الأحد، 22 ديسمبر 2013

سامى عنان: سأترشح للرئاسة أيًا كان المنافس


 أجرى الفريق سامي عنان، عضو المجلس العسكرى السابق، الجمعة الماضية عدة لقاءات جماهيرية بمحافظة الشرقية، وذلك للحشد وللتسويق لنفسه كمرشح رئاسي فى الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأكدت بعض المصادر أن الفريق عنان، اتصل بعدد من القيادات الحزبية بالمحافظة، ممن يتبوأون مناصب بالمحليات بالمحافظة، وطالبه بدعمه للترشح للرئاسة، وعندما استفسر منه عضو المحليات عن مسألة الترشح من عدمها، تحدى عنان، وأكد أنه "كقائد عسكرى قد اتخذ قراره بالترشح لرئاسه الجمهورية، ولن يتراجع عن قراره، بصرف النظر عن منافسيه المحتملين، أيًا كانت أسماؤهم "

قرار جمهورى بتشكيل لجنة تقصى حقائق فى الاحداث بعد 30 يوليو


 أصدر الرئيس عدلي منصور، قراراً جمهورياً بتشكيل لجنة قومية مستقلة لجمع المعلومات، والأدلة، وتقصي الحقائق التي واكبت ثورة 30 يونيو 2013، وما أعقبها من أحداث، وتوثيقها، وتأريخها برئاسة الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض، القاضي الدولي السابق، وأستاذ القانون.

وتضم اللجنة عضوية كل من:
السفيرعبد الرؤوف الريدي سفير مصر السابق لدى الولايات المتحدة الأمريكية والدكتور/حازم عتلم أستاذ القانون الدولي بجامعة عين شمس،  والدكتور محمد بدران أستاذ القانون العام بجامعة القاهرة، والدكتور إسكندر غطاس مساعد وزير العدل السابق للتعاون الدولي، على أن تتولى اللجنة تجميع وتوثيق المعلومات والأدلة ذات الصلة بشأن الوقائع المشار إليها وعلى الأخص:

وضع إطار ونظام عمل لتنفيذ مهامها، وعقد اللقاءات، والمقابلات، وسماع الشهادات وإجراء المناقشات، التي تراها لازمة، وتحليل الأحداث وتوصيفها، وكيفية حدوثها وتداعياتها، والفاعلين لها، وما ترتب عليها من أثار والاطلاع على ما تم من تحقيقات، وبيان الوقائع، والمعلومات، والأدلة المتعلقة بالجرائم، التي تكون قد ارتكبت في حق المواطنين، ولم يسبق التحقيق فيها.

ونص القرار، على أن يتولى نائب رئيس اللجنة التنسيق، والمتابعة مع الجهات والأجهزة المختصة، والإشراف على إعداد التقرير النهائي للعرض على اللجنة توطئة لإصداره، وينوب نائب الرئيس عن الرئيس في حالة غيابه، أو قيام مانع مؤقت لديه.

كما نص القرار، على أن يكون للجنة أمانة فنية، وإدارة تختارها اللجنة، وتحدد مهامها وما تكفلها به من أعمال، ويعين المستشار عمر مروان – مساعد وزير العدل أميناً عاماً للجنة، وله حضور اجتماعاتها دون أن يكون له الحق في التصويت.

وأشار القرار، إلى أن للجنة في سبيل أداء مهامها أن تستعين بمن تراه من المسئولين، والخبراء، والفنيين من كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية ولها أن تطلب تزويدها بكافة الأجهزة، والأدوات، والآليات من كافة الوزارات والجهات الحكومية لتسير أداء مهامها.

وأكد القرار، على دور أجهزة الدولة، والجهات المختصة فى التعاون مع اللجنة وتزويدها بطافة المعلومات، والبيانات والمستندات والأدلة ذات الصلة التي تطلبها عن المهام المنوطة بها.

