الخميس، 13 فبراير 2014

بالفيديو راعى سوداني يرفض جائزة قيمتها 20 ألف ريال سعودي لأمانته

 

رفض راعي غنم سوداني جائزة مالية قيمتها 20 ألف ريال سعودي لأمانته بعد رفضه طلباً من شباب سعوديين عرضوا عليه بيعهم إحدى الأغنام مقابل 200 ريال سعودي.
وكانت مؤسسة الشيخ حمد الحصيني الخيرية قد تبرعت بالمكافأة للراعي السوداني الذي ظهر في شريط فيديو جرى تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، رفض فيه الأخير خيانة الأمانة ببيع إحدى الأغنام التي يرعاها مقابل عرض مالي.

ووفقاً للراعي ويدعى علي جاد الرب أحمد والملقب بـ"أبو حجل" فإنه عاد إلى المملكة منذ عام 2006 حيث كان يعمل راعيا في منطقة صحراوية قريبة من حائل، حتى جاءه اتصال من مسؤولي السفارة السعودية بالخرطوم، ليخبروه بأنه تم رصد جائزة له من مؤسسة الشيخ حمد الحصيني تبلغ 20 ألف ريال.

كابتن بالخطوط السعودية يحرم طفلة من السفر مع أسرتها للرياض

 

 منع كابتن بإحدى طائرات الخطوط السعودية طفلة عمرها سنتان وشهر من مرافقة أسرتها في إحدى الرحلات المتجهة من شرورة إلى الرياض، وبرر الكابتن رفضه لركوبها الطائرة بأنها تجاوزت عمر الرضيع بشهر وعليها الحصول على مقعد وبطاقة صعود خاصة بها.
يذكر أن أسرة الطفلة كانت على موعد في إحدى المستشفيات بالرياض لذا اضطرت للانصياع لتعليمات الكابتن، وقام الوالد بتسليم طفلته لأحد أقرابه وغادر مع بقية أفراد الأسرة.
وقال المشرف على الرحلة بحسب "عكاظ" إنهم كانوا حريصين على أن ترافق الطفلة والديها وبذلوا كل الجهود ليحصلوا لها على مقعد غير أنها كانت جميعها محجوزة، مبيناً أن رفض الكابتن "غير سعودي" كان التزاماً منه باللوائح التي تنص على أنه في حالة تجاوز الطفل عمر سنتين ولو بيوم واحد لا يسمح له بالركوب إلا ببطاقة صعود.

سامي الجابر: نستعد لكل البطولات وغيرنا ينافس على لقب واحد

 

 أكد مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم سامي الجابر» أن الهلال دائما ينافس على جميع البطولات و ليس كما يفعله بعض الأندية بالمنافسة على لقب واحد فقط، وقال خلال حديثة في المؤتمر الذي يسبق لقاء فريقه أمام نجران في افتتاح الجولة الثانية والعشرين من دوري جميل للمحترفين، استعدادات فريقه جارية سواء للدوري أو لكأس خادم الحرمين الشريفين و دوري أبطال آسيا، وأضاف» لايزال بالدوري خمس جولات كفيلة بالإبقاء في المنافسة و حصد النقاط، وتابع» أولوية البطولات للهلال و لكن ربما يخذل الفريق التوفيق فمتى كان التوفيق حاضرا حضرت النتيجة.
وأضاف» لقاء نجران اليوم يُعد من المباريات القوية و المهمة لنا، خصوصاً أن نجران يقدم مستويات مميزة هذا الموسم و سنعمل على اللعب بمستوى يجعلنا ننافس به على ما تبقى من الدوري بعد النتائج السلبية التي لحقت بالفريق مؤخراً على الرغم من أن الفريق لا يستحق بعضها، الهلال فريق كبير و سنعمل و نقاتل و نستعد لهذه المباراة كغيرها من مباريات الدوري، وزاد» سنحارب من أجل الدوري و مباراة الغد ليست مباراة دوري فقط إنما هي مباراة تحد كبير بالنسبة لي وللاعبين للخروج من الكبوة التي تعرض لها الفريق في المباراة السابقة.
وتحدث الجابر عن القفزة التي حققها في قائمة أفضل المدربين حول العالم، بعد أن احتل المرتبة الـ 65 عالمياً، وقال» التصنيف لا يعني لي شيئاً بقدر ما يعنيني العمل الجيد والمستوى المميَّز في المباريات.

