الأربعاء، 5 فبراير 2014

بالصور قصيدة ابن رخيص تُفسح المجال للناس بدخول شبك حرس رفحاء


تسببت قصيدة شعرية، قالها الشاعر سطم الأسود بن رخيص، برفقة أربعة من أصدقائه، كانوا قد دخلوا شبك الحرس الوطني ليلاً في اليوم الأول من الشهر الجاري بمحافظة رفحاء، في السماح للمواطنين كافة، منذُ أكثر من 50 عاماً.
 
شبك الحرس الوطني كان ربيعاً، ويمتلئ بـ"الفقع" والخيرات المحمية، حينها هاضت قريحة الشاعر ابن رخيص بالقصيدة، والتي تم تناقلها، واشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي، حينها سمح المسؤولون للناس، بالدخول دون أي منع، وفي أي وقت.


بالصور المتنزهون يتدفقون على كورنيش موسم جازان اليوم


 شهد شاطئ كورنيش مركز الموسم، عصر اليوم، ازدحاماً كثيفاً للمتنزهين من الأطفال والشباب والعائلات.
 
وحضر المتنزهون من شتى محافظات منطقة جازان, كما حضر بعض من الأجانب؛ لمشاهدة الحوت الضخم الذي نفق على الشاطئ، وذلك بعد نشر "سبق" لهذا لخبر بعدة ساعات.
 
ورصدت بالصور توافد مئات المتنزهين الذين قصدوا الكورنيش بغرض المشاهدة والتقاط الصور التذكارية بجانب الحوت النافق .
 






هللة واحدة تعطّل المعاملات المالية لمواطن وتحوله إلى مفلس

 

تسببت هللة واحدة في تحول أحد المواطنين إلى مدين مفلس، بعدما استنفد كل الطرق لسدادها إلى أحد البنوك المحلية والحصول على مخالصة بنكية تتيح له صرف راتبه من بنك آخر.

وقال المواطن إنه حصل قبل سنوات على قرض تفوق قيمته 200 ألف ريال، وتمكن من سداده كاملاً، ولم يتبقَ منه سوى هللة واحدة، مشيرا إلى أن نظام البنك لم يقبل سداد الهللة، فيما لم يستطع سدادها في شكل مباشر.

وأضاف أنه راجع جميع أفرع وإدارات البنك الذي اقترض منه في مدينة الرياض لكنه لم يجد أي استجابة حتى من إدارة الشكاوى، موضحاً وفقا لصحيفة "الحياة" أنه اضطر إلى نشر الشكوى بمواقع التواصل الاجتماعي لكن دون جدوى كذلك.

ودعا المواطن المؤسسات والمنظمات الحقوقية ووزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي إلى مساندته وتعويضه جراء العطل الذي تسبب له بأضرار نفسية واجتماعية ومالية، بعدما تحول إلى مفلس يستدين من الآخرين لعدم استطاعته سحب ريال واحد من حسابه الآخر إلا بعد حصول البنك على المخالصة التي تعطلت لرفض النظام قبول الهللة المتبقية.

ولفت إلى أنه حين تكلم مؤخرا مع المتحدث باسم البنوك أفاده بانتهاء مشكلته وطلب منه اختيار الفرع الذي يرغب في تسلم المخالصة منه، وحين طلب تسلمها بنفسه، طلب المتحدث منه معاودة الاتصال ليخبره بعدم جاهزيتها وأنها ستكون جاهزة في غضون أيام، منوهاً إلى شكّه في ذلك.

أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت عبدالعزيز

 

 أدى الأمير خالد بن بندر أمير منطقة الرياض بحضور الأمير تركي بن عبدالله نائب أمير المنطقة, عقب صلاة عصر اليوم (الأربعاء) صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت عبدالعزيز بن عبدالله بن جلوي.

وأم المصلين مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ.

وأدى الصلاة مع سموه على الفقيدة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، والأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، والأمير بدر بن فهد بن سعد بن عبدالرحمن، والأمير خالد بن سعد بن عبدالعزيز، والأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، والأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير سعود بن سلمان بن محمد، وإخوة الفقيدة الأمراء (فيصل وعبدالله وسلطان وخالد وجلوي وفهد ومحمد).

