الخميس، 21 أغسطس 2014

بالفيديو سعوديون يشاركون في تحدي الثلج و دكتور قلب : هذا العمل يؤدى للجلطة


انضم عدد من السعوديين إلى ما بات يُعرف عالمياً بـ”تحدي الثلج”، فقد نشرت مؤسسة “تيك بيلز” فيديو لمقدمي برامج التقنية  وهم يقومون بصبِّ سطل من الماء المثلج على رؤوسهم، فقد قام كل من فيصل السيف وأحمد بن محفوظ وعادل باجنيد بصبِّ سطل من الماء المثلج على رؤوسهم، مع الإعلان عن تبرع بجزء من المال لإحدى الجمعيات، فقد تبرع “السيف” بـ 200 ريال لجمعية “إنسان”.

 وكما تقتضي قوانين هذه المشاركة، فقد وجَّه كل من المقدمين الثلاثة تحدياً إلى ثلاثة آخرين، إلا أن مدة تنفيذ التحدي تم تمديدها في النسخة السعودية من 24 إلى 48 ساعة. 

وكان عدد من المديرين التنفيذيين لكبار الشركات مثل “مايكروسوفت” و”فيسبوك” و”آبل” قد استجابوا لهذا التحدي، إضافة إلى مشاهير في عالم الكرة والغناء.

وفى التعليقات الرسمية على هذا العمل أو ما يُسمى بتحدى الثلج  أكد استشاري أمراض القلب والشرايين الدكتور خالد النمر، أن عملية سكب كميات كبيرة من الماء المثلج قد تتسبب في حدوث جلطة قلبية.

وحذر في تغريده عبر حسابه في "تويتر" من سكب كمية كبيرة من الماء المثلج على الشخص، - في إشارة منه لما بات يعرف بـ"تحدي الثلج" -،لافتاً إلى أن مثل هذا السلوك، قد يتسبب في الجلطة القلبية لمن يعاني من ضيق في الشرايين أو قابلية للانقباض


وأشار النمر إلى التغييرات التي تحدث للشخص عقب تعرضه للبروده، موضحاً أنها تتمثل في ارتفاع نبضات القلب وضغط الدم وزيادة استهلاك القلب للأكسجين، وكذلك حدوث تسارع للتنفس وانقباض للشرايين الطرفية التي تمنع فقد الحرارة.

وأبان بأن هذه الأعراض والتغييرات لا تسبب مشكلة للإنسان الطبيعي، لكنها تكون بمثابة مدخل لمشكلة بالنسبة لكبار السن الذين هم أكثر عرضة لضيق الشرايين.


الأوســـــمة