الخميس، 18 سبتمبر 2014

الشيخ الخثلان أصغر عضو بهيئة كبار العلماء يؤيد رسوم الأراضي البيضاء

 

أيَّد عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ سعد الخثلان، فرض رسوم على الأراضي البيضاء بعد يوم واحد من إحالة الهيئة الموضوع إلى المجلس الاقتصادي الأعلى لبيان ما إذا كان القرار سيؤدي، حال تطبيقه، إلى خفض سعر الأراضي من عدمه.


وقال الشيخ الخثلان، وهو أصغر عضو في "كبار العلماء"، إن اجتماع الهيئة لم ينته إلى أي قرار وإن الأمر تعلق بمجرد مناقشة للموضوع، رافضاً أن يكون أعضاء الهيئة قد انقسموا بين مؤيد ومعارض ومتحفظ.

وأوضح الخثلان أنه سيحتفظ برأيه لحين عرضه على الهيئة في دورتها المقبلة، مشيراً إلى أن رؤيته للموضوع اقتصادية وشرعية، مبدياً تفاؤله بحل أزمة الإسكان في المملكة قريباً، وقال: "المسألة مسألة وقت.. وأنا مع الناس" وفقاً لصحيفة "المدينة".

وكان الخثلان قد افتى في معرض رده على سؤال لأحد المواطنين حول امتلاكه قطعة أرض لم أعرضها للبيع الآن، لكن أنوي بيعها في المستقبل عند ارتفاع سعرها فهل فيها زكاة، قائلاً إن هذه الأرض فيها زكاة في قول جماهير أهل العلم؛ لكونك لا تريد بيعها الآن وإنما تتربص بها غلاء الأسعار لا يخرجها من كونها عروض تجارة يتعلق بها حق الفقراء والمساكين وسائر أصناف الزكاة، وهي في الحقيقة أشبه بالنقد المدخر في رصيد الإنسان لكن هذا النقد في صورة أرض.

يشار إلى أن هيئة كبار العلماء كانت قد اجتمعت الثلاثاء الماضي بحضور وزيري الإسكان والعدل وقررت تحويل موضوع فرض رسوم على الأراضي البيضاء إلى المجلس الاقتصادي الأعلى.

الأوســـــمة