الجمعة، 7 مارس 2014

نائب رئيس الإذاعة والتلفزيون يهدد بمقاضاة صحيفة مكة لجرائم نشر


قال نائبُ رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور عبدالله الحمود لرئيس تحرير صحيفة "مكة" إنه يأمل منه التنبه إلى بعض المواد المنشورة في صحيفته، وبعض مقالاتها التي تقترف "جرائم نشر" على حد تعبيره.
وأضاف الحمود أن مثل هذه المقالات والمواد ستوقع الصحيفة تحت طائلة المساءلة القانونية، مشيرا إلى مقال أحد كتاب الصحيفة الذي يتضمن، وفقا له، سبّاً وقذفا وكذبا وتضليلا للرأي العام.

وكان الكاتب محمد السحيمي قد نشر في صحيفة "مكة" مقالا بعنوان "رقصني يا معلم" انتقد فيه كلا من "هيئة الإذاعة والتلفزيون" و"هيئة الصحفيين".

مدرب النصر: نعمل على تفادي الأخطاء والزيلعي: لا مجال للتعويض فى الخروج

 

أكد مدرب النصر دانيال كارينيو جاهزية فريقه لمباراة الشباب وقال كان لدينا أيام جيدة للاستعداد بالرغم من أننا كنا نفتقد لستة لاعبين بالمنتخب الأول (محمد عيد ـ عمر هوساوي ـ خالد الغامدي ـ ابراهيم غالب ـ يحيى الشهري ـ محمد السهلاوي) بالإضافة لمحمد حسين وعماد الحوسني لوجودهما مع منتخبات بلادهم إلا أن ذلك لم يشكل عائقاً أمام استعدادات الفريق لأنهم كانوا يتدربون هناك ولذلك فالجميع على جاهزية تامة للمباراة.
وجدد كارينيو تأكيده على أن توقف المنافسات لفترة طويلة يؤثر على جميع الفرق والنصر من بينها وقال إن استمرارية المنافسات في صالح جميع المسابقات وأنا من المدربين الذين يتمنون عدم وجود فترات توقف طويلة.
وبين إن مباريات خروج المغلوب يغلب عليها طابع الحذر الشديد فالأخطاء قد يكون ثمنها الخروج من البطولة ولذلك فإننا نعمل على أن نكون الأقل أخطاء دائماً.

وعلى ذات الصعيد أكد لاعب النصر خالد الزيلعي على أهمية مباراة فريقه أمام الشباب في دور الستة عشر لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين وقال إن أهميتها تكمن في إنها مباراة خروج مغلوب الفوز فيها هو المطلب الذي يجعل الخطوات تتواصل للمباراة النهائية ولا مجال فيها للتعويض ومن هنا فنحن في النصر أكملنا استعداداتنا لهذه المباراة بروح عالية وتصميم ورغبة على أن يكون النصر حليف النصر والمدرب جهز خطته الفنية ونتمنى أن نوفق في المباراة وان يكون الفوز والتأهل حليفنا أضاف نلعب أمام فريق كبير نحترمه كما نحترم كل الفرق وتمنى أن يقدم النصر والشباب مباراة تليق بهما وبما يملكانه من إمكانيات فنية مميزة تمتع الجماهير التي ستحرص على متابعة المباراة

فريق الإتفاق يطيح بالفتح بهدف السنغالي ويغو و يتأهل لربع النهائي

 

تأهل فريق الإتفاق إلى دور الثمانية من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال بعد تفوقه على مضيفه الفتح بهدف نظيف في اللقاء الذي أقيم بينهما على ملعب الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء ضمن دور ثمن النهائي من المسابقة .
و جاء هدف اللقاء الوحيد عندما إستغل السنغالي بابا ويغو عدم تفاهم مدافع الفتح بدر النخلي و الحارس علي المزيدي ليلتقط الكرة من بينهما و يحرز هدف الفوز و التأهل في الدقيقة 78 ، ليعلن بذلك الإتفاق نفسه أول المتأهلين إلى دور ربع النهائي في إنتظار الفائز من لقاء الفيصلي و أبها يوم الإثنين القادم .