فتاة سعودية تتبرع بـ50 مليون ريال لجهات خيرية

 

كشف رجل الأعمال بدر بن محمد الراجحي عن تبرع فتاة سعودية لم تتجاوز الـ 18 عاما بمبلغ 50 مليون ريال لمشاريع خيرية.
وقال الراجحي عبر حسابه الرسمي على "تويتر" : "بشرى سارة.. بنت سعودية لم يتجاوز عمرها ١٨ سنة، أوقفت من مالها أكثر من 50 مليون ريال، ماشاء الله تبارك الله".
ولاقى الخبر الذي نقله الراجحي عبر تغريدته تفاعلاً كبيراً من المغردين السعوديين.

كابتن طائرة مصرية يهبط اضطراريا في تبوك بعد شعوره بإعياء






هبطت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران اضطراريا في مطار تبوك الدولي، بعد شعور قائدها بالإعياء، وعدم القدرة على استكمال رحلته إلى القاهرة.

وكانت الطائرة من طراز بوينج 737 قد أقلعت من مطار الدمام، وعلى متنها 121 راكبا، وتم إرسال طاقم آخر من قبل الشركة لاستكمال الرحلة.

انتحار شاب داخل مركز الشرطة موقوف على ذمة قضية اسرية

 

باشرت الجهات الأمنية التحقيق مساء اليوم الأربعاء في ملابسات أقدام شاب في العقد الثاني من العمر علي الانتحار داخل توقيف شرطة البدع من خلال تقطيع البطانية المستخدمة في الغرفة بعد تمزيقها واستخدامها كحبل انتحر من خلاله هذا وقد كشفت معلومات خاصة لصدى تبوك بان الشاب يبلغ من العمر عشرين عام وهو موقوف علي ذمة قضية أسرية قبل ان يقدم علي الانتحار مساء اليوم.
وقد تم نقله بواسطة الهلال الأحمر والشرطة الي مستشفي البدع ولكن وصل المستشفى متوفيا ومازالت التحقيقات جاريه لمعرفة الدوافع.

شاهد بالصور أكثر نساء العالم نفوذاً ، بينهم سعودية


أوردت مجلة فورتشن قائمتها لأكثر النساء نفوذاً في مجال الأعمال، ضمت سيدة الأعمال السعودية، لبنى العليان، التي تشغل منصب الرئيس التنفيذي في شركة العليان المالية، ولها نشاطات في المطالبة بالمساواة بين الجنسين، وتشجيع توظيف السيدات في مناصب إدارية ونشرتها الـCNN :

احتلت لبنى العليان المرتبة 43 ضمن القائمة، التي نشرتها المجلة لأكثر سيدات الأعمال نفوذاً حول العالم

إليكم قائمة بأول عشر سيدات منهن:

جيني روميتي احتلت المرتبة الأولى، بإشرافها على موظفين بأكثر من 170 بلداً، بكونها الرئيس التنفيذي لشركة IBM.

جاءت إندرا نويي، الرئيسة التنفيذية لمجموعة شركات بيبسي، في المرتبة الثانية، إذ قامت بمضاعفة المبيعات خارج أمريكا خلال عملها بالشركة في السنوات السبع الأخيرة.

 وحازت الرئيسة التنفيذية لشركة DuPont، إلين كلمان، على المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وعملت في خبرتها على تحسين دمج الزراعة في صناعة الأغذية.

تعمل مارلين هيوسن على رئاسة مجموعة لوكهيد مارتن، ورغم أن الشركة هذه لا تتعاقد مع الدول خارج أمريكا، إلا أن منتجاتها من الطائرات المقاتلة لها تأثير كبير على الدبلوماسية حول العالم.

