الجمعة، 28 مارس 2014

بالصورة الطالب عبد الكريم المغيرة يبتكر سيارة الإسعاف الطائر

متدرب بـ"تقنية الدمام" يبتكر سيارة "الإسعاف الطائر" 

 ابتكر المتدرب عبدالكريم المغيرة، أحد طلاب كلية التقنية بالدمام، سيارة الإسعاف الطائر، والتي تهدف إلى إخلاء المرضى في الأماكن الضيقة التي يصعب وصول سيارات الإسعاف التقليدي إليها، وطائرات الهليكوبتر.

وقال المغيرة: إن فكرة الإسعاف الطائر متواجدة في دول أخرى، ولكن لم تنفذ بشكل كامل، وأحرص بالوصول باختراعي إلى المراحل النهائية والبدء من حيث انتهى الآخرون.

وأضاف بأن الإسعاف الطائر عبارة عن سيارة صغيرة الحجم بمساحة تبلغ 3 أمتار إلى خمسة، وتستوعب شخصين فقط؛ وهم السائق والمريض فقط، وهُيِّأت السيارة للنزول بالأماكن الضيقة التي يصعب فيها حركة السيارات وترتفع بشكل عمودي، وهذا ما يميزها.

كما أشار عبدالكريم المغيرة إلى أن الاختراع في مرحلة المحاكاة؛ من خلال أنموذج قبل أن يقوم بعرضه في أي معرض وقبل أن يخرج إلى الناس؛ لأن الأنموذج الحقيقي بحاجة إلى تقنيات ومعدات وتجارب كثيرة لا يستطاع القيام بها حاليًا، وحجم أنموذج المحاكاة يبلغ من 80 سم إلى 3 أمتار.

يذكر أن السيارة الطائرة من فكرة المتدرب عبدالملك المغيرة من قسم المحركات والسيارات بكلية التقنية بالدمام، كما يشرف على تنفيذها ومتابعتها الأستاذ صالح العمري وحافظ الغامدي.
 متدرب بـ"تقنية الدمام" يبتكر سيارة "الإسعاف الطائر"

الأوســـــمة