الاثنين، 3 نوفمبر 2014

وزارة العمل: استحداث 9 أنشطة اقتصادية جديدة في برنامج "نطاقات"

 

أعلنت وزارة العمل اليوم الاثنين استحداثها 9 أنشطة اقتصادية جديدة في برنامج نطاقات، وتم وضع نسب توطين تتماشي معها، ليصل إجمالي عدد الأنشطة في البرنامج إلى 58 نشاطاً.

وشملت الأنشطة الجديدة بعض النشاطات الاقتصادية التي تعتمد على العاملين من النساء بشكل خاص مثل التصوير الفوتوغرافي النسائي، أو مراكز الرياضة النسائية وغيرها حيث تم فصلها عن الأنشطة التي تتبع لها حالياً، فيما تقرر استحداث نشاطي التشييد والبناء للحرمين الشريفين، ونشاط نقل المعتمرين والحجاج وفصلهما عن الأنشطة الحالية للتشييد والبناء ونقل الركاب، أخذاً بالاعتبار طبيعة هذه الأعمال وأهميتها واختلاف متطلباتها.

من جهته أوضح وكيل السياسات العمالية في الوزارة أحمد الحميدان، أن الوزارة تهدف من هذه الخطوة عكس واقع السوق وإمكاناته، سواءً من جانب المنشآت المختلفة، أو من جانب الباحثين عن العمل، مؤكداً "إننا لا تهدف إلى الإضرار بالمنشآت وإنما إجراء التعديلات الضرورية لإعادة هيكلة سوق العمل وبما يحقق مزيدا من الفرص لطالبي وطالبات العمل".

وقال: "إن الوزارة تدرك أن سوق العمل بحاجة إلى الوقت الكافي للتأقلم والتكيف مع التعديلات وتعي أيضاً أن قدرة المنشآت على التوطين مختلفة باختلاف حجمها ونشاطها، وبالتالي تعلم الأهمية القصوى لإتقان تقسيم السوق إلى أنشطة، قبل فرض أي نسب توطين، حتى يكون ما نطلبه عادلاً ومنطقياً، وفي نفس الوقت يحقق المصلحة الوطنية".

وأبان الحميدان أن الأنشطة الجديدة تضمنت، مراكز ذوي الإعاقة، معاهد الشراكات الاستراتيجية، الكليات الصحية، السلع والخدمات النسائية، مراكز ضيافة الأطفال، مراكز التزيين ومشاغل الخياطة النسائية، مقاولات التشييد والبناء للحرمين الشريفين، محلات الغاز و نقل الحجاج و المعتمرين.

الأوســـــمة