الأحد، 8 ديسمبر 2013

بالصور شابان من غزة يتمكنان من صنع ماكينة للنقش على الخشب بتحكم إلكتروني


 يوسف وإسلام ، شابان كجميع الشباب الغزي، تخرجا من كلية الهندسة الكهربائية من الجامعة الإسلامية منذ ثلاثة أعوام ، وانطلقا إلى سوق العمل بحماس الخريج وعنفوان الشباب ، قدما في جميع الدوائر الحكومية والشواغر الوظيفية الممكنة ولكن دون جدوى ، لتتكسر أمالهم وأحلامهم على شواطئ الواقع .

ولكنهما لم يستسلما للبطالة كغيرهما ، فهناك نوعان من الأشخاص مجموعة تنفجر لديهم فكرة فيهملونها حتى تتلاشى وتنسى ، وآخرون يتمسكون بأفكارهم فيطورنها ويكافحون حتى تتحقق أحلامهم على ارض الواقع انطلاقا من مبدأ انه لا يوجد شيء اسمه " مستحيل"  ، وهذا ما فعله يوسف وإسلام.

استطاع الشابان يوسف اليازجي و إسلام الدهشان ، 26 عام ، أن يصنعان ماكينة CNC صغيرة للحفر والنقش على الخشب عن طريق الليزر بالتحكم الالكتروني محضرين القطع الغير متوفرة بالقطاع من الخارج عن طريق بعض أصدقائهم    وبأموالهم الشخصية برغم صعوبة وضعهم الاقتصادي متحدين كل الصعاب .

تبنى فكرتهم مشروع للجامعة الإسلامية ، تحت اسم " مبادرون " لريادة الأعمال فقدموا لهم تدريبات مهنية وتقنية ، ثم مولوهم ماليا ، بمبلغ 4000 دولار ، مع العلم أن اقل ماكينة من هذا النوع تكلف11000 دولار ، على اقل تقدير ، وبرغم ذلك صنع الشابان ماكينة كبيرة وبجودة وتقنية عالية أبهرت الجميع . 











الأوســـــمة