الاثنين، 27 يناير 2014

بالصور استئصال ورم سرطاني وزنه 17 كجم من بطن ثمانينية بمكة


تمكّن قسم جراحة الأورام بمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة مؤخراً من إجراء عملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني خبيث منتشر بكامل التجويف البطني يبلغ حجمه 17.6 كجم لمريضة تبلغ من العمر 85 عاماً، وذلك من قبل فريق طبي من جراحة الأورام ومركز طب الأورام ووحدة العلاج الإشعاعي والأشعة التشخيصية والتداخلية .
 
وتقرر إجراء العملية التي استغرقت ما يقرب 20  ساعة تكللت بالنجاح في استئصال كامل الورم من بطنها، تبعها استخدام كيماوي بتركيز عالٍ ودرجة حرارة عالية؛ للقضاء على بقايا الخلايا السرطانية.
 
وتعد هذه العملية الجراحية واحدة من أصعب العمليات تعقيداً في مجال جراحة الأورام السرطانية، حيث يتم بعد الاستئصال الجراحي الكامل للورم إعادة وترميم وإصلاح كامل الجهاز الهضمي لاستعادة وظائفه .
 
وأكد المدير العام التنفيذي في مدينة الملك عبد الله الطبية الدكتور ياسين ملاوي أنه -بفضل الله- حققت المدينة إنجازات على مستوى الشرق الأوسط في عمليات الأورام من خلال النتائج المميزة ووجود فريق طبي متكامل من مختلف التخصصات، مؤكداً على الاستمرارية في تقديم الخدمات الطبية التي تصل المدينة الطبية .
 
وأوضح رئيس مركز الجراحات التخصصية واستشاري جراحة الأورام بمدينة الملك عبد الله الطبية الدكتور عبد العزيز الزهراني الذي رأس الفريق الجراحي بأن المراكز التي تقوم بإجراء هذا النوع من العمليات الجراحية حول العام قليلة، خاصة عالي الكثافة منه، وذلك على مستوى آسيا ومنطقة الشرق الأوسط .




الأوســـــمة