الأحد، 9 فبراير 2014

بالصورة استئصال 500 حصوة من مرارة مريض سعودي بمركز طبي في مكة


 في عملية نادرة من نوعها، استأصل فريق طبي جراحي بمركز مكة الطبي بالعاصمة المقدسة، حويصلة مرارية لمواطن سعودي في العقد الرابع من عمره، تحتوي على أكثر من 500 حصوة ذات أحجام مختلفة.
 
وأوضح المتحدث الإعلامي باسم مركز مكة الطبي، جمعة الخياط، أن المريض حضر إلى العيادات الخارجية بمركز مكة الطبي وهو يشكو آلاماً بأعلى البطن، منذ أكثر من أسبوع، رغم تلقيه المسكنات والأدوية اللازمة، التي تم وضعها له من قبل مراكز طبية ومستشفيات أخرى، بعد أن اكتشف لديه حصوات عديدة بالمرارة.
 وأضاف الخياط: بعد الكشف عليه من قِبل استشاري الجراحة العامة بمركز مكة الطبي الدكتور نور الدين عبدالرحمن نور الدين، طلب تنويمه بالمستشفى، وتم عمل الفحوصات والأشعات اللازمة للمريض، وتبين أنه يعاني من التهاب إنزيمي شديد بالبنكرياس بسبب مرور حصوات من القناة المرارية.
 
وقرر فريق العمل المشرف على الحالة برئاسة الدكتور نور الدين عبدالرحمن تنويم المريض في العناية المركز حتى تحسنت حالته، ونقل لغرف المرضى العادية، لكن انتكست حالته مرة أخرى بعد 36 ساعة فقرر الفريق الطبي المتابع لحالته عمل منظار تداخلي على القنوات المرارية، وبعد ذلك تحسنت حالته بشكل ملحوظ، فتم تجهيزه لاستئصال الحويصلة المرارية وما بها من حصوات، وذلك باستخدام المنظار الجراحي، فتم ذلك بعون الله وتوفيقه.
 

الأوســـــمة