الاثنين، 17 مارس 2014

بالصور مديرة مدرسة ابتدائية تحول مدرستها إلى لوحات فنية برفحاء

 

حولت مديرة المدرسة الابتدائية السادسة برفحاء أروقة وجنبات وفصول مدرستها إلى لوحات فنية بديعة.

وأثنى مدير مكتب التربية والتعليم برفحاء ذياب بن فراج الشمري، في زيارة له للمدرسة على جهود فوزية سليمان الشمري مديرة المدرسة، وذلك أثناء تفقده للمرافق التي تميزت بها المدرسة عن غيرها من مدارس المحافظة.


 

عقد جديد لرعاية النادى الاهلى السعودى بـ 70 مليون

 

اقترب صناع القرار في اﻷهلي من إنهاء ملف عقد جديد لرعاية النادي من خلال التعاقد مع شركة جديدة.
وينتظر أن يعلن في بحر الأسبوع المقبل رسميا، توقيع إدارة النادي الحالية برئاسة الأمير فهد بن خالد عقدا مع إحدى الشركات بعد موافقتها على التفاصيل المهمة من بينها رعاية النادي مقابل 70 مليون ريال على أن تتم هذه الخطوة بشكل رسمي قبل فتح باب الترشح لكرسي رئاسة النادي بهدف إتاحة الفرصة لكافة المرشحين لخلافة الأمير فهد بن خالد، للاطلاع على الميزانية المرصودة من دخل عقد الرعاية تحديدا، حتى يقدم كل مرشح ملفه الانتخابي كاملا متضمنا الميزانية المتوقعة لفترة توليه الرئاسة (أربع سنوات).
ولم تفصح إدارة النادي عن الراعي على الرغم من تردد أسماء كبيرة من بينها شركات طيران خليجية.
من جهة أخرى استقبل الأمير فهد بن خالد فريق كرة الطائرة الحائز على بطولة الخليج 33 وهنأهم على تحقيق البطولة والمستويات المشرفة التي قدمها الفريق في البطولة.
كما استقبل فريق براعم كرة الماء بعد حصولهم على كأس الدوري لهذا الموسم والتي اختتمت بالدمام وهنأهم على البطولة وشكرهم على مستوياتهم المتميزة وطالبهم بالمزيد، مؤكدا على ضرورة إقامة احتفال لهم بهذه المناسبة.

الشريم خلافاً للفوزان: البوفيه المفتوح جائز ومثله صالات الألعاب وغيره

 

قال إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم إن القول بالجواز أقرب في حكم "البوفيه المفتوح" الذي تقدمه بعض المطاعم، وأنه يندرج تحت هذا الحكم كثير من المسائل المشابهة.

وأوضح الشريم عبر حسابه بموقع تويترأن اﻷصل في المعاملات اﻹباحة وأنه لا يحرم شيء إلا بدليل لقول الله "وأحل الله البيع وحرم الربا"، مبيناً أن مدار الخلاف في قول من أجاز البوفيه المفتوح وقول من حرمه هو هل الجهالة متحققة في هذا البيع أم لا؟ ﻷن النبي صلى الله عليه وسلم "نهى عن بيع الغرر" رواه مسلم.

وتابع أنه ينبني على هذه المسألة مسائل كثيرة مشابهة لها، مثل دخول صالة ألعاب بثمن معين واللعب دون مدة أو عدد معين، وكذلك محال بيع كل شيء بريال ونحو ذلك.
وأشار إلى أن من تأمل مسألة البوفيه المفتوح وجد أن الثمن معلوم والطعام أمامه معلوم، وفي الغالب أنه يعلم مقدار أكله ولا تضره جهالة يسيرة يصعب التخلص منها غالب اﻷحيان، مفيداً بأنه لكون المراد من البوفيه أكل شيء يشاهده فلا جهالة فيه إذن ولا علاقة له بشبع المشتري، ﻷنه لا تأثير له في الحكم وإنما التأثير في معرفة المأكول.
وأضاف أن البوفيه المفتوح أدق في معرفة المبيع من الطلب المعتاد الذي يجيزه العلماء، فقد يطلب صحن رز مثلاً وهو لم يشاهده ولا يدري هل يعجبه ويشبعه أم لا، ذاكراً: "لذا فإن القول بالجواز أقرب، ﻷن اﻷصل في المعاملات اﻹباحة ولا يحرم شيء إلا بدليل يجب الرجوع إليه".

