الثلاثاء، 22 أبريل 2014

أحمد عيد يشتكي خالدة البلطان رسمياً و3 يلوحون بالاستقالة

 

ذكرت مصادر ، أن هناك قرارا هاما سيتخذ من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل، بعد أن أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، على إثر الهجوم الإعلامي الذي تعرض له من قبل رئيس نادي الشباب خالد البلطان الذي شن عليه هجوما قلل فيه من رئيس الاتحاد ومن شخصيته عندما قال: (في حال انتزاع شخصيته الاعتبارية، سيكون الخاسر الأكبر)، متهما إياه بعبارات لاتليق.

وأشارت المصادر، إلى أن الرئيس العام قد وعد عيد بحفظ حقه الشخصي وحقه كرئيس للاتحاد، رافضا جملة وتفصيلا كل الإساءات التي لحقت به، مبديا أسفه الشديد من كل ما يحدث في الوسط الرياضي من تلاسنات رفعت من وتيرة الاحتقان في المجتمع الرياضي.

هذا، وقد أعد أحمد عيد مذكرة قانونية لتقديمها للرئيس العام، تضمنت حالات الانتقاص التي تعرض لها في ثلاث عبارات صريحة جاءت من خالد البلطان، في إيحاء بأن رئيس الاتحاد يملى عليه وأنه يدار من أطراف خارجية.

من جهة أخرى، أجرى عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، اتصالات برئيس المجلس أحمد عيد لمطالبته باتخاذ الإجراءات التي تحفظ لمجلس الاتحاد كرامته من الإساءات التي طالته من تصريحات خالد البلطان، حيث يتوقع أن يعقد أحمد عيد يوم الخميس المقبل اجتماعا استثنائيا مع أعضاء المجلس، لعرض الموضوع بالكامل أمام الاعضاء، وهدد ثلاثة من أعضاء مجلس الاتحاد بتقديم استقالاتهم في حالة عدم إنصاف أحمد عيد من الإساءات التي طالته.

وظيفة ووجبة مجانية من بيتزا هت لمواطنة نظفت واجهة أحد محالها

 

أعلنت شركة بيتزا هت بالمملكة عن تقديمها وظيفة بقسم الاتصال النسائي لمواطنة سعودية كانت قد قامت بتنظيف الواجهة الزجاجية لأحد محال "بيتزا هت".
كما قدمت الشركة دعوةً للسيدة لتناول وجبة العشاء على نفقة "بيتزا هت"، تقديراً منها للمواطنة.

وقالت الشركة عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "يسر بيتزا هت توجيه دعوة عشاء مجانية لهذه الاخت الفاضلة وتقديم وظيفة لها في مركز الاتصال - القسم النسائي".

يذكر أن عددا من مرتادي موقع تويتر كانوا قد دشنوا هاشتاقا أمس بوسم "سعودية تنظف زجاج المحل"، تناولوا خلاله إقدام المواطنة على تنظيف زجاج أحد المحال ما بين مؤيد ومعارض لتصرف المواطنة.

حرمان 1558 طالب من دخول اختبارات الليلي بالرياض

حرمان 1558 طالباً من دخول اختبارات الليلي بالرياض 

 أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض قرارًا بحرمان (1558 ) طالبًا في المراحل المتوسطة والثانوية بالمدارس الحكومية والأهلية الليلية من دخول اختبارات الفصل الدراسي الثاني لهذا العام1434هـ/ 1435هــ .

وأوضح مدير إدارة تعليم الكبار بتعليم الرياض فهد ناصر الحقباني, أن عدم تمكين الطلاب من أداء الاختبارات الفصل الدراسي الثاني لهذا العام ، يأتي بسبب انقطاعهم أو تجاوز نسبة غيابهم 25 % من الأيام الدراسية الفعلية بدون عذر، سواءً كانت المدة متصلة أو متفرقة وهو الحد المسموح به,  وذلك وفقِ اللائحة التنفيذية لنظام تعليم الكبار ومحو الأمية. 

جامعة الطائف تعلن فجأة: تأجيل سباق الماراثون للطالبات

جامعة الطائف تعلن فجأة: تأجيل سباق "الماراثون" للطالبات 

أعلنت إدارة جامعة الطائف تأجيل مسابقة الماراثون الرياضي الخاص بطالبات الجامعة، والذي كان سيقام صباح بعد غدٍ الخميس، دون أن يتم تحديد الموعد الجديد.

