السبت، 22 فبراير 2014

بدء تطبيق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل 14 شعبان المقبل

 

تبدأ وزارة العمل بتطبيق نظام التأمين ضد التعطل عن العمل في الرابع عشر من شهر شعبان القادم، فيما يعتمد وزير العمل لائحة النظام التنفيذية في الرابع عشر من جمادى الآخرة المقبل.
وأوضح النظام أن التعطل عن العمل سيشمل كل من فقد عمله لسبب خارج عن إرادته مع قدرته ورغبته في العمل وبحثه عنه بحيث يعوض بمزايا مالية، مشترطاً أن يكون العامل سعوديا وألا يكون مفصولا بسبب راجع إليه أو ترك العمل بمحض إرادته وليس له دخل من عمل أو نشاط خاص وقد بلغ الستين من العمر ويكون قادراً على العمل.
ووفقا للنظام، فستقوم وزارة العمل بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بحيث تتولى الأخيرة تسجيل المشتركين وتحصيل الاشتراكات ودفع التعويض للمستفيدين وإدارة واستثمار الحساب الخاص للنظام، فيما ستتولى وزارة العمل تحديد الاحتياجات التدريبية والتحقق من المعلومات.
وأشار النظام وفقاً لصحيفة "الرياض" إلى أن الحد الأعلى للتعويض سيكون 9 آلاف ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى و7500 ريال عن كل شهر يزيد عن ذلك، مبينا أن المدة القصوى لصرف التعويض للمرة الأولى ستكون 12 شهرا متصلة أو منقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق على ألا تزيد هذه المدة عن 12 شهرا خلال كل 24 شهرا متصلة تبدأ من تاريخ أول صرف يتم خلال هذه المدة.

الأوســـــمة