وتابع أن ممن أجاز الجهالة اليسيرة النووي وابن القيم وآخرين، بل حكى النووي الإجماع على العفو عن الجهالة اليسيرة، قائلا: "فلعل البوفيه المفتوح من هذا الباب".
وأوصى الشريم في تغريداته اﻷمة بأن ترعى حق علمائها بتوقيرهم وإنزالهم منازلهم من العلم والمعرفة والثقة، منوهاً إلى أنه ليس عيبا أن يكون هناك سؤال عن حكم البوفيه المفتوح، وليس عيباً على العالم أن يفتي فيه، فلكل سؤال جواب، وليست الفتوى مختصة بالمسائل الكبار فحسب، كما لا ينبغي احتقار أي سؤال في العبادات أو المعاملات مهما صغر شأنه.

شاهد بالصور صالة وصول بمطار صيني تكلفت 1.4 مليار دولار

وصممت شركة "ستوديو فوكساس" الإيطالية صالة الوصول 3 بمطار "شينزين باوان" الدولي، ليبدو وكأنه سمكة "مانتا راي" المُلقبة بسمكة ال

صممت شركة "ستوديو فوكساس" الإيطالية صالة الوصول 3 بمطار "شينزين باوان" الدولي، ليبدو وكأنه سمكة "مانتا راي" المُلقبة بسمكة الشيطان.

وصممت شركة "ستوديو فوكساس" الإيطالية صالة الوصول 3 بمطار "شينزين باوان" الدولي، ليبدو وكأنه سمكة "مانتا راي" المُلقبة بسمكة ال 
 

شاهد الشروط الواجب توافرها لإفتتاح حضانات تابعة للمدارس

 

ألزمت وزارة التربية والتعليم، المدارس الحكومية (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) الراغبة في افتتاح حضانات تابعة لها، بعددٍ من الضوابط والشروط المرتبطة بالمبنى والأثاث وتسجيل الأطفال، للموافقة عليها ، وأوضح مصدرٌ مطلع أن الشروط تتضمن الاتى :

- أن يكون مقر الحضانة بالدور الأرضي، وأن يتكون من ثلاث غرف، تكون إحداها للنوم، والثانية للعب الأطفال، والثالثة للطعام، مشيراً إلى أنه يمكن الاكتفاء بغرفتين واحدة للنوم والأخرى للعب والأكل، مؤكداً أنه لا يمكن السماح بافتتاح حضانة في غرفة واحدة لما يترتب عن ذلك من مضار تلحق بالأطفال.
- أن يكون هناك دورة مياه خاصة داخل الحضانة (غير مشتركة مع المدرسة)، وساحة صغيرة كملعب للأطفال، إضافة لتوفير مخرج للطوارئ، لتأمين خروج الأطفال حال حدوث الحرائق.
وأضاف بأن ضوابط تسجيل الطفل في الحضانة، تتمثل في أن يبدأ من سن شهرين إلى ثلاثة أعوام، أما الأطفال بعد سن الثالثة يمكن تسجيلهم في الروضة.