مباراة الشباب مع النصر والزلفي مع الهلال غداً السبت في الدور الـ 16 للكأس

 

يلتقي غداً فريقا الشباب والنصر على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن منافسات دور الـ 16 لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم .

وسيقود المباراة طاقم تحكيمي من إيطاليا بقيادة حكم الساحة دافيد ماسا ، وحكم مساعد أول اليساندرو جيالاتيني ، وحكم مساعد ثاني ماتيو باسيري.

مباراة الغد سيغلب عليها طابع الحذر الشديد حيث أن الأخطاء يكون ثمنها الخروج من البطولة لذلك سيعمل الفريقين على تأمين منطقة الدفاع واللعب بحذر خشية دخول هدف مبكر .

وفي اللقاء الثاني يستضيف فريق الزلفي نظيره الهلال على ملعب نادي الزلفي بالزلفي ، وسيقود المباراة الحكم عبدالرحمن الشهري ، يساعده يحيى آل معتق،وفيصل القحطاني ، والدولي عبدالعزيز الفنيطل حكماً رابعاً ، والدولي السابق عبدالرحمن الجروان مراقباً للمباراة .

المقام السامى يحدد 11 محظوراً جديداً يعاقب عليه مرتكبيها من يوم الأحد

 

أعلنت وزارة الداخلية عن موافقة المقام السامي على 11 محظوراً حددتها اللجنة المكلفة بإعداد قائمة بالتيارات والجماعات المتطرفة والإرهابية، مؤكدة على معاقبة مرتكب أي من هذه المحظورات ومحاسبته على كافة تجاوزاته اعتبارا من يوم الأحد 8/ 5/ 1435هـ، الموافق 9 مارس 2014م.
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت اليوم (الجمعة) بيانا يحدد الجماعات المتطرفة والإرهابية، مشيرة إلى أن ذلك يشمل كل مواطن سعودي أو مقيم عند إقدامه على أي أمر من الأمور الآتية:
1- الدعوة للفكر الإلحادي بأي صورة كانت أو التشكيك في ثوابت الدين الإسلامي التي قامت عليها هذه البلاد.
2- كل من يخلع البيعة التي في عنقه لولاة الأمر في هذه البلاد أو يبايع أي حزب أو تنظيم أو تيار أو جماعة أو فرد في الداخل أو الخارج.
3- المشاركة أو الدعوة أو التحريض على القتال في أماكن الصراعات بالدول الأخرى أو الإفتاء بذلك.
4- كل من يقوم بتأييد التنظيمات أو الجماعات أو التيارات أو التجمعات أو الأحزاب أو إظهار الانتماء لها أو التعاطف معها أو الترويج لها أو عقد اجتماعات تحت مظلتها، سواء داخل المملكة أو خارجها، ويشمل ذلك المشاركة في جميع وسائل الإعلام المسموعة أو المقروءة أو المرئية ووسائل التواصل الاجتماعي بشتى أنواعها، المسموعة أو المقروءة أو المرئية، ومواقع الإنترنت، أو تداول مضامينها بأي صورة كانت أو استخدام شعارات هذه الجماعات والتيارات أو أي رموز تدل على تأييدها أو التعاطف معها.
5- التبرع أو الدعم، سواء كان نقدياً أو عينياً، للمنظمات أو التيارات أو الجماعات الإرهابية أو المتطرفة أو إيواء من ينتمي إليها أو يروج لها داخل المملكة أو خارجها.
6- الاتصال أو التواصل مع أي من الجماعات أو التيارات أو الأفراد المعادين للمملكة.
7- الولاء لدولة أجنبية أو الارتباط بها أو التواصل معها بقصد الإساءة لوحدة واستقرار أمن المملكة وشعبها.
8- السعي لزعزعة النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية أو الدعوة أو المشاركة أو الترويج أو التحريض على الاعتصامات أو المظاهرات أو التجمعات أو البيانات الجماعية بأي دعوى أو صورة كانت أو كل ما يمس وحدة واستقرار المملكة بأي وسيلة كانت.
9- حضور مؤتمرات أو ندوات أو تجمعات في الداخل أو الخارج تستهدف الأمن والاستقرار وإثارة الفتنة في المجتمع.
10- التعرض بالإساءة للدول الأخرى وقادتها.
11- التحريض أو استعداء دول أو هيئات أو منظمات دولية ضد المملكة.

