الأحد، 26 يناير 2014

توحيد خطبة الجمعة فى كل مساجد مصر

توحيد خطبة الجمعة فى كل مساجد مصر 

قرر القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، فى اجتماعه اليوم الأحد برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، توحيد خطبة الجمعة فى جميع مساجد مصر بداية من الجمعة المقبلة سواء التابعة للأوقاف أو الجمعيات أو الأهالى.
وأكدت الأوقاف فى بيانها الصادر اليوم، مسئوليتها عن إقامة الجمعة والشعائر فى جميع مساجد مصر، وأنها ماضية فى ضم جميع مساجد مصر إليها وإن الأولوية فى الضم ستكون لأى مسجد لا يلتزم بالخطة الدعوية التى تحددها والمنهج الذى تلتزمه من الدعوة إلى الله عز وجل بالحكمة والموعظة الحسنة دون أى توظيف سياسى حزبى أو مذهبى أو طائفى للمنبر أو للمسجد .
وأشار البيان، إلى أنه إذا كان جمهور الفقهاء اتفقوا على أن الخطبة لا تنعقد إلا فى المسجد الجامع وبإذن من الإمام أو نائبه، فإن القياس والمصلحة يقتضيان الآن جمع الشمل وتوحيد الكلمة والاجتماع على كلمة سواء، لذلك قررت وزارة الأوقاف توحيد خطبة الجمعة على مستوى الجمهورية فى جميع مساجد مصر ابتداء من الجمعة المقبلة .

بالفيديو محمد العريان رئيسا للوزراء بديلا للببلاوى خلال ساعات


"العريان" رئيسا للوزراء بديلا للببلاوى


أكد وجدى زين الدين، رئيس التحرير التنفيذى لجريدة الوفد، أن الرئيس عدلى منصور سيصدر، خلال ساعات، قرارا بتكليف الدكتور محمد العريان, الخبير الاقتصادى، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لرئيس الحكومة الحالية الدكتور حازم الببلاوى.
وأضاف، زين الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج " صالة التحرير " على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، أن مصادر مؤكدة أكدت على أن التغيير الوزارى سيشمل 9حقائب وزارية، مشيرا إلى إقالة وزير التعليم العالى حسام عيسى، ووزير التعليم محمود أبو النصر، مضيفا أن التغيير سيشمل وزيرى الصحة والآثار.
 

مناقشة بحث للطبيب السعودى متعب أبو عوجاء فى مؤتمر عالمى بفيينا

مؤتمر عالمي في فيينا يناقش بحثاً أعده طبيب سعودي عن "السكري"

تستضيف العاصمة النمساوية " فيننا " المؤتمر العالمي السابع للتقنيات الحديثة في علاج السكري من الأربعاء 5 فبراير إلى السبت 8 فبراير القادم، وهو مؤتمر عالمي يُقام للمرة السابعة على مستوى العالم يتم فيه التقاء أكبر الخبرات العالمية في علاج مرض السكري وطرح الجديد من البحوث العالمية وتبادل الخبرات الطبية على أرقى المستويات العلمية والتقنية.
 
 واختارت اللجنة العلمية لتقييم البحوث المطروحة د.متعب بن أحمد أبو عوجاء طبيب الأسرة بمستشفى الأمير سلمان للقوات المسلحة بالشمالية الغربية لطرح بحثه في المؤتمر " تقييم جودة الحياة المعيشية لمرضى النوع الثاني من السكري " والذي استغرق ما يقارب العام من البحث والإعداد والدراسة بمستشفى الأمير سلمان للقوات المسلحة بالشمالية الغربية – تبوك -.
 
و أوصت اللجنة العلمية بنشر البحث في المجلة الطبية لعلاجات وتقنيات السكري نسخة 2014 , وهي مجلة طبية سنوية تهتم بنشر أهم البحوث الحديثة والمتميزة في تقنيات وعلاج السكري.

بالصور يوم من يوميات دوريات الأمن بمكة ورصد الجريمة من بدايتها



رافقت صحيفة مدير شعبة الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة المقدم حاجي السلمي، خلال جولته اليومية على دوريات الأمن، وتفقده لسير العمل ومدى جاهزية رجال الأمن خلال تلقي البلاغ.
 
وبدأت الجولة التي انطلقت من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء بتلقي بلاغ عن تعرض مركبتين للتهشيم في المغمس؛ وباشرت الدوريات الأمنية الموقع فور ورود البلاغ في مدة زمنية بحسب المتبع، لا تتجاوز خمس دقائق في الأيام العادية، بينما تزيد بحسب المواسم وحالة الطريق من الناحية المرورية.
 