ووزعت عمادة الطالبات بالجامعة إعلان الماراثون وشروط الاشتراك فيه من قبل الطالبات، في حين كان قد أثارت تلك المُسابقة العديد من المُتابعين خصوصاً طُلاب كُلية الشريعة بالجامعة والذين قدموا اعتراضاَ على إقامته وطالبوا بمنعه .

وأكد المُتحدث الرسمي لجامعة الطائف، المُشرف على العلاقات العامة، د. عبدالرحمن الطلحي في تصريحٍ لـ"سبق" أن تأجيل السباق جاء لعدم استكمال الاستعدادات والتي كانت غير كافية، وتزامن موعده مع استعداد الطالبات للاختبارات .

وبين "الطلحي" أن التأجيل لم يأت تلبيةً لأي رغبات كانت قد نادت بإلغائه،وأنه بُناء على تقدير ظروف الطالبات فيما يتعلق بالاختبارات كذلك الاستعدادات لإقامة سباق رياضي خُطط له من قِبل عمادة الطالبات ولم يكُن للرجال أي علاقة أو إشراف عليه.

وقال: كانت هُناك أقوال لبعض الطُلاب بكُلية الشريعة يُملونها عليهم من هُم خارج الجامعة بالمُناداة لإلغاء السباق، وإني أؤكد بأن التأجيل لم يلتفت لتلك الرغبات على الإطلاق والتي كان قد تسلمها وبلغت مُدير الجامعة مُسبقاً .

وأضاف قائلاً: في الأصل فإن السباق هو عبارة عن جري للطالبات ومنسوبات الجامعة داخل المقر الخاص بهن، ولن يكون خارج أسوار الجامعة كما أشيع عنه، وأنه برنامج صحي من ضمن أنشطة الطالبات، وتشترك فيه الطالبات الراغبات فقط دون إجبار أحد منهُن عليه .

بالصورة معلم يكتشف خطأ بكتاب النشاط بمادة لغتي الجميلة للصف الرابع

معلم يكتشف خطأ بكتاب النشاط بمادة "لغتي الجميلة" للصف الرابع

اكتشف معلم لغة عربية بمدرسة معن بن عدي الابتدائية بحي السامر، خطأً أثناء حله لتمارين في كتاب "لغتي الجميلة للنشاط" للصف الرابع الابتدائي، حيث وُضعت الصفة موقع الموصوف وبالعكس في عددٍ من الفقرات لأحد التمارين.

فأثناء تدريب معلم اللغة العربية "محمد الخرش" للطلاب على حل تمارين آخر الدروس في كتاب النشاط للفصل الدراسي الثاني الوحدة السابعة في كتاب "لغتي الجميلة" للصف الرابع، اكتشف أن الجداول بأحد التمارين  لدرس الصفة والموصوف، بمادة "لغتي الجميلة كتاب النشاط" في  الصفحة رقم "٥٤" من الكتاب، وُضعت فيه أسماء الصفة مكان أسماء الموصوف والعكس؛ مما أوقع كثيراً من الطلاب في حيرة.

وقال المعلم إنه سيخاطب إدارة المدرسة للرفع لمكتب التربية والتعليم حول هذا الخطأ لتلافيه في الطبعات القادمة، وللتنبيه على أبنائنا الطلاب في الكثير من المدارس في أنحاء المملكة.
 
معلم يكتشف خطأ بكتاب النشاط بمادة "لغتي الجميلة" للصف الرابع

منع المدارس الأهلية من فرض رسوم تسجيل على الطلاب

 

حذرت إدارة تعليم منطقة الرياض، جميع المدارس الأهلية والعالمية والأجنبية من فرض رسوم تسجيل على الطلاب، أو أية مبالغ إضافية عدا رسوم الدراسة، داعية أولياء الأمور للتبليغ عن المدارس التي تحصل منهم رسوم تسجيل، ليتم استرداد هذه المبالغ.

وأوضح مدير التعليم الأهلي والأجنبي، صالح الطريف، أن على أولياء الأمور التأكَّد من وضوح بنود العقد المبرم بينهم وبين المدرسة، فيما يتعلق بالأمور المادية، ومدة العقد، وعدم ربط رسوم الفصلين الأول والثاني ببعضهما، حتى تكون العلاقة بينهم وبين المدرسة في أعلى درجات التفاهم.

توجه لتعويض المنشآت المتعاقدة مع الدولة عن الـ2400 ريال رسوم رخص العمل

 

ذكرت مصادر صحفية، أنه سيصدر خلال الأسابيع المقبلة، قرار يقضي بتعويض المنشآت المتعاقدة مع الدولة، عن المقابل المالي لرخص العمل للعمالة الوافدة والبالغ قيمتها 2400 ريال سنوياً، وذلك بعد توصية من لجنة حكومية بتعويض المتعاقدين.