نائب رئيس الإذاعة والتلفزيون يهدد بمقاضاة صحيفة مكة لارتكابها جرائم نشر

 

قال نائبُ رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور عبدالله الحمود لرئيس تحرير صحيفة "مكة" إنه يأمل منه التنبه إلى بعض المواد المنشورة في صحيفته، وبعض مقالاتها التي تقترف "جرائم نشر" على حد تعبيره.
وأضاف الحمود أن مثل هذه المقالات والمواد ستوقع الصحيفة تحت طائلة المساءلة القانونية، مشيرا إلى مقال أحد كتاب الصحيفة الذي يتضمن، وفقا له، سبّاً وقذفا وكذبا وتضليلا للرأي العام.

وكان الكاتب محمد السحيمي قد نشر في صحيفة "مكة" مقالا بعنوان "رقصني يا معلم" انتقد فيه كلا من "هيئة الإذاعة والتلفزيون" و"هيئة الصحفيين".

بالصور الكاتب عزام الدخيل ووالدته بجواره خلال توقيع كتابه براً بها


حرص الكاتب السعودي الدكتور عزام الدخيل على اصطحاب والدته ومرافقتها له خلال حضوره بمعرض الكتاب لتوقيع كتابه.
وأرفق الدخيل صوراً له ولوالدته وهما يجلسان بمنصة التوقيع في المعرض عبر حسابه بموقع تويتر، معتبراً ذلك نوعاً من البر بها والعرفان بجميلها.
وقد لاقت بادرة الدخيل استحسان المتابعين الذين أعادوا تغريد الصور، مثنين على تصرف الكاتب ومتمنين انتشار هذا السلوك بصور مختلفة، كونه يغرس بوجدان الأجيال الشابة الفخر بوالديهم والبر بهم.


توقيف فتاتين تقودان سيارة بطريق الملك عبدالله

 

أوقفت الدوريات الأمنية بشرق الرياض في اليوم (الجمعة) فتاة تقود مركبة وترافقها أخرى على امتداد طريق الملك عبدالله بالجهة الشرقية للعاصمة.

وأوضح مصدر أن الدوريات الأمنية لاحظت مركبة مظللة من نوع "جمس" كانت تحيط بها مجموعة من المركبات وتضايقها، وعند إيقاف الدوريات لها اتضح أن من يقودها فتاة وبرفقتها أخرى.

ولفت إلى أن الدوريات قامت بالاتصال بوليي أمرهما، اللذين حضرا لاستلامهما واستكمال الإجراءات النظامية.

كتاب من الكعبة وإليها:بناء الإنسان وتنمية المكان للأمير خالد الفيصل الان


أصدر الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم كتاباً بعنوان “بناء الإنسان وتنمية المكان .. من الكعبة وإليها”. وكان قد أعلن قبل أربعة أشهر أثناء افتتاح المؤتمر العام الـ 13 للعواصم والمدن الإسلامية، أنه يعمل على تأليف كتاب عن التنمية في منطقة مكة.

وشبّه خالد الفيصل الخريطة الجديدة لمنطقة مكة المكرمة بمجموعة شمسية تكون مكة شمسها، وجدة والطائف قمريها، وحولهما كواكب تمثل محافظات المنطقة، موضحاً أنه يعتزم إصدار كتاب عن مكة المكرمة أسماه "من الكعبة وإليها". وذلك خلال كلمة ألقاها في المؤتمر العام الـ 13 للعواصم والمدن الإسلامية يوم الأحد 25 شوال 1434، وقال: "إنه وضع تصوراً لمشروع التنمية يتكون من المجموعة الشمسية التنموية لمنطقة مكة المكرمة، وفي قلبها مكة وهي الشمس، ولها قمران وهما جدة والطائف، وتحف بهم جميعاً هذه الكواكب من المحافظات، وكل تنمية تصدر وتتطور من الكعبة إلى باقي المدن والمحافظات". ويلخص الكتاب المشاريع الكبرى التي تمت في منطقة مكة المكرمة بإشراف مباشر ودعم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، كما يعرض الكتاب بعض الجوانب الإدارية في مشروع التنمية الذي انطلق من الاستراتيجية التنموية لتطوير منطقة مكة التي تم العمل عليها بعد مباشرة الأمير خالد الفيصل أميراً لمنطقة مكة المكرمة عام 1428.
وتعتمد الرؤية التنموية على عدة مرتكزات، أهمها الكعبة المشرفة هي الأساس والمنطلق للمشروع، والارتقاء بتنمية إنسان المنطقة ليبلغ وصف القوي الأمين، ليتحقق على يديه النهوض بمستوى خدمات ضيوف الرحمن وتيسير حركتهم وإقامتهم، وأن تكون مكة المكرمة أنموذجاً مشرفاً وملهماً للسعودية وللعالم الإسلامي ثم للعالم أجمع.