كما باشرت بلاغاً عن خلاف بين شخصين في أحد الفنادق بالمنطقة المركزية، واستطاعت السيطرة على الخلاف قبل أن يتطور إلى اشتباك، واتضح أن سببه قيام مالك إحدى الشقق بإخراج عفش المستأجِر من الموقع بدون اتباع الإجراءات الرسمية، وتم التعامل مع الواقعة في حينه.
 
 كما تمكن أفراد الدوريات السرية من السيطرة على عنف أسري، بعد أن أقدم شاب على ضرب إحدى قريباته في الشارع، وتمت السيطرة عليه لحين قدوم دورية الأمن بمباشرة من مدير الشعبة المقدم حاجي السلمي، وتم تحويل المعتدي للقسم.
 
ولم تتوقف البلاغات على مدار الساعة حتى وقت أداء صلاة العشاء.
 
يُذكر أن عمليات الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة تتلقى قرابة 1500 بلاغ في الأيام العادية، وتتضاعف إلى قرابة 5000 بلاغ في أوقات المناسبات، كالأعياد والاحتفالات، كما يرد من ضمنها بلاغات مزعجة وكاذبة، تتعامل معها دوريات الأمن بكل جدية، وبعد التأكد من عدم صحة البلاغات يتم تحديد مواقعها، وتتابعها فرق البحث والتحري الجنائي، ويتم الإيقاع بأصحابها.
 




شاهد بالفيديو قلق متسوقي مول الحريبى بسبب الهزات الأرضية‬‬ في جازان

فيديو يظهر قلق متسوقي "مول" في جازان بسبب الهزات الأرضية‬‬ 

 أظهر مقطع فيديو التقطته كاميرات المراقبة بأسواق الحريبي المركزية بمحافظة بيش بمنطقة جازان، حالة الرعب والهلع التي انتابت المتسوقين والعاملين بـ "المول" بسبب الهزات الأرضية التي وقعت في الفترة الأخيرة.
 
وتعرضت منطقة جازان لثلاث هزات أرضية، الأولى يوم الخميس الماضي، والثانية يوم أمس السبت، والثالثة وقعت اليوم الأحد.
 
وشعر سكان محافظة بيش وقراها وأهالي جميع محافظات منطقة جازان بالهزات الأرضية. وما زال سكان المنطقة يشعرون بالقلق من احتمال حدوث هزات أرضية جديدة، وتزداد حالة الخوف لدى السكان في مدينة بيش وقراها بسبب وجود سد وادي بيش.

بالصور محمد السويكت يدشن نشاط نقل القمح بقطارات الخطوط الحديدية


دشّن رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس محمد بن خالد السويكت، اليوم الأحد، نشاط نقل القمح من موقع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق بميناء الملك عبد العزيز بالدمام لمواقع الصوامع بالرياض، بحضور مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي.
 
وأوضح "السويكت" أن هذه الخطوة تأتي ضمن اتفاقية بين المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، تقوم الأولى بموجبها بنقل (210) آلاف طن من القمح سنوياً بواسطة قطارات المؤسسة.
 وأضاف أن هذه الاتفاقية تعمل على تعزيز دور القطارات في نقل البضائع من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام إلى الميناء الجاف بالرياض؛ باعتبارها وسيلة النقل الأكفأ والأكثر أمناً وقدرة على النقل الكمي والحجمي بين المنطقتين الشرقية والوسطى، إضافة إلى تأثيراتها الإيجابية على سلامة البيئة وتخفيف العبء على الطرق البرية.
 
وبيّن أن الكمية التي سيتم نقلها لمصلحة مؤسسة صوامع الغلال يعادل مشحونات أكثر من 8500 شاحنة نقل سنوياً، إضافة لما تنقله قطارات المؤسسة من حاويات ومواد سائبة لشركات الإسمنت وشركة الجير والطوب وشركة أراسكو.
 ولفت إلى أن المؤسسة حققت رقماً قياسياً في نقل الحاويات خلال العام المنصرم 2013م من ميناء الملك عبد العزيز بالدمام إلى الميناء الجاف بالرياض بلغت أكثر من نصف مليون حاوية نمطية، بزيادة 14% عما تم نقله في عام 2012م دون حدوث أي حالة تكدس أو تعطيل في عمليات النقل.
 