ونص القرار، على أن تتخذ اللجنة مبنى مجلس الشورى مقراً مؤقتاً لمباشرة مهامها، على أن تقدم تقريرها النهائي، وما انتهت إليه من توصيات إلى رئيس الجمهورية خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار.

بالصور اشتعال النيران في سيارة على شمال طريق الملك فهد بحي الصحافة


شهد طريق الملك فهد بالرياض في العاشرة والربع من صباح اليوم الأحد، اشتعال النيران في سيارة كانت تسير على الطريق، وذلك تحت كبري "جريدة الرياض" بحي الصحافة شمال الرياض.
وكان مغردون على "تويتر" تداولوا صوراً للسيارة وألسنة الدخان تتصاعد فوقها، في حين لم تتحدث الأنباء عن إصابات.





صحة نجران تغرم ممارسين صحيين بأكثر من 100 ألف ريال


أصدرت لجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية، بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران في الفترة الأخيرة، 20 قراراً بمخالفات ممارسين صحيين يعملون في القطاعين العام والخاص بالمنطقة.
وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية، محسن الربيعان، أن المخالفات شملت بيع أدوية منتهية الصلاحية، وحيازة مستحضرات صيدلية غير مسجلة بوزارة الصحة، إضافة إلى إصدار تقارير طبية غير صحيحة، وعدم وضع بعض الأطباء للخطة العلاجية، مبيناً أن قيمة المخالفات بلغت 106 آلاف ريال.

وزارة التجارة ترصد شاحنة تحمل أكثر من 40 ألف سلعة غذائية فاسدة بالزلفى


تمكنت فرق وزارة التجارة من رصد شاحنة تحمل أكثر من 40,000 سلعة غذائية فاسدة، تسير في وقت متأخر من الليل، وتمت مراقبتها وإيقافها.
واتضح للوزارة أنها كانت متوجهة من الدمام لأحد المستودعات التجارية في محافظة الزلفي، وتمت مصادرة الكميات وإتلافها، بعد إرسال بعضها إلى المختبرات للتحقق من صلاحيتها.
واستدعت الوزارة المورد المسؤول للتحقيق وتطبيق الأنظمة بحقه، مؤكدة على استمرار جولاتها الرقابية على الأسواق والمستودعات والمحلات التجارية.

وزير خارجية البحرين ال خليفة : الاتحاد الخليجي سيقوم ولو بدولتين فقط


قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة، إن الإعلان لم يحدد أنه يجب أن يُعلَن الاتحاد الخليجي بين دول مجلس التعاون الـ6، مشيراً إلى أن قيام الاتحاد بين دولتين أو ثلاث فقط أمرٌ وارد.
وأضاف آل خليفة بأن التباين بالآراء بين دول المجلس حول المسائل المرتبطة بالانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد لا يشكل خلافاً بين دول المجلس، معتبراً تصريحات وزير الخارجية العماني خلال "حوار المنامة" بأنها جاءت كردة فعل على كلام آخر.
ونفى الوزير البحريني أن تكون عمان قد طرحت أية تحفظات خلال قمة الكويت حول موضوع الاتحاد، لافتاً إلى أنها كانت من أوائل الدول الخليجية التي طالبت بالاتحاد والتكامل في مختلف المجالات، وخاصة في المجال العسكري، متابعاً بأن قيام الاتحاد لن يمس سيادة أي دولة من دول المجلس، متابعاً أنه لا يوجد ما يهدد وجود مجلس التعاون، وأن هذا الكيان موجود وسيبقى وسيتطور.
من جانب آخر، أكّد الشيخ خالد وفقاً لـ "عكاظ"، بأنه تمت الموافقة على قرارات وزارء الداخلية الخليجيين بشأن التضييق على مصالح "حزب الله" بدول المجلس، معتبراً أن "حزب الله" منظمة إرهابية، وأي مصالح تتعلق به تقع تحت طائلة القانون.