تفاصيل تسجيل الطلاب والطالبات بالأول الابتدائي في نظلم نور

بدء تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين بـ "الأول الابتدائي" في "نور" 

تبدأ وزارة التربية والتعليم اعتباراً من اليوم الجمعة، تسجيل الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي في نظام "نور" للعام الدراسي المقبل 1435 / 1436هـ، الذي يبدأ يوم الأحد 5 / 11 / 1435هـ.
 
وحدّدت الوزارة فئات ومواعيد تسجيل الطلاب المستجدين، وهم: السعوديون وأبناء السعوديات من آباء غير سعوديين.
ويشمل المستجدين: مَن أكملوا ست سنوات وحتى 11 سنة وثلاثة أشهر وهم من مواليد 4ــــ8ـــ1424هــ ـ ولغاية 6ــــ11ــــ1429هـ، .
 
وحدّدت مواعيد التسجيل لهم ابتداءً من اليوم, وحتى 16ـــ11ـــ1435هـ، والطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ90 يوماً، وهم من مواليد 7ـــ11ـــ1429هــ ولغاية 7ــــ2ـــ1430هـــ ويكون مواعيد التسجيل ابتداءً من اليوم وحتى 16ـــ11ـــ1435هـ، والطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بــ 180 يوماً وهم من مواليد 8ـــ2ـــ1430 هــ وحتى 8ـــ5ـــ1430هـــ ممّن تجاوزوا مرحلة رياض الأطفال يكون مواعيد التسجيل بتاريخ 23ــ7ــ1435هـ وحتى 16ـــ11ــ1435هـ.

بالصور انتهاء أعمال التطوير في جامع الملك عبد العزيز بالخرج


أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، انتهاء مشروع تطوير جامع الملك عبدالعزيز بمحافظة الخرج في منطقة الرياض.

 
وتضمن مشروع التطوير، عمل مصلى للنساء بالجهة الشرقية للسرحة مع تجليد من الجهتين بحجر الرياض على الطريقة النجدية, وتركيب تكييف مركزي للمصلى، وعمل دورات مياه خاصّة بالنساء لها مدخل من الجهة الشرقية، وتوريد وتركيب أبواب خشبية على الطراز النجدي من خشب ماهوجني إفريقي للجامع مع الإكسسوارات اللازمة كافة,  وتوسعة غرفة الجنائز من الجهة الغربية وتكسيتها بنفس الحجر لواجهات الجامع مع عمل باب منطبق بنفس أشكال الأبواب للجامع, وعمل استراحة لكبار الضيوف بالجهة الشمالية بشكل معماري يتناسب مع الشكل العام للمسجد مع عمل سكن لعمال الصيانة, وتركيب مصعد لخدمة الدور الثاني بالجامع, وعمل صيانة كاملة لمكيفات الجامع, وترميم شامل لسكن الإمام والمؤذن من الداخل تشمل الأعمال المعمارية والأعمال الصحية والأعمال الكهربائية وأعمال التكييف.







شاهد الصور الاول لمقصورة الدرجة الأولى الفخمة لطائرات القطرية الجديدة

 

نشرت أول صور من داخل مقصورة ركاب الدرجة الأولى بطائرات الخطوط القطرية الجديدة التي ستدخل الخدمة قريبا وهي من طراز الايرباص A380.
وأظهرت الصور رفاهية لا تضاهى للمسافرين مع مقاعد تتحول بسهولة إلى أسِرة فارهة وشاشة تلفاز 26 بوصة.

