الثلاثاء، 4 فبراير 2014

بالصور استخراج 90 حصاة من القناة المرارية لمواطن سبعيني


 كشف مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بصحة المدينة، عبدالرزاق بن عبدالعزيز حافظ، أن أطباء أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومركز المناظير المتقدمة بمستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، أجروا أمس عملية منظار معقدة لمواطن (70 عاماً)، عانى آلاماً مبرحة في القناة المرارية خلال الأشهر الماضية.
 وقال رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد ومركز المناظير المتقدمة بالمستشفى، الذي ترأس الفريق الطبي المعالج، الدكتور عبدالرحمن بن صالح محروس: "المواطن حضر إلى طوارئ المستشفى يعاني من ألام مبرحة في القنوات المرارية مع ازدياد المادة الصفراء في الدم التي كانت ظاهرة على بشرته ولون عينيه".

عندما أجرينا للمريض منظاراً مرارياً تبين وجود جسم غريب ملتف حول القناة الرابطة بالمرارة، واستخدم الفريق المعالج شبكة مخصصة للقنوات المرارية".
 
وتابع: "تبين أن الجسم الغريب عبارة عن حصوة كبيرة الحجم وشديدة الصلابة ومن الصعب استخراجها مباشرة، ما أدى إلى احتباس الشبكة داخل القناة المرارية".
 
وقال "محروس": "قررنا إجراء عملية عبر المنظار لتفتيت الحصاة ميكانيكا بواسطة الجهاز المخصص لمثل هذه الحالات، وعقب تفتيتها لاحظنا أنها تحتجز خلفها كمية كبيرة من الصديد والقيح الذي كان ناتجاً عن التهاب شديد في القنوات المرارية".
 
وأضاف: "الفريق المعالج للحالة استخرج 90 حصاة من دون تدخل جراحي بعد تفتيتها لقطع صغيرة بواسطة المنظار وكذلك تم استخراج ما يقارب 600 ملليلتر من الصديد الذي كان محتجزاً خلف الحصاة وبعد العملية تم تطهير وتعقيم القنوات المرارية وغسلها بالمضادات الحيوية".



بالصور السعودية في المركز الثامن عالمياً بين أكثر الدول إنفاقاً على جيوشها


رصدت صحيفة "تيليغراف" البريطانية أكثر عشرة دول إنفاقاً على ميزانيات الدفاع والإنفاق العسكري خلال عام 2014 مقارنةً بالعام الماضي ، نقلا عن دراسة لمؤسسة آي إتش إس "IHS" الاستشارية ، وجاءت على النحو التالي:


بالصورة طالبة سعودية مبتورة اليدين ترسم بقدميها تبهر الزوار


أثارت طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة إعجاب الكثيرين من حضور المنتدى والمعرض الدولي للتعليم العام في نسخته الرابعة "تعليم 4" الذي افتتحه أمس (الاثنين) وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل، وذلك بما قدمته من لوحات رائعة بمعرض الفنون التشكيلية الخاص بفئتها.

وكان أكثر ما جذب الأنظار هو دقة ومهارة وتناسق اللوحات، على الرغم من كون الفتاة صاحبة الرسم مبتورة اليدين وترسم بقدميها.

ونوهت وزارة التربية والتعليم إلى موهبة الطالبة عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، بالقول: "موهوبة من ذوي الاحتياجات الخاصة ترسم بقدمها لوحات رائعة جدا في معرض الفنون التشكيلية الخاص بهم في "تعليم 4"، مرفقة بتغريدتها صورة لإحدى لوحات الفتاة.
من جانبه، أبدى عضو هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة بجامعة حائل إبراهيم السويلم إعجابه الشديد باصرار الطالبة، قائلا عبر حسابه بموقع توتير: "صاحبة هذه الرسومات مبتورة اليدين وترسم بقدميها! وقفت طويلا أمام إصرارها وورغبتها في تحقيق ما لم يستطع أحد أن يحققه".

