الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

السعودية تتراجع للمرتبة 26 عالميا والـ4 عربيا في جودة الطرق والإمارات الأولى

 

كشف تقرير صدر اليوم عن احتلال المملكة المرتبة الرابعة عربياً والـ 26 عالمياً في جودة الطرق، متراجعة بـ 9 مراكز عن ترتيبها الـ 17 العام الماضي.
 
وأشار تقرير التنافسية العالمية لعام 2014-2015 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي إلى مجيء دولة الإمارات في المرتبة الأولى عالميا في تصنيف جودة الطرق، تلتها دولة البرتغال في المرتبة الثانية، فيما احتلت "عمان" المرتبة الثامنة عالمياً، متراجعة 5 مراكز عن ترتيبها في هذا التصنيف خلال العام الماضي (2013 -2014).

وأضاف التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الـ26 عالمياً ضمن جودة الطرق بعد أن كانت في المركز الثاني عشر قبل عامين، فيما حازت المرتبة الرابعة عربياً بعد الإمارات وعمان والبحرين (الـ 22 عالميا).

جدير بالذكر أن المؤشرات الفرعية لتقرير التنافسية العالمي تشمل نحو 110 مؤشرات، منها البنية التحتية، الاقتصاد الكلي، الصحة والتعليم الابتدائي، التدريب، فاعلية السوق، التعليم العالي، جاهزية التقنية، تطور الأسواق المالية، الابتكار، تقدم الشركات، حجم السوق.

وحافظت سويسرا على ترتيبها المتقدم في المركز الأول للعام الرابع على التوالي كأكثر دول العام قدرة على التنافسية، تلتها سنغافورة في المركز الثاني ثم الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة، ثم فنلندا وألمانيا.

وفيما يخص الدول العربية فقد احتلت الإمارات المرتبة الأولى عربيا، في حين جاءت الـ 12 على المستوى العالمي في الترتيب، بينما جاءت قطر ثانيا على المستوى العربي والـ 16عالميا، ثم السعودية ثالثا على المستوى العربي والـ 24 عالميا.

الأوســـــمة