الاثنين، 30 يونيو 2014

هيئة نزاهة تنتقد آلية العمل بجوازات الرياض والزحام الشديد للمواطنين

 

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" عن وقوفها على ازدحام شديد للمراجعين بشعبة سفر السعوديين بجوازات الرياض، رغم تجمعهم من قبل بداية الدوام الرسمي وحصولهم على المواعيد آلياً من خلال خدمة "أبشر" بالموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية.

وأفادت بأن ذلك جاء عقب تلقيها بلاغاً من أحد المواطنين، تضمن وجود تأخير في الإجراءات في شعبة سفر السعوديين في إدارة جوازات منطقة الرياض، ترتب عليه زحام وفوضى في أوساط المراجعين وعدم التزام الإدارة بالمواعيد المحددة آلياً لكل مراجع.

وقالت الهيئة إنها كلفت أحد المختصين لديها للتحقق مما ورد في البلاغ، فتبين صحة ذلك، مشيرة إلى أن من أسباب ذلك اقتصار خدمة إصدار وتجديد الجوازات للسعوديين على المركز الرئيسي لإدارة جوازات منطقة الرياض.

وأوضحت أن الحل يكمن في منح فروع إدارات الجوازات صلاحية استكمال الإجراءات اللازمة لإصدار الجواز أو تجديده، مع تكثيف البرامج التوعوية للحث على استخدام خدمة "أبشر" من قبل المواطنين، دون المراجعة الشخصية وإرسال واستقبال الجوازات عن طريق مؤسسة البريد السعودي.

وتابعت أنه تبيّن لها أن نقص القوى العاملة في شعبة سفر السعوديين وضعف التنظيم ساهما في الازدحام والتأخر في الإجراءات، منوهة إلى قيامها بمتابعة ذلك وإبلاغ ملحوظاتها إلى المسؤولين، مقترحةً معالجة الوضع في الإدارة، والعمل على تطوير إجراءات العمل بما يضمن تقديم الخدمات للمواطنين على أفضل مستوى.

الأوســـــمة