احتلت شيريل ساندبيرغ المرتبة الخامسة، وهي المسؤول الثاني عن الشركة المالكة لموقع فيسبوك، الذي يحوي 70 لغة، كما أن كتابها الذي أصدرته مؤخراً عن سيرتها الذاتية ترجم إلى 20 لغة.

كان لآيرين روزنفيلد تأثير كبير على رئاسة شركة كرافت للأغذية، عندما قامت بتقسيم الشركة إلى قسمين، مسمية القسم الثاني بـ"مونديليز"، لتبدأ الشركة مشروع أكبر مصنع للشوكولاتة في الهند، برأس مال 190 مليون دولار.

احتلت باتريشيا وورتز المرتبة السابعة، بعملها على رئاسة شركة Archer Daniels Midland، وتعتبر أكبر شركة منتجة للقمح في أمريكا.

أذهلت ماريسا ماير، التي احتلت المركز الثامن، الجميع عندما تولت رئاسة شركة ياهو، إذ عملت على إحداث فروق واضحة في الموقع وتغيير شعاره، كما أنها تولت رئاسة منتدى دافوس الاقتصادي الذي عقد مؤخراً في سويسرا.

بدأت المعارك التي تخوضها ميغ ويتمان تظهر على الساحة العالمية، وبرئاستها HP تنافس شركتها بصعوبة ضد شركة Lenovo الصينية، التي أخذت منها المركز الأول في تصنيع الكمبيوترات.

تحتل أبيغيل جونسون المرتبة العاشرة، بكونها رئيسة لشركة Fidelity الدولية للاستثمار، وهي شركة تحوي 23 مليون مستثمر، معظمهم من أمريكا.

محمد بن راشد يوجّه بحل مشكلة رخصة قيادة المرأة بدبي

 

كشفت الإعلامية السعودية ميساء العمودي عن قيام زميلتها الكاتبة الصحفية بدرية البشر باستغلال لقاء جمعهما وعدداً من الإعلاميين والإعلاميات بحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد، لتطلب منه معالجة بعض الأمور التي تحتاج إلى موافقة ولي الأمر لإنهائها.
وأضافت العمودي عبر حسابها الشخصي بموقع تويتر اليوم (الأربعاء) أن حاكم دبي وعد البشر بحل هذه المشكلات على الفور، قائلة: "لقاء صباحي مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، د. بدرية سألته عن تطلب ولي الأمر لبعض الأمور، وأنا أكدت (ذلك) ووعدنا بأنه سيحلها".

من جانبه، أكد الكاتب الكويتي داهم القحطاني على حديث العمودي، قائلاً عبر صفحته بموقع تويتر إنه خلال لقاء محمد بن راشد أثارت الإعلاميتان بدرية البشر وميساء العمودي قضية طلب موافقة ولي الأمر قبل حصول المرأة على رخصة قيادة في دبي.

وتابع أن محمد بن راشد أبدى استغرابه من طلب موافقة ولي الأمر قبل حصول المرأة على رخصة القيادة، وأمر أحد المسؤولين بمعالجة الأمر على الفور.

وزارة العمل تتوصل إلى اتفاق لاستئناف استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية

 

توصلت وزارة العمل السعودية مع الجانب الإندونيسي إلى اتفاق نهائي بشأن عودة العمالة المنزلية، سيتم التوقيع عليه يوم الـ 19 من فبراير الجاري بحضور وزيري العمل السعودي والقوى العاملة والهجرة الإندونيسي.

كشف ذلك وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد، مبيناً وفقا لـ"العربية نت" أن وفداً من إندونيسيا زار السعودية الشهر الماضي وتم الاجتماع معه والتفاوض والتوصل إلى صيغة توافقية بشأن بنود الاتفاقية.