وأوضحت المصادر أن آلية التعويض تنص على تعويض المتعاقدين عن العقود التي فتحت مظاريف منافستها قبل تطبيق قرار رفع الرسوم في الأول من محرم 1434 هـ، ولا يشمل التعويض العقود التي فتحت مظاريف منافستها بعد تطبيق القرار، على اعتبار أن هؤلاء المتعاقدين قد احتسبوا رسوم تكلفة الرسوم في عروضهم المقدمة للمنشآت الحكومية.

وكان قرار رفع رسوم رخصة العامل الوافد إلى 2400 ريال، كبَّد الكثير من المتعاقدين مع الدولة خسائر كبيرة، ما ساهم في زيادة أعداد المشاريع المتعثرة، وطالبت شركات القطاع الخاص حينها بتعويضها عن العقود الجاري تنفيذها، إلا أن وزارة المالية كانت أوصدت الباب أمام الجهات الحكومية لتعويض مقاوليها.

جدير بالذكر أنه تم تشكيل لجنة حكومة، للنظر في الآلية الأنسب لتعويض المتعاقدين مع الدولة عن رفع رسوم رخص العمل، ومن المنتظر أن يصدر قرار خلال الأسابيع المقبلة يقضي بتعويض المتعاقدين مع الدولة عن هذه الرسوم.

لأول مرة ، إدراج غرف النوم ضمن تأثيث منازل مستفيدي الضمان

 

أدرجت وزارة الشؤون الاجتماعية، غرف النوم ضمن مشروع تأثيث منازل المستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي، وذلك لأول مرة منذ بدء تنفيذ البرنامج قبل ثلاث سنوات.

وأوضح مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمكة المكرمة، عبد الله الروقي، أن المكتب بدأ أمس في تنفيذ المرحلة الثالثة من هذا البرنامج لتأثيث 30 منزلاً في مركز حدا، مشيراً حسب "عكاظ"، إلى أن الثأثيث يشمل لأول مرة غرف نوم متكاملة تم تأمينها ضمن البرنامج، بالإضافة إلى الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية.

وأضاف الروقي بأن هناك فرقاً ميدانية لإجراء عملية البحث والدراسة لحالات الأسر وفقاً للقوائم المسجلة في الضمان، مبيناً أن هذا البرنامج يأتي ضمن عدة برامج تُنفذ حالياً لدعم مستفيدي الضمان، منها برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء وبرنامج الغذاء، وبرنامج الزي والحقيبة المدرسية، وغيرها.

بسبب شاحنة رجل امن و طليقته يتواجهان بالمحكمة واتهام الزوج بالاحتيال

 

نظرت المحكمة الإدارية بجدة اليوم (الثلاثاء) شكوى مواطنة ضد طليقها الذي اتهمته بتسجيل شاحنة باسمها دون علمها، ما حرمها من التسجيل في حافز أو الاستفادة من الضمان وتسبب لها بأضرار جسيمة.

وخلال الجلسة، أقر المدعى عليه بشراء الشاحنة وقت زواجهما وتسجيلها باسم الزوجة بعد إخبارها لمنع النظام تسجيل الشاحنة باسمه، مشيرا إلى أن صاحب المعرض يشهد على معرفتها بالأمر وأنها رفضت بعد الطلاق نقل ملكية الشاحنة رغم أنها لم تدفع فيها ريالاً واحداً. ‏

وأضاف المدعى عليه الذي يعمل رجل أمن أن الشاحنة متوقفة منذ ستة أشهر بسبب هذه القضية، مؤكداً أن الشكوى كيدية بسبب الطلاق، وأنه سيطالب بتعويضه عن توقف الشاحنة وعدم استطاعته بيعها.

وبعد مداولات، طلب القاضي تأجيل الحكم في القضية حتى إحضار صاحب المعرض الذي يعتبر مشاركاً في القضية، فيما يواجه رجل الأمن قضية أخرى تتمثل في مزاولة التجارة بالاحتيال على النظام من خلال استخدام اسم طليقته قبل أن ينكشف أمره.

هدف:مكافأة التوطين تصل لـ 10 ملايين للمنشأة الواحدة والصرف خلال 5 أيام

 

أوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل، أن برنامج "مكافأة أجورالتوطين" الذي يقدم مكافآت للمنشآت التي تزيد فيها نسب التوطين، يعد مشاركة من الدولة في تحفيز منشآت القطاع الخاص لزيادة التوطين، بهدف دعم الاستقرار الوظيفي للسعوديين.