وزير العمل: 7 حلول لتسهيل الحصول على العمالة الوافدة

 

أعلن وزير العمل، المهندس عادل فقيه، أمس الثلاثاء، عن 7 حلول لتسهيل حصول المنشآت الملتزمة بنسب التوطين على العمالة الوافدة، موضحاً أن أحد هذه الحلول هو استمرار السماح بنقل خدمة العامل للمنشآت الخضراء بعد انتهاء مهلة التصحيح.
وأوضح فقيه بأن الحلول تشمل، إطلاق خدمة "أجير" لخدمة قطاع الأعمال، وتقسيم النطاق الأخضر إلى ثلاثة مستويات (متوسط ومنخفض ومرتفع)، إضافة إلى خفض الحد الأدنى للوصول إلى النطاقين الأخضر والبلاتيني في قطاعي التشييد والبناء والورش.
كما تضمنت الشروط وفقاً للوزير، تنظيم عمل المرافقين من الأزواج والزوجات، وإطلاق خدمة التأشيرات الفورية، إلى جانب نشر دليل نطاقات بمعايير استقدام واضحة.
وفي سياق متصل، قال مصدرٌ في الوزارة، وفقاً لـ"عكاظ"، إن احتساب زوج المواطنة في نسب السعودة كوافد خاص، مرهون بنقل خدماته على زوجته وليس على مؤسستها، لافتاً إلى أن نقل خدمات العمالة من أفراد إلى منشآت متاح عن طريق الخدمات الإلكترونية.

كفيف سعودي يقدم عرضا مبهرا في استخدام الأجهزة الذكية

 

قدم كفيف سعودي في العقد الثاني من عمره يدعى "محمد سعد" عرضاً لاستخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية فاجأ به حضور المعرض والمنتدى الدولي الرابع للتعليم، منتزعاً إعجابهم.

وقال محمد (أحد المتحدثين خلال فعاليات المعرض) إن استعمال تلك الأجهزة لم يعد مقصوراً على المبصرين، مشيرا إلى أنه يعيش وحيداً في العاصمة الرياض بينما تعيش عائلته على مسافة 500 كيلومتر وأنه يقوم بإعداد وجباته الغذائية في منزله ويمارس حياته الطبيعية بكل سهولة.

وانتقد محمد بعض وسائل الإعلام والقنوات التلفزيونية التي تبث مسلسلات درامية لقصص عن المكفوفين فتصورهم على أنهم ضعفاء وعاجزون، لافتا إلى ضرورة زرع الثقة في نفوس المكفوفين بأنفسهم، ومطالبا المجتمع بتغيير النظرة السوداوية التي يتبناها تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي ختام عرضه لاستخدامه الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في القاعة الرئيسية بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، قال: "أتمنى أن يكون هذا العرض بمثابة (بوابة التغيير) في مفاهيم مجتمعنا، لأننا نحن المكفوفين نشعر بكل شيء".

مقترح بإنشاء نفق بين السعودية ومصر يحمل اسم خادم الحرمين

 

كشف وزير النقل المصري إبراهيم الدميري أن مباحثات جرت خلال زيارة رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي والوفد المرافق له إلى الرياض بشأن إنشاء نفق تحت البحر الأحمر يربط بين المملكة ومصر.

وقال الدميري وفقاً لـ "سكاي نيوز عربية" إن النفق سيحمل اسم "نفق الملك عبدالله"، في إشارة إلى اسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأضاف أن اجتماعات جانبية ستعقد اليوم (الأربعاء) بين رجال أعمال سعوديين ومصريين في الرياض، لبحث هذا الملف إضافة إلى قضايا التعاون الاقتصادي بين البلدين.

شاهد بالصور مياه جازان تلفظ حوت ضخم يصل طوله إلى 15 متراً






تناقل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطعاً للفيديو وصوراً، لحوتٍ نافق، قالوا إنه بشاطئ مركز الموسم، التابع لمنطقة جازان.

وأشار المغردون إلى أن الحوت يبلغ طوله 15 مترا،ً مرجحين أن يكون مر على نفوقه فترة قد تصل لشهر.
وطالب عددُ منهم، الثروة السمكية، بتشكيل فريق للوقوف على مثل هذه الحالات، التي تكررت أكثر من مرة خلال السنوات القليلة الماضية، حسب قولهم.







