الاثنين، 17 نوفمبر 2014

بدء إنطلاق المهرجان السنوي لـ مزاين الإبل بنفود أم رقيبة

انطلاق المهرجان السنوي لمزاين الإبل بنفود أم رقيبة

انطلق المهرجان السنوي الكبير لمزاين الإبل على جائزة الملك عبدالعزيز الذي ينظمه ويرعاه سنوياً رئيس هيئة البيعة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير مشعل بن عبدالعزيز، وتقام منافساته بصحراء أم رقيبة بالقرب من حفر الباطن.
 
وبدأت لجنة التحكيم برئاسة الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي وأعضاء اللجنة بتحكيم الإبل الشعل اليوم في الفئات المحددة وهي الإبل ذات الإنتاج فئة الثلاثين على أن يستمر تحكيم هذا اللون حتى نهاية الأسبوع الحالي ثم تدخل الإبل الصفر ثم الحمر والمجاهيم وأخيراً المغاتير.

وعرضت أمام اللجنة اليوم أكثر من عشر منقيات مشاركة في لون الإبل الشعل التي بدأت أسعارها ترتفع مع فعاليات المهرجان وتجاوزت معدلاتها السنوية حيث وصلت قيمة الناقة الشعلاء 400 ألف ريال.

واستعرضت لجان تحكيم الإبل المشاركة في مهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزاين الإبل في دورته "15" التي تقام في نفود أم رقيبة اليوم الإبل "الشعل" فئة 30 تلاد وأدى ملاك الإبل المشاركة القسم أمام رئيس اللجنة الاستشارية ومسؤول القسم الشيخ عبدالله الداغري قبل بدء العرض، للتأكد من ملكيتهم لها، ثم استعرضت اللجنة بعد ذلك الرعايا.

وقال الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي رئيس لجان التحكيم في مهرجان أم رقيبة: "شهد هذا العام منذ بدايته تصاعداً في الجمال المطلوب في الإبل مما يؤكد أن فتح المجال لهذا النوع من الفئة "30 التلاد " منذ العام المضي كان له مردود إيجابي هذا العام".

وأضاف: "يتم عرض الرعايا المشاركة بحسب أرقام معينة إلى كل رعية يتم السحب عليها قبل العرض بيوم، والترشيح وتصنيف الإبل المشاركة سيكون في نفس اليوم وستعلن النتائج في الحفل الختامي للمهرجان".

وأردف: "ستبدأ غداً لجان التحكيم استعراض الإبل الشعل فئة "40"على مدى يوم، حيث سيتم إدخالها إلى الشبوك المخصصة لها اليوم".

ويشارك في المهرجان، الذي يعد الأشهر في العالم، ابرز ملاك الإبل في المملكة والخليج حيث يشهد منافسة حامية في جمال الإبل على مستوى كافة ألوانها المشاركة بالمسابقة وهي الإبل المجاهيم والمغاتير والصفر والشعل والحمر والشقح؛ وقد رصدت اللجنة المنظمة جوائز ثمينة لكل الألوان المشاركة.
 

  

انطلاق المهرجان السنوي لمزاين الإبل بنفود أم رقيبة

الأوســـــمة