الخميس، 17 أبريل 2014

بالصورة السعودى مشعل الخليفة يطور نظام للحد من حوادث القطارات


حقق الباحث من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مشعل بن صالح الخليفة، جائزة التميز الأكاديمي المقدمة من سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، وذلك لتميز أطروحته العلمية للحصول على درجة الماجستير في تخصص البرمجيات المتقدمة من جامعة Heriot Watt University في أدنبره.
 
ويهدف البحث الذي أجراه الباحث إلى تعلم واستكشاف نطاق بعض لغات البرمجة التي تستخدم لتصميم ونمذجة أنظمة لالقطارات، حيث تناول من خلال دراسة معممة وقوع حادثين كبيرين أسفرا عن خسائر بشرية كبيرة، فدرس التقارير الفنية المتعلقة بالحادثين، ومن ثم تعرف على الأخطاء التي تسببت في وقوعهما، ثم توصل أخيراً إلى تطوير نظام التحكم في القطارات يعزز سلامة أدائها.

وتضمنت الأطروحة كيفية تصميم ونمذجة ومحاكاة نظام التحكم في القطارات والاختبارات والتجارب اللازمة قبل التطبيق، مما يسهم بشكل فعّال في تفادي وقوع الحوادث لا سمح الله.

يشار إلى أن الخليفة باحث علمي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في المركز الوطني للالكترونيات والضوئيات، ويعمل في مجال الأبحاث المتعلقة بالبرمجيات والاتصالات وقد حصل على درجة الماجستير من جامعة Heriot Watt University في أدنبره .

وأوصى المشرف على هذه الدراسة بأهمية تطبيق النتائج التي توصل إليها الباحث على نظام تحكم القطارات.



مبتعث  يطور نظاماً يسهم في الحد من حوادث القطارات

الأوســـــمة