤخرا ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي بحسب ما ذكرت صحيفة "رأي اليوم".

وقد انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية وغيرها من البلدان الخليجية ظهور زوجة الأمير الوليد طلال بن عبد العزيز آل سعود أميرة طويل بفستان مثير رغم أن السعودية تمنع مثل هذا النوع من الملابس ، وقد تعرّضت أيضا ابنة الوليد بن طلال للانتقادات لأنها لا تمتثل بتاتا لقواعد المملكة بحسب ما ذكرت صحيفة "رأي اليوم".

واعتبرت الصحيفة ان الازدواجية في التعامل مع النساء السعوديات جعلت الكثير منهن يخرجن عن صمتهنّ.

بالصورة عاصي الحلاني في غرفة العمليات وزوجته تطمئن جمهوره


خضع عاصي الحلاني خلال الساعات القليلة الماضية لعملية جراحية في مستشفى «رزق» في بيروت حيث أزال تكلسا في وركه بعدما أجلها مرات عدة بسبب ارتباطاته الفنية.

وطمأنت زوجة الفنان اللبناني كوليت الحلاني جمهوره بتغريدة أمس على «تويتر» قالت فيها: «عاصي خرج من غرفة العمليات وهو في صحة جيدة»، قبل أن يؤكد الخبر مكتبه الإعلامي الذي أشار إلى أن العملية نجحت وسيغادر الحلاني المستشفى يوم الغد إلى منزله.

وفنيا، كان عاصي قد انتهى من تصوير كليب أغنية «وينك حبيبي» بإدارة المخرج جوني عبده، وإنتاج شركة «روتانا»، وشارك عادل العراقي في تصوير هذا الكليب، كون عاصي شارك في غنائها، وهو ملحنها.

يشار إلى أن شركة «آي إيفنتس» صورت المشاهد الأولى للكليب قبل حفلة رأس السنة التي نظمتها في «فوروم دو بيروت»، وعادت لتستكمل التصوير قبل أن يدخل عاصي المستشفى حسب موعد مسبق مع طبيبه، ليصبح الكليب قيد المونتاج ويعرض قريبا على الشاشات، علما أن الحلاني يستعد للمشاركة في الحلقات المباشرة من برنامج «ذا فويس» بعد حوالي 15 يوما.


بالفيديو محمد عبده وأصالة يتبادلان تقبيل الأيادي في برنامج تلفزيوني


تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورة ومقطع فيديو يظهر الفنان محمد عبده والفنانة أصالة وهما يتبادلان تقبيل اليدين في برنامج "صولا".
وأثارت اللقطة موجة من الغضب والانتقاد في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، في حين رأى البعض أن تقبيل الأيادي كان بمثابة تعبير من الفنانين عن إعجابهما المتبادل بفن ومسيرة كل منهما.


حراسات أمنية لجميع مدارس المملكة توفر آلاف الوظائف للشباب السعودي

 

تدرس وزارة التربية والتعليم خطة للتعاقد مع شركات حراسة أمنية، لتوفير حراسات أمنية للمدارس والمجمعات التابعة للوزارة في كافة أنحاء المملكة، على أن تكون الحراسة على مدار الساعة لمنع التعديات والسرقات التي تتعرض لها المدارس خاصة خلال العطلات.
وتوقعت المصادر، وفقاً لـ"الشرق"، أن توفر هذه الخطة في حال تطبيقها آلاف الوظائف للشباب السعودي، علماً بأن الخطة في مراحلها المتقدمة، وستبدأ بتطبيق الحراسات الأمنية على المدارس والمجمعات الدراسية الكبرى، ثم تعمم الخطوة على جميع المدارس.
هذا وسيقضي العقد بإلزام الشركة بتوفير كادر عمل متميز ومتكامل وسيارات وكاميرات مراقبة، خاصة في المجمعات الدراسية الكبرى.

