الخميس، 13 مارس 2014

4 احتمالات لاختفاء طائرة بوينغ 777 الماليزية منذ إسبوع


أعلن مسؤول بارز في الشرطة الماليزية أن المحقّقين والخبراء يدرسون أربعة أسباب ربما تكون أدت لاختفاء الطائرة الماليزية منذ السبت الماضى، من بينها الاختطاف والتخريب.

وقال قائد الشرطة الجنرال خالد أبوبكر إنه إلى جانب الاختطاف والتخريب، فإن السببين الآخرين اللذين تدرسهما الشرطة هما المشاكل النفسية للركاب وطاقم الطائرة، والمشاكل الشخصية للركاب وطاقم الطائرة. وأضاف انه يدرس بدقة الخلفية الشخصية لركاب وطاقم الطائرة المفقودة. وقال: «ليس لدينا تقرير استخباري مسبق بشأن أي تورط لإرهابيين».

بدوره، اعلن الأمين العام للإنتربول رونالد نوبل أمس أن «فرضية وقوع عمل ارهابي تستبعد» في التحقيق في اختفاء الطائرة.

وقال نوبل: «كلما حصلنا على معلومات كلما نتجه للاستنتاج انه ليس حادثا ارهابيا». وبخصوص وجود شخصين على متن الطائرة كانا يحملان جوازي سفر مزورين، قال ان «هذا الأمر يتعلق بمسألة اتجار بالبشر».

في موازاة ذلك، أعلن الجنرال خالد أبوبكر التعرف على هوية احد الرجلين اللذين صعدا الى الطائرة المفقودة بجوازي سفر مسروقين، موضحة انه ايراني في الـ 19 من العمر، ويشتبه انه اراد الهجرة الى المانيا.

وقال قائد الشرطة الماليزية: «لا نعتقد انه عضو في مجموعة ارهابية، لكننا نعتقد انه اراد الهجرة الى ألمانيا». وأضاف ان الرجل عرف عن نفسه على انه بوريا نور محمد مهرداد، وانه استقل الطائرة مستخدما جواز سفر نمساويا، كان حامله ابلغ عن سرقته.

ولا يزال فقدان «بوينغ 777» الماليزية التي اختفت عن شاشات الرادار قبل أربعة أيام بين ماليزيا وفيتنام يحيّر الخبراء، الذين لا يستبعدون فرضية وقوع حادث نادر.

الأوســـــمة