الأحد، 20 أبريل 2014

تنظيم رعاية المولود يعطي المرأة العاملة ساعة راحة يومياً مدفوعة الأجر

 

كشفت وزارة العمل عن عزمها تنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة في القطاع الخاص، لتعطيها الحق بإرضاع وليدها ثلاث مرات في اليوم الواحد مدفوعة الأجر، بأي وقت تشاء بترتيب مسبق، وذلك لمدة مجموعة ساعة واحدة، وحتى سنتين.

جاء ذلك في مسودة طرحتها الوزارة لأخذ رأي العموم حولها والتي تُمكن المرأة العاملة من الحصول على فترة أو فترات للاستراحة مدفوعة الأجر بقصد إرضاع ورعاية مولودها، لا تزيد في مجموعها عن الساعة في اليوم الواحد تحسب من ساعات العمل الفعلية، وذلك لمدة 24 شهرا من تاريخ الوضع، سواء كانت الرضاعة طبيعية أو غير ذلك.

ووفقاً للمسودة فإن للمرأة العاملة الحق في تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة أثناء ساعات العمل اليومية، بما يتناسب مع ظروفها بحيث لا يزيد عدد الفترات عن ثلاث مرات في اليوم الواحد.

وأضافت المسودة أنه يحق للمرأة العاملة ربطها بوقت فترات الراحة العادية المخصصة لجميع العاملين سواء كانت قبلها أو بعدها، أو جعل وقت الحصول عليها في بداية أو نهاية ساعات العمل اليومية، سواء توفرت حضانة للأطفال داخل المنشأة أو لم تتوفر، ويجب على المرأة العاملة إشعار صاحب العمل كتابة بوقت فترة أو فترات تلك الاستراحة بعد عودتها من إجازة الوضع.

الأوســـــمة