السماح للطلاب بالعمل في المقاصف المدرسية مقابل 300 ريال شهريا

 

سمحت وزارة التربية والتعليم، لشركة تطوير التعليم "القابضة"، المشغلة للمقصف المدرسي، الاستعانة ببعض الطلاب السعوديين للمساعدة في البيع داخل مدارسهم، مقابل مكافآت تشجيعية.
وحدد العقد المبرم بين الوزارة والشركة التي تولت تشغيل المقاصف المدرسية بدءاً من الفصل الدراسي الثاني، ببعض المدارس كمرحلة أولى، مبلغ 300 ريال شهرياً كحد أدنى، مقابل عمل الطالب في المقصف يومياً، أثناء "الفسحة".
واشترطت الوزارة، أن تكون قوائم البضائع المسموح بيعها بالمقاصف الجديدة، من جهة معروفة ومرخصة وتحت الرقابة من الجهات الحكومية المختصة، ذات الصلاحية ليوم واحد،.

هيئة التعريف بالرسول تطالب رسميًا بمحاكمة سعاد الشمري لإساءتها للنبي الكريم


طالبت  الهيئة العالمية للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم بإحالة الناشطة سعاد الشمري إلى القضاء الشرعي لإساءتها للنبي الكريم على "تويتر" .
وشددت  الأمانة العامة للهيئة ، فى بيان اليوم الأربعاء ،على أنه بات من المتعيّن على الإدارة العامة لخدمات الإنترنت بهيئة الاتصالات أن تبادر إلى إغلاق حساب وصفحة الكاتبة المشار إليها على الإنترنت، غيرةً على حرمات الله، ومنعاً من إشاعة مقالات الإفك والسوء، ورعاية للمصلحة العامة في البلاد.
وقال البيان إن الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول - صلى الله عليه وسلم – ونصرته، وقياماً برسالتها، تابعت بكل أسف ما يصدر بين الحين والآخر عن عدد من الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي من عبارات فيها الاستخفاف بالعقيدة الإسلامية وبالجناب النبوي الكريم، برغم ما ينطوي عليه هذا التصرف من خطر على اعتقاد المسلم وإيمانه، فإنه لا يخفى على أهل الإسلام عظم الوعيد لمن استهزأ بشيء من دِين الرسول - صلى الله عليه وسلم - أو ثوابه أو عقابه. 
وأشارت إلى أنه من آخر ما تابعته أمانة الهيئة في هذا الباب ما صدر عن كاتبةٍ في تويتر، ونصُّه: "من أغبى الأقوال أن تربية اللحية مخالفة للمشركين.. مشركو الماضي والحاضر واليهود والكهنوت والشيوعيون الماركسيون بلحى.. أبو جهل لحيته أطول من الرسول" ..
وتابعت :"ومن المعلوم من السنة النبوية المطهرة أن إعفاء اللحية من هدي النبي صلى الله عليه وسلم، وأنه عليه الصلاة والسلام بيَّن شيئاً من الحكمة في ذلك، وهو مخالفة المشركين. وهذا ثابت في دواوين السُّنة كما الصحيحين وفي موطأ مالك ومسند أحمد وفي سنن أبي داود والترمذي والنسائي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال: "خَالِفُوا المشركين، وفِّرُوا اللِّحى، وأحفُوا الشوارب" وفي رواية: " خالِفوا المجوس".
وذكرت الأمانة أن  الكاتبة المشار إليها لا تخلو من إحدى حالين: إما أن تكون جاهلة بالسنة النبوية، فتُعلَّم، ويوضَّح لها، وترجع عما جازفت به من القول، وإما أن تكون عارفةً بهذا الحديث الشريف، ومع ذلك كتبت ما كتبت، فهذا منها مُحادَّةٌ لله ولرسوله عليه الصلاة والسلام، واستخفافٌ بالهدي النبوي الشريف، وهذا مما جاء فيه الوعيد الشديد لمن اقترفه.9].

وأوضحت الأمانة أنها عرَضَت   نصَّ هذا بيانها  على سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، فأكد خطورة ما صدر عن الكاتبة المشار إليها، وأنه استهزاء بالسُّنة النبوية، وأيَّد سماحته ما تضمنه هذا البيان، وحث على نشره.