الجامعة الإسلامية تعلن أسماء الدفعة الثانية من طلاب المنح الداخلية

"الجامعة الإسلامية" تعلن أسماء الدفعة الثانية من طلاب المنح الداخلية

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عن أسماء الدفعة الثانية من طلاب المنح الداخلية من العام الجامعي 1434/ 1435 هـ.
 
وأهابت عمادة القبول والتسجيل بسرعة مراجعة اللجنة في الدور الثالث بمبنى العمادة اعتباراً من يوم الأحد 25/ 3/ 1435 لإكمال إجراءاتهم مصطحبين معهم الأوراق والمستندات.
 
وطلبت عمادة القبول والتسجيل أصل شهادة الثانوية مع صورة مصدقة منها ونتيجة اختبار قياس القدرات العامة ونتيجة اختبار قياس التحصيل الدراسي لمرشحي الكليات العلمية فقط وخطاباً مصدقاً من الكفيل بالموافقة على الدراسة في الجامعة وتزكيتان علميتان.
 
واشترطت أيضاً 3 صور شخصية وكشفاً طبياً حديثاً وصورة جواز السفر وصورة من الاقامة النظامية.
 
للاطلاع على الأسماء زيارة الرابط التالي:  www.iu.edu.sa

هيئة تطوير الرياض: البناء حتى أربعة أدوار على مسارات مشروع النقل العام

 

 أقرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تعديل نظام البناء على الطرق التي تخترقها مسارات مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، سواء القطار أو الحافلات، وذلك لتركيز الكثافات العمرانية حول هذه المسارات، ورفـع كفـاءة الجـدوى الاقتصادية والاستثمارية للمشروع ومحيطه، إضافة إلى تطوير أنظمة مرنة لجذب الاستثمارات إلى المدينة.

وبعد دراسة لعددٍ من الطرق (أعصاب الأنشطة)، سمحت ضوابط البناء المطورة على مسارات القطار الكهربائي برفع عدد الأدوار في المباني من دورين إلى أربعة أدوار، وزيادة معامل البناء من 1.2 إلى 2، وتقليص نسبة التغطية في المباني من 60 في المائة سابقاً إلى 50 في المائة في النظام المعدّل.

وتشمل الطرق المستهدفة بالتعديل: (طريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن، شارع الشيخ حسن بن حسين بن علي وشارع عبدالرحمن الناصر، طريق عبد الرحمن بن عوف، طريق معن بن زائدة، شارع روضة الجواء، طريق المدينة المنورة، شارع أسماء بنت أبي بكر، شارع خديجة بنت خويلد).

كما يغطي التعديل أجزاءً من الطرق التي تحتضن شبكة مسارات الحافلات (ذات المسار المخصص)، وتشمل: (طريق الملك عبد العزيز، طريق صلاح الدين، طريق علي بن أبي طالب، طريق الخرج، طريق الأمير محمد بن عبد الرحمن، شارع خالد بن الوليد، شارع الإمام الشافعي، شارع حمزة بن عبد المطلب).

ويستثني التعديل عددا من الشوارع مثل أجزاء من شارع المدينة المنورة وشارع البطحاء، وشوارع عرضها أقل من 40 مترًا، والطرق السريعة الناقلة للحركة وذات الكثافة المرورية العالية.

جسر الملك فهد يسجل يوم أمس أعلى نسبة عبور منذ افتتاحه

 

 كشفت السلطات البحرينية أن جسر الملك فهد شهد يوم أمس (السبت) أعلى رقم يسجله في عدد المسافرين منذ افتتاحه.

وأشار العميد يوسف الغتم الوكيل المساعد للمنافذ، إلى دخول وخروج 88,206 مسافرين من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي ، وأضاف أن عدد مغادري مملكة البحرين يوم أمس بلغ 56,767 مسافراً.

بالصورة الشريم معلقاً على محمد عبده: من شَغلَه الغناء عن كتاب ربِّه حُرم فهمه

 

 اكد إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم أن المرء الذي ينشغل قلبه بالغناء عن تدبر كتاب الله يضعف دينه ويُحرم فهم آياته فضلا عن الإلحاد فيها والتلاعب بها وفق شهوته.

جاء ذلك في تدوينة للشريم عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، قال فيها: "من شَغلَه الغناء عن كتاب ربه ضَعُف دينه وقلبه فحُرم فهمه، فضلا عن أن يلحد في آياته فيتلاعب بها وفق شهوته"، مستشهدا بقوله سبحانه "إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا".

