الأربعاء، 16 أبريل 2014

مجلس الشورى يوافق على دراسة مشروع نظام حرية المعلومات

 

أصدر مجلس الشورى في جلسته العادية الـ30 برئاسة الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ اليوم الثلاثاء موافقته على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام حرية المعلومات.

 وقال مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد إن المجلس استمع لتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن مشروع النظام المكون من 23 مادة تنظم الحق في الإطلاع والحصول على المعلومات والمقدم من عضو المجلس الدكتور فايز الشهري، وأحكام المعلومات المحظورة.

وأوضح أن النظام المقترح يتيح الحصول على المعلومات المحفوظة لدى المؤسسات العامة كما سينقل هذا المشروع - عند إقراره - درجات التصنيف العالمية للمملكة لمستويات أفضل فيما يتعلق بحق الاتصال ومفاهيم التعبير والشفافية ودعم الإعلام والبحث العلمي.

وفي سياق متصل أفاد الدكتور الحمد أن المجلس رفض مقترح مشروع نظام الخصخصة المقدم من عضو المجلس السابق حمدي الجهني بموجب المادة 23،وذلك وفقاً لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، والتي بررت الرفض بوجود إستراتيجية للتخصيص في المملكة ووجود قرارات لمجلس الوزراء لا تخرج عما ورد في مشروع النظام.

الافراج عن سعودي بكفالة لحيازته مخدرات والقيادة تحت تأثيرها فى بنسلفانيا

 

افرج قاضي في ولاية بنسلفانيا الامريكية عن سعودي ‏ كان يقود سيارته تحت تاثير المخدر، بعد سداد كفالة 8 آلاف دولار، ولتجاوزه السرعة المسموح بها، والقيادة بدون رخصة ، كما عثرت على مخدر الماريجوانا بسيارته، وبعض أدوات التعاطي.
 
وكانت الشرطة أوقفت المتهم وهو يقود سيارته على الطريق السريع رقم 78 في الينتاون، بسرعة 82 ميلًا في الساعة متجاوزاً السرعة المحددة بـ 23 ميلاً، صباح الخميس الماضي، وبتفتيش سيارته عثر على 6 غرام من الماريجوانا.

وأجرت الشرطة له اختبار التوازن، واقتيد إلى سجن مقاطعة ليهاي حيث تم أخذ عينة من الدم لفحصها أيضا .

ويواجه المتهم، وفقًا لصحيفة محلية، تهم حيازة الماريجوانا وأدوات تعاطيها، والقيادة تحت تأثير المخدر، وتجاوز السرعة المحددة، والقيادة بدون رخصة والقيادة المتهورة.

بالصور استئصال 80% من معدة مواطن ينهي معاناته مع السمنة المفرطة

 

أجرى فريق طبي سعودي بمستشفى الملك خالد بنجران جراحة نوعية لمريض سعودي يعاني من سمنة مفرطة ومشكلات في الصدر والتنفس وعدم القدرة على الحركة، تكللت بالنجاح ومكنته من الخروج من المستشفى سيراً على قدميه.

وأوضح المشرف العام على مستشفى الملك خالد بنجران استشاري جراحات المناظير والسمنة المفرطة الدكتور عبده الزبيدي أن والد المريض كان قد حضر إلى المستشفى وشرح ظروف نجله الذي يعاني من سمنة مفرطة، إذ يزيد وزنه عن 300 كيلوجرام، فضلاً عن إصابته بمرضي الضغط والسكري، وتدهور وضعه الصحي في المنزل وعدم قدرته على التحرك من سريره، مشيرا إلى أنه ناشده المساعدة في إنهاء معاناته.

وأضاف الزبيدي أن المريض كان في حاجة إلى جراحة بالمعدة، وبالتالي تم تجهيزه من خلال استشاري التخدير، وأجريت له جراحة "تكميم المعدة"، حيث تم استئصال 80 % من معدته وتدبيس الجزء المتبقي منها بواسطة أحدث التقنية المعتمدة في هذا المجال وهي تقنية ثلاثية الأبعاد.

ونوه إلى أن الجراحة تكللت بالنجاح ومرت الفترة التالية لها بشكل جيد، ثم خرج المريض من المستشفى وهو يمشي على قدميه بشكل طبيعي، ونقص وزنه بأكثر من 80 كيلوجراماً.


 

رقم موحد لاستقبال بلاغات الابتزاز على مدار الساعة بأمر من آل الشيخ

 

كشف مدير وحدة مكافحة جرائم الابتزاز بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سامي الغيهب عن بدء الوحدة في العمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، بتكليف من الرئيس العام الشيخ عبداللطيف آل الشيخ.

وأشار الغيهب إلى أن الهيئة خصصت لذلك رقما موحدا هو (0114908666) بعشرة خطوط يعمل على مدار الساعة.

جاء ذلك عبر تغريدة للغيهب بحسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مساء أمس (الثلاثاء) قال فيها: "بتكليف من معالي الرئيس العام للهيئات، بدأت وحدة مكافحة جرائم الابتزاز بالعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع على الهاتف 0114908666 عشرة خطوط".

تركي بن عبدالله: السماح للسائحات بالدخول إلى المملكة دون محرم لم يُفعّل

 

نفى نائب أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله أن يكون قد تم إقرار أو تفعيل قرار يسمح "للمرأة السائحة" بالدخول الى المملكة دون محرم، مؤكداً أن بلاده بشكل مطلق تشجع السياحة وتعتبرها أحد روافد الدخل القومي السعودي.

