الاثنين، 25 أغسطس 2014

بالصورة الدراجة الهوائية والبيت الزجاجي يبهران زوار معرض كفاءة


 أبهر قسم توليد الطاقة بواسطة الدراجات الهوائية زوَّار جناح المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة"، الذي يُقام حالياً على هامش معرض إثراء المعرفة في أرض المعارض بالرياض، بتنظيم من "أرامكو".  

وفوجئ الحضور بحجم الطاقة المهدرة، كما فوجئوا أثناء دخولهم البيت الزجاجي بخطورة الأجهزة الكهربائية من جراء بقائها طويلاً في وضع التشغيل.


وعمل المسؤولون في "كفاءة" على تخصيص ركن يحتوي على دراجات هوائية، تتصل بها موصلات كهربائية، تنتهي بجهاز مليء بالكُرات التي تتفاعل مع الجهد المبذول من قائد الدراجة، وهو الجهد الكهربائي نفسه المبذول لإشعال المصباح. والهدف من التجربة المقارنة بين الأحمال المبذولة للإنارة والطاقة المهدرة في المنزل.

أيضاً هناك البيت الزجاجي، وهو مكان يحتوي على غرف وأجهزة منزلية، تحاكي أساليب حياتنا اليومية، مع حث الناس على تبني سلوكيات إيجابية في حفظ الطاقة؛ إذ يقوم كل متطوع أو متطوعة بشرح قسم من أقسام البيت الزجاجي. فهناك غرفة الجلوس وما تحويه من أجهزة التكييف والتلفزيون، وكذلك صالة الطعام، وما تتضمنه من أنظمة الإنارة، وأيضاً المطبخ الذي يمتلئ بالأجهزة المتعطشة للطاقة، ومن أبرزها "المايكروويف"، غلاية الماء، قدر الضغط وغسالة الأواني.. وحجم الطاقة المهدرة في غرفة النوم بسبب عدم وجود عزل حراري، وأجهزة دورات المياه.. وكلها مجتمعة تساهم ثقافة التعامل معها في زيادة أو تخفيض نسبة استهلاك الطاقة. 

وخرج الزوَّار بجملة تعليمات، من شأنها تحقيق الهدف من تقنين الاستهلاك، وإثراء المعرفة، وتعزيز المفاهيم الإيجابية.. وهي الجهود ذاتها التي يعمل المركز السعودي لكفاءة الطاقة على تعميمها لمجاراة الدول المتقدمة في الثقافة الفردية والمجتمعية لخفض هدر الطاقة.


الأوســـــمة