بالصورة زفاف سعودى على عروسين في ليلة واحدة بالطائف


شهدت قاعة أفراح في محافظة الطائف السعودية حالة زواج هي الأولى من نوعها تمثلت في زفاف رجل سعودي على عروسين تم زفافهما عليه في ليلة واحد بحضور عدد من المدعوين من أهل العروسين وأهل العريس والأصدقاء والمقربين الذين ظل حديثهم يدور حول هذه المناسبة من حضورهم حتى مغادرتهم القاعة.
ويرجع السبب في ذلك وفقا لصحيفة ، إلى أن العريس وعروسه الأولى لم يتمكنا من الإنجاب منذ بداية زواجهما الذي بدأ منذ أكثر من 5 سنوات برغم أنهما طرقا كل السبل من أجل تحقيق ذلك الحلم، فقرر بالاتفاق مع زوجته أن يتزوج عليها ووافقت على ذلك وأكثر من ذلك ساعدته على اختيار العروس المناسبة، وبعد العثور على العروس المناسبة تمت الخطبة وعقد النكاح وتحديد موعد الزواج.
وقبل الاستعدادات لإتمام الزواج ظهرت علامات الحمل على الزوجة الأولى التي طلبت من زوجها المخلص أن يكمل مشواره وزواجه الثاني، وظهرت في المنصة مرتديه فستان العرس إلى جانب العروس الجديدة في الوقت الذي لفتت فيه انتباه المدعوات في هذه المناسبة التي لم يشاهدن مثيلا لها من قبل.


إدارة المرور: أمر إلغاء مضاعفة المخالفات رُفع للجهات المختصة

 

كشف مسؤول بالمرور، أن الإدارة العامة للمرور أعدت أمراً بإلغاء مضاعفة المخالفات المرورية ورفعت به للجهات المختصة للإعتماد إلا أنه لم يصدر حتى الآن.
جاء ذلك على لسان مدير مرور منطقة تبوك العميد محمد النجار أمس، وفقاً لـ"الوطن"، خلال تدشينه نظام "تم" الإلكتروني لإصدار لوحات واستمارات المركبات وبيعها إلكترونياً خلال معارض السيارات.
وأوضح العميد النجار، أن المشروع يأتي ضمن التوجه نحو الاستفادة من التقنية، ويهدف لتسهيل استخراج اللوحات على المواطنين والمقيمين من داخل معارض السيارات.

سعود الشريم: مبغضو الإسلام يريدون الجهاد ذيلاً وليس ذروة سنام

 

 أكد الشيخ سعود الشريم إمام الحرم المكي أن مبغضي الإسلام وكارهيه يسعون إلى وأد فكرة الجهاد في سبيل الله وجعله ذيلاً في الإسلام لا ذكر له.
وأشار إلى أن الجهاد سيظل ذروة سنام الإسلام ولن يتحول إلى ذيل، لافتا إلى أن المبغضين يجهلون أن الإسلام لا ذيل فيه.
وقال الشريم عبر حسابه بموقع تويتر مساء أمس (الأربعاء): "الجهاد في سبيل الله ذروة سنام اﻹسلام بنص النبي ، وقد أجلب عليه مبغضوه ليجعلوه ذيلاً، وما علموا أن الإسلام ﻻ ذيل فيه، وإنما هو رأس وعمود وذروة سنام".

وزارة الصحة: رواتب أطباء نيجيريا تصل إلى 30 ألف ريال وليس كما أشيع

 

نفى رئيس لجنة وزارة الصحة المعنية بالتعاقد مع الأطباء النيجيريين الدكتور عصام خرساني، أن يكون الدافع وراء التعاقد مع أطباء من نيجيريا البحث عن كوادر برواتب متدنية، مشيرًا إلى أن الأطباء خريجو جامعات معترف بها دوليًا، وحاصلون على ترخيص من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
وأشار خرساني، وفقًا لـ"مكة أون لاين"، إلى أن 122 طبيبًا فقط من المتقدمين اجتازوا امتحانات القبول وهم مصنفون في مرتبة الممتاز، وأن رواتبهم بين 10 و30 ألف ريال، وليس بين 5 و7 آلاف كما نشرت صحف نيجيرية، وسيعملون في مستشفيين جديدين في حفر الباطن.
وجاء توضيح خرساني ردًا على مغردين تداولوا الموضوع على هاشتاق #المملكة تستقدم_أطباء_من_نيجيريا ، عقب نشر "أخبار24" خبر تعاقد اللجنة مع الأطباء الذين ذكروا في حديثهم لصحيفة نيجيرية قيمًا متدنية للرواتب.

