الاثنين، 31 مارس 2014

بالصورة ترشيح المبتكر هدران ال بحرى لمعرض جنيف الدولى للابتكارات


رشح المبتكر السعودي المتدرب هدران سعيد هدران ال بحري أحد متدربي المعهد الصناعي الثانوي بنجران للمشاركة بمعرض جنيف الدولي للابتكارات 2014م  بابتكاره المظلة متعددة الأغراض .

وكان ال بحري أحد متدربي قسم الحاسب الآلي بالمعهد الصناعي الثانوي بنجران للعام التدريبي 1434 / 1435 هـ, قد شارك بابتكاره المظلة المتعددة الأغراض والتي يهدف من خلالها إلى استخدام المظلة العادية بالإضافة إلى أربع مهام جديدة لها حيث تستثمر الطاقة المتجددة "المستدامة" في تشغيل بقية مهام المظلة والتي من ضمنها شحن الهواتف الذكية وتشغيل الأجهزة منخفضة الجهد.

وقال ال بحري إن الفكرة الابتكارية نتجت من خلال تجربة له في موسم الحج والتفكير في الاستفادة من الطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية" والتي تتعرض لها المظلة لتحويلها إلى طاقة كهربائية تخزن في بطاريات وتشغل أجهزة منخفضة الجهد.
 

الحكم بالتوقيف شهر وغرامة 2000 ريال على أحد السائقين بالقريات



اوضح مدير المرور بمحافظة القريات العميد علي بن عبدالله العليط ان هيئة الجزائات بمرور القريات اصدرت حكمـًا على أحد السائقين بالتوقيف شهرًا وغرامة مالية قدرها 2000 ريال بعد أن تسبب في حادث مروري ومن ثم الهروب من موقع الحادث دون اسعاف المصاب.

وأكد العليط أن مرور القريات سوف يسعى لتطبيق الأنظمة والقوانين على المخالفين داعيـًا الجميع للتقيد بأنظمة المرور من أجل سلامتهم وسلامة الجميع.

الأمر الملكي للبديلات ألزم وزارات التربية و الخدمة و المالية بتعيينهم

 

كشفت مصادر أن الأمر الملكي الخاص بمعالجة أوضاع المعلمات البديلات قد تُوِّج بعبارة "عاجل جداً" وفرض تعيين كل من لم يجتزن اختبار "القياس" على وظائف إدارية، مشددا على أن تبدأ وزارة التربية والتعليم بالخطوات الفعلية لتعيين المعلمات بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية، فيما تقوم وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يُرفع إليها.

وأوضحت المصادر أنه فيما يخص الحاصلات على دبلوم كلية التربية المتوسطة فقد نصَّ الأمر الملكي على الالتزام بما ورد في الأمر السامي رقم 9962 وتاريخ 15/ 3/ 1434، وأن تقوم وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية بالتأكد من أعداد الخريجات المشمولات، وأن تبدأ وزارة التربية بالخطوات الفعلية لتعيين هؤلاء الخريجات، وفق الأسلوب الذي تتفق عليه مع وزارة الخدمة وأن تقوم وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يُرفع لها.

ولفتت بشأن من تبقَّى من خريجات معاهد المعلمات الثانوية اللاتي لم يتم تعيينهن بعدُ إلى أن الأمر الكريم ألزم وزارة التربية بالبدء بالخطوات الفعلية لتعيين هؤلاء الخريجات وفقاً للأسلوب الذي تتفق عليه مع وزارة الخدمة المدنية، وأن تقوم وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يُرفع لها.

