الأحد، 13 أبريل 2014

الاعلان عن تعليق الدراسة بسميراء والروضة اليوم الاثنين 14/4

"تعليم حائل" يعلق الدراسة بسميراء والروضة اليوم الاثنين 

أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل تعليق الدراسة اليوم الاثنين 14/ 6/ 1435 في المدارس كافة التابعة لمكتب التربية والتعليم في محافظة سميراء ومدارس مدينة الروضة؛ وذلك بعد هطول الأمطار الغزيرة التي ما زالت مستمرة؛ ما أدى - ولله الحمد - إلى جريان الأودية والشعاب.

وأشار المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة حائل الدكتور يوسف الثويني أن تأجيل الدراسة في المدارس المذكورة جاء بعد ورود تحذيرات من إدارة الدفاع المدني للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات.

بالصور أمطار مصحوبة بالبرد على العش والرويضة جنوب حائل

بالصور.. أمطارٌ مصحوبة بالبرد على "العش" و"الرويضة" جنوب حائل 

هطلت أمطارٌ غزيرة مصحوبة بزخات البرد مساء اليوم الأحد 13 جمادى الآخرة على الرويضة جنوب حائل 80 كلم ومركز العش جنوب حائل 50 كم جرت على إثرها بعض الأودية والشعاب.

جاء ذلك في الوقت الذي نبهت فيه الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، بهطول أمطار رعدية على مناطق المدينة المنوّرة وحائل وأجزاء من الحدود الشمالية، والأجزاء الشمالية الشرقية، وكذلك على الباحة وعسير ومرتفعات منطقة مكة المكرّمة.
 
 
 

الربيعة يحذر من عروض شركة كيونت لسفر الشباب إلى شرق آسيا

 

حذر وزير التجارة والصناعة من رحلة تقوم شركة "كيونت" بتسويقها على الشباب والفتيات لدول شرق آسيا ؛ لحضور حفل تسويقي لهم ، محذرا أولياء الأمور منها.

وقد أعلنت وزارة التجارة والصناعة أنها أغلقت مكتب "كيونت" في جدة، مضيفة أنها استدعت مالكة المكتب للتحقيق.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإغلاق كان بسبب ممارسة المكتب للتسويق الهرمي والشبكي الممنوع في المملكة، وفي عدة دول.

شاهد جدول دور الأربعة من كأس خادم الحرمين الشريفين أصدر اليوم


أصدرت لجنة المسابقات بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم جدول مباريات دور الأربعة من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 1434- 1435هـ .

جدول مباريات مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 1434 /1435هـ


إضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الكبير ..



خادم الحرمين يوجه بعلاج الأديب عبد الكريم العودة بألمانيا

 خادم الحرمين يوجِّه بعلاج الأديب عبد الكريم العودة بألمانيا

وجّه خادم الحرمين الشريفين، بعلاج الأديب عبد الكريم العودة، في ألمانيا، فيما تواصل الديوان الملكي مع الأديب الذي يعاني أزمةً قلبية، وتمّ إبلاغه بتوجيه خادم الحرمين، الذي جاء بناءً على رغبة العودة، الموجود حالياً في الصين.

والعودة موجودٌ حالياً بأحد مستشفيات الصين؛ في انتظار إجراء عمليةٍ لتثبيت دعامات بالقلب، إلا أنه كان قد طلب نقله لألمانيا لتوافر علاجه هناك.

 يُذكر أن الأديب عبد الكريم حمد عبد الله العودة، وُلد عام 1953 في بريدة، وحصل على ليسانس في اللغة العربية وآدابها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1974، كما أشرف لبعض الوقت على الملحق الثقافي في مجلة "اليمامة" وجريدة "الرياض", ثم أصبح مديراً لإدارة الطباعة والنشر في مكتبة الملك فهد الوطنية، وشارك العودة  في عديدٍ من الأمسيات الشعرية والندوات الثقافية داخل المملكة وخارجها ويكتب ـ إلى جانب الشعر ـ المقالة الأدبية والاجتماعية.

الثقفى خبير الارصاد ينفي تعرض المملكة لفيضانات وعواصف رعدية

خبير أرصاد جوية ينفي تعرض المملكة لــ "فيضانات" 

نفي خبير الأرصاد الجوية، محمد بن ردة الثقفي، التقارير التي تتداولها مواقع التواصل الاجتماعي حول حدوث عواصف رعدية وفيضانات على المملكة، مؤكداً أنها موجة من الغبار على بلاد ثقيف جنوب الطائف.

وأكد أن هذه التقارير مغلوطة، مشيراً إلى أن أسباب شدة الغبار التي تشهدها المملكة هذه الأيام ناتجة عن زيادة حركة الرياح الشمالية والهابطة على صحاري المملكة، خاصةً الوسطى والشرقية، وهي عادة ما تحدث بسبب الجفاف أو التصحر، ويكون موسمها خلال فصلي الصيف والخريف.

بالصور مستشفى الملك خالد للعيون يعيد البصر لفاقديه بسبب القرنية

بالصور.. مستشفى الملك خالد يعيد البصر لفاقديه بسبب القرنية 

زفّ نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي، المدير التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، الدكتور عبدالإله الطويرقي؛ البشرى بعودة البصر لفاقديه الذين يعانون من مشكلات في الطبقة الخارجية للقرنية، وذلك بعد افتتاح المختبر العالمي لزراعة الخلايا في المستشفى، صباح اليوم.