جدير بالذكر أن وسائل إعلامية عدة تناقلت عن الفنان محمد عبده تبريره لصورة ظهر خلالها يقبل يد الفنانة أصالة بأنه فعل ذلك امتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة: "إذا حييتم بتحية فحيّوا بأحسن منها أو ردّوها".


صورة محمد عبده والفنانة اصالة

الشورى يعيد النظر في إجازة اليومين و ساعات العمل بالقطاع الخاص بالسعودية

 

يعيد مجلس الشورى غداً الإثنين، مناقشة تخفيض ساعات العمل إلى 40 ساعة، ومنح العاملين بالقطاع الخاص إجازة يومين أسبوعياً،بعد أن كان وافق عليها الشهر الماضي.
وكان عددٌ من أعضاء المجلس تقدموا بطلب، لإعادة النظر في القرار، معتبرين أن تخفيض ساعات العمل سيلحق ضرراً بالاقتصاد الوطني ورجال الأعمال، وأن العمالة الأجنبية هم الذين سيستفيدون من قرار التخفيض، وفقاً لهم.
وبحسب المصادر، فإن الأعضاء اقترحوا أن تكون ساعات العمل 45 ساعة أسبوعياً، وفي حال رغبت المنشأة في منح العامل يومين إجازة أسبوعياً، فإنه يتم رفع ساعات العمل اليومية إلى 9 ساعات، ليكون مجموع ساعات العمل أسبوعياً 45 ساعة، وذلك حسب "المدينة".
ومن المقرر أن يعيد المجلس، خلال جلسة الغد، مناقشة بعض مواد نظام العمل التي صوت بالموافقة على تعديلها قبل نحو شهر تقريباً، بناءً على طلب عددٍ من أعضاء المجلس.

توقعات بانخفاض أسعار العقار 50% بعد إقرار الدعم السكني مؤخراً

 

 توقع خبراء في مجال العقار أن تشهد أسعار الأراضي انخفاضاً يصل إلى 50%، وأن تنخفض أسعار إيجارات المنازل تدريجياً، وذلك بعد أن أقر مجلس الوزراء برنامج الدعم السكني مؤخراً.
وبحسب رئيس التثمين العقاري بغرفة جدة عبد الله الأحمري، فإن المبيعات في المخططات داخل النطاق العمراني انخفضت بنسة 40%، وستشهد أسعار العقار هبوطاً تدريجيا يبدأ من 5% إلى 30%، مشيراً إلى أن حملات التفتيش على العمالة المخالفة، أدت إلى انخفاض أسعار الإيجارات.
وأشار الأحمري إلى أن هناك أزمة تضحم في الأسعار وليس أزمة سكن، مؤكداً حسب "الوطن"، أن مكونات السكن جميعها موجودة من حيث الأراضي والإمكانات.
وفي الوقت الذي رأى فيه خبراء عقاريون، أن آلية الاستحقاق التي أعلنتها وزارة الإسكان مؤخراً راعت بشكل كبير الفئات الأكثر حاجة بالمجتمع، أشاروا إلى أن بعض شروط الآلية تحتاج للمراجعة، خاصة فيما يتعلق بحجب الاستحقاق عن رب الأسرة التي يملك أحد أبنائها منزلاً.

كشف المقاول المتسبب بانهيار جسر طريق الرياض تسبب بانهيار جسر الثمامة

 

 قالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" إن معبر الجمال الوقع على طريق (الرياض-الدمام) السريع، والذي انهار قبل نحو شهر تقريباً، تم إنشاؤه في العام 1402هـ، وكان يتولى صيانته وتشغيله إحدى الشركات الوطنية بمبلغ 39 مليون ريال لمدة 3 سنوات.
وأكدت "نزاهة" أن هذه الشركة هي ذاتها التي تنفذ أعمال الصيانة لجسر الثمامة، شرق مطار الملك خالد الدولي، بمدينة الرياض، والذي سبق أن انهار في محرم الماضي.
 وأرجعت الهيئة سب انهيار معبر الجمال على طريق الرياض/الدمام السريع إلى تسرب المياه إلى الطبقة الخرسانية لسقف الجسر قبل انهيارها، وتشققات في طبقة الازفلت لم يرصدها مقاول الصيانة ضمن تقريره المعد.
 وطالبت الهيئة وزارة النقل بمعاقبة مقاول الصيانة على إهماله وتقصيره، واستعادة ما لا يستحقه من قيمة العقد.