الفلبين تفرض 6 شروط جديدة لإرسال عمالتها المنزلية إلى السعودية

 

فرضت الفلبين ممثلة في مكتب العمل، 6 شروط جديدة لاستكمال معاملات إرسال عمالتها المنزلية إلى السعودية.
وحسبما ذكرت صحيفة "عكاظ"، عن مصادر لها، اشترطت الفلبين صورا ضوئية من الإقامة، والوكالة الإلكترونية للكفيل، ورقم الحساب المصرفي، واسم البنك، وكشف الحساب البنكي للعمالة، والبيانات المالية لعام 2013.
وقالت مصادر الصحيفة إن مكتب العمل الفلبيني حدد مطلع فبراير الجاري موعداً رسمياً للعمل بالاشتراطات الجديدة، موضحةً أن هذه الاشتراطات أرسلت من خلال مكاتب التعاقدات في "مانيلا".

حدود الشرقية تُحذر من الاقتراب من المناطق الحدودية بحثاً عن الفقع

"حدود الشرقية" تُحذر من الاقتراب من المناطق الحدودية بحثاً عن "الفقع" 

 دعت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية عموم المواطنين إلى عدم الاقتراب نهائياً من حرم الحدود، وطالبت الباحثين عن نبات الكمأ "الفقع", بأن يبحثوا عنه بعيداً عن المنطقة الحدودية.
 وتأتي الدعوة بعد ظهور نبتة الفقع "الكمأ", التي تكثر بجوار هذه الأماكن؛ ما شكل دافعاً للمواطنين للتنزه وجمعه بالقرب هذه المناطق.
 
وأكد الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية، العقيد بحري خالد خليفة العرقوبي، أن الحدود تخضع لرقابة صارمة، مؤكداً أنه سيتم تطبيق الأنظمة والقوانين في حق جميع من يحاول الاقتراب من المناطق المحظورة، أو حرم الحدود، وبدون تهاون. 
 وطالب العقيد العرقوبي المواطنين والمقيمين بضرورة اتباع التعليمات, والتعاون بعدم الاقتراب من هذه الأماكن، داعياً المواطنين إلى عدم التردد نهائياً في الاتصال بـ"994" عند حاجتهم لأي مساعدة فعلية، في الأمور التي تستوجب تقديم العون لهم على مدار الساعة.

مزاد أغنام لسلالات الفحول النادرة والمميزة بعمق مكة

مزاد أغنام لسلالات الفحول النادرة والمميزة بـ"عمق مكة" 

 تشهد منطقة مكة المكرّمة عصر يوم الجمعة المقبل، وللمرة الأولى، سوق المزاد لأندر وأجمل أنواع فحول الأغنام المعروفة، حيث يتوقع أن يشهد المزاد حضور أعدادٍ كبيرة من المهتمين بمثل هذه المزادات من أصحاب المواشي والأغنام، من داخل المملكة وخارجها، ممَّن يبحثون عن سلالات وفحول نادرة ومميزة.
 
يذكر أن العاصمة المقدسة أصبحت تشهد مزادات متعددة، وسجلت خلال الأعوام الماضية أرقاماً قياسية للمبيعات، حيث تم بيع فحول تعود لسلالة عريقة، بمبالغ تجاوزت مئات الآلاف، كما يشمل المزاد جلب الشيخ "فايز الدعدي" الذي عرف في سوق المواشي بامتلاكه لسلالة نادرة ومميزة.  
 
وقالت مصادر أن الدعوات قدمت لهواة الفحول من داخل المملكة وخارجها لحضور المزاد للفحول الحرية والرخال، ولعدد 47 رأساً، وسيكون المزاد بعد صلاة العصر يوم الجمعة، في منطقة عمق جنوب مكة أمام محطة القرشي وسوق أبو هليبة للمزادات، وسط توقعات بتسجيل أرقام مبيعات خيالية عن العام الماضي.

بالصور اكتشاف 12 قبراً تستقبل المسجد الأقصى في سلطانة نفي


 اكتشف أهالي قرية سلطان التابعة لمركز نفي غرب محافظة الدوادمي (12) قبراً، رجح مكتشفوها أنه يعود تاريخها لما قبل تحديد استقبال المسجد الحرام في شعائر المسلمين؛ بسبب استقبال تلك القبور للمسجد الأقصى، وليس الكعبة المشرفة.
 