وينتظر أن تستلم القطرية ثلاث عشرة طائرة من طائرة الأحلام A380 على أن يتم تدشين أولى الرحلات إلى لندن، كما تخطط الشركة لمضاعفة أسطولها الحالي بإنفاق 50 مليار دولار لشراء طائرات بوينج وايرباص منها 80 طائرة ايرباص A350s.

طالبة جامعية تكشف :أنا في الحقيقة رجل وفي أوراقي الثبوتية أنثى

 

كشفت فتاة تحولت قبل أربع سنوات إلى شابٍ بعد إجراء عملية جراحية لتصحيح الجنس، عن مأساة حقيقية تعيشها منذ ذلك الحين، في تصحيح أوضاعها وأوراقها الثبوتية، لتبدأ مزاولة حياتها الطبيعية في عالم الرجال.
والقصة التي روتها الفتاة الثلاثينية التي تخرجت من قسم الطالبات بجامعة أم القرى، مفادها أنها ولدت كأنثى بمكة المكرمة وعاشت حياتها بشكل طبيعي كفتاة، ومع أول سنة دراسية بالجامعة بدأت تظهر عليها ملامح ذكورية مثل الشعر في الجسم وتغير الصوت، فضلاً عن عدم وجود الصفات الأنثوية، مما أدخلها في حالة نفسية سيئة.
وأضافت بأن عائلتها قررت إخضاعها للفحص الطبي خارج المملكة للتأكد من جنسها، فكانت المفاجأة أن أكدت الفحوصات حمل الفتاة "لكروموسومات" ذكورية، فأُخضعت بعدها لعمليتين لتصحيح الجنس.
وأشارت إلى أنها تقدمت بطلب للأحوال المدنية، لتعديل أوراقها الثبوتية في عام 1431هـ، وتمت إحالة المعاملة إلى مديرية الشؤون الصحية، بعدها تم إحالتها إلى مستشفى النور التخصصي لإجراء الكشف الطبي، فطلب الإنتظار حتى يتم تشكيل لجنة طبية للكشف عليها، ومن حينها تم تعليق موضوعها بين الأحوال المدنية والمستشفيات.

شاهد بالصور معاناة صيادي مركز الموسم في انتظار المرسى



على الرغم من مرور عام على الانتهاء من اختيار موقع مشروع مرسى صيادي مركز الموسم بجازان، ودراسة تربة الموقع الذي تقدر تكلفته بأكثر من 30 مليوناً، إلا أن إنشاء المرسى الذي يحلمون به منذ فترة طويلة لإنهاء معاناتهم، تأخر ولم يلمسوا أي بوادر لتنفيذه.


رصدت الصور، معاناة هؤلاء الصيادين التي تتكرر مع كل يوم في الصيد، حيث يقطعون مسافة كيلومتر داخل مياه البحر محملين بالشباك وخزانات حفظ الأسماك وبراميل الوقود إلى مراكبهم المنتشرة بشكل عشوائي داخل البحر، بحيث يفكر كل منهم بالمسارعة للعودة إلى الشاطئ في سباق مع الزمن، ليحظى بصفّ مركبه بالقرب منه حتى يسهل عليه نقل حصاده اليومي حتى ولو كان قليلاً، وينقل معدات الصيد إلى سياراتهم التي تقف على الشاطئ.
 
وتحدث الصيادان حمد قمير، وهارب حرملي، عن معاناتهم، بالقول: تعبنا من هذا الحال اليومي، فأساس عملنا بالصيد، هو لقمة العيش، لكي نصرف بها على عائلتانا، وسبَق أن طالبنا بسرعة إنجاز مشروع مرسى صيادين، ومركز الموسم والشروع في البناء للتخفيف من معاناتنا.
 وأضاف: نشكر أمير منطقة جازان، محمد بن ناصر، على حمله همومنا وتطرقه في كل جلسة لمجلس المنطقة، لمشروع مرسى الصيادين بالموسم وتذليل الصعاب، وسرعة الشروع فيه لإنهاء معاناة صيادي الموسم، وقال: "فكما علمنا فإنه يتابع المشروع بنفسه ويناقش المسؤولين في كل الجلسات عن هذا المشروع".







الأوســـــمة