شاهد بالفيديو مراجعون يحملون معاقاً للطابق الثاني فى أحوال صبيا

بالفيديو.. مراجعو "أحوال صبيا" يحملون معاقاً للطابق الثاني 


 وثّق مواطن، اليوم، معاناة المعاقين في "أحوال صبيا" بمقطع فيديو لمعاق مبتور القدمين، كان يحاول الصعود على درج الأحوال المدنية بمحافظة صبيا، في طريقه لإنهاء إجراءاته في الطابق الثاني من المبنى.
 
وأظهر المقطع، الذي التقطه المواطن فهد بعلولي، المعاق وهو يصل إلى الدرج على كرسيه المتحرك، ثم يحمله وكرسيه عدد من المراجعين إلى أعلى بطريقة خطيرة كادت تسبب له الأذى لو سقط.
 ولم توفر الأحوال المدنية مساراً خاصاً بالمعاقين ليصلوا إلى الطابق الثاني، حيث المكاتب الأكثر زيارة ومراجعة، وهي مكاتب إصدار شهادات المواليد والإضافة والجنسية وغيرها.

 يشار إلى أن الأحوال المدنية في محافظة صبيا، تعاني من قدم المبنى المستأجر وعدم ملاءمة موقعه الذي طالما تسبب في إغلاق الطرقات بسبب زحام المراجعين.


مستشفى عيون جدة تزرع أول عدسة جاهزة في الشرق الأوسط

"عيون جدة" تزرع أول عدسة جاهزة في الشرق الأوسط 

تمكن مدير مستشفى العيون في جدة الدكتور سالم باحطّاب، من زراعة أول عدسة  "Abbott"جاهزة في الشرق الأوسط، لتحسين النظر وتقليل الانحرافات.
 
وأوضح "باحطّاب" أن المستشفى، بفضل الله، تميّز وظفر بهذه التقنية الطبية الحديثة، كسبق طبي في ظل التطورات المتلاحقة في مستشفى العيون بجدة، ليتوّج جهد العاملين وتفانيهم في خدمة المرضى، ويضاف إلى سجل الإنجازات والنجاحات المتلاحقة على مستوى الشرق الأوسط.
 وبيّن "باحطّاب"، أن هذه العدسة من نوع "Tecnis preloaded PCB00" ذات جودة عالية واقتصادية مقارنة بسابقاتها من حيث التكلفة والوقت، وهي مطوية جاهزة للحقن داخل العين من خلال 2.2 ملم، وتعمل على تحسين النظر عن طريق تقليل الانحرافات "spherical aberration"، وتتميز بأنها مصنوعة من مادة كارهة للماء "hydrophobic"، وذات توافق عالٍ جداً مع الجسم، على عكس العدسات الأخرى الجاهزة المصنوعة من مواد تعدّ محبّة للماء "hydrophilic"، وقد تؤدي إلى مشكلات صحية في العين.

أمير الرياض يضع حجر الأساس لمشروع تطوير سوق عتيقة

 "أمير الرياض" يضع حجر الأساس لمشروع تطوير "سوق عتيقة" 

وضع أمير منطقة الرياض، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس شرف مجلس إدارة "شركة الرياض للتعمير"، الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء، حجر الأساس لمشروع تنفيذ وتطوير "سوق عتيقة"، بحضور نائب أمير المنطقة، الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك بمقر السوق في وسط الرياض.
 
وكان في استقبال أمير المنطقة بمقر السوق، أمين مدينة الرياض، رئيس مجلس إدارة "شركة الرياض للتعمير"، المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، وأعضاء الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وعدد من أعضاء مجلس المنطقة، والمجلس البلدي لمدينة الرياض.
 وشاهد أمير منطقة الرياض، والحضور، عرضاً مرئياً عن المشروع المشتمل على أكثر من 660 محلاً تجارياً لأنشطة التمور، والعسل، والألبان، والدواجن، والبيض، والمواد التموينية، والأسماك، واللحوم، و660 مبسطاً للخضر، والورقيات، والفاكهة، بالإضافة إلى 16 معرضاً تجارياً لمختلف الأنشطة، ومكاتب مخصصة لإدارة "الشركة"، فضلاً عن مساحات متعددة الأغراض، تضم ساحة للمهرجانات، والاحتفالات الموسمية، ومواقف للشاحنات وسيارات العاملين.
 وأكد الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، في تصريح صحفي عقب وضح حجر الأساس أهمية المشروع بموقعه، الذي يقع وسط الرياض، وقال: "إن أمانة مدينة الرياض، ستبدأ باستثمار الموقع من خلال "شركة الرياض للتعمير" في جنوب السوق، الذي سيبدأ فوراً، وينتهي خلال الـ14 شهراً القادمة؛ ومن ثم سيتم تطوير الجهة الشمالية والغربية من السوق".