 وروى ناصر بن إبراهيم العتيبي معرف القرية أن اكتشاف تلك القبور جاء خلال تنفيذ مشروع توزيع أراض زراعية؛ إذ فوجئ بعض من تم التوزيع لهم بعد البدء في تنظيفها بوجود هذه القبور في أراضيهم؛ ما جعلهم يتوقفون بانتظار البت في أمرها من الجهات الرسمية.
 وأضاف "ناصر" بأنهم قاموا بإبلاغ مكتب السياحة والآثار وقاضي محكمة مركز نفي بتلك القبور؛ للحصول على رأي شرعي، أو إحالتها للبلدية لبحث ذلك الأمر، وفق الأنظمة والفتاوى الشرعية في مثل تلك الحالات.






تعيين اللواء عبدالله السحيمي مديراً لشرطة الطائف

اللواء عبدالله السحيمي مديراً لشرطة الطائف 

أصدر مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج قراراً بتعيين اللواء عبدالله بن عايض السحيمي الحربي مديراً لشرطة محافظة الطائف خلفاً لمديرها السابق العميد عبدالله آل عبيد الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى في 26/ 2/ 1435هـ بعد تعرضه لأزمة قلبية.
 وكان "الحربي" يعمل مساعداً لمدير شرطة العاصمة المقدسة، فيما نص القرار على نقله من شرطة العاصمة المقدسة إلى شرطة الطائف مع تعيينه مديراً لها، فيما يكون النقل والتعيين اعتباراً من تاريخ صدور القرار والذي صدر أمس الاثنين.

بالصورة مواطن: أمانة الرياض هدمت استراحتي رغم امتلاكي صكاً وفسحاً

مواطن: أمانة الرياض هدمت استراحتي رغم امتلاكي صكاً وفسحاً 

 تذمر المواطن "ف. ع" من إزالة أمانة مدينة الرياض استراحته الواقعة في منطقة جرش على طريق الثمامة، رغم ملكيته الأرض، وفقاً للصك الصادر من كتابة العدل الأولى بالرياض، وفسح التسوير.
 
 وقال المواطن: "آليات الأمانة دهمت الاستراحة دون سابق إنذار، وبلا شرعية، أو تحقق من الأوراق والصكوك التي أحملها، أو حتى إشعاري بأسباب وموعد الإزالة".
 وأضاف: "البناء والزراعة وتأهيل الموقع لأسرتي كلفني أموالاً طائلة؛ لأني أعرف سلامة موقفي على المدى البعيد، غير أن تعامل الأمانة وإزالتها الاستراحة، وعدم طلب الصك، يثيران علامات الاستفهام، وسأتقدم للحاكم الإداري بشكوى".
 
 من جانبه، علّق مصدر مسؤول في أمانة منطقة الرياض بأن ملكية الشخص الأرض لا تشفع له ببنائها بالزنك، أو تسويرها بالشبك والأخشاب، إلا بفسح تسوير، وتكون حسب النظام، ويشترط ضمن الفسح ألا تُستخدم تجارياً أو سكناً للعمال.


بالصورة إستدعاء 815 مركبة هوندا أوديسي لخلل في المكابح


اعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم، عن استدعاء 815 مركبة من نوع هوندا أوديسي  موديل 2007- 2008  لوجود قصور بوحدة التحكم وبالانزلاق،  يؤدي إلى خلل في أداء المكابح.
 
ودعت مالكي ذلك النوع من المركبات، إلى الاتصال بالوكيل شركة عبدالله هاشم المحدودة، لإجراء الإصلاحات اللازمة مجاناً، ابتداءً من يوم الخميس 6 / 4 / 1435هـ الموافق 6/ 2 / 2014.
 

بالصور العثور على بئر إرتوازية قرب منازل السكان فى امارة ظلم



عثرت اللجنة المختصة بمركز إمارة ظلم، شرق محافظة الطائف، اليوم، على بئر إرتوازية مكشوفة بالقرب من مساكن المواطنين بالمخطط رقم واحد بالمركز.
 
ووجه رئيس المركز منصور العنزي، الجهات المختصة بالبحث عن صاحب البئر، والتحقق من وجود مستمسك شرعي يثبت ملكيته لهذه البئر، بحيث يتم عند التثبت من صاحبها إلزامه بتأمينها وعمل سياج عليها يقي من خطرها، وفي حال لم يتم معرفة صاحبها تكلف الجهات المختصة بطمرها.
 
وكانت قد صدرت توجيهات رئيس المركز بتكليف المختصين بالإمارة برصد الآبار المكشوفة في مركز ظلم، والرفع بها للجهات المختصة لعمل اللازم حيالها، وتأمينها بما يكفل سلامة المواطنين والمقيمين.
 


الأوســـــمة