شاهد التعديلات الجديدة على نظام الكليات العسكرية فى السعودية

 

وافق مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها اليوم (الاثنين) برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز على تعديلات بإحدى مواد نظام الكليات العسكرية.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة عقب الجلسة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية أن المجلس عقب الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الأمانة لمجلس الخدمة العسكرية، وافق على تعديل المادة 15 من نظام الكليات العسكرية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 50 ) لتصبح بالنص التالي:

"1- تكون شروط القبول في الكليات العسكرية للجامعيين وحملة الشهادة الثانوية العامة وفقاً لما يأتي:
أ- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ ويستثنى من ذلك من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.
ب- أن يكون حسن الأخلاق والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
ج- أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة ومن خريجي العام الدراسي الذي تقدم فيه (انتظام نهاري)، ولا يقبل خريجو الأعوام السابقة، وتحدد اللائحة الداخلية التخصصات المطلوبة.
د- أن يكون حاصلاً على الشهادة الجامعية بانتظام كلي، وألاّ يكون قد مضى على تخرجه أكثر من عام دراسي واحد، وذلك بالنسبة إلى الكليات العسكرية التي تشترط الشهادة الجامعية.
هـ- أن يكون قد أدى الاختبارات التي يعقدها المركز الوطني للقياس والتقويم، وذلك بالنسبة إلى الكليات العسكرية التي تطلب ذلك.
و- ألاّ تزيد سنّ المتقدم الجامعي - عند بدء العام الدراسي - بموجب بطاقة الهوية الوطنية على (27) سنة لجميع التخصصات، عدا الأطباء فلا تزيد سنّ المتقدم منهم على (30) سنة.
ز- ألاّ تقل سنّ خريج الثانوية العامة - عند بدء العام الدراسي - بموجب بطاقة الهوية الوطنية عن (17) سنة، ولا تزيد على (22) سنة.
ح- أن يتناسب طول المتقدم مع وزنه بحيث يكون الحد الأدنى (165سم - 52كجم) والحد الأعلى (188سم - 95 كجم) للطلبة الجامعيين وطلبة الثانوية العامة.
ط- أن يكون غير متزوج بأجنبية.
ي- أن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية واختبار القبول الشامل (الاختبار التحريري) واختبار اللياقة البدنية.
2- تحدد اللائحة الداخلية تفاصيل ذلك.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك".

فصل مدير مدرسة على خلفية رقص المعلمين أمام الطلاب بصبيا


أصدرت إدارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا قراراً بفصل مدير مدرسة السلامة الثانوية العليا من مهامه اٌدارية، وذلك على خلفية مقطع فيديو انتشر مؤخراً بمواقع التواصل الإجتماعي أظهر عدداً من المعلمين يرقصون امام طلابهم داخل المدرسة.

وبحسب "العربية نت" فإن لجنة مكلفة من إدارة التربية كانت قد حققت مع المدير، وعلى ضوء نتائج تحقيقها صدر قرار الإعفاء.

بالصور أول ظهور لـ الفنان يوسف الجراح بالبحرين بعد تحسن حالته

 

شهدت فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون المقامة قبل أيام في مملكة البحرين أول ظهور للفنان السعودي يوسف الجراح، بعد تعافيه من الأزمة القلبية التي تعرض لها مؤخرا.

وعزا الجراح غيابه عن الظهور إعلاميا في الفترة السابقة عقب هذه الوعكة إلى حالته المرضية، قائلا في تصريحات صحفية: "لكن القادم أجمل".

وطمأن الجراح محبيه إلى أنه حاليا بخير ويتمتع بصحة جيدة، مشيرا إلى أنه يستعد الآن للظهور إعلاميا بشكل جديد بعد نزول وزنه، مؤكدا أن الرشاقة شيء جميل وتجعل الإنسان أكثر نشاطا في الحياة.



بالصور عضوات مجلس الشورى يبايعن الأمير مقرن بقصر الحكم بالرياض



استقبل ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز في قصر الحكم بالرياض اليوم (الاثنين) عضوات مجلس الشورى اللاتي قدمن للسلام عليه وتهنئته بمناسبة الثقة الملكية باختياره ولياً لولي العهد.

وأعرب الأمير مقرن عن شكره لعضوات المجلس على ما أبدينه من مشاعر طيبة.

