الجمعة، 14 فبراير 2014

بالصورة مرض غامض يصيب 3 فتيات في جدة بالشلل يُسمى البروفيريا

 

كشفت مصادر صحية عن إصابة ثلاث فتيات بمدينة جدة، تتراوح أعمارهن بين 18 و 22 عاماً، بعدما أصبن بمرض غامض يسمى "البروفيريا".
ووفقاً للتقرير الطبي الصادر من مستشفى حكومي والخاص بإحدى الحالات وهي طالبة (22 عاماً) بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، فإن المرض يصيب الأطراف بالشلل، إضافة إلى صعوبة الكلام والبلع وعدم التحكم بالبول والبراز، والاعتماد الكلي على آخرين في النشاطات اليومية وعدم القدرة على الجلوس والوقوف والمشي.
من جانبه، قال والد فتاة أخرى (18 عاماً)، ، إن ابنته أصيبت بالمرض وأقعدت عن الحركة منذ 8 سنوات، مشيراً إلى أن الأعراض بدأت بآلام في البطن وصعوبة في التنفس وفقدان للوعي، مضيفاً بأنه عندما عرضها للعلاج أخبره الطبيب بأنها تعاني من شلل رباعي.
من جهته، قال رئيس قسم المخ والأعصاب في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني، الدكتور حسين القحطاني، إن هذا المرض نادر في المملكة، وهو يعتبر مرضاً وراثياً وينتج عن تكون بعض المواد الكيماوية، لافتاً حسب "عكاظ"، إلى أن الحالة الموجودة في المستشفى بدأت في التحسن.
وأوضح القحطاني أن علاج الحالة الواحدة، يتطلب استيراد بعض الأدوية من فرنسا، وما زالت تحتاج إلى جرعات، حيث إن قيمة الدواء تبلغ 80 ألف ريال، لذلك يتم طلبه حسب الحاجة، مبيناً أنه في المرة الأولى تم طلب العلاج من مدينة الرياض وتم توفيره خلال 24 ساعة والدفعة الثانية والثالثة من فرنسا.

 

الأوســـــمة