وحول آلية صرف الدعم للمنشآت المستفيدة من البرنامج، أوضح آل المعيقل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم للإعلان عن إطلاق البرنامج بالتزامن الحملة الوطنية "لأنك تقدر"، أن الدعم يصرف آلياً بعد زيارة المنشأة للصندوق مرة واحدة وتسجيل بياناتها، ومن ثم المتابعة إلكترونياً،على أن يجري التحديث كل 6 أشهر.

تابع آل معيقل، بأن المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر مستثناة من الاستفادة من البرنامج، ولا تحتاج المنشآت المستفيدة لانتظار أمر الصرف بعد تزويد الصندوق بالفواتير والإشعارات اللازمة لإثبات الزيادة، حيث تصرف المكافأة خلال 5 أيام من تسجيل المنشأة في البرنامج.

وأوضح رئيس عام صندوق تنمية الموارد البشرية، أن نسبة الدعم تصل لـ5%، بالإضافة لاحتساب قيمة 15 ألف ريال كحد أعلى للرواتب التي تزيد عن تلك القيمة، مبيناً أن الحد الأعلى للمكافأة يصل لـ 10 ملايين ريال للمنشأة الواحدة.

مشروع يلزام الجهات الحكومية باستخدام اللغة العربية بجميع أعمالها محلياً ودولياً

 

بحث مجلس الشورى اليوم (الثلاثاء) مشروعاً مقترحاً لـ "نظام حماية اللغة العربية بالمملكة" يفرض على الجهات الحكومية وغير الحكومية استعمال اللغة العربية بجميع أعمالها داخل المملكة وخارجها، بهدف الحفاظ على الهوية.

ويُلزم المشروع الجديد - الذي خرج عبر توصيات لجنة خاصة - جميع الجهات بالتحدث باللغة العربية في المحافل الدولية وفي الاجتماعات واللقاءات الرسمية سواء كان ذلك داخل المملكة أو خارجها.

وطالب النظام الجديد المدارس الأجنبية بتضمين مناهجها برنامجاً خاصاً باللغة العربية، مشددا على ضرورة دعم "مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية" مالياً وإدارياً على نحو يمكنه من تحقيق أهداف مشروع نظام حماية اللغة العربية المقترح.

من جهته، طالب أحد الأعضاء في مداخلة له بضرورة دراسة مخرجات مناهج اللغة العربية والإشراف على معلمي اللغة العربية وكذلك المترجمين، لافتاً إلى أن حماية اللغة العربية لا بد من ضمان تقديمها بالشكل المطلوب في الجهات التعليمية.

بالصور الشهرى سفير السعودية بإيران يقبل رأس الرئيس الإيراني الأسبق هاشمي



بث الموقع الرسمي للرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر هاشمي رفسنجاني اليوم  صور للسفير السعودي بإيران عبدالرحمن الشهري وهو يقبّل رأس رفسنجاني، خلال زيارة الشهري له أمس (الاثنين).

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية قد أشارت إلى زيارة الشهري لرفسنجاني، والتي تمنى خلالها الرئيس الإيراني الأسبق للسفير السعودي التوفيق في مسؤوليته الجديدة، واصفا دوره وأمثاله من السفراء بالهام في توجيه سياسات بلادهم تجاه الدول المعينين بها وأنهم بمثابة الجسر الرابط في تطوير العلاقات بين الدول.

يذكر أنه لم يتسن حتى حينه التأكد من صحة الصور التي تداولها عدد من الصحف الإيرانية نقلا عن الموقع الرسمي لرفسنجاني وعن وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية "غير الرسمية".



13 حالة مصابة بالإيدز بالكويت بينهم 6 حالات لأزواج و زوجات كويتيين


كشفت وزارة الصحة الكويتية، إن عدد الحالات المصابة بمرض الإيدز في البلاد هي 13 حالة بينها ست إصابات لأزواج وزوجات مرتبطين بمواطنين كويتيين.
وقال وزير الصحة علي العبيدي: إن جنسيات الأشخاص المصابين بمرض متلازمة العوز المناعي المكتسبة "الإيدز" هي حالتان من الهند، وحالتان من الفلبين، وحالة واحدة لكل من نيبال وتوغو وإيران.

وأضاف أن هناك ست إصابات أخرى لأشخاص مرتبطين بمواطنين، بينهم عراقي متزوج من كويتية، إضافة لخمس زوجات لمواطنين كويتيين من روسيا وتايلند وبريطانيا وإيران والعراق.