معرض توظيف أبها يوفر 100 وظيفة لذوي الاحتياجات الخاصة

"توظيف أبها" يؤمِّن 100 وظيفة لذوي الاحتياجات الخاصة 

استقبل المعرض السعودي الثاني للتوظيف بأبها، صباح أمس، عدداً من طالبي العمل من ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
وصرَّح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها عبد الله بن سعيد المبطي، أن هناك جناحاً لـ"لجنة الفرسان"، وهي إحدى اللجان الاجتماعية بالغرفة، تقوم باستقبال طالبي العمل لذوي الاحتياجات الخاصة، وتوجيههم للشركات.
 وأشار "المبطي"، إلى أنه تم تأمين عدد 100 وظيفة مدخل بيانات، مأمور سنترال، إداري، لهذه الفئة الغالية علينا ليكونوا فعَّالين بالمجتمع، حيث قام مركز التوطين واللجنة بإرسال دعوات لهم للاطلاع على الفرص الوظيفية.
 ونوَّه "المبطي"، إلى أن مركز التوطين بالغرفة يستقبل طلبات توظيف ذوي الاحتياجات، ويمكن التواصل مع المركز عبر هاتف رقم 2271818، أو عبر موقع الغرفة التجارية الصناعية بأبها، أو عبر قنوات التواصل الاجتماعي، مشدداً على أن على رجال الأعمال الاهتمام بتوظيف هذه الفئة الغالية والتواصل مع مركز التوطين للاستفادة من قاعدة البيانات الموجودة لتوظيف طالبي العمل، حيث إن هذا واجب وطني، حيث نواكب تطلعات أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز، الذي يشدد دائماً على مساعدة الشباب وتوظيفهم في القطاع الخاص وتأهيلهم لدخول سوق العمل.
 
وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأبها، أن عدد زائري المعرض خلال الفترة الصباحية لليوم الثاني وصل إلى ألف زائر، تم توجيههم إلى الشركات للاطلاع على الفرص الوظيفية.

العثور على المعلم المتغيب غرب المدينة المنورة

العثور على المعلم المتغيب غرب المدينة المنورة 

أعلن الناطق الإعلامي باسم شرطة منطقة المدينة المنورة، العقيد فهد بن عامر الغنام، أن الجهات الأمنية بشرطة منطقة المدينة المنورة أوقفت عمليات البحث عن المعلم المتغيب، بعد عثور ذويه عليه في منطقة صحراوية غرب المدينة.
 
وأكد ذوو المعلم المفقود أن سيارته تعطلت به في هذه المنطقة الصحراوية، ولم يستطع إجراء أي اتصالات.
 
وكان ذوو المعلم تقدموا ببلاغ لمركز شرطة العقيق التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة، يوم أمس الأول، لبدء جهود البحث عنه.

وزارة الإسكان تمهل مكاتب وشركات العقار 30 يوماً للتسجيل في إيجار

 

