الثلاثاء، 11 فبراير 2014

إيقاف استقبال طلبات استقدام العمالة المنزلية الفلبينية مؤقتاً

 

كشفت مصادر صحفية، أن مكاتب الاستقدام أوقفت بصورة مؤقتة استقبال الطلبات الجديدة المتعلقة بتأشيرات استقدام العمالة المنزلية من الفلبين، وذلك عقب الشروط الجديدة التي وضعتها الفلبين، إذ تسبب ذلك في تكدس أكثر من 30 ألف معاملة منذ شهرين تقريباً لدى الجانب الفلبيني.
ولفتت المصادر إلى أن الشروط الجديدة أدت إلى ارتفاع تكلفة استقدام العاملة المنزلية الفلبينية من 16 إلى 17 ألف ريال، مشيرة إلى أن بعض مكاتب الاستقدام تعمل على إنهاء المعاملات المتكدسة بمانيلا تحاشياً لغرامات تأخير استقدام العمالة المنصوص عليها في لائحة الاستقدام.
كما أوضحت المصادر أن محدودية الخيارات تجبر مكاتب الاستقدام على الرضوخ للشروط المفروضة من السلطات الفلبينية، داعية لفتح قنوات جديدة للاستقدام لسحب البساط من مكتب العمل الفلبيني، الذي يستغل الظرف للضغط على مكاتب الاستقدام السعودية.

منح 8 آلاف مواطن أراض سكنية بالقرعة بالرياض

 

أعلنت أمانة منطقة الرياض عن إجراء قرعة إلكترونية علنية لمنح أراضٍ سكنية، تعد الأكبر من نوعها في تاريخ المنطقة، حيث ستجرى لأكثر من 8 آلاف شخص كانت قد صدرت أوامر سامية بمنحهم قطعا سكنية في مدينة الرياض.
وبحسب وزارة الشؤون البلدية، فإن القرعة ستقام في مركز الملك فهد الثقافي خلال الفترة من السبت المقبل الموافق 15/4/1435، وحتى يوم الثلاثاء الموافق 18/4/13435هـ، مشيرة إلى أن حضور القرعة اختيارياً، حيث سيتم إرسال رسائل للمقترعين بأرقام القطع التي سيتم تخصيصها لهم بعد الانتهاء من القرعة.
وقد تم تقسيم من ستجرى عليهم القرعة على 41 مجموعة موزعة على أربعة أيام، بحيث تم تخصيص يوم السبت للمجموعات من الأولى حتى العاشرة، ويوم الأحد للمجموعات من الـ11 إلى العشرين، بينما تم تخصيص يوم الاثنين للمجموعات من الـ21 حتى الثلاثين، وأخيراً المجموعات من الـ31 حتى الحادية والأربعين يوم الثلاثاء.

وزارة العدل: القاضي سيتعرف على المرأة بالكشف عن وجهها

 

قال مستشار وزير العدل، الدكتور ناصر العود، إن القاضي سيتعرف على المرأة إما بالكشف عن وجهها، أو من خلال بطاقة الهوية، أو من خلال استخدام الأجهزة المختصة بالبطاقة الممغنطة.
وجاء حديث مستشار الوزير، بعد يومين من إصدار المجلس الأعلى للقضاء، قراراً يقضي بإلزام المحاكم بقبول هوية المرأة وعدم مطالبتها بإحضار معرف، وذلك على خلفية رفض بعض النساء إحضار معرّف لهن، وإصرارهن على وجوب اعتماد الهوية الوطنية بدلاً من المعرف، باعتبار أنها وثيقة نظامية صادرة من الدولة.
كما أرجع العود، خلال حديثه عبر نشرة الرابعة بقناة "العربية"، صدور القرار إلى حدوث مشاكل في القضايا الأسرية كانتحال الشخصية، مشيراً إلى أن هذه المشاكل محدودة وليست كثيرة.

تحويل مستخدمي الجوال داخل الفصول للجهات المختصة




 

حذرت وزارة التربية والتعليم، إدارات التربية والتعليم ومنسوبي المدارس من استخدام الهاتف الجوال في الفصول الدراسية وتصوير الطلاب، وذلك إنفاذاً للتوجيه السامي بحظر استخدام الجوال في الأماكن التي تقتضي المصلحة أو الدواعي الأمنية أو الصحية حظره.
وأكدت الوزارة أنها ستطبق الأنظمة الصارمة بحق كل من يخالف ذلك سواء من كان من منسوبيها، أو الطلاب أو الإداريين وأولياء الأمور، وستحيله للجهات المختصة لتطبيق الأنظمة بحقهم، مؤكدة أنه لن يُسمح بالتصوير إلا بعد الحصول على إذن خطي من الجهة المختصة.
وكانت هيئة الرقابة والتحقيق وفقاً لـ "اليوم" قد كشفت عن رصدها لكثرة استخدام المعلمين للهاتف النقال داخل الفصول الدراسية، وأكد عدد من المسؤولين بإدارات التربية والتعليم في عدد من المناطق أهمية تطبيق هذا القرار حفاظاً على خصوصية الآخرين.