وبين العبيدي أن هناك قرارا لمجلس الوزراء بألا يتم إبعاد زوج الكويتية أو زوجة الكويتي المصاب بالمرض عن البلاد.


وقال الوزير إن هذه الإصابات، أرسلت تقاريرها إلى إدارة مباحث الهجرة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول من العام 2013.
وكشف عن أن المصاب الإيراني بالمرض هرب من مستشفى الأمراض السارية في أغسطس/آب الماضي، و أبلغت السلطات المختصة في وزارة الداخلية بهروبه لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإبعاده.

ولفت العبيدي إلى أن الإجراءات المتبعة تجاه من يتبين إصابته بفيروس الإيدز من الوافدين، تتضمن وضع منع على هذا الاسم في جهاز الكمبيوتر الذي يرتبط بإدارة الهجرة، وفي الوقت نفسه يرسل خطاب لوزارة الداخلية "إدارة الهجرة" مع تفاصيل هذا الشخص كحالة غير لائقة صحياً، حتى لا يستطيع عمل إقامة، وكذلك لاتخاذ إجراءات الإبعاد الإداري

بالصور مدرسة الساعدى المنوى إغلاقها وأولياء أمور يناشدون الوزير بعدم غلقها

أولياء أمور يناشدون "التعليم" عدم إغلاق مدرسة "الساعدي" بالرياض 

 ناشد أولياء أمور طلاب مدرسة أبي حميد الساعدي الابتدائية بحي النهضة وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل عدم إغلاق المدرسة وتوزيع أبنائهم على مدارس الحي، التي تبعد مسافات طويلة عن مقار إقامتهم.

وقال الآباء على خلفية قرار إغلاق المدرسة لعدم ملاءمتها إنشائياً لمواصلة الدراسة بها، إنهم كانوا يتطلعون منذ سنوات إلى أن تقوم إدارة التربية والتعليم بالرياض ببناء المرفق المجاور لمدرسة أبي حميد الساعدي التي تخدم طلاب الحي وما حوله، لتأتي المفاجأة بإغلاق المرفق نفسه.

وقال الأهالي إن نائب وزير التربية والتعليم قام العام الماضي بزيارة للمدرسة، والوقوف على أرض المرفق الملاصق للمدرسة، والتوصية بسرعة إنشاء المرفق؛ ليتسع لدمج ثلاث مدارس متجاورة، إلا أنه لم يحدث أي تجاوب حتى الآن. 
 
أولياء أمور يناشدون "التعليم" عدم إغلاق مدرسة "الساعدي" بالرياض
 
 

بالصورة شركة المياه الوطنية تفوز بجائزة أفضل مشروع عالمي لـ 2014

"المياه الوطنية" تفوز بجائزة أفضل مشروع عالمي لـ 2014 

حصدت شركة المياه الوطنية جائزة أفضل مشروع للمياه للعام 2014م عن تنفيذ المشروعات العاجلة لتدعيم مصادر المياه بالرياض، والذي تم تنفيذه خلال ستة أشهر بطاقة 200 ألف م3 يومياً.

وجاء الإعلان عن فوز الشركة بالجائزة، خلال مؤتمر القمة العالمية لجوائز المياه الذي تعقده منظمة المياه العالمية "GWI" في العاصمة الفرنسية باريس، مطلع شهر أبريل الحالي.

وثمّن الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، الدكتور لؤي بن أحمد المسلم، بالمستوى الذي وصلت إليه في مجال تنفيذ المشروعات المائية، والذي يعكس الواقع العملي المحترف ويواكب مسيرة التنمية الشاملة وفق رؤية القيادة الرشيدة.

جدير بالذكر أن المشروع تضمن استحداث وحفر 43 بئراً في 27 موقعاً متفرقاً بالعاصمة الرياض، لتنفيذ 46 محطة تنقية في مواقع داخل أحياء العاصمة تتراوح طاقتها الإنتاجية بين خمسة إلى عشرة آلاف متر مكعب في اليوم.
 
وشملت محطات التقنية، آبار مياه جوفية، محطات تنقية، أبراج تبريد، خزانات، محطات ضخ وغرف تحكم عن بعد "ESCADA".
 
وساهم المشروع في تحقيق أثر إيجابي كبير خلال صيف 2013م من خلال دعم مدينة الرياض بكميات كافية من المياه.
 
 "المياه الوطنية" تفوز بجائزة أفضل مشروع عالمي لـ 2014

الأوســـــمة