الثلاثاء، 6 مايو 2014

الطيران المدني يبدأ إنشاء مطار دولي بالطائف بمعاونة القطاع الخاص

‏الطيران المدني يبدأ إنشاء مطار دولي بالطائف بمعاونة القطاع الخاص 

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني البدء في إجراءات إنشاء مطار دولي جديد في محافظة الطائف، وفقاً للمعايير العالمية الحديثة؛ وذلك بهدف خدمة ضيوف الرحمن واستقبال رحلات الحج والعمرة، وتعزيز الحركة الاقتصادية والسياحية في المنطقة.
 

وقالت "الهيئة": "إنشاء مطار دولي جديد في محافظة الطائف سيساهم في تنمية السعة المقعدية، وخدمة المصطافين من داخل المملكة وخارجها، وتعزيز التنافس والتنوع في خدمة المسافر المحلي والدولي".

وقد اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، برئاسة الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود، طرح إنشاء وتحويل وتشغيل مشروع مطار الطائف الدولي الجديد على القطاع الخاص بنظام BTO وهو نظام البناء والتحويل والتشغيل وإدارة المشروع، إضافة إلى البدء في إجراءات التعاقد مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التي تعتبر الذراع الاستشاري للبنك الدولي حتى تشارك الهيئة في الإعداد لتجهيز مستندات طرح المشروع الجديد على القطاع الخاص.

ومن المقرر تصميم المشروع وفق أحدث النماذج الحديثة في تصميم وبناء المطارات الدولية، حيث سيحتوي على صالات مريحة وعصرية للمغادرة والوصول، ترتبط بجسور متعددة للركاب بصورة تؤدي مباشرة إلى الطائرات إضافة إلى توفير مرافق خاصة للحجاج والمعتمرين ومرافق خدمية متقدمة تغطي كافة احتياجات مستخدمي المطار.

وسيبعد المطار عن الحرم المكي الشريف ساعة واحدة فقط، مما سيساهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة لزوار بيت الله الحرام من حجاج ومعتمرين، والنجاح في التعامل مع الأعداد المتزايدة سنوياً من المعتمرين والحجاج.

ويتوقع أن تتم ترسية المشروع على الائتلاف الفائز خلال النصف الأول من العام 2015م.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني قد أطلقت، خلال إستراتيجيتها الحديثة؛ برنامجاً لإنشاء وتوسعة المطارات في المدن الرئيسة ذات الجدوى الاقتصادية والتشغيلية، إضافة إلى تحويل المطارات الإقليمية إلى منصة التشغيل الدولي.

وتهدف هذه الإستراتيجية إلى تعزيز الحراك التنموي والاقتصادي في مناطق المملكة المختلفة، ومواجهة الاحتياج المستقبلي ومواكبة النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة في مختلف المناطق.

الأوســـــمة