السبت، 3 مايو 2014

بالصورة الباحث السعودي عبدالله الخريف يكشف تكرار مفردات جنسية ببرنامج التمساح

باحث سعودي يكشف تكرار مفردات لا أخلاقية في برنامج "التمساح" 

كشفت دراسة مسحية حديثة أجراها باحث سعودي مهتم بالاتصال التسويقي على برنامج "التمساح" اليوتيوبي الذي يؤدي دوره الكوميدي إبراهيم الخيرالله أن المفردات السلبية تكررت فيه 450 مرة بينها 23 مرة لا أخلاقية جنسية.
 

وقال المدون عبدالله الخريف الذي أجرى الدراسة  :إن المفردات السلبية التي ترد في البرنامج لا تناسب فئات الشباب وخصوصاً المراهقين، مما يؤدي إلى تعلقها في الألسن واستخدامها.

وأكد الخريف أن الهدف من الدراسة هو رصد المحتوى السلبي الذي يعرضه البرنامج والذي يمكن أن يؤثر على متابعيه وخصوصاً من فئة الشباب والمراهقين، مثل: مخيس، المزز، وعبارات السكر والشرب، بالإضافة إلى مفردات مبتذلة لا تقال في المجالس فضلاً عن أن تعرض في برنامج يوتيوبي مشاهد حسب وجهة نظره.

وأظهر الرصد وجود إسقاطات وإشارات لاأخلاقية جنسية، بالإضافة إلى تعزيز مفاهيم خاطئة وتحبيبها للجمهور مثل الترقيم والبحث عن البنات والإكثار من مشاهد القبلات مع الجنس الناعم وخصوصاً الشخصيات النسائية الخليجية من الفنانات والإعلاميات، بالإضافة إلى ملاحظة تعزيز المظاهر الاجتماعية السيئة مثل ظاهرة الدرباوية والإكثار من ذكر مروجي الخمور الذين يَرمز لهم بشخصية "أبو تركي" حسب ما أوضح البحث.

واستنكر الباحث أن لا يضع هذا البرنامج الذي يعرض منذ سنوات ويحظى بمشاهدة جماهيرية عالية تنبيهاً إلى أن محتواه لا يناسب الأطفال والمراهقين، وكشف البحث من واقع الرصد إلى أن البرنامج رفع سقف الجرأة في حلقاته الأخيرة مقارنة بحلقاته الأولى التي كانت تحوي تجاوزات أقل.
 
باحث سعودي يكشف تكرار مفردات لا أخلاقية في برنامج "التمساح"

الأوســـــمة