الثلاثاء، 4 فبراير 2014

بالصور مكافحة الجراد تبدأ الرش بعد غدٍ.والنحالون: الوقت لا يكفي


 اشتكى عدد من النحالين بمحافظة القنفذة من عمليات الرش المفاجئة بالطائرات التي أعلنها المركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد اليوم، وقال إنها تبدأ بعد غد الأربعاء لرش ساحل المظيلف والقنفذة.
 
وقال النحالون إنهم فوجئوا بهذا القرار؛ إذ كان مدير مكافحة الجراد بالقنفذة قد وعدهم بأن يُشعرهم قبل فترة لا تقل عن أسبوعين من بداية الرش، بحسب قولهم.
 
وأضافوا بأنهم يملكون عدداً كبيراً من خلايا النحل التي تنتشر على ساحل البحر الأحمر؛ ومن الصعوبة نقلها في يوم واحد؛ إذ تم إشعارهم اليوم بموعد الرش والمناطق التي يشملها.
 
وفي تصريح نفى المدير العام للمركز الوطني لمكافحة وأبحاث الجراد بالسعودية، المهندس عدنان خان، المهلة التي ذكرها النحالون، وقال إن المركز اتفق معهم على إعطائهم مهلة من ثلاثة إلى أربعة أيام قبل بدء الرش بالطائرات، في حين لا يكون هناك سابق إنذار للنحالين إذا كان الرش يتم بالسيارات، وجميعهم وافقوا على هذا الأمر، وتم إبلاغهم بمواعيد الرش عن طريق الرسائل النصية والواتس أب، مشتملة أسماء المواقع وإحداثياتها قبل الرش بأربعة أيام.
 
وأضاف بأن الرش سيكون يوم الأربعاء والخميس والسبت على مناطق المظيلف وشمال شرق المظيلف، وتشمل المناطق التي بها نسبة إصابة عالية من الجراد، مثل مناطق (العجالين أبو عودين القنفذة، والرفدة - قرماء شمال الدوايا القنفذة، وريعان القنفذة).
 



الأوســـــمة