بدء تطبيق برنامج التوظيف الإلكتروني الموحد بنحو 2000 وظيفة

 

بدأت الإدارة العامة لبرامج التشغيل الذاتي بوزارة الصحة في تطبيق برنامج التوظيف الإلكتروني الموحد على مستوى برامج التشغيل الذاتي بمديريات الشؤون الصحية بالمناطق والمحافظات، وذلك من خلال توحيد الإعلان عن الوظائف الشاغرة والمشغولة بمتعاقدين.
وأكد المشرف العام على الإدارة  خالد خضر أن البرنامج سيحقق العدالة والمساواة بين جميع المتقدمين ، كما يتيح لهم فرصة على الاطلاع على تفاصيل الوظائف وحرية الاختيار بينها بحسب رغبة كل منهم، مبيناً أن مبدأ الجدارة هو المعيار الرئيس للترشح لهذه الوظائف.
وكانت وزارة الصحة فتحت الباب للتقديم لـ 1935 وظيفة بعدد من المستشفيات بالمناطق المختلفة، ودعت الراغبين في التقدم ممن يحملون المؤهلات المناسبة للتسجيل في البوابة الإلكترونية للوزارة دون الحاجة إلى المجيء شخصيًّا إلى مقر الوزارة.

الكشف عن تنظيم جديد لتحديد سن المسافرات للخارج .. قريباً

 

كشف المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، المقدم أحمد اللحيدان، أن هناك تنظيماً جديداً فيما يخص موضوع تحديد سن النساء للسماح بسفرهن إلى خارج البلاد.
وأوضح اللحيدان أن هذا الموضوع تحت الدراسة حالياً ليتم تحديد العمر، مشيراً إلى أنه لا يوجد في الوقت الحالي سن محدد لمنع النساء الكبيرات من السفر.
وأضاف وفقاً لـ"اليوم"، بأن التعليمات الموجودة حالياً، تنص على عدم السماح لمن هم دون الـ 21 من الجنسين من السفر إلا بوجود تصريحات سفر من أولياء أمورهم.

السبب فى فصل 9 طالبات بجامعة الطائف فرع الخرمة ، حذاء !!

 

تسبب حذاء رمته إحدى الطالبات، دون قصد منها، ببهو كلية التربية التابعة لفرع جامعة الطائف بمحافظة الخرمة، في فصل 11 طالبة، بعد ارتطام "الحذاء" بإحدى زميلاتها التي تصادف مرورها في البهو أثناء رمي الحذاء.
وكانت الطالبة وزميلاتها، بادرن بتقديم الاعتذار لزميلتهن عما سببنه لها، إلا أنها أصرت على تقديم شكوى لإدارة الفرع التي حققت في الشكوى، وقضت بطي قيد اثنتين من الطالبات، وفصل 9 منهن لمدة فصل دراسي كامل .
وأوضح المتحدث الإعلامي بجامعة الطائف، الدكتور عبد الرحمن الطلحي، أنه تم التحقيق مع الطالبات في ارتكاب هذه المخالفة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهن، حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها في الجامعة.
من جانبهم، قال أولياء أمور الطالبات المفصولات، إنهم راجعوا الإدارة في محاولة لثنيها عن هذا القرار، إلا أن المسؤولات بالجامعة أصررن على موقفهن ورفضن استقبالهم.
وأضافوا بأنه كان يجب التمهل في قرارٍ كهذا للحفاظ على مستقبل الطالبات، خاصة أن مشكلة كهذه يمكن أن تحدث في الجامعات الأخرى أو في أي مكان، حسب قولهم، مطالبين مدير جامعة الطائف بالتدخل لمساعدة بناتهن في العودة للدراسة.

الوليد يهدي 23 سيارة جيب لشباب المهرجان السعودي للكوميديا


أعلن الأمير الوليد بن طلال عن إهدائه 23 سيارة من طراز جيب لعدد من الشباب المشاركين في المهرجان السعودي للكوميديا الذي أُقيم في مدينة الرياض لمدة ثلاثة أيام.
جاء ذلك خلال استقبال سموه للشباب المشارك بالمهرجان، مبيناً أن هذا الإهداء يأتي دعماً وتشجيعاً لمواهبهم وتحفيزاً للكوادر السعودية الموهوبة.

الأوســـــمة