أمهلت وزارة الإسكان المكاتب والشركات العقارية التي لم تسجل بالشبكة الوطنية لخدمات الإيجار "إيجار" شهراً واحداً للتسجيل، بعد أن أعلنت إمكانية استقبال طلبات الوسطاء والمستأجرين عبر المنصة الإلكترونية للشبكة.
وأوضح المشرف على إدارة الدراسات والبحوث في وزارة الإسكان علي آل جابر، أن نظام "إيجار" ينظم العلاقة بين المالك والمستأجر ويوثق عقد الإيجار، مشيراً إلى أن الوزارة تدرس إدخال "السعي" ضمن البرنامج.
ولفت آل جابر أنه بعد شهرين من الآن سيتم استخدام الشبكة الإلكترونية "إيجار"، لتكون متاحة لجميع المواطنين والمقيمين من طالبي الإيجار.
وبيّن أن تفعيل الوسيط في البرنامج يشترط وجود رخصة سارية المفعول، وأن يكون ضمن نشاط الوسيط تأجير الوحدات السكنية، مضيفاً أنه في حال ترك الحساب غير مفعل لفترة تتجاوز 6 أشهر، يقوم النظام الإلكتروني بتجميده، إلى حين عودته كمستخدم، مؤكداً أن شبكة "إيجار" خدمة مجانية تقدمها وزارة الإسكان.
وحول التوقيع إلكترونياً على العقود التي تحكم العلاقة بين الوسيط والمؤجر والمستأجر، أوضح مدير البرنامج بأنه يتطلب موافقة وزارة العدل، أما السداد الإلكتروني فهو في مراحله الأخيرة.

إصابة 4 أشخاص في تصادم 9 مركبات بالعطيف

 

تسبب قائد إحدى السيارات في إصطدام عدد من المركبات وإصابة 4 أشخاص صباح يوم أمس في مركز العطيف على طريق الرياض شمال محافظة الطائف بسبب الضباب الكثيف.
وأفاد العقيد سعيد الحارثي مدير شعبة الحوادث في مرور الطائف أن الحادث وقع عندما خرج أحد قائدي المركبات من محطة بنزين واعترض السيارات القادمة من الرياض إلى الطائف واصطدمت به تريلاّ وكان خلف التريلّا ثلاثة تريلات اصطدمت هي الأخرى بها من الخلف وخرج بعضها الى الطريق الطالع الذي يوجد فيه عدد « 2» دينّات و(«3» سيارات صغيرة وقد اصيب في الحادث اربعة اشخاص تم نقلهم عن طريق الهلال الاحمر وحذر العقيد الحارثي قائدي المركبات بعدم الخروج الى الطرق السريعة الا بعد التأكد من خلوّها واخذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات الارصاد وحماية البيئة خاصة في وقت هطول الامطار والضباب، من جهة أخرى افاد المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الاحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة علي عبدالله الغامدي انه في تمام الساعة 6.47 صباحا تبلغت عمليات الهلال الاحمر بالطائف عن حادث تصادم على طريق العطيف وعلى الفور تم توجيه ثلاث فرق اسعاف وقد وصلت اول فرقة الساعة 7.3 صباحا وعلى الفور قامت الفرق الاسعافية بفرز الحالات وتقديم الخدمات الطبية الطارئة لجميع المصابين وعددهم اربعة مصابين وحالتهم مستقرة وتم نقل حالة واحدة إلى مستشفى الامير سلطان وثلاث حالات إلى مركز صحي العطيف.
باشر الحادث العقيد الحارثي ورئيس رقباء عبدالله القثامي مدير مرور رضوان وفرق الدفاع المدني والفرق الإسعافية ودوريات امن الطرق وقد شهد الطريق توقفاً كبيراً للمركبات على جانبيه بسبب الحادث وكثافة الضباب.

إنقاذ شاب حاول الانتحار داخل خزان مياة بالمزاحمية

 

أفشلت فرق الدفاع المدني في المزاحمية محاولة انتحار شاب في العقد الثالث من عمره.
بعد أن تمكنت فور تلقيها بلاغا عن إقدام شاب على الانتحار ألقى بنفسه داخل خزان المياه الأرضي لمنزله من الوصول الى موقع الحادث في الوقت المناسب، وتمكن أفراد الفرقة من إنقاذ الشاب وانتشاله من الخزان قبل أن يصاب بأذى, واتضح في ما بعد أنه يعاني من اضطرابات نفسية. وقد باشرت فرقة من الهلال الأحمر والدوريات الأمنية موقع الحادث.