الاعلان عن تخفيض شرط الطول لقبول العسكريين إلى 160 سم


أعلنت قيادة القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي، عن تخفيض شرط الطول لقبول العسكريين من 168 سم إلى 160 سم، مؤكدة أن هذا الطول هو الذي سيتم اعتماده كحد أدنى لقبول الطلبة الجدد لعدد من الدورات هذا العام.
كما أعلنت قوات الدفاع الجوي عن فتح باب القبول العسكري على وظائف سابقة برتبة جندي أول وعريف فني لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها، محددة عدداً من الشروط منها ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عاماً ولا يزيد على 26 عاماً لخريجي الثانوية، وأن يتناسب طول المتقدم مع وزنه، شريطة ألا يقل طوله عن 160 سم.
وبحسب "عكاظ"، فإن توجيهات عليا كانت قد صدرت قبل نحو عامين بإعادة النظر في إجراءات القبول في الخدمة العسكرية، منها بينها الطول الذي كان محدداً حينها بـ 168 سم كحد أدنى.

وزارة العمل تقر ضوابط جديدة لنظام أجير للعمل لدى الآخرين


أقرت وزارة العمل عدداً من الضوابط الجديدة لنظام "أجير" الخاص بتأجير العمالة الوافدة إلى مختلف المنشآت بالقطاعين العام والخاص.
وتضمنت الضوابط والقواعد التي حددتها الوزارة، استئجار خدمات العمالة الوافدة من شركات الاستقدام النظامية، وأن تكون إقامة العامل المراد استئجاره للعمل سارية، وأنه لا يجوز التعاقد لتأجير خدمات عامل وافد لمدة تقل عن أسبوع.
كما أكّدت الضوابط على الشركات بمراعاة عدم النزول عن النطاق الأخضر المنخفض بعد الحصول على خدمات العمالة الوافدة المستأجرة، وأنه لا يجوز لكيانات القطاعين العام والخاص استئجار خدمات العمالة المنزلية.
وبالنسبة للأفراد، يحق لهم الحصول على استئجار خدمات العمالة الوافدة المستقدمة كعمالة منزلية، بل ويجوز استئجار خدمات عمالة منزلية تزيد عن الحد الأقصى المسموح باستقدامه إذا توفرت لدى المستأجر القدرة المالية التي تحددها وزارة العمل.
ويعمل نظام أجير على التسهيل على الكيانات الاقتصادية والأفراد، عند الحاجة للاستفادة من خدمات عمالة وافدة ليست على كفالتهم، بحيث لا يعتبر ذلك مخالفة لحظر تشغيل عامل لدى جهة غير الجهة التي سجلت رخصة عمله وإقامته عليها، وذلك حسب "المدينة".
ويحق لأي كيان اقتصادي أياً كان نوع النشاط الذي يمارسه طالما أنه ليس في النطاق الأحمر إعارة عامل أو أكثر من العمالة المسجلين لصالحه، ليقوموا بالعمل لدى كيان يمارس أنشطة أخرى من بينها البناء والمقاولات، والصيانة والشغيل إضافة إلى المعاهد والكليات والجمعيات الخيرية وحلقات التحفيظ.

بالصور فايز المالكي وسعد الحارثي يتوجهون لإغاثة اللاجئين السوريين بالزعترى


نشر الفنان فايز المالكي عبر حسابه بموقع تويتر عدداً من التغريدات له ولآخرين تفيد بتوجهه رفقة بعض الحقوقيين والنشطاء إلى الحدود الأردنية ضمن حملة إغاثة للاجئين السوريين بمخيم الزعتري الحدودي.
وأرفق المالكي بالتغريدات عددا من الصور ظهر فيها يوزع ملابس تكفل بها للاجئين إضافة إلى أخرى مع رفقائه بالحملة ومن بينهم اللاعب سعد الحارثي والشاعر السعودي فهد الشهراني ومدير تحرير مكتب صحيفة الرياضي بالرياض عبدالعزيز المريسل والداعية غرم البيشي وآخرين.
وكان أعضاء الحملة قد التقوا المسؤولين بمخيم الزعتري الحدودي، حيث تناقشوا في كثير من تفاصيل واحتياجات المخيم وكيفية المساعدة في التخفيف من معاناة اللاجئين به.
من جهته ذكر عبدالعزيز المريسل في تغريدة على حسابه على "تويتر"  أن نادي النصر ساهم بتقديم كرفانات للاجئين.