ولفت إلى أن هذه البنود حددت مسؤولية السعودية تجاه حفظ العلاقة بين العامل ورب العمل وآلية استقبال الشكاوى وحل النزاعات، فيما سيلتزم الجانب الإندونيسي بتوفير العمالة المنزلية المطلوبة والفحص الطبي وألا يكون طالب العمل عليه سوابق جنائية.

وأشار الفهيد إلى أن الاتفاقية لم تتطرق إلى زيادة أجور العمالة المنزلية أو رفع رسوم الاستقدام من إندونيسيا، مؤكداً أن وزارة العمل مهتمة بتوفير عروض عديدة للمواطنين في سبيل حفظ الأسعار.

بدل إدارة شهري لمديري ووكلاء المدارس اعتباراً من جمادى الأولى المقبل

 

تتجه وزارة التربية والتعليم لإصدار قرار يقضي بصرف بدل إدارة شهري لمديري ومديرات المدارس ومساعديهم، يصل لـ2700 ريال للمدير أو المديرة، ولـ1800 ريال لمساعد المدير أو مساعدة المديرة، ويبدأ صرف هذه البدلات اعتباراً من نهاية شهر جمادى الأولى المقبل.
ويأتي قرار الوزارة، لمواجهة عزوف المعلمين والمعلمات عن تولي إدارات المدارس، بسبب كثرة المسؤوليات وعدم وجود مميزات أو حوافز مالية مقابل المسؤوليات الإدارية، حيث ظلت "التربية" تعمل لأكثر من 5 سنوات لتحفيز المعلمين والمعلمات لتولي إدارات المدارس.
ومن الحوافز التي قدمتها الوزارة لتشجيع المعلمين والمعلمات لتولي إدارات المدارس منح مديري ومديرات المدارس 52 صلاحية، بالإضافة لإصدار الدليل التنظيمي والإجرائي في نسختيه "الأولى والثانية"، والذي يحدد مهام وواجبات جميع العاملين بالمدرسة.

الحكم لصالح ورثة رجل أعمال بملكية استاد عبد الله الفيصل وحراج السيارات

 

أصدرت محكمة بجدة أحكاماً ابتدائية تقضي بتعويض ورثة رجل أعمال شهير بمليارات الريالات، في أكبر قضية عقارية شهدتها المحاكم، وذلك بتعويض الورثة عن أراض نزعت سابقاً، منها أرض استاد الأمير عبد الله الفيصل وموقع حلقة الخضار والفاكهة.
بالمقابل اعترضت أمانة جدة ووزارة المالية على الحكم، وقررتا استئنافه، كون الصكوك المقدمة من الورثة لم تستكمل الإجراءات النظامية، فيما فصلت المحكمة ذاتها في 9 نزاعات بين الورثة من أصل 14 قضية منظورة حول الإرث.

منع مراسل العربية من حضور مؤتمر سامي الجابر

 

كشفت مصادر مُطلعة من داخل نادي الهلال أنه تم منع مراسل ومصور قناة العربية من دخول النادي لحضور مؤتمر المدرب سامي الجابر قبل مواجهة الزعيم غداً أمام نجران في إطار مباريات الجولة 22 من مسابقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين .
يأتي ذلك بعد اشتعال الأزمة بين سامي الجابر ومذيع قناة العربية بتال القوس بسبب ما جاء في أحد تقارير برنامج "في المرمى" الذي يقدمه بتال، وذلك عقب خسارة الهلال من الشباب بالدوري، وعرض تعليق من مشجع هلالي غاضب من سامي الجابر قال فيه " أبو يمن "، وهو ما أغضب البيت الهلالي باعتبار أن ذلك تجريد لمدرب وطني من جنسيته .
وأصدر سامي الجابر بياناً رسمياً أمس الثلاثاء، ينتقد فيه قناة العربية ومقدم برنامج في المرمى بتال القوس بسبب ما حدث .