وقال "الطويرقي" في كلمته أثناء افتتاح ندوة الخلايا الجذعية بحضور الدكتور الحواسي وأربعة متحدثين عالميين ومنتسبي المستشفى والمهتمين ورجال الإعلام: "الطبيب المعالج يعمل على استئصال عدد قليل من الخلايا الجذعية من المريض لزراعتها في مختبر للخلايا الجذعية ملائم لنمو هذه الخلايا لتصبح نسيجاً يعاد زراعته في عين المريض".

وأضاف: "تتم هذه الإجراءات في ظل بيئة شديدة التعقيم في مختبر زراعة الخلايا الذي تأسس وفق المقاييس العالمية، وقد تمت زراعة خلايا جذعية للقرنية لثلاثة مرضى وستتم زراعتها في العين خلال اليوم وغد".

وأردف: "بالنسبة لمواصفات مختبر الخلايا الجذعية فهو مجاز من المواصفات الفيدرالية للمختبرات ذات الضغط الموجب، والحوائط مصنوعة من الصلب المزدوج المضاد لنمو البكتريا والأحياء الدقيقة، كما أنه مزود بباب يفتح ويغلق بواسطة الخلايا الضوئية دون الحاجة إلى اللمس بالأيدي".

وتابع: "المختبر مزود بجهازين للتحكم بالرطوبة النسبية داخل المختبر عن طريق جهاز ترطيب وجهاز إزالة الرطوبة ويعملان تلقائياً للمحافظة على نسبة الرطوبة بدرجة ثابتة طوال الوقت وتعقيم الهواء داخل المختبر عن طريق مرشح ويعاد تدوير الهواء من خلال جهاز تعقيم للهواء يعمل بالأشعة البنفسجية لضمان أعلى دراجات التعقيم، كما يحتوى المختبر على حاضنة لحفظ الخلايا وخزانة معقمة وكذلك مجهر خاص لفحص الخلايا".

وقال "الطويرقي": "يحتوي المختبر على أجهزة تعقيم وتنقية المياه، كما أن جميع التجهيزات المعملية من طاولات ومقاعد وأدراج مصنوعة من الصلب المقاوم لنمو البكتريا".

ودشن نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور بن ناصر الحواسي مختبر زراعة الخلايا الجذعية للقرنية بشقية الإكلينيكي والبحثي والذي يعتبر المختبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.
 

 
 
 
 
 
 

بالصور تهالك مدرسة يمنع الطالبات للحضور والمديرة تدعوهم للحضور بملصق بالمسجد

مدرسة في "أبو عريش" تطلب حضور الطالبات بملصق على المساجد 

 لجأت مديرة مدرسة السادلية المتوسطة للبنات بمحافظة أبو عريش، إلى نشر ملصقات على المساجد لإبلاغ أولياء الأمور بإحضار بناتهم للدوام، وذلك بعد أن امتنع الأهالي عن إرسال بناتهم للدوام جراء تهالك المبنى وقوع تماسات كهربائية خلال الأسابيع الماضية، أسفرت عن إخلاء المدرسة عدة مرات.

ودعا الملصق المعنون بـ "تبليغ" جميع أولياء الأمور إلى إحضار بناتهن إلى الدوام يوم الخميس، مع تكليف إمام المسجد بإبلاغ أولياء الأمور الذين لا يستطيعون القراءة بهذا المضمون.

وتابعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان، خلال الأسابيع الماضية، الانقطاعات المتكررة للكهرباء في مبنى السادلية الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنات التابع لمكتب التربية والتعليم بمحافظة أبو عريش.

وأصدرت الإدارة بياناً رسمياً حول الأوضاع في هذه المدرسة، جاء فيه ما يلي:

أولاً: يتكون مبنى مدرسة السادلية للبنات من دورين وملحق أرضي ويضم ثلاث مراحل دراسية تدرس بها 553 طالبة، والمبنى مستأجر وتعود ملكيته حالياً إلى مجموعة من الورثة.

ثانياً: نظراً لمعاناة مبنى السادلية المستأجر بسبب الانقطاعات الكهربائية المستمرة خلال فصل الصيف، فقد أجرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان الصيانة اللازمة والفورية لأعطال الكهرباء عقب كل انقطاع مع توزيع الأحمال وتغيير القواطع، وذلك على مدار الشهر الماضي.

ثالثاً: أبدت شركة الكهرباء بمحافظة أبو عريش تجاوباً مع مشكلة مبنى مدرسة السادلية بسبب الكهرباء، حيث أظهرت تعاوناً ملحوظاً فيما يتعلق بتركيب عداد كهربائي إضافي للمبنى بطاقة 200 أمبير وذلك وفقاً للإجراءات المتبعة.

رابعاً: حرصاً من الإدارة العامة على فصل مراحل مدرسة السادلية أو أحدها؛ فقد أعلنت الإدارة العامة خلال العام الماضي عن حاجتها لمبنى مستأجر لنقل إحدى مراحل المدرسة إليه إلا أنه لم يتقدم أحد بطرح مبنى مناسب حتى تاريخه.

خامساً: الحل المؤقت لمشكلة مبنى السادلية للبنات مع انقطاع الكهرباء يتمثل في إصدار الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان، اليوم، قراراً يقضي بإبقاء دوام طالبات المرحلة الابتدائية بالمبنى في الفترة الصباحية مع تحويل طالبات المتوسطة والثانوية للدراسة المسائية.

سادساً: اعتمدت الإدارة العامة ضمن مشروعاتها المدرسية الجديدة إقامة مجمع تعليمي لمدارس السادلية للبنات حيث تم تسليم المقاول هذا المشروع لبدء العمل فيه وفقاً للعقود المبرمة.
 
 
 
 
 
 
 

الأوســـــمة