محمد بن نايف بأمر صرف مليون ريال لأسرتي الجنديين عامر و محمد الشرارى


وجّه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بصرف مبلغ مليون ريال مناصفةً لأسرتي جنديين توفيا مؤخراً غرقاً بسيول عرعر أثناء تأديتهما عملهما الرسمي.

وشمل التوجيه صرف مبلغ 500 ألف ريال لأسرة الفقيد جندي أول عامر جوفان الشراري, ونفس المبلغ لأسرة الفقيد جندي أول محمد مدلله الشراري من منسوبي أمن الطرق بمدينة عرعر.

وقام مدير شرطة منطقة الحدود الشمالية اللواء حمود بن صالح المنصور اليوم (الأحد) بتسليم الشيكين لوكيلي الأسرتين شقيقي المتوفيين.

الملك يأمر بصرف مكافأة لدبلوماسي وترقيته لرفضه أخذ رشوة مالية كبيرة


أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، أمراً بصرف مكافأة مالية لموظف دبلوماسي سعودي بإحدى سفارات المملكة في الخارج وترقيته، وذلك لرفضه قبول رشوة مالية كبيرة عرضت عليه لتجاوز النظام في منح تأشيرات الحج.
وجاء هذا التكريم من الملك تقديراً منه لما تحلى به الدبلوماسي من أمانة في أداء عمله.

السيرة الذاتية للأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز


الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة نجران السابق، هو الابن السادس من أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وصدر اليوم أمرٌ ملكي بتعيينه أميراً لمنطقة مكة المكرمة خلفاً للأمير خالد الفيصل، الذي عُيّن وزيراً للتربية والتعليم.
والأمير مشعل حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود، كما حصل على دراسات عليا من المملكة المتحدة.
وتقلد الأمير مشعل عدداً من المناصب، حيث بدأ حياته العملية مديراً لإدارة الحاسب الآلي بالحرس الوطني، كما تقلد مناصب أخرى منها وزير مفوض بوزارة الخارجية، قبل أن يتم تعيينه مستشاراً في الديوان الملكي، ثم أميراً لمنطقة نجران في عام 2006، قبل أن يصدر أمر ملكي اليوم الأحد الموافق 22 ديسمبر بتعيينه أميراً لمنطقة مكة المكرمة.
ونال الأمير مشعل عدداً من الأوسمة منها، وسام الاستحقاق الإيطالي بدرجة مسؤول كبير عام، ووسام تحرير الكويت، ونوط المعركة عام 1412هـ.

أجمل و أطرف رسوم الكاريكاتير حول بذخ النساء


اجمل رسوم الكاريكاتير حول بذخ النساء

















تعيين الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أميراً لمنطقة مكة المكرمة بأمر ملكى


أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز اليوم الأحد، أمراً يقضي بتعيين الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أميراً لمنطقة مكة المكرمة، وذلك خلفاً للأمير خالد الفيصل الذي صدر أمرٌ ملكي آخر بتعيينه وزيراً للتربية والتعليم.

تعيين الأمير خالد الفيصل وزيراً للتربية والتعليم بأمر ملكى


أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً يقضي بتعيين الأمير خالد الفيصل وزيراً للتربية والتعليم.
كما تضمن الأمرٌ الملكي إعفاء الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم الحالي بناء على طلبه.

الأوســـــمة