الأحد، 2 مارس 2014

تحذير ، ثلث وفيات الخليج بسبب أمراض القلب

 

حذر مؤتمر جمعية القلب الخليجية الحادي عشر، من خطر تنامي نسبة الإصابة بأمراض القلب بين مواطني دول مجلس التعاون، مشيراً إلى أن أكثر من ثلث الوفيات في هذه الدول سببها أمراض القلب، حيث تتراوح نسبة الإصابة بها عند الأشخاص فوق الأربعين عاماً بين 20 - 45%.
وأكد المؤتمر الذي عقد في البحرين على مدى ثلاثة أيام الماضية، في بيانه الختامي، أن نفقات الرعاية المركزة وإجراء العمليات الجراحية والقسطرة لأمراض القلب تمثل عبئاً اقتصادياً كبيراً على وزارات الصحة بدول المجلس، لذا أوصى بضروة رفع الوعي بأسباب الإصابة بهذه الأمراض وطرق الوقاية منها، وتعزيز التغذية الصحية، بجانب ممارسة النشاط البدني عند مختلف فئات المجتمع.
ولفت البيان بحسب "وكالة الأنباء الإسلامية" إلى أهمية إصدار التشريعات التي تعمل على خفض العوامل التي تساهم في زيادة الإصابة بأمراض القلب مثل التشريعات المرتبطة بالتدخين والإعلانات الصحية المضللة وغيرها.
وشدد على ضرورة تطوير خدمات مراكز الرعاية الصحية الأولية وتطوير عيادة الأمراض المعدية، وتدريب الأطباء والممرضين والفنيين في مجال الوقاية وعلاج أمراض القلب، وتشجيع البحوث والدراسات المرتبطة بأمراض القلب.

الأوســـــمة