مجلس الشورى يقر تخفيض رسوم رخصة القيادة إلى 20 ريالاً سنويا

 

أقرّ مجلس الشورى اليوم تعديلاً على نظام المرور يقضي بتخفيض رسوم رخصة القيادة الخاصة إلى 20 ريالاً للسنة، وتكون مدة صلاحية رخصة القيادة الخاصة ورخصة قيادة الدراجات الآلية من سنتين إلى عشر سنوات فيما تكون خمس سنوات لبقية أنواع الرخص.
وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد عقب جلسة المجلس اليوم أن المجلس وافق على تعديل المادة 36 من نظام المرور (جدول رسوم رخص القيادة بأنواعها) الملحق بنظام المرور فيما يتعلق برسوم رخص القيادة الخاصة فقط، بحيث يصبح الرسم 20 ريالاً للسنة، كما وافق على تعديل المادة 41 من نظام المرور بحيث يكون نصها: (تكون مدة صلاحية رخصة القيادة الخاصة ورخصة قيادة الدراجات الآلية من سنتين إلى عشر سنوات وبقية أنواع الرخص خمس سنوات).
وأشار الحمد إلى أن المجلس أيد اللجنة التي رأت أن قيادة السيارة من الحقوق الأساسية للقادرين عليها ولا ينبغي أن يدفع لقاء التمتع بهذا الحق مقابلاً مادياً يفوق التكاليف الإدارية التي تتطلبها إجراءات استخراج الرخصة، كما أن تعديل المادة 41 يوجد خيارات أمام طالب الرخصة الخاصة في عدد السنوات التي يحدد فيها حاجته لسريان صلاحية رخصة القيادة.

اتهام أكاديمي باستلام رشوة جهاز جوال فى جدة

 

وجهت المحكمة الإدارية بجدة الاتهام إلى أكاديمي سبق وأن عمل في منصب قيادي بأمانة جدة بتلقي رشوة عبارة عن جهاز جوال من مالك مؤسسة، موقوف على ذمة قضية كارثة سيول جدة.
وكان مالك الشركة أفاد أمام لجان التحقيق أنه قدم رشوة للأكاديمي المتهم وهي عبارة عن جهاز جوال تحت مسمى "هدية بمناسة رمضان"، مبيناً أنه اتصل بالأكاديمي طالباً منه ترك باب سيارته مفتوحاً، لوضع جهاز الجوال بداخلها.
وأبدى الأكاديمي، وفقاً لـ"عكاظ"، استغرابه من اتهام مالك المؤسسة له بتلقي جوال رشوة منه، وأوضح أنه كان مختصاً بمراقبة كافة أعماله في جدة، وأنه عاقب المؤسسة عندما لاحظ وجود أخطاء في عمله وعدم التزام مؤسسته بشروط العقد، وطلب منه تصحيح الأخطاء، وعندما لم يستجب خصم من حسابه 8 ملايين ريال، متسائلاً كيف يقبل منه رشوة جوال.
بدوره شدد محامي الأكاديمي على أن الادعاء تسرع في توجيه الاتهام لموكله دون الاطلاع على بنود العقد، والتأكد إذا ما كان جهاز الجوال ضمن شروط العقد أم لا، مبيناً بأن موكله عقب انتهاء فترة عمله سلم المكتب الذي حصل عليه من المؤسسة بما فيه جهاز الجوال.

شاهد بالصور الأرض تبتلع سيارة على عمق 30 قدم


ذكرت صحيفة بريطانية أنه إذا خرج المرء ولم يجد سيارته، قد يعتقد أن شخص سرقها، ولن يتخيل أبدًا أن الأرض قد ابتلعتها.
وأضافت الصحيفة، عبر موقعه الإلكتروني، أن هذا حدث بالفعل لزوي سميث البالغ من العمر 19 عامًا حيث ابتلعت الأرض سيارته على عمق 30 قدما.
من جانبها، قالت زوجة سميث: “لم نسمع أي شيء أو إشارة عن وقوع السيارة على الإطلاق.






بالصور الضباب الكثيف يُخفي معالم الهدا و الكُر" بالطائف


غطى الضباب الكثيف اليوم، مركز الهدا السياحي بالطائف، كذلك طريق الكُر، وتسبب ذلك في انعدام الرؤية، واختفاء معالم الطريق بكامله، حتى إن إضاءته تغلب عليها الضباب وأخفاها.