وأشار وفقاً لموقع "CNN بالعربية" خلال افتتاحه معرض الرياض للسفر (الثلاثاء) إلى أنه حتى حينه لم يتم أي اتفاق أو تنسيق مع دول مجلس التعاون بشأن إصدار تأشيرة لـ "سياحة المحطات" على غرار الموجودة في أوروبا تحت اسم تأشيرة الـ"شينغن"، والتي يُسمح بموجبها للسائح بالتنقل لأكثر من بلد خليجي بنفس التأشيرة.

وأضاف أن إصدار "التأشيرة السياحية" للراغبين من السياح بزيارة المملكة في طور التنفيذ، لافتاً الى أن هناك بعض المحاذير في مجال إصدارها، لكنّ هناك جهدا مبذولا من الدولة لتذليل هذه العقبات.

بالصور فعاليات مهرجان صيد الحريد ببغاء البحر على مدى 10 سنوات


 قبل أربعة أيام من حلول موعد نهاية رحلة أفواج "ببغاء البحر"، القادم مما وراء البحار، تنتهي بالانتحار الجماعي على شواطئ أرخبيل جزر فرسان، يقف الجميع هيئات وأفراداً من كل حدبٍ وصوبٍ استعداداً لهذه المناسبة السنوية النادرة الحدوث في دورتها الحادية عشرة رسمياً، خلال الفترة من 16 إلى 19 / 6 / 1435، وتبدأ فعالياتها من يوم غد.
 
وأنهت اللجان العاملة استعداداتها لمهرجان صيد الحريد "ببغاء البحر"، الذي تنطلق فعالياته غداً؛ إذ تم تجهيز موقع للفعاليات المصاحبة في شاطئ جنابة في مسرح مفتوح، وإقامة معرض للحرف ومطاعم شعبية للأسماك وبرامج متنوعة، تشتمل على مسرحيات وألعاب خفة ومسابقات أطفال وفرق إنشادية وفعاليات للرسم الحر وزفة الحريد والعديد من العروض الشعبية المتنوعة، إضافة إلى عدد من السباقات البحرية، مثل سباق القوارب الآلية وسباق صيد أكبر سمكة واستعراض الدبابات البحرية، التي خُصص لها جوائز نقدية.

هذه المناسبة لا يشهدها أي مكان آخر في العالم، ويتقدم الجميع أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز في رعاية اعتيادية لهذا الحدث، وذلك صباح يوم السبت.

وفي هذا المهرجان يُجمع "الحريد" ليصبح في مجموعة واحدة محاطاً بالشباك من كل جانب، وتتركز أنظار الجميع على البحر من جهة، وعلى كبير الصيادين من جهة أخرى. ويشمّر الجميع عن سواعدهم فيما يشبه اللحظات الحاسمة قبل بداية ماراثون، ومن ثَمَّ يُطلق أمير المنطقة راعي الحفل طلقةً ينتظرها المئات على الشاطئ إيذاناً بانطلاقة جماهيرية بانورامية، بها تبدأ الفعالية الرئيسة للمهرجان.

ويعد مهرجان الحريد من أهم المهرجانات السياحية التي تُنفذ بالمنطقة، ويحظى باهتمام واسع من قبل أهالي منطقة جازان وزوارها، إلى جانب الاهتمام الخاص من قبل سكان الجزيرة. ويُنفذ المهرجان سنوياً احتفاء بظهور أسراب سمك الحريد "ببغاء البحر" في خور الحصيص بأحد أجمل الشواطئ بجزر فرسان في الموعد نفسه من كل عام، وخلال سنوات طويلة،













شاهد بيان تعليم الرياض أصدره للرد على شائعات الاختلاط في مدرسة رقية

"تعليم الرياض" ترد على شائعات الاختلاط في افتتاح برنامج خدمات الطالبات 

أوضحت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض في بيان هادئ رداً على ما أثير من إشاعات حول اختلاط منسوبي الإدارة بمنسوبات مدرسة ابتدائية تقع في نطاق مدارس الحرس الوطني.

وجاء في البيان : تابعت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض بكل أسف ما تم تداوله خلال الساعات الماضية حيال قيام مساعد المدير العام للشؤون المدرسية بافتتاح برنامج خدمات الطالبات إبداع وتميز،‎ وذلك بمدرسة رقية بنت محمد المتوسطة ولبيان موقف الإدارة نود توضيح الآتي:

- المعرض تم افتتاحه بعد خروج الطالبات وتحديداً الساعة الواحدة والنصف وليس كما ذكر أنها كانت خلال الدوام الرسمي.

- المعرض تم افتتاحه من قِبل المساعد للشؤون المدرسية بحضور مديرة المدرسة والمشرفة على المعرض فقط والذي كان بصحبة زوجيهما وأبنائهما.

- الدعوة وجهت للمساعد للشؤون المدرسية الأستاذ حمد الشنيبر لافتتاح المعرض باعتباره مساعد المدير العام للشؤون المدرسية وتتبع لإدارته خدمات الطلاب والطالبات.

- تضمنت فقرات الحفل أنشودة قدمتها طالبات من المرحلة الابتدائية من مدرسة أم عمارة الابتدائية وليس كما قيل من طالبات المدرسة.

- تؤكّد الإدارة حرصها الكبير على أبنائها وبناتها الطالبات، وكذلك على خصوصية المجتمع وذلك باعتبارها محضناً تربوياً يستمد مبادئه من القيم الإسلامية التي نفخر بها ونرفض المساس بها والله من وراء القصد.

الأوســـــمة