يذكر أن الاستقبال حضره أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر ونائب أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله.



شاهد بالصور الأمير مقرن يقبل يد أخيه الأمير أحمد خلال مبايعته له


شهدت صورة لولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز يقبل خلالها يد أخيه الأمير أحمد بن عبدالعزيز خلال مبايعته له ولياً لولي العهد تداولاً لافتاً بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
وأبرزت الصورة التي التُقطت خلال حفل عشاء لولي ولي العهد أقامه الأمير أحمد مساء أمس (الأحد)، انحناء الأمير مقرن لتقبيل يد أخيه الأكبر الامير أحمد على مرأى من كافة الحضور.
من جانبهم، عبر كثير من المعلقين على الصورة عن إعجابهم بها وبما حملته من دلالة واضحة على تواضع الامير مقرن وكذلك ما يسود بين أفراد الأسرة الحاكمة من تقدير واحترام متبادل.



 

مدرب فرنسي يخلف كارينيو وطائرة خاصة للنصر قبل التعاون

 

اكد مصدر ان ادارة النصر فتحت مفاوضاتها مع أحد المدربين الفرنسيين لخلافة المدرب الاوروغوياني دانيال كارينيو، وينتظر ان يتم التوقيع معه نهاية الاسبوع المقبل.

من جهة ثانية اعلن عضو هيئة الشرف عبدالله العمراني تقديم 30 الف ريال لكل لاعب بمناسبة تحقيق بطولة دوري (عبداللطيف جميل) وفق اللائحة الداخلية، وعشرة آلاف ريال لكل لاعب من عضو الشرف الأمير سلمان بن طلال بن سعود، و200 الف ريال من عضو الشرف مناحي الدعجاني دعما للنادي، واعلنت عضوة الشرف خولة الحساوي تقديم 15 الف ريال لكل لاعب، في الوقت الذي اعلن فهد بن سعد العجلان انضمامه لأعضاء شرف النصر بمناسبة اعلان الامير فيصل بن تركي ترشحه لفترة رئاسية ثانية لأربعة أعوام مقبلة.

وفي شأن آخر منح المدرب كارينيو اللاعبين راحة ثلاثة ايام على ان يعاودوا تدريباتهم بعد غد (الثلاثاء) استعدادا لمواجهة التعاون في الجولة الاخيرة من دوري (عبداللطيف جميل) للمحترفين، وقررت ادارة النصر المغادرة للقصيم قبل المباراة بأربع ساعات على متن طائرة خاصة.

نادى الهلال ينوى تقديم شكوى ضد النصر للجنة الإنضباط

 

أعلن نائب رئيس مجلس إدارة نادي الهلال محمد الحميداني أن إدارة نادية بصدد رفع شكوى على رئيس مجلس إدارة نادي النصر الأمير فيصل بن تركي بعد تصريح الأخير عقب تعادل النصر مع الشباب في الجولة ما قبل الأخيرة ، والظفر ببطولة الدوري .
وقال الحميداني عبر حسابه في تويتر : " نتعاهد أمام كل هلالي محب وغيور لى ناديه تجاه ما لحق الكيان من إسائه وتشكيك في حديث الأمير فيصل بن تركي عن الفيلم الهندي الشهير اننا لن نصمت " وتابع " وسنحيل هذا التصريح للجنة الانضباط .. ونرقب فعلها في الانصاف .. ام التبرير للمعاني والألفاظ .. وسنكفل حقنا امام الجميع"
وكان الأمير فيصل بن تركي قد قال في تصريحه بعد الظفر بلقب الدوري : "نحن واثقون من الفوز بالدوري وسمعت بالفلم الهندي الذي حدث في استاد الأمير فيصل بن فهد ، وكنا واثقين انه سيحصل شيء لكن الحمدلله يأخذ واحد الهداف ولا يأخذون الدوري"

الأوســـــمة