الجوازات تبدأ إيصال بطاقات الإقامة للمستفيدين بالرياض عبر خدمة واصل

 

شرعت المديرية العامة للجوازات في تفعيل خدمة واصل بمدينة الرياض، لإيصال بطاقات الإقامة للمستفيدين من الخدمات الإلكترونية للجوازات (أبشر) بعد أن يتم إصدارها أو تجديدها الكترونياً.

وقال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان إن هذه الخدمة تهدف إلى إيصال بطاقات الإقامة للمستفيدين من الخدمات الإلكترونية للجوازات بعد أن يتم إصدارها أو تجديدها الكترونياً ومن ثم إرسالها إليهم دون حاجة للذهاب إلى إدارات الجوازات.

ولفت إلى أن هذه الخدمة مطبقة حاليا في مدينة الرياض، وأنه سيتم مستقبلاً تعميمها على بقية مدن المملكة.

من جهته، أكد مدير شعبة الخدمات الالكترونية المقدم سعد العمري أن عدد المستفيدين من خدمة إيصال الوثائق بلغ حتى الآن أكثر من 300 مستفيد، مؤكداً أن خدمة إيصال الوثائق تتطلب التسجيل في "أبشر" لتنفيذ الإجراء المطلوب إلكترونيا وكذلك التسجيل في العنوان البريدي (واصل) ليتم إيصال الوثيقة للعنوان.

بالصورة أفغاني لم يغب عن الصلاة في الصف الأول بالمسجد النبوي منذ 37 سنة


بات وافد أفغاني بالمدينة المنورة وجهاً مشهوراً وحديث المجتمع المدني جراء عدم تركه لصلاة الجماعة بالصف الأول في المسجد النبوي لأكثر من 37 سنة.
ووفقا لصحيفة، فإن الأفغاني الحاج محمد - المشهور بمعطفه وعصابة رأسه السوداء وصلاته بالصف الأول من اليمين خلف الإمام بالمسجد النبوي الشريف - لم يغب عن عدسات كاميرات النقل المباشر لأكثر من 45 ألف صلاة فريضة خلال تلك السنوات، مشيرة إلى أن الكاميرات سُلّطت عليه دون أن يعلم أنه أصبح وجها مشهوراً يُشاهد عبر النقل التلفزيوني منذ سنوات طويلة.
وقال الحاج محمد إنه قدم للمملكة وعمره 19 عاماً ويعمل بمهنة سباك، وإنه اليوم تجاوز 56 عاماً من العمر، لافتا إلى أنه كان يذهب للمسجد النبوي منذ أن كان شابا وتعلق بالمكان، ويحرص على ترتيب المصاحف بالمسجد النبوي، وأصبح أغلب المصلين بالمسجد يعرفونه وكوّن صداقات معهم وبعضهم من خارج المملكة.
وأضاف أنه يفتخر بالعمامة السوداء مع الجاكيت الذي يرتديه بكل الأوقات، وهي عمة غالية الثمن ومشهورة عند الجالية الأفغانية، موضحاً أنه اتفق مع كفيله على أن يؤدي الصلوات الخمس بالحرم وأن يحصل على إجازة خلال شهر رمضان ليقضي أغلب وقته بالمسجد النبوي.
وقال إنه متزوج من اثنتين ولديه 12 من الأبناء والبنات، وإن زوجتيه تسكنان في منزل واحد ومتفقتان في أغلب الأمور بينهما بالقيام بمسؤوليات المنزل، مشيراً إلى أنه يبحث عن الزوجة الثالثة وأن الأمور المادية يتكفل بها الله عز وجل.

بالصور روضة أم الشقوق فى ثادق تجذب المتنزهين وهواة البر


تجذب روضة "أم الشقوق" غرب مركز "رغبة" بمحافظة "ثادق" المتنزهين وهواة البر خلال هذه الأيام، بعد أن كسا الروض والحرف مساحات شاسعة منها بطول خمسة كيلومترات وعرض كيلومترين على ضفاف النفود غرب المركز.
 