سائق سيارة نقل أموال يتواطأ مع آخر ويستوليان على 6 ملايين ريال


أقدم سائق سيارة نقل أموال بمنطقة عسير على الاستيلاء على نحو 6 ملايين ريال كانت بسيارته بالتواطؤ مع زميل له، قبل أن يتركا سيارة نقل الأموال ويلوذا بالفرار.
كشف ذلك الناطق الإعلامي لشرطة عسير المقدم عبد الله آل شعثان، موضحاً أن شرطة المنطقة تلقت بلاغاً عن تواطؤ أحد سائقي سيارات نقل أموال البنوك التابعة لإحدى الشركات الأمنية مع شخص يستقل سيارة أخرى بالاستيلاء على ما كان بحوزته من أموال مؤتمن عليها، بعد تجميعها من عدد من البنوك تمهيداً لتسليمها لمؤسسة النقد.
وأضاف أن المتهمين لاذا بالفرار بعد أن تركا سيارة الشركة في موقع بعيد عن الأنظار، مشيراً إلى انتقال المختصين للقيام بالإجراءات الأولية.
وأفاد بأنه تم التعميم عن السائق ومرافقه والسيارة التي يستقلاها، ولا يزال البحث عنهما جارياً.

بالصورة المطلوب الأمني طالب آل طالب يُسلم نفسه للأمن







أعلنت وزارة الداخلية اليوم (الثلاثاء) عن تقدم المطلوب أمنياً طالب بن سعود بن عبدالله آل طالب لتسليم نفسه إلى الجهات المختصة.

وقال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية في بيان لها اليوم إنه بالإشارة للبيان المعلن بتاريخ 12/ 10/ 1424هـ عن قائمة بأسماء 26 مطلوباً للجهات الأمنية بالمملكة من المشتبه بتورطهم في الأحداث الإرهابية التي وقعت ببعض مناطق المملكة خلال الفترة التي سبقت إعلان القائمة، فقد تقدم المطلوب المعلن اسمه على القائمة طالب بن سعود بن عبدالله آل طالب (سعودي الجنسية) للجهات الأمنية لتسليم نفسه.
وأشار المتحدث الأمني إلى أنه سيتم أخذ مبادرة المتهم في الحسبان ومعاملته وفق الأنظمة المرعية بالمملكة، مجددا دعوة الوزارة لكافة المطلوبين للجهات الأمنية لاستدراك وضعهم بالرجوع إلى الحق والمبادرة بتسليم أنفسهم.

الامير فيصل بن سلمان يفتتح معرض حروف وإضاءات بالمدينة

فيصل بن سلمان يفتتح معرض "حروف وإضاءات" 

افتتح أمير منطقة المدينة المنورة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، مساء اليوم معرض "حروف وإضاءات"، الذي تُنظمه إمارة منطقة المدينة المنورة، بالتعاون مع المتحف البريطاني في إطار مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية، وذلك بمقر النادي الرياضي بفندق مريديان المدينة المنورة.
 
واطلع أمير المدينة على أقسام المعرض، والتي تتمثل في التصوير الفوتوغرافي التاريخي لمشاهير المصورين والباحثين العالميين، ويتضمن ذلك إصدار كتاب "المدينة المنورة" للمصور العالمي، والباحث الفوتوغرافي همبرتو دا سيلفيرا.
 
 وشاهد أمير المدينة التصوير الحديث لمنطقة المدينة المنورة من خلال أعمال فنية متعددة لفنانين سعوديين مرموقين منهم أحمد ماطر، عبدالناصر الغارم، أروي النعيمي، عادل قريشي وفيصل المالكي الذين استخدموا فن التصوير الفوتوغرافي كوسيلة للتعبير الفني، وتمحورت أعمالهم حول دراسات مصورة للمسجد النبوي الشريف والحجاج وآثار المنطقة ومناظرها الطبيعية، بالإضافة إلى صور جوية للمدينة المنورة.
 وشاهد أمير المدينة عقب افتتاح المعرض، الذي يستمر لمدة شهرين أول صورة فوتوغرافية اُلتقطت للمدينة المنورة. وتجول في القسم الثاني من المعرض والذي يتمثل في فنون الخط العربي الهادف لتسليط الضوء على بعض النماذج لهذا الفن الإسلامي.

بالصور رصد عمالة مخالفة ترش الخضار بمياه ملوثة بالطائف


 رصدت سيدة سعودية استخدام عمالة مخالفة من البنجلاديشيين في سوق الخضار والفاكهة للمياه الملوثة ومياه الأمطار في رش الورقيات والخُضار التي يبيعونها، وبادرت بإبلاغ عمليات الأمن، والتي باشرت الواقعة، وتم استدعاء مندوبين عن الأمانة للوقوف على الحالة.
 
