الأربعاء، 19 فبراير 2014

بالصور أول طائرة أسرع من الصوت مفتوحة على السماء


كشفت شركة " سبايك ايروسبيس" عن إنتاجها أول طائرة رجال أعمال أسرع من الصوت، والتي لا يوجد بها شبابيك صغيرة، بل تتميز بكابينة مفتوحة تماماً على السماء، حتى يشعر المسافر أنه يجلس في شرفة واسعة على السماء.
 
وقالت إن مهندسي الشركة يعكفون منذ عامين على تصميم الطائرة " سبايك إس – 512 "، حتى تكون في الأسواق عام 2018 م، والطائرة صغيرة تتسع لـ 18 راكباً، ويبلغ ثمنها ما بين 60 و 80 مليون دولار.
 وإن مشهد السماء المفتوحة لجميع ركاب الطائرة في مشهد بانورامي هو أهم ما يميزها، كما يمكن للركاب خفض درجة الإضاءة بطبقة معتمة من الزجاج، أيضاً الشاشة البانورامية المفتوحة مزودة بكاميرا خاصة تقوم بتصوير السماوات أثناء الطيران، ويمكن للركاب استعادة أي مشهد مسجل.





بالصورالربيعة يفتتح اللقاء العلمي عن الأديب ابن خميس


 برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، افتتح وزير الصحة ووزير الإعلام بالإنابة الدكتور عبدالله الربيعة مساء الليلة اللقاء العلمي عن الأديب عبدالله بن محمد بن خميس، الذي تنظمه دارة الملك عبدالعزيز، بالتعاون مع النادي الأدبي بالرياض، في فندق مداريم كراون بالرياض.
 
وتمتد جلسات الملتقى العلمي يومَين، وتتناول شخصية الأديب "ابن خميس"، وتتضمن عرض فيلم وثائقي عن حياته، ومعرضاً للصور يصاحب الملتقى.
 وتناولت الجلسة الأولى روايات وذكريات للدكتور عبدالرحمن الشبيلي وعبدالرحمن الراشد والدكتور محمد الربيع والأستاذة أميمة الخميس والدكتور أسعد عبده.
 
ومن المقرر أن يُخصَّص اليوم الثاني لعقد جلسات، يشارك بها عدد من الأدباء والعلماء والصحفيين، من أبرزهم الدكتورة هيا السمهري، الدكتور عبدالله المعيقل، الدكتور عبدالله الغزي والدكتور يحيى الغزي. ويدير الجلسة الدكتور عبدالله الوشمي.





مد فترة القبول بكلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة أسبوع

مد فترة القبول بكلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة..أسبوعاً 

أعلنت كلية الاتصالات والإلكترونيات بجدة عن تمديدها فترة القبول والتسجيل في البرنامج النظامي والبرنامج التطبيقي المسائي لمدة أسبوع للراغبين الالتحاق بالفصل التدريبي الثالث اعتبار من يوم الأحد الموافق 23/ 4/ 1435هـ العام التدريبي الحالي حتى الاثنين بعد القادم.
 
 ودعا عميد الكلية المهندس فهد بن عبود العامودي الراغبين في التسجيل مراجعة القبول والتسجيل بالنسبة للنظاميين من السعوديين ومركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر للراغبين بالبرنامج التطبيقي المسائي من الموظفين السعوديين والمقيمين بمقر الكلية مصطحبين معهم صورتين من شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وصورتين من شهادة حسن السيرة والسلوك وصورتين من بطاقة الهوية الوطنية أو الإقامة للمقيمين وصورتين شخصيتين حديثتين، مع إحضار الأصول للمطابقة.
 وأكد العامودي أن القبول سوف يكون للحاصلين على شهادة الثانوية العامة بقسمها العلمي أو الثانوية الصناعية ذات تخصص الإلكترونيات والحاسب الآلي والاتصالات، مبيناً أن مدة التدريب ستستمر لمدة عامين، بواقع ثلاثة فصول تدريبية لكل عام.

الفلكي هندي: القمر يشرق وبجواره كوكب المريخ قبل منتصف الليلة

الفلكي هندي: القمر يشرق وبجواره كوكب المريخ قبل منتصف الليلة  

أكد الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ، عضو سديم الحجاز الفلكي أن القمر سوف يشرق قبل منتصف الليلة وبجواره كوكب المريخ .
 
وقال الباحث الفلكي إن هذه الظاهرة تسمى "الاقتران السماوي "حيث يكون القمر مع المريخ على خط طول سماوي واحد وهذه الظاهرة تتكرر كل شهر تقريباً , وآخر اقتران بينهما كان قبل 29 يوماً .
 وقال إن القمر يكون قريباً من طور الأحدب بإضاءة سطحه تبلغ 77% ويشرق مع رفيقه قبل منتصف الليل بقليل , و سيكون المريخ يسار القمر بقليل بمسافة لا تتجاوز 5درجات , و أشار إلى أنه سيلاحظ على اليمين الأعلى للقمر نجم السنبلة وهو نجم متوسط اللمعان مائل للون الأزرق .
 وأشار إلى أن هذا اللقاء الثلاثي تكرر خلال 27 يوماً عندما كان لقاؤهما الشهر الفائت وسيتكرر هذا اللقاء بينهم الثلاثة للمرة الأخيرة بعد 27 يوماً أيضاً في 17 جمادى الأولى , وهذه المدة هي مدة دوران القمر حول الأرض .

بالصور تخريج 230 عنصراً من قوات الطوارئ الخاصة بجازان


رعى اللواء عبدالله بن عبدالمجيد المشيخي، مدير شرطة منطقة جازان، اليوم، حفل تخريج الدورة رقم "2" من مهام وواجبات قوات الطوارئ الخاصة بمركز الإعداد والتدريب بقوة الطوارئ الخاصة بمنطقة جازان، البالغ عددهم 230 خريجاً.
 