ويمكن الوصول للروضة عن طريق "الرياض- صلبوخ- حريملاء- رغبة"، وعند وصول دوار "رغبة" الانعطاف يساراً مع "طريق البرة"، لتأتي الروضة على يمين الطريق بعد خمسة كيلومترات من الدوار.
 
وبذلت بلدية محافظة ثادق جهوداً لحماية الروضة من دخول المركبات والسيارات بوضع أعمدة حديدية تحيط بالروضة من جميع الجهات، إضافة إلى توفير خزانات المياه والحاويات، وتكليف عدد من عمال النظافة المتجولين لخدمة المتنزهين وتنظيف الروضة طوال اليوم.






خطأ طبي يجعل امرأة تخرج الفضلات لا إرادياً من مهبلها بجازان

خطأ طبي يجعل امرأة تخرج الفضلات لا إرادياً من مهبلها   

اتهم مواطن في جازان الكادر الطبي بمستشفى "فرسان" العام بالتسبب في خطأ طبي فادح أثناء ولادة زوجته أدى إلى خروج أجزاء من البراز لا إرادياً عن طريق "المهبل".
 
وقال المواطن عمر إبراهيم عيسى: "ولدت زوجتي بمستشفى فرسان العام بتاريخ 15/ 7/ 1434 وبعد ثلاثة أيام منحت إذن بالخروج من قبل الطبيب المشرف على الحالة".
 
وأضاف: "بعد يومين من خروجها استغربت خروج براز مخلوط بالدم لا إرادياً عن طريق المهبل".
 
وتابع": "أعدتها للمستشفى مرة أخرى حيث مكثت في التنويم تسعة أيام إلا أن حالتها الصحية لم تتحسن واكتفوا بمنحها مضادات حيوية مبينين بأن الحالة ليست خطرة".
 
وقال إنه أخرجها وتوجه بها إلى أحد المستشفيات الخاصة بمدينة جازان لكنه رفض التعامل مع الحالة فاضطر إلى إعادتها مرة أخرى إلى مستشفى "فرسان" حيث بقيت ثلاثة أيام قبل أن ينقلها براً إلى المستشفى العسكري بـ"جدة"
 
ولفت إلى "استقبالها كحالة حرجة وتنويمها وعمل الكشوفات الطبية اللازمة لها"، موضحاً أن أطباء المستشفى "فسروا السبب في تلك الحالة إلى وجود ثقب بين المجريين".
 
وأضاف "عيسى" أن مستشفى فرسان العام رفض منحه تقريراً عن حالة زوجته فتقدم بشكوى رسمية إلى وزارة الصحة مطالباً بفتح تحقيق مع الكادر الطبي المسؤول عن الحالة ومحاسبة المتسبب في الخطأ الذي تعرضت له زوجته. وطالب بنقلها لمستشفى متخصص للعلاج على نفقة وزارة الصحة.
 
لكنه ذكر أن "صحة جازان" تجاهلت توجيهات الوزارة للتحقيق في الشكوى التي تقدم بها وتحمل رقم 5200 من أربعة أشهر. لكنه قال إنها تواصلت معه ومع والد زوجته بعد أن وجهت لهم "سبق" طلباً للرد على الموضوع حيث طلبوا منه نقلها لمستشفى الملك فهد المركزي إلا أنه رفض.

بالصورة أمانة جازان تخلد اسم عصام بريك على مبناها بعد وفاته


وضعت أمانة منطقة جازان لوحة أعلى بوابتها تحمل عبارة " إلى جنة الخلد يا مهندس عصام بريك ، وذلك بعد أن توفاه الأجل وهو على رأس العمل، حيث كان يشغل منصب نائب أمين منطقة جازان. 
 
ولاقت لمسة الوفاء التي قامت بها أمانة جازان استحسان أهالي المنطقة، خصوصاً بعد أن خدم " بريك " منطقة جازان، وسعى في تطويرها إلى الأفضل خلال فترة عمله.
 

الأوســـــمة