وتم رصد العمالة المُخالفة وهم يضعون جوالين لتعبئتها من ماسورة تُسرب مياه الأمطار من سطح صالة العرض الداخلية، حيث يستعينون بتلك المياه الملوثة في رش الخضار والورقيات التي يبيعونها، ومن ثُمَ تُباع على المُستهلكين من المواطنين والمقيمين.
 وتحمل تلك المياه تلوثاً يضُر بصحة الإنسان، حيث يُحتمل مرورها من على أوساخ وحيوانات وحشرات ميتة بسطح الصالة، قبل أن تتسرب مع الماسورة ويستغلها العمالة حتى يوفروا الوقت والمال في جلب المياه.



بالصورة 50 ألف ريال لمن يساعد في العثور على قلاب مسروق بمكة


رصد مواطن من مكة المكرمة 50000 ريال لمن يعيد إليه سيّارته من طراز مرسيدس موديل 86 سكس "قلاّب"، التي سُرقت من أحد المواقع بمكة من قبل مجهولين تسللوا للموقع واستولوا عليها في غفلة من مالكها، الذي فوجئ باختفائها منذ أواخر شهر ربيع الأول.
 
وذكر صاحب المركبة، محمد سعيد الصليمي أنّه تقدم ببلاغ للجهات الأمنيّة- ممثلة في قسم شرطة المعابدة- في حينه، ولكن لم يتم العثور على المركبة حتى الآن.
 وأضاف أنه رصد مكافأة مجزية عبارة عن 50000 لمن يدلي بأي معلومات قد تقود للعثور على المركبة التي تحمل لوحة رقم "أ أ ع 3816"، وإخطاره على رقم جواله 0556544293 في حالة العثور عليها أو رؤيتها.


طالبات يتحولن إلى تجارة الجنس لتمويل تعليمهن فى بريطانيا


كشف تحقيق جديد الاثنين أن طالبات لا تتجاوز أعمارهن 18 و 19 عاماً فى الجامعات البريطانية تحولن إلى تجارة الجنس لتمويل تعليمهن.

وقالت صحيفة “ديلى ميرور” إن التحقيق كشف بأن عدد الطالبات المكافحات العاملات فى مجال ما يُسمى (المرافقة) ارتفع وتقوم العشرات منهن ببيع قائمة من الخدمات الجنسية على المواقع المخصصة للبالغين فقط على شبكة الإنترنت.
وأضافت أن بعض الطالبات الجامعيات العاملات فى مجال (المرافقة) يمكن أن يحققن دخلاً يصل إلى 1000 جنيه إسترلينى فى الأسبوع، ويحصلن على أجر خلال ساعة من العمل فى هذا المجال يفوق بمعدل 12 مرة الحد الأدنى للأجور فى أى وظيفة.
وكشف التحقيق أيضاً أن بعض وكالات المرافقة فى بريطانيا تستخدم حقيقة أن الفتيات العاملات فيها طالبات جامعيات كوسيلة دعائية لاجتذاب الزبائن.
وأشار إلى أن طالبة جامعية فى الثانية والعشرين من العمر تسمى نفسها (آني) تعمل فى مجال (المرافقة) كوسيلة لتحقيق حلمها فى الحصول على شهادة جامعية فى علم النفس، وتعرض خدماتها الجنسية فى مدينة ليفربول وتتقاضى أجراً يتراوح بين 40 جنيهاً استرلينياً لمدة 15 دقيقة و 450 جنيهاً استرلينياً مقابل ليلة بكاملها.
ونسبت الصحيفة إلى، ساره ووكر، من الجمعية الانكليزية للمومسات المدافعة عن حقوق النساء العاملات فى مجال الجنس قولها “إن غالبية الطالبات الجامعيات يعملن لحساب أنفسهن أو لدى وكالات، جراء المناخ الاقتصادى الذى يُجبر النساء على وزن خياراتهن بسبب ندرة فرص العمل”.
وأضافت ووكر "تعرف الطالبات الجامعيات أن بامكانهن كسب أموال فى مجال الخدمات الجنسية تفوق 500 مرة ما يحصلن عليه من أجور فى الوظائف العادية رغم ندرتها، وسمعنا أن 800 فتاة تقدمن للحصول وظيفة نادلة فى بار بعد اعلانه عن حاجته إلى نادلة".

بالصورة إختراق حساب شرطة دبى على تويتر و تنجح فى استعادته






أعلنت شرطة دبي نجاحها في استعادة صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وتحديد موقع قراصنة الانترنت الذين اخترقوا الصفحة.

وقال القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس المزينة اليوم الاثنين ان "الصفحة تم اختراقها من قبل شخصيات تقيم في دولة اسيوية"، دون يكشف عن اسم الدولة.
وذكر أن الصفحة تم اختراقها مساء أمس الأحد وتمكن فريق من الضباط وخبراء مكافحة الجرائم الإلكترونية من استعادتها.
وأشار الى ان القراصنة تمكنوا من الوصول الى الحساب واختراقه عبر ثغرة في موقع تويتر ، موضحا أن شرطة دبي بدأت اتخاذ اجراءات قانونية "لملاحقة المخترقين".

أجمل وأطرف رسوم الكاريكاتير حول ثقافتنا المالية




الأوســـــمة