بالصور 15 ألف زائر لمهرجان الأسرة للنخيل والتمور بالرياض


استقبل مهرجان الأسرة للنخيل والتمور "جنيا 2"، الذي تنظمه أمانة منطقة الرياض، أكثر من 15 ألف زائر، منذ بدأت فعالياته مساء الخميس الماضي وحتى اليوم الاثنين.
 ونجح المهرجان، من خلال حرص إدارته على تنويع الفعاليات والأنشطة الترفيهية وأركان الأسر المنتجة والحرفيين، في استقطاب أعداد كبيرة من العائلات والشباب والأطفال.
 
وقال مدير الإدارة العامة للراحة والسلامة بـ "أمانة الرياض"، المهندس الوليد بافقيه، الذي يشرف على المهرجان: "الإقبال الكبير على زيارة مهرجان الأسرة للنخيل والتمور، في دورته الثانية، يرجع بعد توفيق الله سبحانه وتعالى إلى التنويع الكبير في أنشطة وفعاليات المهرجان وزيادة نسبة المشاركين من منتجي ومصنعي التمور بما يزيد عن 40 % مقارنة بالدورة الأولى".
 
وأضاف: "المهرجان شهد مشاركة سبع جهات حكومية وأكثر من 38 شركة ومؤسسة من القطاع خاص تعمل في مجال التمور ومنتجاتها إلى جانب تكامل الإجراءات التنظيمية في خدمة المشاركين والزوار وتوفير كافة الخدمات والمرافق والتسهيلات لاستقبال جميع أفراد العائلة".
 
وأردف المهندس "بأفقيه": "الأمانة اهتمت بالأسر المنتجة المشاركة في فعاليات المهرجان هذا العام، والتي بلغ عددها أكثر من 30 أسرة منتجة، وحرصت على توفير كافة احتياجات هذه الأسر لتمكينها من عرض وتسويق منتجاتها إضافة إلى تهيئة المواقع الملائمة والمجهزة بكل ما يلزم من خدمات لتحقيق هذا الهدف".



الشيخ الكلباني : خلف بن هذال جمع بين الحسنيين بقصائد تبث الحماس

"الكلباني" :"ابن هذال"جمع بين الحسنيين بقصائد تبث الحماس 

قال الشيخ عادل الكلباني إن الشاعر خلف بن هذال نعرفه عبر الجنادرية وعبر الحفل السنوي في مشعر منى في مناسبة الحج ، مشيراً إلى أنه جمع بين الحسنيين "القصائد الجزلة والإلقاء المميز", قائلاً: الإلقاء نصف القصيدة، وقد يكون البيت يحمل معنى عظيماً، وتصويراً بديعاً لكن الملقي له يُذهب جماله. 
 
وتابع الكلباني: "ابن هذال في ظني جمع بين الحسنيين، بين حُسن الإلقاء وقوة العبارة، ولأجل هذا ما تستطيع وأنت تسمع قصيدة من قصائده إلا أن تواصل الاستماع حتى ينتهي، لأنه إذا شدك الملقي مثل الخطيب قد تكون الخطبة جزلة لكن الإلقاء بارد، فهذا بالنسبة للقصيدة يُذهب أسلوب الإلقاء جمالها، وأحياناً قد يكون الشاعر جيداً واللحن سيئاً وهذا يُذهب جمال القصيدة ، فهي مجموعة عوامل".
 
وأضاف في حديثه عن القامة الشعرية خلف بن هذال بمناسبة قرب تكريمه كشاعر للوطن، "أظن والله أعلم أن أخانا خلف بن هذال حاز هذه الميزة النادرة فلا أعرف في الشعراء الشعبيين أو النبطيين من يُلقي مثل إلقائه، إضافة إلى أنه يُلقيها حفظاً، فهو يحفظ قصائده، فبعض الشعراء لا يحفظ قصيدة وهذه ميزة لخلف، ويلقيها أيضاً أمام جمهور مميز، وقوة الشخصية تحتاج إلى أن تكون مركّزاً بشكلٍ كبير".