وزارة العدل : توظيف النساء في مناصب عليا بالسعودية قريباً

 

كشف مستشار وزير العدل، الدكتور ناصر العود، أن الوزارة تعمل حالياً على استكمال بعض الإجراءات النظامية، لتوظيف النساء في مناصب عليا داخل الوزارة.
وأوضح العود بأنه يجري الآن إنشاء موقع إلكتروني لاستقبال الطلبات من خلاله، وبعدها سيتم فتح باب التوظيف النسائي في الوزارة، مبيناً أن الوزارة تعمل على إكمال الهيكل التنظيمي والإداري لذلك، مثل بناء مقرات وأماكن مستقلة في المحاكم، إضافة لتوفير كادر وظيفي أمني.
وأضاف بأنه بعد رفع الهيكل التنظيمي ستكون هناك مناصب إدارية للمرأة، فالمشرفة في القسم النسوي ستكون على المرتبة الثانيَة عشرة، وفقا للإجراءات في وزارة المالية واعتماداتها، إلا أن ما تشغله من منصب يتعلق بالقسم النسوي فقط، حسب "الوطن".
ولفت العود إلى أن الوظائف ستكون في إطار الجانب الاجتماعي والحقوقي والإداري وخصوصاً فيما يتعلق بمحاكم الأحوال الشخصية ومساعدة النساء على كتابة صحائف الدعوى، معبراً عن أمله في أن يكون العام الحالي هو بداية التوظيف النسائي في وزارة العدل.

الكلباني متهكماً يطالب برصد 40 مليار لبحث أسباب انخفاض فقس الحبارى

 

 نالت مناقشة مجلس الشورى لموضوع "أسباب فقس 79 بيضة فقط من أصل 1716 بيضة حبارى" نصيبها من سخرية وتهكم الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقا.
وعلق الكلباني على الموضوع الذي كان محور حديث الكثير من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أمس (الأربعاء) متهكماً بتقديم اقتراح يتناسب مع أهمية الموضوع بالدعوة إلى رصد 10 مليارات دولار (37,5 مليار ريال) لبحث هذا الأمر والوصول إلى رأي فيه يهدي الحيارى.
وقال الكلباني في وقت متأخر من مساء أمس (الأربعاء) عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "أقترح رصد 10 مليارات دولار لبحث عنوانه "دلالة الحيارى في عدم تفقيس بيض الحبارى".
يذكر أن كثيرا من المغردين تفاعلوا مع تدوينة الكلباني حتى أنه تم إعادة تغريدها لنحو 2500 مرة خلال ساعات من كتابتها.

بالصور الوليد يدعو سامي الجابر إلى مكتبه ويهديه كتاباً وكلمات بخط يده


 كشف المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر عن تلقيه دعوة من الأمير الوليد بن طلال لاستقباله بمكتبه عصر أمس، مؤكدا على تلقيه الكثير من الدعم والنصائح من سموه خلال الزيارة إضافة إلى إهدائه كتابا سجل عليه الوليد كلمات بخط يده.
وقال الجابر عبر حسابه بموقع تويتر أمس (الأربعاء): "تشرفت عصر اليوم بدعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال في مكتب سموه بمعية الإخوة فهد العتيبي ونايف الزهير"، متابعا: "الشكر لا يكفي الأمير على دعمه الكبير ونصائحه ووقته الثمين.. ومتابعته ومعرفته بكل صغيرة وكبيرة في الفريق تدل على اهتمامه".
ولفت الجابر إلى أن الزيارة أسعدته كثيرا ويعتبرها تاجاً على رأسه ودافعاً للعمل أكثر لأجل الهلال الذي يريد سموه أن يكون الأول دائماً، مضيفا أن الأمير الوليد رغم مشاغله وارتباطاته حرص على السؤال عن الفريق وعن كل ما يمنع تقديم ما يُرضي الجمهور الهلالي، مقدماً نصائح محب للكيان.
واختتم الجابر تغريداته بالقول: "الأمير الوليد شرفني بهدية ثمينة عبارة عن كتاب سموه وكلمات متميزة بخط يده.. شكرا من القلب".



الأوســـــمة