بالصور مواطن يعثر على حقيبة بداخلها أطقم ذهبية برفحاء


 عثر أحد المواطنين على حقيبة بها أطقم ذهبية، ملقاة في وسط الطريق، أثناء تنزهه على الطريق الممتد بين "أم رضمة" و "شعبة نصاب"، بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية.
وقال المواطن، ويدعى محمد بن مشحن المسعودي، وفقاً لـ"إخبارية رفحاء"، إنه كان عائداً إلى "أم رضمة" في الواحدة بعد منتصف ليل أمس، فشاهد جسماً غريباً يتوسط الطريق، فتوجه لإبعاده عن الطريق كي لا يتسبب في أذى لعابري الطريق، وإذ به يتفاجأ بأن الجسم عبارة عن شنطة سفر تحوى أغراض شخصية بالإضافة إلى أطقم ذهب.


بالصور انهيار مبنى سكني من 3 طوابق بجدة والبحث مستمر


 انهار بعد ظهر اليوم الأحد، مبنى سكني مكون من 3 أدوار، يقع بالقرب من مسجد بن محفوظ، بحي باب شريف بمحافظة جدة.
وأوضحت إدارة الدفاع المدني عبر حسابها على "تويتر"، أن 9 من فرقها، باشرت موقع الحادث، دون أن تشير إلى أية خسائر بشرية أو مادية.
فيما أشارت مصادر صحفية إلى أن البحث جارٍ عن أشخاص محتجزين تحت الأنقاض.






رئيس اللجنة سعد البداح: هبوط أسعار استقدام العمالة المنزلية قريباً

 

توقع رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية هبوط أسعار الاستقدام للعمالة المنزلية خلال الأشهر المقبلة إثر عودة الاستقدام من 3 دول هي أندونيسيا والهند ونيبال بالإضافة إلى الفلبين وسيريلانكا وكينيا التي يُستقدم منها حاليا.

وأوضح سعد البداح أن الاستقدام من تلك الدول سيفرز سوقا تنافسية تصب في مصلحة جميع الأطراف المستفيدة في تلك الدول والجهات المستفيدة في المملكة، وفقاً لـ"الرياض نت".

ونفى البداح ما تداوله الإعلام مؤخرا حول أسعار الاستقدام من أندونيسيا وأن هناك ضغطا على وزارة العمل بالمملكة لمساواة الأسعار بالاستقدام من الفلبين، لافتاً إلى أن وزارة العمل لم تناقش ولم تتطرق في اتفاقياتها لمسألة الرواتب نهائيا وأن اللجنة وأعضاءها لا يحق لهم التصريح بخصوص أي مفاوضات تقوم بها وزارة العمل.

 وأوضح حول ما يثار عن تفاوت أسعار الاستقدام بين المملكة ودول الخليج، أن دول الخليج تستقدم شهريا 7000 من العمالة المنزلية في حين إن المملكة لوحدها تستقدم 40 ألفاً إضافة لوجود بعض المغريات في تلك الدول التي تفضلها العمالة.

جازان تتعرض لهزة أرضية ثالثة بقوة 3,7 درجة

 


تعرضت منطقة جازان لهِزة أرضية جديدة بعد عصر اليوم (الأحد) شعر بها كثير من سكان معظم محافظات المنطقة وبلغت قوتها 3,7 درجة على مقياس ريختر.

وأكد عدد من سكان المنطقة شعورهم بالهزة، كما مرر بعضهم بلاغات للجهات المعنية تفيد بوقوعها.

الجدير بالذكر، أن هذه الهزة تعد الثالثة بمنطقة جازان خلال الأيام القليلة الماضية، حيث شهدت المنطقة مساء الخميس هِزة أرضية بقوة 5,1 درجة، فيما سجلت فجر أمس (السبت) هزة بلغت قوتها 3,1 درجة، دون أن ينجم عن ثلاثتها أية خسائر مادية أو بشرية.

بالفيديو تعلم كيفية مواجهة الهزات الأرضية كما أصدره الدفاع المدنى

"الدفاع المدني" يبث فيديو توعوياً عن كيفية مواجهة الهزات الأرضية 

 بثَّت المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو توعوياً مدته ثلاث دقائق، عن كيفية التصرف في حالات الزلازل والهزات الأرضية.
 
وأظهر الفيديو أن الزلازل هي إحدى الظواهر القدرية التي تحدث بمشيئة لله؛ نتيجة لتحرك الصدوع أو الصفائح الصخرية المكونة للأرض.

الأوســـــمة