الأحد، 26 يناير 2014

بالصور يوم من يوميات دوريات الأمن بمكة ورصد الجريمة من بدايتها



رافقت صحيفة مدير شعبة الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة المقدم حاجي السلمي، خلال جولته اليومية على دوريات الأمن، وتفقده لسير العمل ومدى جاهزية رجال الأمن خلال تلقي البلاغ.
 
وبدأت الجولة التي انطلقت من بعد صلاة العصر إلى صلاة العشاء بتلقي بلاغ عن تعرض مركبتين للتهشيم في المغمس؛ وباشرت الدوريات الأمنية الموقع فور ورود البلاغ في مدة زمنية بحسب المتبع، لا تتجاوز خمس دقائق في الأيام العادية، بينما تزيد بحسب المواسم وحالة الطريق من الناحية المرورية.
 
كما باشرت بلاغاً عن خلاف بين شخصين في أحد الفنادق بالمنطقة المركزية، واستطاعت السيطرة على الخلاف قبل أن يتطور إلى اشتباك، واتضح أن سببه قيام مالك إحدى الشقق بإخراج عفش المستأجِر من الموقع بدون اتباع الإجراءات الرسمية، وتم التعامل مع الواقعة في حينه.
 
 كما تمكن أفراد الدوريات السرية من السيطرة على عنف أسري، بعد أن أقدم شاب على ضرب إحدى قريباته في الشارع، وتمت السيطرة عليه لحين قدوم دورية الأمن بمباشرة من مدير الشعبة المقدم حاجي السلمي، وتم تحويل المعتدي للقسم.
 
ولم تتوقف البلاغات على مدار الساعة حتى وقت أداء صلاة العشاء.
 
يُذكر أن عمليات الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة تتلقى قرابة 1500 بلاغ في الأيام العادية، وتتضاعف إلى قرابة 5000 بلاغ في أوقات المناسبات، كالأعياد والاحتفالات، كما يرد من ضمنها بلاغات مزعجة وكاذبة، تتعامل معها دوريات الأمن بكل جدية، وبعد التأكد من عدم صحة البلاغات يتم تحديد مواقعها، وتتابعها فرق البحث والتحري الجنائي، ويتم الإيقاع بأصحابها.
 




الأوســـــمة