الثلاثاء، 4 فبراير 2014

بالصور استخراج 90 حصاة من القناة المرارية لمواطن سبعيني


 كشف مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بصحة المدينة، عبدالرزاق بن عبدالعزيز حافظ، أن أطباء أمراض الجهاز الهضمي والكبد ومركز المناظير المتقدمة بمستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، أجروا أمس عملية منظار معقدة لمواطن (70 عاماً)، عانى آلاماً مبرحة في القناة المرارية خلال الأشهر الماضية.
 وقال رئيس قسم الجهاز الهضمي والكبد ومركز المناظير المتقدمة بالمستشفى، الذي ترأس الفريق الطبي المعالج، الدكتور عبدالرحمن بن صالح محروس: "المواطن حضر إلى طوارئ المستشفى يعاني من ألام مبرحة في القنوات المرارية مع ازدياد المادة الصفراء في الدم التي كانت ظاهرة على بشرته ولون عينيه".

عندما أجرينا للمريض منظاراً مرارياً تبين وجود جسم غريب ملتف حول القناة الرابطة بالمرارة، واستخدم الفريق المعالج شبكة مخصصة للقنوات المرارية".
 
وتابع: "تبين أن الجسم الغريب عبارة عن حصوة كبيرة الحجم وشديدة الصلابة ومن الصعب استخراجها مباشرة، ما أدى إلى احتباس الشبكة داخل القناة المرارية".
 
وقال "محروس": "قررنا إجراء عملية عبر المنظار لتفتيت الحصاة ميكانيكا بواسطة الجهاز المخصص لمثل هذه الحالات، وعقب تفتيتها لاحظنا أنها تحتجز خلفها كمية كبيرة من الصديد والقيح الذي كان ناتجاً عن التهاب شديد في القنوات المرارية".
 
وأضاف: "الفريق المعالج للحالة استخرج 90 حصاة من دون تدخل جراحي بعد تفتيتها لقطع صغيرة بواسطة المنظار وكذلك تم استخراج ما يقارب 600 ملليلتر من الصديد الذي كان محتجزاً خلف الحصاة وبعد العملية تم تطهير وتعقيم القنوات المرارية وغسلها بالمضادات الحيوية".



الأوســـــمة