سعود الشريم: تطفل العامة في تفسير أوامر ولي الأمر إذكاء للفوضى

"الشريم": تطفل العامة في تفسير أوامر ولي الأمر إذكاء للفوضى  

قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود الشريم، إن التطفل في تفسير أوامر ولي اﻷمر تشفياً وتحريضاً، يمثل إذكاء لفوضى خلاقة، تفرق ولاتجمع.
 وأكد "الشريم" أن ولي  الأمر أو من ينيبه، هم من يعلم حقيقة تفسير تلك الأوامر، ولا يجب البحث في تفسيرها.
 
جاء ذلك في "تغريدة" عبر حسابه الرسمي في "تويتر"، كتب فيها: "أوامر ولي اﻷمر هو من يعلم حقيقة تفسيرها، أو من ينيبه، فتطفل العامة في تفسيرها تشفياً وتحريضاً، يعد افتياتاً عليه، وإذكاءً لفوضى خلاقة تُفرق ولا تجمع".

شاهد بالصور رصد ثلاثة أشخاص على حافة مبنى فندق بالمدينة


 رصدت الصور ثلاثة أشخاص، يعملون في أحد الفنادق بالجهة الشرقية من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، أثناء جلوسهم على حافة الفندق، المكون من عشرة طوابق.
 وأبدى المعتمرون دهشتهم البالغة لهذا السلوك، الذي أقدم عليه العاملون الثلاثة، الذي يوحي بالاستخفاف بالأرواح، والرغبة في تعريض حياتهم للخطر!
 ورصدت الصور شخصين منهم، يجلسان على حافة مبنى الفندق، يشاهدان المصلين وهم يتوجهون إلى المسجد النبوي الشريف؛ لأداء صلاة الظهر، بينما ظل الشخص الثالث واقفاً، وينتقل من مكان إلى آخر.
 
وقد طالب المواطنون بمحاسبة الأشخاص الثلاثة؛ على تصرفهم الغريب، وتعريض حياتهم للخطر.



بالصور اربعة باحثين سعوديين يحصدون جوائز التميّز العلمي ببريطانيا






هنأ نادي الطلبة السعودي بنيوكاسل أربعة باحثين من أعضائه، بعد أن حصدوا أربع جوائز لاختيار أفضل البحوث العلمية، بالإضافة إلى عددٍ من الشهادات التقديرية، بناء على ما أوصت به لجنة التحكيم، خلال مشاركتهم في مؤتمر الطلبة السعوديين السابع في المملكة المتحدة تحت شعار "إبداع مستمر"، والذي عُقد بمركز المؤتمرات العالمي بمدينة أدنبرة خلال الفترة من 1-2 فبراير 2014.

 
حضر المؤتمر مستشارون من جامعات أسكتلندية، وبرعاية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والجامعات الأسكتلندية، والتي تمثلها جامعة أدنبرة.
 
وفي علوم اللغويات التطبيقية فاز المبتعث لدرجة الدكتوراه من جامعة الملك عبدالعزيز "أحمد محمد الغامدي" عن بحثه في أهمية الحاجة إلى اللغة الإنجليزية في سوق العمل والمجال الأكاديمي.
 
وفي علوم الأحياء فازت المبتعثة لدرجة الدكتوراه "ثناء خالد عبداللطيف خان" من كلية العلوم جامعة الملك عبدالعزيز في دراستها الجزيئية والفسيولوجية على استجابة نبات القمح للتأثيرات البيئية "الملوحة" والحيوية "الإصابة الحشرية".
 
وفي تقنية المعلومات والاتصالات فاز المبتعث لدرجة الدكتوراه من جامعة القصيم "سليمان السحيباني" عن بحثه "آلية لكشف الاستراتيجية المستخدمة في الهجوم عن طريق التلاعب التراكمي لمنحنى التعلم للمهاجمين".
 
وفي الكيمياء التحليلية فازت المبتعثة لدرجة الدكتوراه "عفت باحيدرة" مبتعثة من جامعة الملك عبدالعزيز عن بحثها "دراسات طيفية لانتقال الطاقة الإلكترونية في المركبات الصبغية".





الأوســـــمة