ولدى وصول "المشيخي" إلى مقر الحفل؛ كان في استقباله قائد قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة جازان المقدم ركن عامر آل غنوم، وتم عزف السلام الملكي وبدأت فقرات الحفل بآيات من الذكر الحكيم.
 
وقال قائد قوة طوارئ جازان، المقدم ركن عامر آل غنوم، في كلمته التي رحب فيها بمدير شرطة منطقة جازان ومديري الدوائر الأمنية والمدنية بالمنطقة: "نرحب بفئة غالية شرفت حفل التخريج وهي فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من مركز التأهيل الشامل بجازان".
 وأضاف: "الخريجون تلقوا تأهيلاً ميدانياً عبر سلسلة من التدريبات المكثفة في المجالات الميدانية والعملية والتعليمية النظرية، ضمن خطة موضوعة بعناية للارتقاء بثقافتهم العسكرية وجعلهم قادرين على أداء أعمال ومهام قوات الطوارئ الخاصة وحمل الأمانة".
 ودعا الخريجين إلى أن يجعلوا مخافة الله عز وجل نصب أعينهم، وأن يحرصوا على تطبيق تعليمات القيادات في غير معصية الله.


















بالصور مؤلفات الاديب بن خميس توزع في أكياس البقالات


 أبدى عدد من المثقفين والأدباء والشعراء من حضور اللقاء العلمي عن الأديب عبدالله بن محمد بن خميس -رحمه الله-، والذي نظمته دارة الملك عبدالعزيز مساء اليوم الأربعاء بالتعاون مع النادي الأدبي، استياءهم من طريقة وضع مؤلفات الأديب الراحل في أكياس بلاستيكية شبيهة بأكياس "البقالات"، وتوزيعها على مقاعد الحضور دون أدنى اهتمام.
 وقالوا : "تمنينا أن توضع مؤلفات بن خميس في ملفات ورقية تليق بتاريخ الأديب والإعلامي السعودي الكبير، وبقيمة ما قدمه من عطاءات إبداعية فكرية لوطنه ومجتمعه، لا أن تهمل بهذا الشكل، وكأن هذه القيمة الحقيقية لروادنا وأدباء الكبار!".



بالصورة اصطدام باص بكوبري يخلف 5 إصابات لعراقيين بمكة






اصطدم باص يقل معتمرين اليوم الأربعاء بأحد الكباري جراء انخفاض مستوى الكوبري، مخلفاً 5 إصابات لـ 3 نساء ورجلين، تم نقلهم إلى مستشفى الملك فيصل بالششة.

وأفاد الناطق الإعلامي بمرور العاصمة المقدسة النقيب علي الزهراني بوقوع الحادث  بعد ارتطام حافلة بجسر مشاة بمنطقة عرفة، ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص من الجنسية العراقية.

ولفت إلى أنه تم نقلهم جميعا إلى مستشفى الملك فيصل بالششة، فيما لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث.

بالصورة تغربم منشأة عقارية بالرياض لتحصيلها عمولة بيع تفوق 2,5%


 غرمت وزارة التجارة والصناعة إحدى المنشآت العقارية بالرياض مبلغ 10 آلاف ريال، وذلك لمخالفتها اللائحة التنفيذية للمكاتب العقارية بتحصيل عمولة بيع فاقت 2,5%.
وقالت "التجارة" عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر اليوم (الأربعاء): "التجارة تصدر عقوبة مالية على إحدى المنشآت العقارية في الرياض لمخالفتها اللائحة التنفيذية للمكاتب العقارية"، مبينة أن الغرامة قدرها 10 آلاف فيما لم تذكر الوزارة اسم المنشأة العقارية صاحبة المخالفة.

بالصور الفيصل يفاجئ مرافقيه بتغيير مسار زيارته للمدارس المستأجرة






فاجأ وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل مرافقيه بطلب تغيير مسار زيارته المجدولة لعدد من المدارس جنوب الرياض, مستهدفاً أقرب مدرسة مستأجرة لتكون مدرسة "حاطب بن أبي بلتعة".

وتجول سموه في أروقة المدرسة لمعرفة احتياجاتها، كما حرص على المرور من باب الطوارئ، مبدياً ملاحظاته على وضع النظافة وكذلك بعض الغرف الإدارية، قبل أن يواصل جولته لتشمل أربع مدارس أخرى مختلفة المراحل التعليمية.

وحرص الفيصل خلال جولته على ملاحظة مهارات الطلاب ودخول بعض الفصول الدراسية والاستماع لبعض شروحات المعلمين، مطلعاً على مستوى الطلاب في القراءة خصوصاً طلاب الصفوف الدنيا.












بالصور عرض جواز سفر خادم الحرمين قبل 59 عام بالجنادرية


 حظي جواز السفر الخاص بخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والذي تم عرضه في الجناح الخاص بوزارة الخارجية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) باهتمام زوار الجناح.
وضمَّ جواز خادم الحرمين ذو اللون الأخضر، توقيع الملك عبدالله في الغلاف الداخلي، مع صورته الشخصية وشرح في أسفل الجواز، مع تبيان تاريخ صدوره الذي وافق 13/ 10/ 1376هـ، فيما حرص زوار وزائرات المعرض على التقاط الصور لجواز السفر.
الجدير بالذكر أن الجناح عرض العديد من جوازات السفر الدبلوماسية القديمة لعدد من الأمراء والوزراء بالمملكة، جاء من بينها جواز سفر الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي أصدر في 14/ 10/ 1366هـ، وهو في سن الثامنة من عمره، فيما تضمن الجواز ذكر مقر إقامته آنذاك بمدينة الطائف.






الأوســـــمة